المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قضية مهمة

شجون الليل
10-06-2002, 06:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواتي .. اخواني اريد ان اناقش معكم قضية مهمة جدا .. والتي اصبحت شائعه الان وبكثرة .. وليس هذا وحسب وانما اصبح الاصدقاء والصديقات يتحدثن عنها بشكل طبيعي جدا .. الا وهي الغش ..

فأين الاخلاق الاسلاميه التي تربينا عليها اليس رسول الله صلوات الله وسلامه عليه من قال: ( من غشنا فليس منا ) ..
وكيف ضمير هذا الشخص الذي يغش لا يؤنبه .. فحتى لو نجح فهو قد نجح بالغش لا بمجهوده .. فأقسم ان امام ناظري في قاعة الامتحان ارى زميلتان تغشان ليس بالنظر وانما بالكلام :! ولا يلاحظهما احد لا بل كل يوم .. الا تخافان الله في نفسهما .. وارى ان هذا بسيط امام من يقوم بكتابة ما تسمى بالبراشيم .. والموضه الا براشيم مغلفة ومكتوبة بالكمبيوتر .. فعلا انه شيء مضحك .. فالوقت الذي يخسره في كتابة تلك الاوراق لما لا يستغله بالمذاكرة التي تنفعه اكثر من المجازفه بالغش ..

فلا اقول الا انا لله وانا اليه راجعون .. واقول لكل من غش في الامتحان وقد بشر بالنجاح .. عل انت راضٍ عن هذه النتيجه .. و اتق الله في نفسك .

وقبل ان انهي مقالاتي ازودكم بهذه المقالة من احدى الصحف ...

تركي
10-06-2002, 10:16 AM
صح يا شجون الغش اللحين صار شيء عادي عند الجميع,,,,

لكن يا شجون فيه بعض الناس ماتقدر تستوعب أثناء المذاكره مثل حفظ القوانين أو التعاريف الطويله فينجبر الطالب إنه يغش ويكتبها في براشيم لأن يمكن يكون ضعيف إستيعاب أساسا فكيف يعني تبغينهم يسقطون؟؟؟؟

وأنا أسمع كثير من الناس يغشون مو بس براشيم إلا أجهزه صغيره يحطونها تحت الطاوله والسماعه طبعا تكون لا سلكي يحطونها على الأذن ويكون الغش بأحسن مايكون,,,,

ولا واحد من الشباب خرج من قاعة الإمتحان ودرى إن الشباب في نكبه الأسئله صعبه ولا أحد حل شيء قال مافيه إلا طريقه وحده ومسك الميكرفون وقعد يتكلم في ساحة المدرسه ويقول الإجابات وهو ماسك الكتاب والعيال داخل يكتبون والمدرسين يسكرون النوافذ لكن مافيه فايده إتصلوا على الشرطه وجت مسكته,,,

وقصص كثيره حصلت,,,,

يعني أنا أقول أول سبب يدفع الطالب أو الطالبه للغش هو:

ضعف الإستيعاب أو وجود صعوبه في الحفظ,,,,

وشكرا شجون:)

الســــــــاهـر
10-06-2002, 01:19 PM
يا الغالية شجون الليل ..

كلامك صحيح 100% ..

لكن لو الواحد يغش من صديقة بس اهون ... اهون من انه المراقب يغششة .. :! :! .. هو من اسمة مراقب .. كيب هو الي يغشش ؟؟؟

والله الحقيقة هذي حصلت لي في اختبار الفيزياء .. كان عندنا مراقب جاي من الوزارة ... حتى مايدرسني ..

المهم .. فيه سؤال الحقيقة ماعرفته .. وانتها نصف الوقت ولا طلعت .. وشكل المدرس مستعجل .. وجاء عندي وشاف الفراغات فاضية .... شوي الا راح جاب لي ورقت واحد من الطلاب الي طلعوا ..

وانا الحقيقة مارديته :D :D ..

لكن شوفوا كيف .. على طول راح جاب الورقة .. اذا المراقب يغشش .. شو بنقول في الطلاب ..

لاحوا ولا قوة الا بالله ..

ومشكوره شجون الليل على الموضوع الي الحقيقة يستاهل المناقشة ...

تحياتي ..

اخوكم ..

الســـــــــــــــــــــــــــاهـر . .

تركي
10-06-2002, 06:37 PM
أنا معكم إن الغش حرام وانا الحمدلله ما أغش إلا في حالات مستعصيه,,,

بس بعض الأصدقاء والله يبكون في القاعه والله العظيم يعني معقوله وتبغيني أتفرج عليهم وهم يشوفون السقوط قدامهم وباقي عليه دقايق بس والله ما أرد لهم طلب على طول أتبادل معهم الورق وأعبي ورقته وأرجعها له بأقل من ربع ساعه وأكون كذا رسمت الفرحه على وجه,,,

إنتم تخيلوها والله يبكي ويناظر فيك تقدرون تردون له طلب والله ماتقدرن حتى لو ماتعرفه,,,

صعبه الحقيقه أدري حرام وإن الرسول نهى عنه بس ما أقدر والله لازم أساعدهم

ما أدري ويش أقول بس كل شيء أبغاه إني أزيح هم عن صدر صديقي ما أبغى أشوفه متضايق أفهموني:( :)

أدري اللحين تبون تقعدون تتكلمون فيني لكن ما أقدر صدقوني

تركي
10-06-2002, 06:50 PM
يا أخت لوسي هذا صديقي وعارفه زين سنين أنا وياه مع بعض وفيه مشكله وهي ضعف الإستيعاب يعني في حصة الرياضيات الإستاذ يعيد الشرح ألف مره علشان يفهم كيف تبينه يستعد للإمتحان إذا هو أصلا مرتبك دايم وضعيف الإستيعاب وأكثر من مره يجيني في بيتي ويقولي إشرح لي أنا يالله فهمت نفسي يبغاني أفهمه راح يومي كله علشان أو معادلتين ذات مجهول واحد بالله عليك تبغين منه يفهم بسرعه ولا فوق هذا أنا عارف الضروف اللي يمر فيها في بيته يعني ماتساعده كثير:)

وأنا أبغى أطلع اللي بقلبي وأقولكم الصراحه انا ما أقدر أرفض لأي واحد طلب وهو محتاج وأنا أدري إنه محتاج بمعنى الكلمه ومثل هذا يكفي إنه صديقي ومحتاج بعد ما أقدر والله,,,,

وأنا أقولكم إن السبب الوحيد الذي يدفع الطالب أو الطالبه للغش هي الضروف اللي يمر فيها أو المشاكل اللي يعانيها في المذاكره....

وغير كذا إستهتار من الطالب أو الطالبه أو التكاسل في المذاكره.....إلخ

BECKHAM 7
10-06-2002, 06:53 PM
انا اغش بس اذا ما ذاكرت..:D

وهو مو غش غش يعني...مساعده خفيفة بين الطلاب:D ":"

تركي
10-06-2002, 07:06 PM
الحقيقه سكتيني يا لوسي والله محد يقدرلك إلا ربك:) :)

وأنا راح أقوله عن الأشياء اللي ذكرتيهم وإنشاء الله تساعده كثير:)

وجزاك الله خير أقولها بالنيابه عنه:)

شجون الليل
11-06-2002, 04:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اتقدم بالشكر الجزيل للجميع وبالاخص الى الاخت العزيزة لوسي والاخ الكريم تركي .. فقد اعجبني حواركما ..
الى الســاهر .. كثيرا ما يحدث هذا الموقف (بس ولا مرة صار معي?: )

للاسف الشديد اواقفك الرأي يا تركي ولكن ليس دائما .. فقد اجد صديقة لي في قاعة الامتحان تبكي وتطلب المساعدة و اعترف انني فعلتها مرة واحدة وقد ندمت فعلا عليها وشعرت ان الله قد يعاقبني يعاقبني لتلك الغلطة .. ولكن نصيحتي لك يا اخي تركي ان لا تتعود على فعل ذلك فانت لاتقوم بالغش بل تغشش اي تساعد على الغش وهذا ادهى وامر .. اقصد مو كل مرة تسلم الجرة ..
فما هو موقفك وقد يقبض عليك المراقب متلبسا اي تغشش زميلك ومن ثم يشهرون بك امام كل الاساتذه والطلبة بالرغم من انك ذاكرت جيدا وقد تحصل على علامة عالية في هذا الاختبار .. ولكن فقط لانك غششت زميلك قد ترسب في هذا الاختبار .. حينها جاوب على سؤالي .. هل سينفعك صديقك في تلك اللحظة؟ طبعا لا .. فانت اصبحت الضحية ..
فارجو يا اخي الا تعاود هذه الفعلة وتحمد ربك انه لم يلاحظك احد ..

وبرأيي ان اللذي يغش او يغشش هو شخص جرئ جدا بل شجاع .. فاقسم انني ارتعد خوفا حينما تغش احدى الزميلات من اخرى او حتى حينما تقوم احداهن بضرب الكرسي الذي اجلس عليه وتهمس ان اكبر خطي ..:!

المهم .. انصح جميع الطلاب والطالبات ان يذاكرن جيدا ويركزن بدلا من الغش .. واذا لم تذاكروا وكان في نيتكم الغش مثل الاخ BECKHAM 7 فلا تربكوا اخونكم واخواتكن في القاعه ..

اشكر الجميع مرة اخرى
تحياتي للكل
شجون الليل

¦¦§¦¦¤*MàjRôOôO
11-06-2002, 01:54 PM
ليس في الدنيا من يتمنى ان يكون لصا لكن في الدنيا لصوصا كثيرين وجدوا في اللصوصيه طريقا اسهل للوصول الى مايريدون والمفارقه هي ان لااحديكره اللص اكثر من لص مثله وفي الامتحانات يمارس بعض الطلبه الغش لانهم لايردون ان يتعبوا على انفسهم في الدراسه والحفظ او لعدم قدرتهم على الاستيعاب فيحصلون على مراتب ليست لهم وغيرهم اولى بها والاخلاق تنهي عن الغش والخداع عموما وكذلك الاديان ويقول

رسول الله( صلى الله عليه وسلم) " من غشنا فليس منا"

والغش يعتبر سلوكا يعبر عن الانحراف بمعناه العام مثل السرقه والخداع

والنصب حيث انهما جميعا تشترك في خاصية محاولة الاستيلاء على حقوق الاخرين او الاعتداء على ممتلاكاتهم.
والغش له مجموعه من العوامل والمتغيرات المختلفه بدايه من التنشئه
الاجتماعيه واساسها الاسره والمدرسه ودور العباده ووسائل الاعلام وبعض المتغيرات والظروف الاقتصاديه والاجتماعيه المختلفه .
لذلك نجن بحاجهالى اعادة ترتيب الاوراق مرة اخرى ليحاسب كل مخطيء
ويكافا كل مجتهد فالتنشئه الاجتماعيه لها دور كبير فلابد ان تربي الاسره
ابناءها على التفرقه بين الخطا والصواب وان ينشا الطفل على ان من يخطيء يعاقب ومن يجتهد يكافا.

مشكوره شجــــــــ الليل ـــــــون على طرق مثل المواضيع هذي .

تحياتي للجميع:-)

صوت العرب
11-06-2002, 05:20 PM
أعتقد أختي شجون الليل أن مسألة الغش تعود في المقام الأول لعدم الثقة بالنفس ... إذ ليس من المعقول أن تجد طالبا منحه الله الذكاء والحفظ ثم يحاول الغش .. أما الطالب الذي يتميز بالغباء الشديد فاعتقد أنه حتى لوحاول الغش فإنه لن يستطيع .... ومتى ما وجدت الثقة في النفس لدى الطالب أو الطالبة وعرف بأن من يتفوقون عليه ليسوا أحسن منه في شي فإنه لن يلجاء إلى الغش فالثقة موجودة لديه وبسبب ثقته بنفسه وقدراته وبعد توفيق الله فإنه سينجح ....

xx1x11x111
12-06-2002, 11:38 AM
أعتقد يا أخت شجون أنك من أفضل العضوات هنا من حيث قوة المواضيع وأهميتها وترابطها

أهنئك وإلى الأمام

في سبيل تحرير هذا المنتدى من كل القيود الفرعية التي تحيط به

والسلام في الختام

شجون الليل
13-06-2002, 07:52 AM
اتقدم بالشكر الجزيل للاخوين المجروح وصوت العرب لمشاركتهم النقاش في هذا الموضوع ..

واشكر اخي xx1x11x111 لشهادته .. ولكن يا اخي بصراحه اسلوبك ليس بغريب علي فهو يذكرني بعضو قديم وجدير انقطع منذ مدة عن المنتدى .. عموما يخلق من الشبه اربعين ..

اشكر الجميع
اختكم
شجون الليل وليست شجون

xx1x11x111
14-06-2002, 04:06 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شجون الليل

واشكر اخي xx1x11x111 لشهادته .. ولكن يا اخي بصراحه اسلوبك ليس بغريب علي فهو يذكرني بعضو قديم وجدير انقطع منذ مدة عن المنتدى .. عموما يخلق من الشبه اربعين ..

اشكر الجميع
اختكم
شجون الليل وليست شجون

هههههههههههههههههههه

أنا فعلا هو من تذكرينه أخت شجون.........أنا الحاجب زعيم تنظيم الحصار سابقا............
ولكن لا تقلقوا لأني كل مدة سوف أغير العضوية بسبب مشاكل أمنية وفنية يطول شرحها.......لكن أنا هو الحاجب

وشكرا على الملاحظة أخت شجون الليل وليست شجون

والسلام في الختامhttp://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/2/12/image_portret327_3.jpg

http://www.aljazeera.net/mritems/images/2001/9/12/1_54168_1_5.jpg