المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية أبطال جنين يخرجون من تحت الأنقاض ويحكون تجربتهم ...



MandN
01-05-2002, 09:49 AM
تمكن عدد من المقاومين الفلسطينيين الذين نفذت ذخيرتهم من الاختباء تحت الأنقاض حتى لا يتمكن الإسرائيليون من كشفهم ثم قتلهم، وبعد أيام من العناء والبقاء تحت أنقاض المنازل خرج هؤلاء بعد أن سمعوا أصواتا عربية، وعرفوا أن الفلسطينيين عادوا إلى منازلهم مرة أخرى ..
ويقول علاء أحد المقاتلين من كتائب شهداء الأقصى لرويترز " إنها لمعجزة أن أنجو من هذا الدمار الذي لا يمكن تصوره، ستستأنف المقاومة قريبا ولكن علي ان اغير روتين حياتي اليومي، سابقى مختفيا عن الانظار بقدر الامكان وسأنام في مكان مختلف كل يوم وسأبقي هاتفي المحمول مغلقا حتى لا يستطيع الاسرائيليون تعقب التردد "، وحكى تجربته مع القوات الإسرائيلية فقال " حوصرت مع 39 فلسطينيا بعضهم من المدنيين في مبنى واحد وانهم استسلموا حينما بدأت جرافة في هدم المبنى، ولكنني تمكنت من تمزيق بطاقة هويتي قبل الخروج ولذلك حينما حققوا معي تقمصت شخصية اخي وهو ليس مقاتلا وقلت ان الشخص الذي يريدونه ميت تحت الانقاض، واطلق سراحي يوم الاحد " ...
وقال أحد مقاومي حركة حماس " ان المقاتلين تجنبوا تقدم المشاة الاسرائيليين باطلاق النار في الازقة الضيقة ولكنهم لم يردوا على قصف الدبابات وطائرات الهليكوبتر، كان كل منا ينام ساعة في اليوم وفقدنا الشعور بالوقت، وانهكنا كان عددنا قليلا وعددهم كبيرا، في اليوم الثامن جاءت المصفحات والجرافات الضخمة ومعها قناصة بدأوا اطلاق النار من اسطح اعلى المباني مما قلل كثيرا قدرتنا على الحركة، وبدأ عدد قتلانا يرتفع، بدأنا التنقل بسرعة من منزل الى منزل وفتحنا ثغرات في الجدران كي نتمكن من التحرك "، ويقول محمد أنهم لجئوا إلى قبو في أحد المنازل : " بقينا هناك اسبوعا، وكنا نسمع الدبابات وكان الجنود فوقنا يتحدثون بالعبرية ولو كانوا فتشوا بين الانقاض لكنا قد متنا الان كل ما لدينا كان المياه المعدنية، وفي يوم كانت الامور هادئة وسمعنا اشخاصا يتحدثون بالعربية، فأدركنا ان المدنيين عادوا وان الاسرائيليين ذهبوا فطلبنا المساعدة وانقذونا، كنا نشعر بالوهن الشديد "، وخرج محمد من قبوه وعلى وجهه ورأسه وعنقه كدمات وبدا منهكا بشدة ..
وذكر أحد ضباط الأمن الفلسطيني أنه قاتل يومين متتالين، وبعد نفاذ الذخيرة، اضطر للاختباء في قبو لمدة ثمانية أيام، يقول : " بعد ذلك جاء الاطباء الفلسطينيون الى المبنى وقالوا ان الاسرائيليين وافقوا على اجلاء النساء والاطفال، فلبس بعضنا جلابيب نسائية وخرجوا معهم، وأخذنا الى عيادة خارج المخيم حيث تسللنا " .
www.islammemo.com (http://www.islammemo.com/news/arab/1_5_02/3.htm)

MandN
01-05-2002, 10:46 AM
تعهدوا باحياء النضال ضد اسرائيل في غضون اسابيع أبطال جنين اختبأوا تحت الانقاض
جنين ـ رويترز:
بعد نفاد ذخيرتهم فتح النشطاء الفلسطينيون ثغرات في الجدران للفرار من منزل الي منزل هروبا من الجرافات التابعة للجيش الاسرائيلي ثم اختبأوا لعدة ايام تحت الانقاض لتجنب القبض عليهم عقب المعارك التي دارت في جنين. وفي مقابلات جرت في مخيم جنين وصف النشطاء محنتهم خلال المواجهة مع الهجوم الاسرائيلي الكاسح. وقال مقاتل انه قضي اياما مع بضعة زملاء له تحت انقاض منزل هدمته الجرافات وانهم نجوا من القبض عليهم بالتنكر في زي نساء والتسلل الي الخارج اثناء عمليات اجلاء طبية. وهاجم الجيش الاسرائيلي المناطق الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني في الضفة الغربية قبل شهر. ولقي الجيش الاسرائيلي اعنف مقاومة في مخيم جنين للاجئين حيث قتل 23 جنديا اسرائيليا.
ويقول النشطاء انهم هزموا بشرف وتعهدوا باحياء النضال ضد الاحتلال الاسرائيلي في غضون اسابيع وذلك علي الرغم من علمهم بان القوات الاسرائيلية ليست بعيدة وبمقدورها ان تهاجم من جديد. وقال علاء (23 عاما) الذي ينتمي لكتائب شهداء الاقصي المتصلة بحركة فتح التي يقودها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات انها لمعجزة ان انجو من هذا الدمار الذي لا يمكن تصوره .
وامتنع علاء عن الجلوس اثناء المقابلة معه في ساحة منزل. وكان مسلحا بمسدس. واضاف ستستأنف المقاومة قريبا ولكن علي ان اغير روتين حياتي اليومي. سأبقي مختفيا عن الانظار بقدر الامكان وسأنام في مكان مختلف كل يوم. وسأبقي هاتفي المحمول مغلقا حتي لا يستطيع الاسرائيليون تعقب التردد .
وقال محمد (25 عاما) العضو في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان جميع وحدات المقاتلين كانت مختبئة وتستعد للمعركة حينما اقتحمت القوات الاسرائيلية المخيم في الثالث من نيسان (ابريل). واضاف ان المقاتلين تجنبوا تقدم المشاة الاسرائيليين باطلاق النار في الازقة الضيقة ولكنهم لم يردوا علي قصف الدبابات وطائرات الهليكوبتر. وتابع كان كل منا ينام ساعة في اليوم وفقدنا الشعور بالوقت.. وانهكنا.. كان عددنا قليلا وعددهم كبيرا .
ومضي يقول في اليوم الثامن جاءت المصفحات والجرافات الضخمة ومعها قناصة بدأوا اطلاق النار من اسطح اعلي المباني مما قلل كثيرا قدرتنا علي الحركة.. وبدأ عدد قتلانا يرتفع . وقال بدأنا التنقل بسرعة من منزل الي منزل وفتحنا ثغرات في الجدران كي نتمكن من التحرك .
وبعد نفاد ذخيرتهم لجأ محمد والناجون من افراد وحدته الي قبو. واضاف كان بامكاننا سماع الجرافات وهي تهدم المنزل فوقنا . وقال محمد بقينا هناك اسبوعا.. وكنا نسمع الدبابات وكان الجنود فوقنا يتحدثون بالعبرية.. ولو كانوا فتشوا بين الانقاض لكنا قد متنا الآن. كل ما لدينا كان المياه المعدنية .
واضاف محمد وفي يوم كانت الامور هادئة وسمعنا اشحاصا يتحدثون بالعربية. فأدركنا ان المدنيين عادوا وان الاسرائيليين ذهبوا. فطلبنا المساعدة وانقذونا. كنا نشعر بالوهن الشديد .
وكانت هناك سحجات علي انفه وعنقه وبدت هالات سوداء تحت عينيه. وقال علاء وهو من كتائب شهداء الاقصي انه حوصر مع 39 فلسطينيا بعضهم من المدنيين في مبني واحد وانهم استسلموا حينما بدأت جرافة في هدم المبني. واضاف ولكنني تمكنت من تمزيق بطاقة هويتي قبل الخروج.. ولذلك حينما حققوا معي تقمصت شخصية اخي وهو ليس مقاتلا وقلت ان الشخص الذي يريدونه ميت تحت الانقاض. واطلق سراحي يوم الاحد .
وقال محمود (39 عاما) وهو رجل امن فلسطيني انه قاتل علي مدي يومين واختبأ في قبو منزل لثمانية ايام. واضاف بعد ذلك جاء الاطباء الفلسطينيون الي المبني وقالوا ان الاسرائيليين وافقوا علي اجلاء النساء والاطفال. فلبس بعضنا جلابيب نسائية وخرجوا معهم. وأخذنا الي عيادة خارج المخيم حيث تسللنا .
واختبأ رائد عباس قائد مقاتلي الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في جنين هو الآخر تحت الانقاض لمدة اسبوع قبل ان يتمكن من الفرار. وقال ان الهجوم الاسرائيلي نال من جميع الفصائل. وفقدنا الكثير من اسلحتنا. وسنعيد تنظيم انفسنا. ومن المستحيل هزيمة اناس يناضلون من اجل حريتهم .
www.alquds.co.uk (http://195.138.228.147/alquds/display.asp?fname=/alquds/articles/data/2002/05/05-01/s10.htm)