المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية إلغاء لجنة التقصي .. والشهداء لهم الله !



MandN
01-05-2002, 10:13 PM
فى سقطة جديدة تؤكد عدم مصداقية الأمم المتحدة رضخت المنظمة الدولية لضغوط إسرائيل ومن خلفها الولايات المتحدة بالتوجه نحو إلغاء لجنة تقصى الحقائق بشأن مجازر "جنين" وذلك بعد رفض الحكومة الإسرائيلية للجنة ووضعها شروطًا تفرغ اللجنة من عملها وهو الأمر الذى أشار إليه كوفى عنان الأمين العام للمنظمة الدولية والذى أكد أن الرضوخ لتلك الشروط ينهى عمل اللجنة، لذلك أبدى رغبته فى حلها.
ففى تقرير من نيويورك قالت الأنباء ان الامين العام للامم المتحدة كوفي انان يميل الى حل الفريق الدولي لتقصي الحقائق في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين (الضفة الغربية)، كما اعلن مسؤول رفيع المستوى في المنظمة الدولية امس الثلاثاء.
وقال كييران برنديرغاست الامين العام المساعد للشؤون السياسية للصحافيين "يميل الامين العام الى حل فريق تقصي الحقائق اذ يبدو من خلال بيان مجلس الوزراء الاسرائيلي اليوم ان الصعوبات التي تواجه نشر الفريق لن تحل قريبا".
واضاف برنديرغاست الذي كان يتحدث الى الصحافيين بعدما شارك في اجتماع مغلق لمجلس الامن الدولي "لقد ابلغت المجلس بذلك".
واوضح المسؤول الدولي الكبير ان "الوضع على الارض يتطور بسرعة ومع مرور الايام تزيد صعوبة تحديد ما حصل في جنين".
واعلن برنديرغاست انه ابلغ اعضاء مجلس الامن ان "الامين العام (كوفي انان) يعتبر ان تقريرا مفصلا متوازنا ويتمتع بالمصداقية حول الاحداث الاخيرة في مخيم جنين للاجئين ليس ممكنا من دون تعاون الحكومة الاسرائيلية الكامل".
وذكر بانه تم تشكيل الفريق "على اساس ضمانات بتعاون اسرائيل الكامل".
وقال سفير الولايات المتحدة جون نيغروبونتي امام الصحافيين ان الامين العام "عرض اقتراحين" موضحا ان "الاول ينص على ان يبدأ فريق تقصي الحقائق العمل في جنيف حتى يتم الاتفاق مع اسرائيل على التفويض الذي سيتمتع به. والثاني هو التخلي عن المهمة على فرضية استحالة التوصل الى منح الفريق تفويضا مرضيا".
واضاف الدبلوماسي الاميركي ان "مجلس الامن سيجتمع اليوم الاربعاء) للبحث في الاقتراحين اللذين عرضهما انان" موضحا "اننا سنحترم قرار الامين العام".
واعتبر انه "يجب عدم النظر الى هذه المهمة بمعزل عن التطورات الاخرى" التي شهدها الوضع في الضفة الغربية.
وقال نيغروبونتي "اطلب منكم بالحاح ان تنظروا الى المهمة في ضوء التقدم المهم الذي سجل على الساحة الدبلوماسية في الشرق الاوسط: تخفيف الحصار المفروض على رام الله والمفاوضات الجارية بشأن بيت لحم".
ويتهم الفلسطينيون الجيش الاسرائيلي بارتكاب مجازر بحق مئات المدنيين في مخيم جنين الذي كان مسرحا لمعارك عنيفة بين 3 و12 نيسان/ابريل. وتنفي اسرائيل ذلك بشدة.
وهذا الاسبوع اعتبرت منظمتان مدافعتان عن حقوق الانسان هما منظمة العفو و"هيومان رايتس ووتش" اللتان ارسلتا فرق الى جنين، انها غير قادرتين على تأكيد الاتهامات الفلسطينية بحصول مجازر في جنين لكن يبدو ان القوات الاسرائيلية ارتكبت "جرائم حرب" وانتهكت القانون الانساني الدولي.
وقد اعتبر ياسر عبدربه وزير الثقافة والاعلام الفلسطيني امس الثلاثاء ان نية الامين العام للامم المتحدة كوفي انان حل لجنة تقصي الحقائق "سيشجع اسرائيل على ارتكاب المزيد من المجازر والمذابح".
وقال عبد ربه لوكالة فرانس برس ان "نية الامين العام للامم المتحدة بحل لجنة تقصي الحقائق هو امر في غاية الخطورة وسيشجع اسرائيل على مواصلة ارهاب الدولة وارتكاب المزيد من المجازر والمذابح بحق الشعب الفلسطيني ".
واضاف عبد ربه "نحن في القيادة الفلسطينية ندين اي توجه او افكار لحل اللجنة او اخضاعها للشروط الاسرائيلية".
ودعا الامين العام للامم المتحدة "لارسال اللجنة بسرعة على الرغم من الرد الاسرائيلي".
وكان صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين اكد لفرانس برس ان "عدم ارسال اللجنة سيشكل وصمة عار على الامم المتحدة والقانون الدولي" داعيا انان الى "ارسالها فورا لان هناك جرائم ومجازر ترتكب بحق ابناء الشعب الفلسطيني".
www.alqanat.com (http://www.alqanat.com/stories/a1010501.shtml)