المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية ورود اسم الفايد في شحنة يورانيوم لأسامة بن لادن



مهندس 2000
06-05-2002, 12:06 AM
ذكر في تقرير صحفي نشر اليوم ان اسم صاحب محلات هارودز الشهيرة المصري محمد الفايد ورد في قضية تهريب شحنة من اليورانيوم المشع من روسيا الى زعيم شبكة "القاعدة" اسامة بن لادن.واشارت صحيفة "صنداي تلغراف" ان اسم الفايد ورد على رسالة فاكس كان قد عثر عليها محققون فرنسيون الصيف الماضي في منزل احد المتورطين في شحن اليورانيوم.

ونفى متحدث باسم صاحب "هارودز" تورط الفايد في مثل هكذا اعمال "وقال اننا قرأنا مثل ذلك في الصحافة العالمية، كما ان السيد الفايد على استعداد للتعاون مع المحققين في هذا الشأن".واضاف "بكل تأكيد لا علاقة للفايد في مجمل القصة، ولا يعرف أي من المتورطين فيها".

وكانت الشرطة الفرنسية القت القبض في الصيف الماضي على كل من ريموند لوبي وسيرجي سالفاتي وايفيز اكوالا وبحوزتهم خمسة غرامات من اليورانيوم المشع كانوا استوردوها من روسيا وكانت في طريقها الى افغانستان.كما ضبط معه تذاكر طيران الى كازاخستان المحاذية لأفغانستان، وحسب الخبراء فان هذه الكمية من اليورانيوم يمكنها ان تستخدم لتصنيع ما يسمى "القنبلة القذرة".

ويعتقد المحققون الفرنسيون ان هذه القنبلة قد تكون موجهة الى المدن الاوروبية، على غرار ما حدث في نيويورك في الصيف الماضي، ولكن اثرها سيكون ابلغ.وعثر على الفاكس الموجه الى محمد الفايد خلال عملية دهم لمنزل واحد من المشتبه بتورطهم في القضية وهو البرتغالي خوزيه روس سانتوس فيريرا، الذي ابلغ المحققين استغرابه لوجود مثل هذا الفاكس الموجه للفايد في منزله.

وقال فيريرا انه لايعرف الفايد ولم يلتق به في حياته وان لاعلاقة له بالاعمال التجارية للسيد الفايد. ولكنه اعترف بانه يعرف احد المتورطن شخصيا وهو ريموند لوبي.ورسالة الفاكس التي لم يكشف النقاب عن اسماء مرسليها تطالب صاحب محلات هارودز بضرورة الاتصال معهم.