التنين المائى
09-05-2002, 02:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
طبعا الكتير بل اغلبنا يعشقون شىء اسمه اللعاب القتال وهو نوع من الالعاب مشهور عالميا و فى كل انحاء العالم و تعجبنا كتيرا الحركات و الضربات و شخصيات اللا عبين و كدلك نتسابق لاتقان الحركات و نتسابق لى نكون الافضل فى اللعب
و الحقيقة ان اللعاب القتال هى اكتر نوع من الالعاب يجتمع عليها الناس و يقوم فيها التحديات طبعا بعد اللعاب الكرة القدم
لكن هل سالت نفسك يوما كيف يقومون المصممين بتصميم هاذا النوع من الالعاب و كيف يجيبون الحركات و كيف يجيبون الشخصيات و كيف و كيف؟؟
اقرا الموضوع بتروى و بتعرف كيف
فى بداية الامر ايام العئلة و الميجا درايف كانت برمجة اللعاب القتال سهلة بعض الشىء لانها كانت اغلبها ذات رسمات تنائية الابعادا
فكان فقط على المبرمجين تحديد الشخصيات متل ستريت فايتر و كان اغلب الشخصيات يبتكرها رسامين فى عالم الفانتازيا او يقتبسوها من ممتل او بطل كارتون
و كانت الحركات بسيطة و فى واقع الامر كان الامر اشبه بى فيلم كارتون تنائ الابعاد انت تتحكم فى شخصياته لانه كان كله رسوم فى رسوم و حتى الحركات و الضربا كانت عبارة عن رسمات متحركة اشبه بى الرسوم المتحركة و يقومو المصممين بادخاها فى حاسوب متخصص يبرمجها على شكر كرتج فى تلك الاونة
و لكن بكل تاكيد هاذا النوع من اللعاب القتال استمر حتى فى الاجهزة المتطورة لانه جمع عدد كبير جدا من الجمهور المحب له و فى اليابان نجد الكثيرين يحبون سلسلة اللعاب ستريت فايتر اكتر من تكن و سول كاليبول و ديد اور اليف و لكن لم يبقى الرسم على حاله بل مر بتطوير و تزويد الحركات و تسريع اللعبة و ايضا يمكن ملاحظة ان هذا النوع من اللعاب القتال مسلى جدا :D
و المصميمين كانو فى تلك الفترة (( فترة السيجا ميجا درايف)) يضعون خلفيات مرسومة يدويا و كدلك سحات القتال كانت فى الكتير من الالعاب مرسومة يدويا و كان بشكل ملحوظ
اما فى عهد البلاى1 و الساترن و ال64 با نظام و ضع خلفيات افضل شكلا و تبان تلاتية الابعاد بعض الشىء
http://image.com.com/gamespot/images/screenshots/9/198819/sfalpha3_screen002.jpg
و كدلك يتم تصميم الحركات السحرية المتحركة متل هادوجن لى ريو و كين فى ستريت فايتر من فانانين فى فن الرسوم المتحركة حيت انه يبتدعوا الحركات الخيالية و لونها و شكلها و سرعتها و طبعا اليابانيين احسن ناس فى هاذا الشىء
و كدلك بان الفن العالى من الحركات و الرسوم على الميجا درايف فى لعبة مورتل كومبات الشهيرة والتى بينت فيها ميد وى كل قوتها العالية و اللعبة كانت دات سرعة عاليو و حركاتها كانت من نوع خص من الرسم وهو كان بدايات الرسم على طريق الكومبيوتر حيت تخرج الرسمة على شكل مجسم تم يتم كسائها بى الالوان او بشكل الشخصية و هاذا ادى الى ظهور بعض العيوب فى اللعبة لان الميجا درايف ما كن له القدرة الكافية على هادا النوع من الرسوم
و ايضا الخلفيات كانت مرسومة عن طريق الحاسوب المبرمج لكن على شكل صور تابتة و غير متحركة
و ها قد عرفنا بعض المعلومات عن تصميم الالعاب التنائى الابعاد القتالية
لكن وهاذا هو الاعقد و الاصعب ماذا عن اللعاب متل التكن و فايتورا فايتر و ديد اور اليف و سول كاليبول
فى هاذا الجيل الجديد من اللعاب القتال والذى بدات بيه سيجا بلعبتها فايتورا فايتر و التى كانت فريدة من نوعها حيت كانت اول لعبة تلاتيو الابعاد واقيعة المحاكة سريعة و حركاتها تبدو مقنعة
و يتم برمجة او صناعة هاذا النوع من الالعاب اولا بىرسم الشخصيات على ورق وهو الامر الاصعب لانه يحتاج الى ابداع فى رسم الشخصية و تكوينها
و كيف جعلها تبدوا رائعة و قوية
تم بعد رسم الشخصية و اول ملامحها يتم تكوين او اقتباس خلفيات و ساحات قتال من جبال او على الشاطئ او فى مصنع و يتم برمجتها و رسمها اللكترونيا
و الان الامر الاصعب فى الموضوع و الاكتر تكلفة وهو كيفية تحرك الشخصيات و تلك الحركات الروعة
و فى هاذى الخطوة تقوم الشركة بى الاتفاق مع عدد كبير من المربى فنون القتال من الكونج فو الى التكواندو و الكرتى و المصارعة و السومو
و لهاذا نجد فن قتال حقيقى امام كل لاعب من لعبى لعبة تكن او ديد اور اليف او فايتورا فايتر
و بعد الاتفاق يدخل كل واحد من المدربى فى غرفة خاصة سوداء مظلمة ((لا تخافو هاذا ليس فى سايلنت هيل:D :D ))
مرتديا لبسة تكون لاصقة على جسم متبت عليها كاميرات الكترونية فى اماكن مخصصة متل الراس و الاكف و الصدر و الكتير من الناطق حسب اللعبة
تم يقوم المدرب بى القيام بى عدد كبير من الحركات حسب ما يطلب فريق العمل و تكون الكاميرات على اتصال لا سلكى مع جهاز الكومبيوتر المستقبل لى اشارات الكاميرا
فتظهر على الشاشة خطوط على شكل جسم طبعا غير واضحة وهى اشبه الى ريز من سيجا حيت يكون شكل الخطوط نفس الى فى اللعبة
تم يخزن الجهاز الحركات و طبعا لى كل لاعب فى اللعبة جهاز يخزن حركاته
اما المسكات فمتلا استاد المصارعة يعطوه جيم خاص يبين عليه حركاته و كدلك نظام الجرى و الحركة فى اللعبة
و ساخد التكن متلا
يدخل مدرب التكواندو الى الغرفة يطبق كل حركات هاورنج تم يقوم الفريق بتخزينها فى الكومبيوتر و يركبو على المجسكات رسم شخصية الكومبيوتر و لكن هنالك ملاحظة وهى ان الرسو تكون من كومبيوتر من شركة سونى متلا لكى لا يحمل الجهاز رسوم اقوى من طاقته
و الانمصمم هاونج قد اكمل الشخصية
الان مصمم جن متلا يدخل المدرب مطبقا كل حركات جن حاله حال مدرب هاورنج و يقوم مصممه بتكيب المجسمات المتحركة على الصورة و ها هو جن جاهز
و هاكذا يطبق لى كل اللاعبين فى اللعبة
و الان اللاعبين جاهزين يدخل واحد متدرب جمباز ليطبق حركات الجرى و القفز و التشقلب و ما الى دلك من حركات التكنيكية
(( الموضوع طويل بعض الشىء اعرف))
و الان اللا عبين مستعدين و الان يتم ادخال كل اللعابين على كل الساحات المبرمجة ببرامج خاصة و معينة
و الان تم اضهار اللاعبين على الساحات و الخلفيات و يكون الامر صعب ادا كانت الخلفيات تلاتية الابعاد متل ديد اول اليف و تكن 4 حيت يتم برمجة الللعابين على الاصتدام فى الجدار و كل هاذى الاشياء و حركة الماء تحتهم و انعكاساتهم على الزجاج و الظلال و هاذا امر ياخد اكبر مجهود
و يتم ادخال الموسيقى و المؤترات الصوتية و الكلامية و ماترات الالم و الوقوع و الدم ادا وجد
يتم اخال كل اللعابين او كل لاعبين مع بعضهم بصورة عشوائية فى مبارة يطلق عليها BAISC ROUND وهى مبارة خاصة طبعا غير موجودة فى اللعبة يتم فيها ادخال اللعابين على بعض و استخدام كل حركاتهم و ضرباتهم و تجريبها
و الان يتم صنع الافلام و المشاهد السنمائية اما برسوم اللعبة او بى مقاطع دى فى دى او صور تابتة
و تخلو الالعاب القتالية من الفانتازية خاصة فى تاتير الضربات وهاذا امر ياتر عليه جهاز الايموشن برودكتور التى يتحكم بى تاتير الضربات و الصدمات و متل فى التكن عندما يضرب اللاعب ضربة قوية تظهر متل الشرارة او فى ديد اور اليف تنضرب على المرش يتكسر و تسقط من الاعلى الى الاسفل و تخسر
تم ينسوخن الدس و يكون دسك تجريبى و ادا اوكيه يبداو بى انتاجه و نسخه و تركيب كود البلاى2 متلا او الكيوب او الاكس له و بهاذا يتم عملية التصميم و البرمجة
و تصلك اللعبة اليك لتستمتع بيها
وهادى العملية تحتاج تكلفة هاائلة جدا و دعم عالى من الشركات لاكنها تكون ناجحة جدا جدا و لها حب كبير فى العالم كله
انا خلصت الموضوع امل انه قد نال الاعجاب
وهو هدية منى لكل اعضاء المنتدى وخصوصا المراقب النشيط بلاستيشن2 الدى نصحنى بتنويع المواضيع
و قد يكون الموضوع ناقصه بعض الاشاء الطيفية
و امل انه قد اعجبكم و استفدتم منه
و اعز تحياتى
و شكرا ":" ":"
طبعا الكتير بل اغلبنا يعشقون شىء اسمه اللعاب القتال وهو نوع من الالعاب مشهور عالميا و فى كل انحاء العالم و تعجبنا كتيرا الحركات و الضربات و شخصيات اللا عبين و كدلك نتسابق لاتقان الحركات و نتسابق لى نكون الافضل فى اللعب
و الحقيقة ان اللعاب القتال هى اكتر نوع من الالعاب يجتمع عليها الناس و يقوم فيها التحديات طبعا بعد اللعاب الكرة القدم
لكن هل سالت نفسك يوما كيف يقومون المصممين بتصميم هاذا النوع من الالعاب و كيف يجيبون الحركات و كيف يجيبون الشخصيات و كيف و كيف؟؟
اقرا الموضوع بتروى و بتعرف كيف
فى بداية الامر ايام العئلة و الميجا درايف كانت برمجة اللعاب القتال سهلة بعض الشىء لانها كانت اغلبها ذات رسمات تنائية الابعادا
فكان فقط على المبرمجين تحديد الشخصيات متل ستريت فايتر و كان اغلب الشخصيات يبتكرها رسامين فى عالم الفانتازيا او يقتبسوها من ممتل او بطل كارتون
و كانت الحركات بسيطة و فى واقع الامر كان الامر اشبه بى فيلم كارتون تنائ الابعاد انت تتحكم فى شخصياته لانه كان كله رسوم فى رسوم و حتى الحركات و الضربا كانت عبارة عن رسمات متحركة اشبه بى الرسوم المتحركة و يقومو المصممين بادخاها فى حاسوب متخصص يبرمجها على شكر كرتج فى تلك الاونة
و لكن بكل تاكيد هاذا النوع من اللعاب القتال استمر حتى فى الاجهزة المتطورة لانه جمع عدد كبير جدا من الجمهور المحب له و فى اليابان نجد الكثيرين يحبون سلسلة اللعاب ستريت فايتر اكتر من تكن و سول كاليبول و ديد اور اليف و لكن لم يبقى الرسم على حاله بل مر بتطوير و تزويد الحركات و تسريع اللعبة و ايضا يمكن ملاحظة ان هذا النوع من اللعاب القتال مسلى جدا :D
و المصميمين كانو فى تلك الفترة (( فترة السيجا ميجا درايف)) يضعون خلفيات مرسومة يدويا و كدلك سحات القتال كانت فى الكتير من الالعاب مرسومة يدويا و كان بشكل ملحوظ
اما فى عهد البلاى1 و الساترن و ال64 با نظام و ضع خلفيات افضل شكلا و تبان تلاتية الابعاد بعض الشىء
http://image.com.com/gamespot/images/screenshots/9/198819/sfalpha3_screen002.jpg
و كدلك يتم تصميم الحركات السحرية المتحركة متل هادوجن لى ريو و كين فى ستريت فايتر من فانانين فى فن الرسوم المتحركة حيت انه يبتدعوا الحركات الخيالية و لونها و شكلها و سرعتها و طبعا اليابانيين احسن ناس فى هاذا الشىء
و كدلك بان الفن العالى من الحركات و الرسوم على الميجا درايف فى لعبة مورتل كومبات الشهيرة والتى بينت فيها ميد وى كل قوتها العالية و اللعبة كانت دات سرعة عاليو و حركاتها كانت من نوع خص من الرسم وهو كان بدايات الرسم على طريق الكومبيوتر حيت تخرج الرسمة على شكل مجسم تم يتم كسائها بى الالوان او بشكل الشخصية و هاذا ادى الى ظهور بعض العيوب فى اللعبة لان الميجا درايف ما كن له القدرة الكافية على هادا النوع من الرسوم
و ايضا الخلفيات كانت مرسومة عن طريق الحاسوب المبرمج لكن على شكل صور تابتة و غير متحركة
و ها قد عرفنا بعض المعلومات عن تصميم الالعاب التنائى الابعاد القتالية
لكن وهاذا هو الاعقد و الاصعب ماذا عن اللعاب متل التكن و فايتورا فايتر و ديد اور اليف و سول كاليبول
فى هاذا الجيل الجديد من اللعاب القتال والذى بدات بيه سيجا بلعبتها فايتورا فايتر و التى كانت فريدة من نوعها حيت كانت اول لعبة تلاتيو الابعاد واقيعة المحاكة سريعة و حركاتها تبدو مقنعة
و يتم برمجة او صناعة هاذا النوع من الالعاب اولا بىرسم الشخصيات على ورق وهو الامر الاصعب لانه يحتاج الى ابداع فى رسم الشخصية و تكوينها
و كيف جعلها تبدوا رائعة و قوية
تم بعد رسم الشخصية و اول ملامحها يتم تكوين او اقتباس خلفيات و ساحات قتال من جبال او على الشاطئ او فى مصنع و يتم برمجتها و رسمها اللكترونيا
و الان الامر الاصعب فى الموضوع و الاكتر تكلفة وهو كيفية تحرك الشخصيات و تلك الحركات الروعة
و فى هاذى الخطوة تقوم الشركة بى الاتفاق مع عدد كبير من المربى فنون القتال من الكونج فو الى التكواندو و الكرتى و المصارعة و السومو
و لهاذا نجد فن قتال حقيقى امام كل لاعب من لعبى لعبة تكن او ديد اور اليف او فايتورا فايتر
و بعد الاتفاق يدخل كل واحد من المدربى فى غرفة خاصة سوداء مظلمة ((لا تخافو هاذا ليس فى سايلنت هيل:D :D ))
مرتديا لبسة تكون لاصقة على جسم متبت عليها كاميرات الكترونية فى اماكن مخصصة متل الراس و الاكف و الصدر و الكتير من الناطق حسب اللعبة
تم يقوم المدرب بى القيام بى عدد كبير من الحركات حسب ما يطلب فريق العمل و تكون الكاميرات على اتصال لا سلكى مع جهاز الكومبيوتر المستقبل لى اشارات الكاميرا
فتظهر على الشاشة خطوط على شكل جسم طبعا غير واضحة وهى اشبه الى ريز من سيجا حيت يكون شكل الخطوط نفس الى فى اللعبة
تم يخزن الجهاز الحركات و طبعا لى كل لاعب فى اللعبة جهاز يخزن حركاته
اما المسكات فمتلا استاد المصارعة يعطوه جيم خاص يبين عليه حركاته و كدلك نظام الجرى و الحركة فى اللعبة
و ساخد التكن متلا
يدخل مدرب التكواندو الى الغرفة يطبق كل حركات هاورنج تم يقوم الفريق بتخزينها فى الكومبيوتر و يركبو على المجسكات رسم شخصية الكومبيوتر و لكن هنالك ملاحظة وهى ان الرسو تكون من كومبيوتر من شركة سونى متلا لكى لا يحمل الجهاز رسوم اقوى من طاقته
و الانمصمم هاونج قد اكمل الشخصية
الان مصمم جن متلا يدخل المدرب مطبقا كل حركات جن حاله حال مدرب هاورنج و يقوم مصممه بتكيب المجسمات المتحركة على الصورة و ها هو جن جاهز
و هاكذا يطبق لى كل اللاعبين فى اللعبة
و الان اللاعبين جاهزين يدخل واحد متدرب جمباز ليطبق حركات الجرى و القفز و التشقلب و ما الى دلك من حركات التكنيكية
(( الموضوع طويل بعض الشىء اعرف))
و الان اللا عبين مستعدين و الان يتم ادخال كل اللعابين على كل الساحات المبرمجة ببرامج خاصة و معينة
و الان تم اضهار اللاعبين على الساحات و الخلفيات و يكون الامر صعب ادا كانت الخلفيات تلاتية الابعاد متل ديد اول اليف و تكن 4 حيت يتم برمجة الللعابين على الاصتدام فى الجدار و كل هاذى الاشياء و حركة الماء تحتهم و انعكاساتهم على الزجاج و الظلال و هاذا امر ياخد اكبر مجهود
و يتم ادخال الموسيقى و المؤترات الصوتية و الكلامية و ماترات الالم و الوقوع و الدم ادا وجد
يتم اخال كل اللعابين او كل لاعبين مع بعضهم بصورة عشوائية فى مبارة يطلق عليها BAISC ROUND وهى مبارة خاصة طبعا غير موجودة فى اللعبة يتم فيها ادخال اللعابين على بعض و استخدام كل حركاتهم و ضرباتهم و تجريبها
و الان يتم صنع الافلام و المشاهد السنمائية اما برسوم اللعبة او بى مقاطع دى فى دى او صور تابتة
و تخلو الالعاب القتالية من الفانتازية خاصة فى تاتير الضربات وهاذا امر ياتر عليه جهاز الايموشن برودكتور التى يتحكم بى تاتير الضربات و الصدمات و متل فى التكن عندما يضرب اللاعب ضربة قوية تظهر متل الشرارة او فى ديد اور اليف تنضرب على المرش يتكسر و تسقط من الاعلى الى الاسفل و تخسر
تم ينسوخن الدس و يكون دسك تجريبى و ادا اوكيه يبداو بى انتاجه و نسخه و تركيب كود البلاى2 متلا او الكيوب او الاكس له و بهاذا يتم عملية التصميم و البرمجة
و تصلك اللعبة اليك لتستمتع بيها
وهادى العملية تحتاج تكلفة هاائلة جدا و دعم عالى من الشركات لاكنها تكون ناجحة جدا جدا و لها حب كبير فى العالم كله
انا خلصت الموضوع امل انه قد نال الاعجاب
وهو هدية منى لكل اعضاء المنتدى وخصوصا المراقب النشيط بلاستيشن2 الدى نصحنى بتنويع المواضيع
و قد يكون الموضوع ناقصه بعض الاشاء الطيفية
و امل انه قد اعجبكم و استفدتم منه
و اعز تحياتى
و شكرا ":" ":"