المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية السعودية تحدد شروطها لاقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل



Black_Horse82
11-05-2002, 05:32 PM
http://www.middle-east-online.com/pictures/biga/_4390_saudi_israel_condition-11-5-2002.jpg
اسرائيل تجاهلت المبادرة السعودية سابقا، فهل تقبلها الآن؟

الامير عبدالله يقول أن السلام مع اسرائيل مشروط بالانسحاب من الأراضي العربية المحتلة، والسماح بعودة اللاجئين.


دبي - اعلن ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز في مقابلة نشرتها صحيفة "الشرق الاوسط" السبت ان السعودية مستعدة لاقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل اذا انسحبت من كل الاراضي العربية المحتلة وسمحت بعودة اللاجئين الفلسطينيين.

وردا على سؤال عن استعداد المملكة العربية السعودية لاقامة علاقات دبلوماسية مع اسرائيل اذا انسحبت من الاراضي العربية المحتلة اعتبر الامير عبد الله ان صيغة السؤال "تسقط اهم شروط المبادرة".

وقال "الانسحاب لا يكفي، بل لا بد من العودة الى خط ما قبل عدوان 1967، ولا بد من انهاء احتلال القدس وان تكون عاصمة لفلسطين، ولا بد من عودة للاجئين، واعادة الجولان لسوريا وما تبقى من ارض محتلة للبنان".

واضاف "اذا كان هذا ينهي عذاب خمسة ملايين فلسطيني ويعيد اراضي ثلاثة دول عربية ويضمن الاستقرار في المنطقة، الا يستحق هذا ان يدفع ثمنا للسلام".

يذكر بان القمة العربية التي انعقدت في بيروت تبنت مبادرة سلام تقدم بها الامير عبد الله تنص خصوصا على اقامة علاقات طبيعية بين اسرائيل والدول العربية شرط انسحاب اسرائيل من الاراضي العربية المحتلة في 1967 بما فيها القدس الشرقية.

وردا على سؤال عن تهديده امام الرئيس الاميركي جورج بوش خلال محادثاتهما اواخر الشهر الماضي في تكساس بالغاء مبادرته للسلام اذا لم توقف اسرائيل حصار عرفات اكتفى بالقول "كنا واضحين مع الجانب الاميركي انه لا مبادرة بدون حل الازمة القائمة والحوارات السياسية لا مكان فيها للتهديد".

واشار الامير عبد الله الى انه "فوجئ" باخبار اوردتها صحف اميركية ابرزها نيويورك تايمز عن تهديدات سعودية بتبني مواقف متطرفة مؤكدا انه "يرفض مبدأ التهديد".

وقال "علاقتنا مع الاميركيين مبنية على الاحترام لا نهددهم ولا نقبل ان يهددونا".

من جهة اخرى اكد ولي العهد السعودي ان المحادثات التي اجراها مع بوش تمت "بالتنسيق" مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.

وقال "كنا على اتصال بهم (الفلسطينيين) قبل بدء الزيارة واثناءها، وسلمونا وثيقة باقتراحاتهم لانهاء الحصار والاحتلال الاسرائيلي ادرجناها ضمن ورقة عملنا الرسمية".

وكان البيت الابيض اعلن في 26 نيسان/ابريل ان الامير عبد الله سلم وثيقة من ثماني نقاط لاحياء عملية السلام الاسرائيلية-الفلسطينية الى بوش الذي اعتبرها "بناءة". ومن ابرز نقاطها: انسحاب اسرائيل من اراضي الحكم الذاتي الفلسطيني وانشاء قوة متعددة الجنسيات ووقف بناء المستوطنات الاسرائيلية ونبذ العنف.

واضاف "لا يوجد شك حيال من يقود الفلسطينيين الا في عقل شارون".

من جهة اخرى رد ولي العهد السعودي على منتقدي زيارته لواشنطن بقوله "لم يكن هناك ما هو اسهل من ان نجلس في اماكننا متفرجين وهذا ما لم نفعله".

واضاف "ان دورنا الذي تمليه علينا قيمنا واخلاقنا وقبل ذلك عقيدتنا الاسلامية يحتم علينا ان نتصدى بكل مسؤولية لواجبنا تجاه الامة العربية والاسلامية والزيارة جزء من هذا الدور" مشيرا الى ان "النتائج تتحدث عن نفسها".

واوضح ولي العهد السعودي ان الهدف من لقائه الاخير بالرئيس بوش كان "ايصال الصوت السعودي العربي والاسلامي وتحديدا الفلسطيني الى مراكز صنع القرار في اميركا".

وقال "انا لدي قناعة كاملة انه لا يوجد تعارض بين المصلحة الاميركية والمصلحة العربية وبالتالي فالمطلوب هو اقناع الجانب الاميركي بان خدمة السلام خدمة لمصالحهم ايضا" لافتا الى ان بوش "هو الرئيس الاميركي الوحيد الذي اعلن عن ضرورة قيام دولة فلسطينية" واضاف "نحن نريد دفع الامور باتجاه هذا الهدف".

واضاف "قام (بوش) بدور فاعل تجاه اسرائيل باصراره (بعد الزيارة) على التمسك بضرورة قيام دولة فلسطينية في وقت كانت فيه القوات الاسرائيلية تريد الغاء السلطة الفلسطينية".

من ناحية اخرى جدد ولي العهد السعودي معارضة بلاده لاي هجوم على العراق تهدد به الولايات المتحدة وقال "يفترض بالولايات المتحدة ان تعامل العراق كما تعامل جارتها كوبا "فكما قبلت الولايات المتحدة كوبا رغم الخلاف معها يمكنها معاملة العراق بالمنطق نفسه" داعيا بغداد الى "تنفيذ ما تبقى من قرارات مجلس الامن".