المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اللجنة الامريكية للحريات الدينية تلوّح بعقوبات ضد السعودية



MandN
08-05-2002, 06:42 PM
واشنطن ـ اف ب: انتقدت اللجنة الامريكية للحريات الدينية في العالم السعودية وتركمانستان لاتهامهما بانتهاك حرية العقيدة وذلك في تقريرها السنوي الموجه الي حكومة الرئيس جورج بوش والكونغرس.
وتعتبر اللجنة وهي هيئة استشارية ان واقع الوقوف الي جانب الولايات المتحدة في حربها ضد الارهاب لا يعفي من السهر علي احترام الحريات الدينية، وبالتالي ذهبت الي حد الحديث عن احتمال فرض عقوبات علي هاتين الدولتين كما جاء في التقرير الذي نشر الاثنين.
وحذرت اللجنة من ان التعاون في المعركة ضد الارهاب يجب ان لا يتيح لهاتين الدولتين مواصلة انتهاك حقوق شعوبهما، وهي انتهاكات يحاول العديد من الحكومات تبريرها علي انها ضرورة لمكافحة الارهاب في دولها .
وتأتي هذه التوصيات في وقت حساس للدبلوماسية الامريكية التي تراهن علي دور السعودية لاعادة عملية السلام في الشرق الاوسط الي مسارها وتشكيل جبهة موحدة استعدادا لشن هجوم محتمل علي العراق.
وافاد التقرير ان المملكة السعودية تتنكر لحرية ممارسة الشعائر الدينية، وتتشدد في حظر اي مظاهر عامة لشعائر غير شعائر المذهب السني الذي تعتمده حكومتها .
وفي تركمانستان، اكد التقرير ان الحريات الدينية مقيدة جدا وتتجه نحو التدهور .
واوصت اللجنة بمنح هاتين الدولتين تسمية دول مثيرة للقلق وهي ستؤدي في حال اعتمادها رسميا الي فرض عقوبات تلقائية بموجب قانون يتعلق بالحريات الدينية يعود الي العام 1998.
www.alquds.co.uk (http://www.alquds.co.uk/display.asp?fname=/alquds/articles/data/2002/05/05-08/g28.htm)