المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية التمجيد الخطأ ..مقال مهم لـ(راشدالح



أمرؤ القيس
27-04-2002, 11:57 AM
التمجيد الخطأ ..مقال مهم لـ(راشدالح
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ،
أما بعد ….
هذا مقال مفيد فريد للأستاذ/راشد الحمدان وفقه الله وهو مهم لكل من يتابع الساحة الأدبية وهو غافل عن ما فيها من الشر و الزيـغ وأهلهما ، والمقال بعنوان : (التمجيد الخطأ )
وهو في صحيفة الجزيرة بتاريخ 2محرم 1423 وإلى المقال:

" نغفل كثيراً عندما يبهرنا أديب كبير بقصصه أو رواياته أو قصائده فإذا بحثنا عن معتقده ..وجدناه لاشيء ..فهل نحن على صواب فيما نفعل وما نقول ..

في المجتمع المسلم يجب أن نحرص على سلامة معتقد الأديب وسلامة علاقته بربه. فإذا وجد مع هذا ..فكر نير..وقصص هادفة ..وروايات تعالج مشاكل قائمة في المجتمع ..كان من حقه أن يجد منا التمجيد والإطراء الصادق..والذي هو في محله.

أما أن يكون هذا الأديب قد تخلى عن معتقده.ولا يُعرف له علاقة سليمة بخالقه فيما طلب منه أداؤه والقيام به من صلاة وزكاة واعتقاد بألوهية الله و ربوبيته ..وما يتطلبه الإنتماء الصادق إلى هذا الدين ..فأعتقد أننا نخطئ إذا ما افتخرنا بمثله ..لأن من ركائز توفر الإيمان الصدق وهو أيضاً من ضروريات سلامة التقوى قال تعالى :{يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين} .
يغلبنا الإندفاع الكاذب في غفلة من العقل الراجح ..فنضع هالة من المديح والإطراء للكثير من الأدباء الشاذين فكرياً،أو غير المنتمين لسلامة المعتقد.وهذا خطأ. لكن لا مانع من الإستفادة من الفكرة المعتدلة من هذا الكاتب وأمثاله- أرى أن هذا ليس لكل أحد من الناس بل يكون لشخص متحصن بالعلم الشرعي لاتنطلي عليه دسائس هؤلاء ويستطيع تمييز السم من الدسم وأن يوضح للناس ويبين لهم معتقد الكاتب ليحذروا (من الناقل )-..والاستفادة من روعة التصوير ..وحسن السبك..والحكمة الواردة أو المثل الصادق فنستعمل ذلك في نشاطنا الفكري ..وننسبه لصاحبه. مع التحفظ من الإعجاب المبالغ فيه.لأن الأد باء سليمي العقيدة والحذرين من الوقوع في جرار الشذوذ الفكري كثيرون في بلادنا ولله الحمد. وأقصد بلادنا الإسلامية والعربية..والإعجاب بالشاذ فكرياً هو إعجاب بما يقدم .وقد يكون ما يقدمه يتعارض مع مبادئ ديننا السمح والأمثلة كثيرة ..من القصص والمقالات والشعر خاصة.
لذا فإنه من واجب القارئ أو الكاتب أن يحصن نفسه وفكره من مثل تلك السقطات الفكرية التي تؤخذ على محمل الإبداع والتمجيد الكاذب .
إن توازن الفكر المسلم مطلوب من كل أديب مسلم ، وتقدير المبادئ السامية التي لم يخترعها الإنسان من محيطه أو ذاته..لكنها جاءت من لدن حكيم عليم ،ولذلك جاء التحذير في القرآن من الاتباع الأعمى ، قال الله تعالى :{وإذا فعلوا فاحشةً قالوا وجدنا عليها آباءنا والله أمرنا بها قل إن الله لا يأمر بالفحشاء أتقولون على الله ما لا تعلمون }. "

أسأل الله أن يحفظ علينا ديننا الذي هو عصمة أمرنا ،ربنا لاتزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمةً إنك أنت الوهاب ، اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك .
اللهم صل وسلم على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.