المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمر يجب ايجاد له حل

سهل بن شديد
06-06-2002, 12:55 AM
الخليجي كيف يتزوج من ديرته هذا هو الأمر يجب ايجاد له حل

صدقوني ان بالغت ما سأقوله وأسرده من وقائع تحصل بنسبة كبيرة عندنا بالخليج ,فمن حقكم مطالبتي بعدم الكتابة بعد ذلك.............................

1- أقل مهر بنت سعودية على سبيل المثال 40000ريال سعودي هذا غير الذهب والهدايا ما قبل الليلة الغبرة(ليلة العمر) .
2-تكاليف الفرح من قصر +كوافيرة لجميع بنات العيلة +العشا لا يقل عن 70000ريال سعودي .
3- عفش البيت مع ايجاره لا يقل عن 50000 ريال سعودي .
4-راتب شهري مخصص للخدامة لا يقل عن 700 ريال سعودي .

لو حسبنا جميع هذه التكاليف مع اقل تقدير 180000 ريال خلال سنة واحدة

لذلك تجد الشاب يدخل نفسه بديون وأقساط وقد تصل الأمور الى التسول من الغير والله اني لا ابالغ حتى يتزوج
الأمر لا ينتهي عند هذا الحد فالشاب دفع هذه التكاليف الأولى حتى يحظى بقلب الفتاة وبعد ان يحظى بهذا الشئ لن يرفض لها طلباتها بعد ذلك

السؤال هنا لو حاولنا النصح وخطب ايام الجمع لتجد الجميع يقولوا .......هي بنتي اقل من غيرها حتى لو كانت بنتي لأبن اخى
ولو سألتوني هذا السؤال سأجيب بعد عشرين سنة ولكن كم هي مهور بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته الذين هم من افضل خلق الأمم .
لذلك يجب حل الأمر سريعا وعدم السكوت .

yara
06-06-2002, 01:18 AM
اولاً حياك الله اخ سهل بالمنتدى

اخي الفاضل المثل يقول مد رجولك على قدر لحافك - ليه تغرق نفسك بالديون وتتسول على قولتك - اذا الانسان غير قادر ليش البذخ ؟
2-تكاليف الفرح من قصر +كوافيرة لجميع بنات العيلة +العشا لا يقل عن 70000ريال سعودي

وليه السبعين الف ريال يااخي قصور افراح معقوله ماتكلفك نصف هالمبلغ واذا ظروف الانسان ماتتحمل ليه قصر من الاساس ولا العمليه صارت تقليد بدون تفكير - الان ممكن الانسان ياخذ استراحه
كبيره بخمسة الاف ريال واذا مايقدر حتى الاستراحه مالها داعي

وراتب خدامه 700 ريال ليش ؟ وليش الخدامه من اصله كلهم شخصين
وش حاجة الخدامه ؟

تدري وين المشكله يااخ المشكله هي الجهل والتخلف وخاصه للاشخاص اللي ماعندهم امكانيه وش اللي حادهم على كل هذا - احذف تكاليف القصر - خفف عدد المدعوين - خفف مصاريف العفش - خدامه مالها داعي
وبكذا ماتظطر انك تدين او تتسول

تحياتي

سهل بن شديد
06-06-2002, 05:18 PM
وأحب أن أضيف لك حتى لو استطاع الشاب بهذه التكاليف أليس من الأجدر له أن يوفر على الأقل نصف هذا المبلغ لمستقبل أسرته بدلآ من صرفها كلها لليلة غبرة .

ولكن هذا الواقع ألا يمكن أن تساعدونا بالحل .

happy aid
07-06-2002, 02:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على عبدك ورسولك محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ممكن أدخل معاك في موضوعك عن تكاليف الزواج يا أخ سهل بن شديد أيضاً الأخت المراقبة yara إلي يبغالنا نبحث عنها بالمجهر :D

أولاً: كل تكاليف الزواج إلى قلتها مالها داعي أبداً . مثل ما قالت مراقبتنا yara مد رجلك على قد لحافك .
أنا في رأي الشخص المتوسط يدفع مهر من عشرة ألاف إلى عشرين ألف كحد أقصى أما إلي مثل حالتي يدفع مهر 500 ريال إذا ما رضو بأقل من ذلك.
2- تكاليف الفرح من قصر وكوفيرة . كله ما له داعي بدل القصر تذهب عند الجيران وتبحث عن حوش وتزينه بالأنوار وتفرشه بساط والأولاد تجب لهم كورة يلعبون. :0) أما بدل ما تروح للكويفيرة وتعدم شعرها وتصبح مثل الوحش تجعل أختها تسرح شعرها وتجعله جميل وناعم يسحر العريس.
أما العشاء إذا إنت تعبات مثلي تجمع الأهل والجيران والأقارب وتذبح ذبيحتين كبيرة مع كم كيس رز مع بعض من الحلى.
عفش البيت على قد حالك شيء بسيط تجعلك سعيد أنت وزوجتك .
أما البيت فشقة من أربعة غرف بسطة إيجارها ما بين 12 إلى 15 ألف .
خدامة إيش خدامة , أنا لو بأجيب خدامة لتزوجت الخدامة وأنتهى الأمر.
يا إخواني الإسراف حرام نحن لسنا أفضل من صحابة رسول الله صلى الله عليه. أفضل الزواج أيسره مؤونة والمرءة الصالحة هي سعادة المنزل بإذن الله عز وجل.
هذه المصاريف والإسراف هو سبب البلاء والشقاء والفقر والطلاق لا سمح الله تعالى.
أنظر في عصر الصحابة كيف كانت سعادتهم إذا كنت تريد السعادة حقاً .
أما من يريد زواج مكلف فلن يرتاح أبداً بل ينظر إلى إمرأته نظرة حقد وكره
البيوت ما تعمر إلا بالحب والحنان والتسامح والصفاء وليس يكترة الماديات .
أنا لن أتزوج أبداً إذا كان الزواج مثل هذا الزمن زمن الإسراف والتبذير .
ما فائدة هذا الزواج إذا كان أغلب الناس يفشل زواجهم ويتحول إلى عداوة شديدة تنتهي بالطلاق.
أخيراً أتمنى السعادة لجميع شباب المسلمين من إناث وذكور إن شاء الله تعالى.
:# :D :0)
كتب هذا الكلام بعد منتصف الليل فإذا كان به أخطاء أو ما شابه فأعذروني.
:! ?:

يارا
07-06-2002, 05:43 AM
بسم الله
اخوي سهل
بهذا الموضوع الاخوان عيد وyaraماقصروا تكلموا فيه صح
لان مجتمعنا الان تغير عن اول وراحت سنين الطفره ومقبل علينا سنين عجاف ايضا
ولذلك بعطيك حسبه ثانيه مثل حسبتك لكن للناس ذوي الدخل فوق المحدود وتحت المتوسط
اولا المهمر 30 الف وهذا صار مقبول
والزواج بقصر او استراحه مريحه ايجاره 4000وقيمه العشاء 5000 بذبايحه
حوالي 40 الف لحد الان
والشقه ايجارها 6 الاف وصغيره مؤقتا ثم تاثيثها بحوالي 15 الف
يعني حوالي 50 الف
وماعاد فيه شي اسمه هدايا زواج يكفي هديه الصباح للعروس وامها لو تحب بعد يعني حسبه 5 الاف ريال
يعني ببساطه 55 الف
اسهل من كذا مافيه هذا غير تكاليف اول الايام من سفره خفيفه للشرقيه على البحر ارخص شوي:6
وهذا هو الزواج الي اشوفه عادي ومقبول حاليا حتى لو كان الولد قادر ماديا يكفي البساطه علشان الله يبارك
ولكن مشكله الاهل مو هنا
المشكله ان الاهل لما يرخصون ببنتهم كذا هل بيضمنون الولد بيكون كفو ويستاهلها ويقدر ان اهلها مشترين رجال؟؟هنا المشكله الي ياريت كل الشباب يقدرها علشان اولياء الامور يثقون ويزوجون بناتهم بايسر التكاليف
والله يعين ويسهل

الينبعاوي
07-06-2002, 07:27 AM
ودي أقول لكم ايش اللي سويته أنا ونسيبي السنة الأولة
بس خايف تقولون عليه شايب -- لكن مايهم لازم أقول لكم
وأمري لله.

توني مزوج واحدة من بناتي العام الأول وبمهر ميسور ولكن
اشترطت مؤخر يقص الظهر.

المهر كان 15000 ريال فقط وما يلحقة ريال واحد والحفلة
كانت فوق السطوح للنسوان اما حفلة الرجال فكانت في الشارع
والعشى ما كلف 5000 ريال .

اما المؤخر فاشترطت ان يكون ثلاث مائة ألف ريال لو يطلق المسكينة
من دون سبب شرعي .
ها الشرط كان فيه شيئ من الإجحاف لكن السبب ان بعض الرجال
ما يقدرون الزوجات رخيصات المهور .

تدرون ايش سوت بنتي مع زوجها ؟
كتبت له وثيقة بتنازلها عن 10000 ريال عن كل سنة تعيشها
وياه . يعني المسكينة اشترت البقاء وياه مدى الحياه .

للمعلومية :

ترى البنية من أجمل بنات الحي وتدرس في كلية الطب
في المرحلة الثالثة وما يعيبها العيب ولكن منيتها الستر
و المحافضة على بيتها.

ها ويش رايكم في ها الشايب وزواج بنته ؟

yara
07-06-2002, 11:54 AM
الاخ ابو خليل والاخت يارا كثر الله خيركم وما قصرتو على المشاركه النافعه والنصح اللي راعيتو فيه رب العالمين

الينبعاوي - والنعم فيك وبهالتصرف وكثر الله امثالك واللي بتبع كلام الناس بيتعب الانسان اذا اقتنع من عمله انه صح ماله بالناس وكلامهم
الناس اخوي ماراح يوقفون عن الكلام لو زوجتها بملايين قالو ظالم ولو خففت لان الزوج كفو قالو ارخصها - فمامنهم فكه واللي يتابع كلامهم بيتعب - المسئول عن البنت سوا كان اب او عم او خال او اخ اوغيرهم يراعي رب العالمين بهالامانه اللي بين يديه لان الناس ماراح ينفعونه بشي

والحمدلله الدنيا مازالت بخير

سهل بن شديد
07-06-2002, 01:43 PM
أشكر الجميع وأحيي الينبعاوي على قصته الواقعية وما تنسوا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم أقلهن صداقا أكثرهن بركة .

و الأخ يارا أتمنى لو تزوج أن يطبق ما يقوله أو أهل من سيتزوجها يرضوا بهذا الشئ .

أريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلآ

يارا
07-06-2002, 03:43 PM
كتبت له وثيقة بتنازلها عن 10000 ريال عن كل سنة تعيشها
ماشاء الله البنت اشترت رجل الله يبارك لها فيه

ها ويش رايكم في ها الشايب وزواج بنته ؟
ماشاء الله
نحتاج من هذا الشايب خمسين نسخه ممكن بكذا يصلح الحال شوي

و الأخ يارا
لا تعليق ?: ?: ?:

أريـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلآ
مافيه الا نسوي لك بالمنتدى قطيه ونسلفك :6
عموما مالك الا الدعاء والصبر والله بيفرج كل ضيقه باذنه تعالى

happy aid
07-06-2002, 08:22 PM
الله صلي علىعبدك ورسوك محمد وعلى أله وصحبه آجمعين.
السلام عليكم

أولاً نحن سعيدين بوجودك في المنتدى.
أما حل المشكلة فأعتقد لو تتزوج وحدة ثانية أحسن لك..
أما إبنتك فهي إنسانة عاقلة وواعية فعلاً . الله يبارك لها في زواجها.
أما عن الأخ يارا فأنا ما دريت أنه ولد أنا فكرته بنت لكن في هذه الدنيا عجايب :D :D
معذرة يا أخ سهل بن شديد فأنا أردت أن أزرع البسمة على وجوهكم فقط.
أما انت يا أخي سهل فرجل محبوب وأنا حبيتك لأني حسيت أنك إنسان طيب ومتواضع وبسيط جداً وكلامك يدل على ذلك. فأهلاً وسهلاً بيك.

أما الأخ يارا فجميلة منك كلمة لا تعليق ولكني علقت بدالك إذا سمحتي لي بذلك.

أخيراً كل الحب لكم من أخيكم أبو خليل وليس أختكم أبو خليل.:#

سهل بن شديد
08-06-2002, 07:40 AM
معذرة ولكن في الأنترنت ممكن يصير كل شئ وما في داعي للقطو

ولو سألتوني المهر الذي سأطلبه لبنتي ( بعد عشرين سنة ) ؟؟؟؟؟

المهر هو رأس البقرة ................................

وما زالت المشكلة لم تحل الا اذا وجد أمثال قصة الينبعاوي وهذه القصة نادرة نريد أن نعممها لجميع آباء الولايا

أما بخصوص الخادمة لا ضرورة منها فلتسألوا الأخت يارا ..........لو تزوجت هل ترفض وجود خدامة وكذلك فسألوا جميع بنات هذا الجيل سيقلن :.............. خوات زوجي وخواتي وصاحباتي وووووووو عندهم خدامات وأنا ليش أقل منهن . ألم تصبح موضة الخدامة مثل حمل الجوال

mody80
08-06-2002, 05:13 PM
باختصار

ومن يتقى الله يجعل له مخرجا

------------------

وكل واحد ونيته .. لو نيتك كويسه ربنا هيكرمك باهل طيبين.. اما لو نيتك واحده عشان شكلها ولا فلوسها .. هتاخد على دماغك :D

سهل بن شديد
08-06-2002, 07:04 PM
- - لو بدأت أحد المدن الصغيرة (عدد سكانها قليل وليكن مثلا سكاكا - بريدة - الزلفي - شرورة - الهفوف --- --- --- )في دعوة جميع وجهاء المدينة ومشايخهم بدعوة جميع المواطنين بتقليل المهور واختصار تكاليف الزواج فمثلا بلاش العشا
واختصارها بأطعام المدعويين بالحلويات وبعد ذلك يلزمو الجميع بجميع الطبقات
فان طبق هذا الشئ سيشاع هذا الخبر في المدن الأخرى ان وجدوا له نتائج طيبة
- - بعضهم سيقول هذه ثقافتنا أو عاداتنا وتقاليدنا لا أحد يستطيع تركها
اقول له انك تتفق معي بأن هذه العادات سيئة بمعنى الكلمة ومضرة ونسيانها من السهولة ولكنها تحتاج لزمن ليس بالطويل فهناك أكبر مثل على ذلك ببعض الدول العربية تركوا هذه العادات كذلك تركيا أبعدت هويتها الأسلامية (لم تغير عاداداتها فقط) وحولتها الى علمانية وكلنا يعرف هذا الشيء

وأرجو ان كنت مخطئا ببعض ما قلته فأرجو تصحيحي

أخوكم سهل بس شديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد

يارا
08-06-2002, 09:19 PM
ا عن الأخ يارا فأنا ما دريت أنه ولد أنا فكرته بنت لكن في هذه الدنيا عجايب
ياربيييييييييييه بيصدقون الحين
مقبوله ومسموح اختي ابو خليل
:6
اخوي سهل اتصور هذي العاده ماراح تنسى بسهلوه لانها عاده شينه
ولو كانت عاده زينه مثل لبس العباءة على الراس لكانت تغيرت الحين
فتخيل انها الحين تلبس على الكتف في خلال فقط 5 سنوات؟؟يعني انتشرت مثل النار بالهشيم؟
الله يعين مانحتاج الا للتوعيه والتنوير خاصه للاباء واولياء الامور لانهم هم ساس البلاء
ولو الاب يقول لزوجته وبنته لا تنظرون الي غيركم واتركوا البهرجه ويغصب عليهم لو ما اقتنعوا ماصار مثل كذا
لكن المشكله هم الرجال الي ماعدنا نلاقي مثل رجال اول لدرجه ان الشيبه اليبنعاوي صار محتاج لعمليه استنساخ :6
أما بخصوص الخادمة لا ضرورة منها فلتسألوا الأخت يارا ..........لو تزوجت هل ترفض وجود خدامة
صدقت والله لو بيحصل خادمه ماراح اعافها اكيد
لكن الواحد يمد لحافه على قد رجله لان زمن الطفره ولى ولما البنت تشتري اكيد ماراح تشتري الجاه والمال والجمال
اكيد تشتري الرجل الي مالي ثيابه
لكن المشكله مو كل من لبس ثوب صار رجل ?: وصدقني اخوي سهل لو كل اهل تاكدوا ان زوج بنتهم بيسعدها ماراح يضغطون عليه بالعكس راح يشترونه لكن لانهم مايثقون بهذي المساله فيقولون نمشي على عوايدنا احسن
وهذا صحيح فهل انت تظمن لي تسعد البنت ؟ماظن تظمنه
تدري ليش؟؟لان نسبه الطلاق عندنا كبيره خاصه في شرائح الحديثي تزوج والشاب يقول ماخسرت فيها الي شوي اطلقها وافتك منها واجيب غيرها مادام المساله رخيصه
ولا حول ولا قوة الا بالله