المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية مقتل 9 وإصابة 16 فرنسيا في انفجار بباكستان



Black_Horse82
08-05-2002, 09:28 PM
مقتل 9 وإصابة 16 فرنسيا في انفجار بباكستان

الإسلام اليوم / إسلام أباد - صادق بلال
25/2/1423 12:30 ص
08/05/2002





هز انفجار كبير مدينة كراتشي العاصمة التجارية لباكستان وقد نجم الانفجار عن انفجار عبوة ناسفة داخل حافلة تابعة للبحرية الباكستانية وقد ادى الانفجار الى مقتل تسعة من الفرنسيين وخمسة باكستانيين وجرح خمس وعشرون اخرون ، ويعتبر هذا الانفجار الاعنف ضد الاجانب في باكستان ، الحافلة كانت تقل الفرنسيين امام فندق الشرتون اثناء الانفجار وقد تحطمت نوافذ الفندق والمباني المجاورة نتيجة الانفجار ، هذا الانفجار يدلل على خطورة الاوضاع في باكستان حيث جاء الانفجار بعد تلقي الاجانب من البلادالغربية تحذيرات من احتمال التعرض لهجمات خاصة بعد القبض على عمر شيخ المتهم بقتل الصحفي الامريكي دانيال بيرل وورو تقارير عن نية تسليمه للولايات المتحدة ، كما جاء الانفجار بعد ورود تقارير عن قيام الولايات المتحدة بعمليات عسكرية في مناطق القبائل الباكستانية بحثاً عن بن لادن وطالبان، كما جاء هذا الانفجار بعد سلسلة انفجارات حدثت قبل ايام وادت الى مقتل شخص وجرح عشرين اخرين ، كما جاء هذا الانفجار بعد حدوث اعمال شغب واضطرابات في مدينة كراتشي نتيجة مقتل اثنين من قيادات حركة المهاجرين القومية .كما حاء هذا الانفجار في الوقت الذي تتهم فيه الهند باكستان بالتورط باحداث العنف في منطقة كجرات واحمد اباد وليس من المستبعد ان تكون ايد خارجية وراء الانفجار حيث ان للهند مصلحة في مثل هذه الانفجارات وذلك لاظهار باكستان بالدولة الغير مستقرة ولتشويهصورتها ولضرب اقتصادها وضرب السياحة فيها حيث تعتبر كراتشي اهم مدينة اقتصادية وسياحية لانها تطل على البحر. هذه الاحداث والمعطيات تجعل من الصعب التكهن من يقف خلف هذه العمليات خاصة انه لم تعلن جهة مسؤليتها الى الان عن الانفجار ، قوات الامن هرعت الى مكان الحادث وقامت بتفتيش المنطقة ولا تزال تحقق بالحادث ومن يقف وراءه
وأعلنت السفارة الفرنسية أن أعضاء من القنصلية الفرنسية في كراتشي موجودون في المكان للاهتمام بالجرحى والتعرف على هوية الضحايا.

وقال دبلوماسي فرنسي "يبدو أنه اعتداء انتحاري بحسب المعلومات التي بحوزتنا"، وهذا ما أكدته الشرطة الباكستانية، وإن منفذه قد يكون أحد الضحيتين الباكستانيين بالانفجار.
وهذا الانفجار ليس الوحيد الذي يستهدف مصالح غربية، وذلك للرفض الكبير الذي قوبلت به قوات التحالف الأجنبي التي قدمت بحجة مكافحة الإرهاب.

Black_Horse82
08-05-2002, 09:29 PM
مقتل 12 شخصا في انفجار في كراتشي
http://news.bbc.co.uk/olmedia/1970000/images/_1974377_pakistanbus300.jpg
الانفجار دمر الحافلة بصورة كاملة
قتل 12 شخصا في انفجار وقع صباح اليوم أمام أحد الفنادق في مدينة كراتشي الباكستانية.
ومن بين القتلى 10 فرنسيين من العاملين في شركة للبناء والقتيلان الآخران باكستانيان يعتقد أن أحدهما منفذ الهجوم الانتحاري. كما أدى الانفجار إلى إصابة نحو 20 شخصا آخرين.

وقالت مصادر الشرطة الباكستانية إن القتلى كانوا في حافلة تابعة لسلاح البحرية الباكستانية عندما ارتطمت بها سيارة ملغومة خارج فندق شيراتون وسط مدينة كراتشي.

وقد دمر الانفجار، الذي لم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عنه، السيارة وأحدث حفرة كبيرة في الأرض، كما حطم نوافذ الفندق.


ولمحت مصادر حكومية باكستانية إلى احتمال وجود من وصفتها بعناصر أجنبية وراء الهجوم الانتحاري.
وكانت قد صدرت تحذيرات للمواطنين الغربيين في باكستان بضرورة توخي الحذر، في ضوء المعارضة الواسعة لموقف الرئيس الباكستاني، برفيز مشرف، المؤيد للحملة العسكرية الأمريكية على أفغانستان.

إدانة فرنسية

وقد سارع الرئيس الفرنسي، جاك شيراك، إلى إدانة الانفجار . وذكر أنه طلب من وزير الدفاع الفرنسي التوجه إلى كراتشي.

وتقول الشرطة الباكستانية إنها تجري تحقيقا في احتمال وجود علاقة بين منفذي الهجوم وجهات أخرى مثل تنظيم القاعدة أو الهند، المنافس التقليدي لباكستان.

وقال كمال شاه، رئيس شرطة كراتشي، لوكالة رويتر إنه لا يستبعد علاقة القاعدة بالهجوم، لكنه أضاف أن هناك شكوكا تمتد إلى خارج الحدود.

جولة كركيت

وكان من المقرر أن يبدأ اليوم فريق نيوزيلندا الوطني للكركيت الذي يقيم في فندق مجاور مباريات دولية تستغرق خمسة أيام، لكن مدير الفريق قال إن فريقه سيلغي جولته في باكستان ويعود إلى بلاده.

يذكر أن كراتشي كانت، في الآونة الأخيرة، مسرحا لعمليات قتل طائفية، لكنه لم تقع عمليات تستهدف الأجانب.