المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بصراحة شديدة (مرأيك يقيادة المرأة للسيارة بالمملكة؟؟؟؟؟؟؟)

الوليد بن طلال
09-06-2002, 04:04 AM
السلام عليكم

أعزائي أعضاء المنتدى :

كلكم يعلم أهمية السيارات بحياتنا أجمعين

ولكن ماذا لو تم السماح بقيادة المرأة لها ؟

مارأيك؟؟؟؟؟

وهل ستسمح لأمك أو أختك أو إبنتك بالقيادة؟؟؟؟

كما تعلمون فهو موضوع حساس فليدلي كل بدلوه من الجنسين....

ماهي المميزات والسلبيات بصراحة وجدية......

فتاة الشرقية
09-06-2002, 08:23 AM
بصراحة..........
ما أعتقد أن فيها شي قيادة المرأة للسيارة ،
لكن دائماً في بداية كل شي جديدة على مجتمعنا يكون فيه مشاكل وإعتراضات ..... أو خوف من حاجة غلط ممكن تصير إذا قادت المرأة السيارة

لكن اللي ما ستطعت أفهمه للآن ليش المرأة في العالم من أقصاه إلى أقصاه تقود سيارة إلا عندنا في السعودية .... ؟؟

((أعتقد أن الموضوع هذا تم طرحه من قبل في المنتدى))
:o :o :o

ابو لطيفة
09-06-2002, 04:20 PM
ياخوي الوليد الله يهديك خلك مفتاح خير واطرح مواضيع مفيده .........

وانتي يافتاة الشرقية الله يصلحك من قال لك ان قيادة المرأة ما فيها شيء وكبار علماءنا طلعوا فيها فتوى بالتحريم ........

وهل اذا كفر الناس نكفر سبحان الله ......... وانا ما اعني ان الدول اللي تخلي حريمهم تسوق كفار ولكن اذا كان اكثر الدول حريمهم تسوق لازم نشوف وش عواقب هالسواقه ومشاكلها عندهم ........ولا تقيسين لي على السائق لان حتى الخلوه بالسائق حرام ولا تجوز .

و هالبنات ما حافظوا عليهم اهلهم وهم تحت عيونهم وشلون اذا صارت تطلع لحالها بسيارتها .............

الله يحفظ بنات المسلمين ويغنيهن عن هالشيء ويرزقهن بالازواج اللي يحفظونهم ويوديونهم ويجيبونهم ......

بنت البلد
09-06-2002, 07:10 PM
أخي أبو لطيفة جزاك الله خير , أحب أعقب على ردك لو تسمحلي ........
عندنا بالمملكة ماهم تاركين الحبل على الغارب ( مسيطرين على الوضع ) :) مثلا : الجوال العائلي هو بأرقام محددة وأكثر العائلات مطلعينه لبناتهم علشان يكون فيه شوية تحكم ورقابة واذا راحت البنت وحاولت تحوله لجوال مفتوح من دون علم أهلها الهاتف مارح يقبل طلبها .
المعنى : هذا مجرد مثل أقصد فيه انه الدولة ممكن ماتسمح بقيادة السيارة الا للمرأة المتزوجة فقط . وفي اعتقادي هذا بيكون أحسن كثير من وجود السائق الأجنبي والاعتماد عليه .
في دبي مثلا صاير عندهم شغلة جدا مميزة وهي ...... أنه في شركات taxi أو ليموزين وظفت سيدات ومايركبون معاهم الا سيدات وأطفالهم يعني فيه أخلاق وفيه دين وماهو معنى أن المرأة تقود السيارة يعني كفرت . في نساء في البيوت ماعندهم اللي يوديهم ولا يجيبهم ولاحد يدري عنهم خلاص يموتون أحسن . طبعا معتمدين على الليموزين التكاسي وياما سمعنا عن حوادث تحصل للي تركب ليموزين لحالها , لكنها قد تكون مضطرة في بعض الأحيان ( مريضة رايحة الطبيب - رايحة تشتري قوت يومها - رايحة لعملها ماعندها حد يصرف عليها لازم تشتغل )
ممكن تقولوا عني هذي تنتظر ذاك اليوم اللي يسمحون فيه ....... وأنا أقول لكم أنا أول وحدة رح تعرض عن قيادة السيارة لأني عارفة نوعية البشر اللي بنتعامل معاهم . هم ياالله خير يشوفوا الوحدة في السوق مو باين منها شي وياكلوها بعيونهم ياحفيظ أجل كيف لو بتزاحمهم في الشارع
للأسف مافي أحد في الدنيا الا وعرف عن مساؤي الشباب السعودي اللي المفروض يكون قمة الأخلاق والدين والوقار وغض البصر لأنه الدين الاسلامي خرج وانتشر من هذه الأرض المباركة . ولكن للأسف كل في فلك يسبحون ( الا من رحم ربي من شباب المسلمين ) الذين يتقون الله حق تقاته ويعرفون حدود حرماته .
يعني مجرد كلمات أخيرة نستطيع قولها بصددهذا الموضوع أنه لو كانت الدنيا غير الدنيا والناس غير الناس في بلدنا هذي كان الموضوع أصبح غير بشأن قيادة المرأة للسيارة ........ و مع أنه أصبح حاجة ملحة في عصرنا هذا الا ان الوضع الحالي غير مشجع . وصحيح انه الموضوع هذا مكرر لكن تضارب الآراء فيه مارح ينتهي . مشكور .
هذا رأيي وعذرا للطالة .

هنادي المنامة
10-06-2002, 04:25 PM
بختصار شديد السعوديين أعرف بحالهم من غيرهم !!!!!! إذا هم مو قادرين يسيطرون على بعض المجانين في قيادة السيارات كيف بالله عليك بيسيطرون على النساء ومعروف عالمياً كيف قيادة النساء وأسلوبهن في الشوارع بسياراتهن !!!! أحسن الحال يكون على ماهو عليه ...

الفـتى الشرقي
10-06-2002, 05:28 PM
قبل ما اعقب على الموضوع عندي ملاحظه...

الاخ ابو لطيفه...ليش انت برايك انه هالموضوع مب مفيد علشان نناقشه؟؟
حتى لو ماكان مفيد نحن بنناقشه وبنشوف له حلول...ولو سمحت ياريت تبدي رايك الشخصي وما تعمم..........

انا برأي انه كل مجتمع له وضعه الخاص فيه..فمثلا عندي اهني بالامارات عادي انه الحرمه تسوق سياره مافيها شي..ولا تتعرض للتحرشات ولا شيء..البنت اللي تبي انه الشباب يضايقونها هي تعرف كيف تسوي.بس البنت المحترمه اتحدى لو احد يقرب صوبها وهي تسوق...لأنه بكل بساطه في مقاييس..البنت المحترمه بتشوفها متغطية او متحجبه حجاب كامل على الاقل وتسوق السيراة بكل هدوء وما تسوي حركات استهبال بالسياره ..والبنت اللي تبي هالحركات معروفه تكون مطلعه القصه ومصبغه بالمكياج وينبان عليها اصلا ....

في نقطه ثانيه هي الشباب...نحن عندنا الشباب خلاص خذوا على الموضوع وعادي يوم يشوفون البنت اتسوق لانه صار شي نشوفه كل يوم وثانيا انه طبقنا قيادة السيارة منذ بداية الاتحاد او حتى قبل الاتحاد,يعني شبابنا اللي هم اطفال الامس صاروا متفهمين اكثر ويعرفون كيف يتعاملون,,بس لو جينا نطبقه في السعوديه صعب صعب صعب صعب جدا صعب,,انتوا تعرفون شباب السعوديه وكيف تصرفاتهم مع البنات..يعني ما اعتقد ان الشغله راح تنجح بالسعوديه حتى ول بعد مية سنه...والسبب طبعا مثل ما قلت "التعود"....

وانا رايي من راي الاخت هنادي المنامه ..انه انتو تعرفون حالكم وتعرفون تصرفات شبابكم..يعني لو الوضع يكون على ماهو احسن...الغلط من الحكومة اللي ما طبقت اقرار هذا من قبل....ولا كان عادي الحين الحريم يسوقون..

بعدين ودي اقول شي...بعض الناس يقولون انه قيادة المرأه للسيارة حرام؟؟؟ممكن يشرحون لي كيف؟؟؟طبعا انا موافق انه قيادة المراه للسيارة في جميع الاوقات حرام..بس مو موافق انه المراة ما تسوق في في الحالات الطارئه.....يعني كل الدول اللإسلاميه غلط ..والسعوديه صح؟؟؟؟؟؟

عموما كل مجتمع ادرى بنفسه وبطيش شبابه وحركاتهم......

لكم تحياتي

والسموحه على الطاله

ابو لطيفة
11-06-2002, 01:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم ...........

يالفتي الشرقي الله يصلحك انا اذا اتكلم من رأيي الشخصي ولا افرض رأيي على أحد .......... وأنا ما أريد الا الاصلاح ما استطعت هذا أولاً ...

ثانياً ... الله يسلمك لا تقيس بين مجتمعنا ومجتمعكم واسمح لي اقول لك ان الحكومه عندكم موفره للشباب الأماكن التي يجد فيها ما يشبع رغباته بكل سهولة ويسر وانت فاهم قصدي ويكفي ان حثالة شبابنا وللأسف احسن مكان عندهم هو دولتكم ،،، والواحد عندكم ليش يروح يتعب نفسه ويطارد وحده بسيارتها ويمكن تعطيه وجه يمكن ما تعطيه ،،، وهذا ما يمنع ان هنالك مشاكل من قيادة المرأة للسيارة لديكم ...

وبعدين اللي افتى بحرمة قيادة المرأة للسيارة في السعودية هم كبار المشائخ من أمثال الشيخ الإمام عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه وهنالك فتوى موزعه بهذا الخصوص وهم اعلم بما ينفع المسلمين مما يضرهم .... ولكن دعاة تحرير المرأة واخراجها من بيتها وسترها وعفافها هم من يحاولون تحريك هذا الموضوع بين الحين والآخر والله يكفينا شرهم ....

وبعدين انت تقول هل كل الدول العربية غلط والسعوديه صح ...

بقول لك نعم ويكفي والحمد لله ان الحكم عندنا بالكتاب والسنه يعني لا أحكام وضعيه ولا دستور و لا غيره ..........

بنت البلد
11-06-2002, 06:23 AM
[quote] ولكن دعاة تحرير المرأة واخراجها من بيتها وسترها وعفافها هم من يحاولون تحريك هذا الموضوع بين الحين والآخر والله يكفينا شرهم ....

أنا باسأل يا أخي في الله أبو لطيفة . قيادة المرأة للسيارة هي اللي بتخرجها من بيتها وسترها وعفافها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أجل ايش تقول على البنات اللي تارسين المستشفيات والمستوصفات والله العالم باللي يعملوه . يكفي المكياج على الآخر والشيلة نص الراس والعطور اللي تفوح من أول المستشفى لآخرها والجوال مايسكت والضحكات تتعالى ( صار الشباب يروحوا المستشفى يتمشوا كأنهم على الكورنيش ) وهذا مو مجرد كلام هذه حقائق أنا شايفتها كل يوم والثاني .
فهل في رأيك نقدر نشبه هذي بالمرأة اللي تقود السيارة بكامل حجابها وحشمتها ووقارها وتعرف حدود الله وتكون السيارة عندها مجرد وسيلة مواصلات لا أقل ولا أكثر وليس للهو .
وأنا مع الأخ الفتى الشرقي لما قال :
[quote]بس لو جينا نطبقه في السعوديه صعب صعب صعب صعب جدا صعب,,
هذا اللي ينقال انه في السعودية ماينفع وخلاص لأنه راح يزيد من الطين بله .
وبعدين في كل دولة فيها الصالح وفيها الطالح وفي السعودية مليانة مشاكل من كل الأنواع بس هذا كلام كبير ماينقال بس للأمانة لازم ينقال ( فيها تجارة المخدرات - وووووووووووووو ) لاكن كله في الخفاء والصحافة ماتقدر تقول شي علشان كده الصورة اللي في الواجهة تخدع . تكتيم على كل الأحداث والمواضيع الحساسة . بس الناس مو نايمة وبتسمع .
لذلك ماحد يقدر يعاير غيره ببلده ونشاطاتها الا أخلاقية .
وهذا رأيي .... وأرجع أقول مع اني من المعارضين لقيادة المرأة للسيارة
في السعودية (بس كلمة الحق لازم تنقال ) ولايكون التعامل في المواضيع مبني على التهجم .

ابو لطيفة
11-06-2002, 02:43 PM
الأخت بنت البلد سلمك الله ...........

قيادة المرأة للسيارة هي مظهر من مظاهر اخراج المرأة من عفتها وطهرها ومساواتها في الرجل في كل شيء ... وكذلك الحال ينطبق على عمل المرأة في الأماكن المختلطة مثل المستشفيات وانا سبق وأن عملت في أحد المستشفيات الكبيرة و أعرف المفاسد الكبيرة والمترتبة على مثل ذلك والحمد لله اللذي اخرجني منه ........

و حتى لو فتح المجال للنساء لقيادة السيارة هل سيكون هناك نساء يقدن السيارة بكامل حجابها ووقارها ومعرفتها بحدود الله أو بمعنى أصح كم نسبتهن بالنسبة لغيرهن من البنات اللاتي على العكس من ذلك ... بل أنا اجزم ان الكثيرات سيتنازلن عن الحجاب ولو شيئاً فشيئاً بحجة انه يعيقهن عن القيادة الآمنه ....... و الواحد يشوف حال الحجاب اليوم والله المستعان فما بالك بعد القياده ...

وأحب ان اذكر شيئاً لمن يطالب بقيادة المرأة للسيارة اين دوره من القيام بحق اهله واداء واجباته تجاههم بدل ان يجلب لهم السائق او ان يطالب بقيادتها للسيارة ... سبحان اين قوامة الرجل على المرأة .

وبالنسبة للمشاكل والقضايا هي موجوده على المستوى العالمي ولكن هنالك فرق والفرق ان تكون الدولة هي اللتي تفتح المجال امام مواطنيها بفتح اماكن اللهو و المحرمات والمسكرات .......... وبين دولة تمنع والمواطن او المقيم هي من يفعل او يقع في هذه القضايا............

وأختلاف الرأي لا يفسد للود قضية اختي بنت البلد ............

أخوكم ابو لطيفة ،،،،،،،،،،،،،،

الســــــــاهـر
11-06-2002, 03:30 PM
بكل اختصار ...

البنت مالها الا بيت ابوها مصونه الين يجيها النصيب وتروح بيت زوجها .. وتراعيه وتعتني فيه .. وسلامتكم ..

اسير الهمس
11-06-2002, 04:04 PM
ليه الزعل من بعض والمناقشات الحاده وبعض الكلام اللي ما يفيد؟؟.تدرون وش الحل؟>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>> قرار الملك.
يعني كلامكم لا يزيد ولا ينقص.

اس.اس. السلام عليكم:) :D

الفـتى الشرقي
11-06-2002, 06:39 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ابو لطيفة
بسم الله الرحمن الرحيم ...........

يالفتي الشرقي الله يصلحك انا اذا اتكلم من رأيي الشخصي ولا افرض رأيي على أحد .......... وأنا ما أريد الا الاصلاح ما استطعت هذا أولاً ...

ثانياً ... الله يسلمك لا تقيس بين مجتمعنا ومجتمعكم واسمح لي اقول لك ان الحكومه عندكم موفره للشباب الأماكن التي يجد فيها ما يشبع رغباته بكل سهولة ويسر وانت فاهم قصدي ويكفي ان حثالة شبابنا وللأسف احسن مكان عندهم هو دولتكم ،،، والواحد عندكم ليش يروح يتعب نفسه ويطارد وحده بسيارتها ويمكن تعطيه وجه يمكن ما تعطيه ،،، وهذا ما يمنع ان هنالك مشاكل من قيادة المرأة للسيارة لديكم ...

وبعدين اللي افتى بحرمة قيادة المرأة للسيارة في السعودية هم كبار المشائخ من أمثال الشيخ الإمام عبدالعزيز بن باز رحمة الله عليه وهنالك فتوى موزعه بهذا الخصوص وهم اعلم بما ينفع المسلمين مما يضرهم .... ولكن دعاة تحرير المرأة واخراجها من بيتها وسترها وعفافها هم من يحاولون تحريك هذا الموضوع بين الحين والآخر والله يكفينا شرهم ....

وبعدين انت تقول هل كل الدول العربية غلط والسعوديه صح ...

بقول لك نعم ويكفي والحمد لله ان الحكم عندنا بالكتاب والسنه يعني لا أحكام وضعيه ولا دستور و لا غيره ..........

اخ ابو لطيفه...انت غلطت غلطه كبيره على دولة الإمارات تدري ليش؟؟؟لأنك انت قلت ان الحكومه موفره للشباب هذي الأماكن...طيب انا ودي اقول لك شي..نحن عندنا7 حكومات على عدد الامارات مب حكومه وحده..يعني حكومه عن حكومه تفرق...والحمد لله اني انا من الشارقه..وانتو عارفين سمعة لشارقه شو هي...وبعدين الامارات كلها جذا ماعدا امارة دبي..ةالغلط من حكام دبي مو مننا...يعني نحن مالنا ذنب بهذا...

وانت لما قلت::((ليش يروح يتعب نفسه ويطارد وحده بسيارتها ويمكن تعطيه وجه يمكن ما تعطيه ))اولا هي مب حيوانه علشان يطاردها,وثانيا انت قلت هالكلام من مبدأ اشباع الرغبه لدى الشباب..يعني انت تحسب انه شبابنا بطاليه ومايفكرون الا في هالاشياء..يعني انت سميت احترام شبابنا للأنفسم ولبلدهم مو من الذات لنه في اشياء اخرى يقدر يشبع حاجاته فيها..وانا اقول لك هذي صفات شبابكم مو شبابنا...كل الناس يعرفون كيف سمعت اهل الامارات.....بس احب اقول لك انه مو كل الشباب همهم الوحيد اشباع الرغبات..اذا كان هذ هم شباب السعودية..فلا تعمم...
بس لو سمحت لا تخلط الامور وترجع احترام الاماراتيين لسواقة النساء الى وجود مصادر اخرى للهو.....

وبعدين انت تقول انه:(ويكفي ان حثالة شبابنا وللأسف احسن مكان عندهم هو دولتكم ))على فكره ترا دبي ايام المهرجانات يصير 80 بالميه من سكاناها سعوديين تشوفهم ماشاء الله ثمل النمل..((اله يحفظهم))..بذلك انت تون حكمت على معظم شباب السعوديةانهم حثاله.....

بس ياريات انك ما تحكم على تصرفات شبابنا وانت ما تعرف عنهم شي..فيحين نحن عندنا خبرة عن تصرفات شبابكم من كثر ما نشوفهم في دبي....

والسموحه على الطاله

إماراتية و النعم
11-06-2002, 08:20 PM
أولا أنا بسوق مرسيدس.........فأكيييد ما أعارض أن الفتاه تسوق......ليش؟؟؟؟؟؟؟لأنه ما في أي فرق بين المرأة و الريال......إلا أن الحرمةلازم ما تخالط الرجال و تكون محتشمة و صوتها عورة..........لكن الصراحة أعارض إذا البنت كانت تسوق و إهي هب لابسة شيلة :غضب:

و فاتحة الدريشة و محطية موبايل و هب محتشمة في اللباس :غضب:

و تسوي حركات و هاذي البلوة :غضب:

أنا أعارض :0)

و لازم تكون سيارتها مخفي..........ليش؟؟؟؟؟؟؟حتى لا يعرف الرجال بأن امرأة تسوق و يلاحقونها ويتحرشون فيها :0)

و تكون نيتها أنها تروح لإحضار شيء محتاجتنه أو رايحة بيت زميلتها بس

و ما رح أقول أنها لازم تتنقب و تتغشى لا لأنه الرسول صلى الله عليه وسلم قال بأنه مسموح للمرأة أنها تظهر وجهها و كفيها بس

هذا رأيي و نصيحتي لكل امرأة تسوق لاتنسين تشيلين معاج سكينة...........لأنه بتحميج و لبسي كعب عشان تفلعين فيه :0)

ســـــــــــــــــــــــــــــوالــــــــــــــــــــــم

Jin Kazama
11-06-2002, 09:54 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة إماراتية و النعم
أولا أنا بسوق مرسيدس.........فأكيييد ما أعارض أن الفتاه تسوق......ليش؟؟؟؟؟؟؟لأنه ما في أي فرق بين المرأة و الريال......إلا أن الحرمةلازم ما تخالط الرجال و تكون محتشمة و صوتها عورة..........لكن الصراحة أعارض إذا البنت كانت تسوق و إهي هب لابسة شيلة :غضب:

و فاتحة الدريشة و محطية موبايل و هب محتشمة في اللباس :غضب:

و تسوي حركات و هاذي البلوة :غضب:

أنا أعارض :0)

و لازم تكون سيارتها مخفي..........ليش؟؟؟؟؟؟؟حتى لا يعرف الرجال بأن امرأة تسوق و يلاحقونها ويتحرشون فيها :0)

و تكون نيتها أنها تروح لإحضار شيء محتاجتنه أو رايحة بيت زميلتها بس

و ما رح أقول أنها لازم تتنقب و تتغشى لا لأنه الرسول صلى الله عليه وسلم قال بأنه مسموح للمرأة أنها تظهر وجهها و كفيها بس

هذا رأيي و نصيحتي لكل امرأة تسوق لاتنسين تشيلين معاج سكينة...........لأنه بتحميج و لبسي كعب عشان تفلعين فيه :0)

ســـــــــــــــــــــــــــــوالــــــــــــــــــــــم

استغفر الله العظيم :أفكر: :أفكر:

لا وبعد تألف احاديث

لا حول ولاقوة الا بالله

البنت مالها الا بيت ابوها مصونه الين يجيها النصيب وتروح بيت زوجها .. وتراعيه وتعتني فيه

هذا هو الكلام الزين :)

والله يهدي الجميع الى سواء السبيل :)

bravo4ever
11-06-2002, 10:17 PM
ممكن سؤال أحد يجاوبنى عليه اذا المرأه تسوق من يكون محرمها اثناء الخروج ؟:)

ابو لطيفة
12-06-2002, 12:35 AM
اخوي الفتى الشرقي الله يهدينا واياك ...........

والنعم بالشارقه و أهل الشارقه .......

انا ما عممت على شباب الامارات انهم بطاليه على قولك وهمهم اشباع رغباتهم بالعكس فيهم ناس محترمين ونعتز بمعرفتهم ....

انا اقصد الفئة الفاسدة من الشباب او الحثالة زي اللي عندنا اللي تشوفها تسرح وتمرح للأسف في دولتكم قصدي في دبي .........

و مثل ما فيه شباب فاسد او طايش الله يهديه سواء في الامارات او السعودية فيه شباب هم على العكس من ذلك اتقياء انقياء يخافون الله ... وهذا شيء واقع ومشاهد في كثير من الدول .....

على العموم اعصابك وخلك هادي ترى التعصيب والحمق هذا ما فيه فايده ناقش وتقبل النقد والاختلاف في الآراء ........... :cool:

فنحن هنا لنفيد ونستفيد ............

.....

ماشاء الله من واين نقلتي لنا هالفتوىيا إماراتيه والنعم .........

لكن بنقلك هالآية وهي قوله تعالى {وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ }
يخبر سبحانه أن القواعد من النساء ، وهن العجائز اللاتي لا يرجون نكاحا ، لا جناح عليهن أن يضعن ثيابهن عن وجوههن وأيديهن إذا كن غير متبرجات بزينة ، فعلم بذلك أن المتبرجة بالزينة ليس لها أن تضع ثوبها عن وجهها ويديها وغير ذلك من زينتها ، وأن عليها جناحا في ذلك ولو كانت عجوزا ، لأن كل ساقطة لها لاقطة ، ولأن التبرج يفضي إلى الفتنة بالمتبرجة ولو كانت عجوزا ، فكيف يكون الحال بالشابة والجميلة إذا تبرجت لا شك أن إثمها أعظم ، والجناح عليها أشد ، والفتنة بها أكبر.

وشرط سبحانه في حق العجوز أن لا تكون ممن يرجو النكاح ، وما ذلك- والله أعلم- إلا أن رجاءها النكاح يدعوها إلى التجمّل والتبرج بالزينة طمعا في الأزواج ، فنهيت عن وضع ثيابها عن محاسنها صيانة لها ولغيرها من الفتنة ، ثم ختم الآية سبحانه بتحريض القواعد على الاستعفاف ، وأوضح أنه خير لهن وإن لم يتبرجن ، فظهر بذلك فضل التحجب والتستر بالثياب ولو من العجائز ، وأنه خير لهن من وضع الثياب ، فوجب أن يكون التحجب والاستعفاف عن إظهار الزينة خيرا للشابات من باب أولى ، وأبعد لهن عن أسباب الفتنة.

من كلام الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله نقلاً عن موقع لهااون لاين ...... http://www.lahaonline.com/Studies/Issues/a1-31-3-2002.doc_cvt.htm

الفـتى الشرقي
12-06-2002, 02:24 AM
اقول اماراتيه والنعم الله يهديج....اذا ما كنتي عارفه عن موضوع لا تتكلمين فيه...وخصوصا اذا كان هذا الموضوع فقهي او عن الحلال والحرام..لأنج انتي الحين الفتي لنا احاديث من عندج؟؟؟؟هاللي قاصر بعد

بعدين ودي اسالج الحرمه ليش سموها حرمه؟؟لأنه كل شي فيها حرام صح ولا لا؟؟يعني اظهار اي شي فيها حرام...

وبعدين الوجه هو من اكثر الاعضاء الفاتنه في الجسم..لأنه وبكل بساطه هو يحدد جمال المرأه ...

بالمنطق يعني اذا الواحد يبي يعرف انه فلانه حلوه ولا لا؟؟شو بيناظر فيها؟اكيد وجهها صح؟؟وبذلك نعتبره عوره؟؟؟

عموما اذا المرأه ما غطت وجهها احسن لها لا تتحجب...

وانتي يا اماراتيه..تاكدي من الرمسه قبل لا تعقينها...

وخليج بسواقة المرسيدس احسن لج:D :D ياراعية المرسيدس.....

زهرة الشمس
12-06-2002, 02:54 AM
اقووووووول :

علموني إذا صدر قرار بالسماح للمراة بقيادة السيارة 000

تدرون ليش علشان اشتري سيارة اخر موديل اصدم فيها اللي اصدر القرار000 وسلامتكم

rushin_911
12-06-2002, 02:57 AM
أنا لا أرى مانعاً أبداً في قيادة المرأة بل على العكس هذا يحمي بنانتا من أنياب الذئاب البشرية و ياما سمعنا عن الحوادث التي تحصل...
و أمّا آلية التطبيق فتكون بالتدريج حتى يتعوّد أهل البلاد و الشباب...
و لكن يجب قبل القيام بهذه الخطوة أن توضع قوانين صارمة ضد من يحاول التغزّل بالمرأة حتى يتعلّم الشباب الاحترام...
و عند قيادة السيّارة فلا أرى أن في ذلك مخالفة للدين بل على العكس حماية للمرأة كما ذكرت مسبقاً من الذئاب البشرية...
و السيدة عائشة رضي الله عنها كانت-كما هو معروف- تركب الجمل لوحدها و كانت تشارك في الأحداث السياسية-لكن هذا موضوع آخر-...
المهم مقصدي هو أن المرأة يجب أن يسمح لها بالقيادة و يجب أن يعي الناس في السعودية أو بالأصح المعارضين بأنهم ليسوا المسلمين الوحيدين في العالم...
و أمّا بالنسبة لمخالفة فتاوي العلماء بالتحريم فهناك فتاوي بتحليل قيادة المرأة منتشرة في جميع أنحاء العالم الإسلامي باستثناء السعودية...
و إذا كنّا نتكلّم على الشباب فلا يجب تعميم الكل فمعروف أن سباب الحجاز و المنطقة الشرقية بشكل عام أكثر أدباً من شباب المنطقة الوسطى و أنا هنا لا أتكلّم من فراغ...
و أما بنالسبة لكلام أبو لطيفة عن فتوى بن باز في التبرج فالمسألة ليست هذه و إنّما هي مسألة وجوب النقاب و معروف أن جميع المذاهب الأربعة عدا الجنبلي حلّلها أما في المذهب الحنبلي فهناك قولين في هذا الشأن و هناك أحاديث صحيحة تدل على جواز كشف المرأة لوجهها و أما التحجّج بالآية الكريمة: "وليضربن بخمورهن على جيوبهن" فلا أدّعي معرفتي بالتفسير و لكن الجيب ليس الوجه و لو كان التفسير هكذا و لم يكن بها اختلاف لما ذهب أكثر العلماء بجواز كشف المرأة لوجهها...
و المرأة في كلتا الحالتين(منقّبة أو غير منقّبة) تستطيع القيادة و لن يعسر عليها ذلك أما ما ذهب إليه بعض الإخوان من أن هذه دعوة في خلع الحجاب فهذا تخيّلات من عندهم ...
أمّا على قدرة المرأة في القيادة فها شيء عادي فالكثير من النساء يستطعن القيادة بكل يسر و سهولة...
لذا برأيي قيادة المرأة شيء عادي...
لكن هذا مجرّد رأي و قد يكون مصيباً أو مخطئاً...
و علينا تذكّر كلام الشافعي: "رأيي صواب يحتمل الخطأ، و رأي غيري خطأ يحتمل الصواب" لذا أدعو الإخوان إلى عدم التعصّب في الرأي و اتهام الآخرين بالعلمانية لأن هذا اتهام خطير...
و شكراً...

إماراتية و النعم
12-06-2002, 04:12 AM
يا الفتى الشرقي من قال أنا ما أعرف شيء عن هذا الموضوع؟؟؟؟؟؟؟؟لعلمكم أنه الحريم أدرى منكم يا الرجال في هذا الأمر لأننا نحن اللي نخوض في التجربة و هب انتوا...........و لما قلت كل شيء في الحرمة حرام صح لكن للحرمة حريات صح؟؟؟؟؟؟؟و نصيحتي أنه الحرمة ما تطلع بالسيارة لوحدها........هذا شيء خاطئ.........و أنا شو كتبت بردي السابق أنه لازم السيارة مخفي حتى لا يعرفون الشباب أنه داخلها حرمة...........و هذا رأيي أنا :0)

و لا تنسين يا عزيزتي السائقة حمل معكي السكينة و ارتداء الكعب :0)

ســــــــــــــــــــــــــــوالـــــــــــــــــــــــــــــــم;-)