المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لهواة الحيوانات الاليفه..اغسل الفاكهه لصديقك الببغاء(الحلقه الثالثه)

mody80
13-06-2002, 07:53 PM
هلا بكم

سنتناول فى حلقع اليوم غذاء الببغاوات

وغذاء الببغاوات المناسب يعتمد بشكل اساسى على التنوع فى الغذاء ما بين الحبوب والخضروات الورقيه والفوكه المتنوعه والبروتين الحيوانى ايضا
وهذه التوليفه مهمه لامداد صديقك الببغاء بكل العناصر الغذائيه المهمه من بروتينات ومعادن وفيتامينات والياف

1- الحبوب :
وهى اساس الغذاء .. يجب توافرها فى القفص باستمرار ..
والخليط المستخدم عاده هو من الدنيبه والفلارس والبينيكم ( بنسبه 2:2:1 ) وهذه الخلطه توفر للببغاء الاليف الطاقه والاحماض الامينيه النباتيه الاساسيه وانواع متعدده من الفيتامينات المتوافره فى البقول

يمكن ايضا استخدام لب عباد الشمس كغذاء اساسى للبغاوات وهو مصدر غنى بالطاقه والفيتامينات
ويمكن استخدام القمح لكن بحرص لانه متهم باصابه الببغاوات بسمنه مرضيه

2- الخصروات :
مثل الخس والجرجير والخيار والجزر والكرنب .. وكل ببغاء عاده مايفضل انواع معينه من الخضروات ويمتنع عن تناول انواع اخرى
وعاده ما ياخذ الببغاء وقت طويل نسبيا للتعود على تناول انواع الخضروات الجديده ....يفضل تجنب البقدونس

3- الفاكهه :
ممثل التفاح والخوخ والبرتقال وقشر البطيخ والمشمش والبلح ومعظم انواع الفاكهه تقريبا
وهى مكون اساسى لغذاء الببغاوات
وانا انصح باعطاء الببغاء الفاكهه والخضروات بالتناوب مع بعضهم البعض ( يوم ويوم مثلا )

ولا تنسى عزيزى ان تغسل الفاكهه والخضروات جيدا قبل اعطائها لتجنب الاثار المتبقيه للسماد والمبيدات من صحه افضل لصديقك الاليف

5- البيض :
ويتم اعطاءه للبغاء مسلوقا ويوضع فى الطبق مع كميه من البقسماط (الخبز المحمص المطحون) حيث يستمتع الببغاء بمزج البيض والبقسماط وتناولهما معا .. سبحان الله
ويعتبر البيض غذاء مهم للببغاوات وقت النمو ووقت تغيير الريش سنويا وفى فترات التفريخ

5- مصدر الكالسيوم :
وهوامر مهم جدا جدا .. حيث يتم وضع السبيه (كائن بحري ابيض اللون صلب يوجد على الشواطئ) وهو اهم مصادر الكالسيوم للببغاوات ويمكن الحصول عليه من اى محل للطيور
ويوجد الان منتجات اخرى لتوفير الكالسيوم للببغاء يمكن استخدامها ايضا

والان اود ان اوجه نصائح هامه متعلقه بالغذاء:
- يجب تغيير الماء للببغاء كل يومين على الاكثر لانها قد تتغير رائحتها وطعمها وتصبح بيئه للميكروبات ؛( خاصه اذا كان ببغائك ن النوع اللى يحب يعمل "فته" من الاكل والماء مثل ببغائى المفضل )
- يجب وضع اطباق الطعام بعيدا عن الافرع المفضله للببغاءك فى الوقوف عليها حتى نتجنب وقوع فضلات اخراج الببغاء عليها وافساد الطعام
- يجب التخلص من الفاكهه والخضروات فى اليوم التالى لوضعها للببغاء لانها غالبا ما تكو قد تعطبت
- راعى ازاله القشور من اعلى طبق الحبوب حتى لا تخفى محتويات الطبق ويفشل الببغاء فى الوصول للطعام
- بعد عده ايام ستصبح خبيرا فى الكميات التى يتناولها ببغاءك يوميا .. فلا تضع له اكثر من حاجته حتى لا تهدر الطعام
- يجب غسل اطباق الطعام والماء من ان لاخر

هام جدا: هذه الاطعمه قاتله للببغاوات ويجب تجنبها :
الشوكولاته والقهوه - السكر والطعام المحلى بالسكر - الملح والطعام المملح - نباتات الزينه الموجوده بالمنزل - المواد الصناعيه كالتيفلون - يفضل تجنب البقدونس

اتمنى ان تكونوا استمتعتم معى بعالم الببغاوات

فى الحلقات القادمه سوف اتعرض لامور اخرى مهمه مثل
تعليم الببغاوات والسيطره عليها
العادات السيئه والعلاج
تعليم الكلام

انا مستعد للاجابه على اى اسئله ؟؟
واتمنى للجميع كل الخير والسعاده

الى اللقاء فى الحلقه القادمه

mody80
19-06-2002, 05:54 PM
ببغاء الاليكتس

yara
19-06-2002, 08:09 PM
مشكور اخ مودي على هذه المعلومات ولو سمحتلي اظيف ان الببغاء بحاجه من فتره واخرى الى شي قاس ( عكس لين او طري ) وذالك لحاجته اليه وانا لااعلم لماذا ولكني الاحظ ذالك في الببغاء الموجود لدي وانا اعتقد انه يحتاجه ربما لبرد وسن منقاره او تنظيف او شي من هذا القبيل - وكذالك من الاطعمه المفظله للبغاء طبعاً بعد حب عباد الشمس هو الفول السوداني بقشره فهو يقوم بنزع القشر العلوي بكل براعه -

اما من الفواكه فالاحظ ان افضل شي له هو التفاح فانه ياكله بشراهه ولا يبقي الا القشر - اما عن السكريات وضررها فلا اعلم عن هذا شي ولكني اقوم من فتره واخرى باعطاء الببغاء التمر فهو يحبه جداً

زهرة الشمس
20-06-2002, 12:35 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة yara
مشكور اخ مودي على هذه المعلومات ولو سمحتلي اظيف ان الببغاء بحاجه من فتره واخرى الى شي قاس ( عكس لين او طري ) وذالك لحاجته اليه وانا لااعلم لماذا ولكني الاحظ ذالك في الببغاء الموجود لدي وانا اعتقد انه يحتاجه ربما لبرد وسن منقاره او تنظيف او شي من هذا القبيل - وكذالك من الاطعمه المفظله للبغاء طبعاً بعد حب عباد الشمس هو الفول السوداني بقشره فهو يقوم بنزع القشر العلوي بكل براعه -

اما من الفواكه فالاحظ ان افضل شي له هو التفاح فانه ياكله بشراهه ولا يبقي الا القشر - اما عن السكريات وضررها فلا اعلم عن هذا شي ولكني اقوم من فتره واخرى باعطاء الببغاء التمر فهو يحبه جداً

الاخت : يارا اود ان الفت انتباهك لانك اخطاتي في كتابتك عباد الشمس

فهذه التسميه محرمة ويسمى( تباع الشمس )وليس عباد الشمس000

وشكرا 000

yara
20-06-2002, 02:08 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة زهرة الشمس

الاخت : يارا اود ان الفت انتباهك لانك اخطاتي في كتابتك عباد الشمس

فهذه التسميه محرمة ويسمى( تباع الشمس )وليس عباد الشمس000

وشكرا 000 الاخت زهرة الشمس / السلام عليكم جزاكي الله كل خير واحسن اليك على هذا التنبيه وهذه النصيحه ولو كل شخص ما استهان بالنصح والتوجيه وما استصغر بعض الامور لصلحت امور كثيره اكرر الدعاء لكي بان يجازيك بالخير على نصحك وتوجيهك وكثر الله من امثالك
وخلاص نسميه تباع الشمس او دوار الشمس او وش رايك بزهرة الشمس
زي اسمك :)

تــوتـه
20-06-2002, 02:19 AM
في له تسميه أخرى وهي..(مراقب الشمس):)

صعب المنال
20-06-2002, 02:24 AM
مشكور على الموضوع

mody80
20-06-2002, 01:56 PM
شكـــــ صعب المنال ـــ توته ـــ زهره الشمس ـــــــرا لمشاركتكم فى الموضوع

زهره .. شكرا للايضاح بخصوص دوار الشمس وللاسف انا او يارا كتبنا هذا الاسم من غير قصد لان اسم عباد هو فعلا الاسم المتعارف عليه والمستخدم لهذه الزهره .. وشكرا للافاده

يارا .. مبروك البغبغان صحيح http://www.haridy.com/katkoot/images/smilies/image5.gif .. بالنسبه للشئ القاسى فهو فعلا مهم .. وانا لاحظت ان بغبغاناتى بتستعمل الافرع الخشبيه كمبرد للاظافر و المنقار ..
وشكرا لاضافه الفول السودانى لانى نسيت اكتبه

اما بخصوص السكر فهو تحذير شائع بين المربي وانا مش عارف ليه .. واظن انهم يقصدون السكر نفسه بكميات كبيره .. عموما مش لازم نجرب عشان نصدقهم http://www.haridy.com/katkoot/images/smilies/image5.gif
اما التمر .. فهو بلح .. وزى ما قلت البلح من الفاكهه المفضله للبغبغان فعلا

اخيرا يارا .. مش واحده بالك ان الموضوع منشور من اكثر من اسبوع من غير اى رد !! وبمجرد ما انتى رديتى .. علطول كلهم بيردوا ويشاركوا http://www.haridy.com/katkoot/images/smilies/image17.gif http://www.haridy.com/katkoot/images/smilies/image17.gif
ربنا يخليكى ليا وتردى علطول عشان الاعضاء التانيين ينوروا لى الموضوع بمشاركاتهم وترفعوا روحى المعنويه على طووووووول

عموما انا زى ما قلت انا اتمنى ان المهتمين بالببغاوات يستفيدوا لانه اشك فى وجود مصدر عالنت لمعلومات زى دى باللغه العربيه

ملحوظه .. الى sandstorm68 الذى راسلنى على الخاص .. اتمنى ان يكون وصلك ردى بخصوص الاسعار

الروح
20-06-2002, 02:58 PM
ما شاء الله عليك زهرة الشمس سبقتينا بالرد

لكن الف شكر لك وضحتي المعلومه لان كثير من الناس يستهين ببعض الالفاظ وهي محرمه .. او قد لا ينتبه لها ..

بارك الله فيك وجزاك الله عنا كل خير