المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الأطفال يمتحنون في قبورهم ؟



الدرة
17-06-2002, 04:21 PM
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

اختلف الناس في ذلك عل قولين : هما وجهان لأصحاب أحمد .
وحجة من قال إنهم يسألون أنه يشرع الصلاة عليهم ، والدعاء لهم ، وسؤال الله أن يقيهم القبر وفتنة القبر (كما ذكر ) مالك في موطئه عن أبي هريرة رضي الله عنه انه صلى الله عليه وسلم صلّى على جنازة صبي فسمع من دعائه : (( اللهم قِهِ عذاب القبر )) .
( واحتجوا ) بما رواه علي بن معبد عن عائشة رضي الله عنها : أنه مر عليها بجنازة صبي صغير فبكت فقيل لها : ما يبكيك يا أم المؤمنين ؟ فقالت : هذا الصبي بكيت له شفقةً عليه من ضمة القبر .
قالوا : والله يكمل لهم عقولهم ليعرفوا بذلك منزلتهم ، ويلهمون الجواب عما يسألون عنه .
قالوا : وقد دل على ذلك الأحاديث الكثيرة التي فيها أنهم يمتحنون في الآخرة وحكاه الأشعري عن أهل السنة والحديث ، فإذا امتحنوا في الآخرة لم يمتنع امتحانهم في القبور .


(( قال الآخرون )) : السؤال إنما يكون لمن عقل الرسول والمرسل فيُسأل : هل آمن بالرسول وأطاعه أم لا ؟
فيقال له : ما كنت تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟ فأما الطفل الذي لا تميز له بوجه ما فكيف يقال له : ما كنت تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم ؟! ولو رد إليه عقله في القبر فإنه لا يسأل عما لم يتمكن من معرفته والعلم به ، ولا فائدة في هذا السؤال ، وهذا بخلاف امتحانهم في الآخرة ، فإن الله يرسل إليهم رسولاً ويأمرهم بطاعة أمره وعقولهم معم فمن أطاعه منهم نجا ، ومن عصاه أدخله النار ، فذلك امتحان بأمر يأمرهم به يفعلونه ذلك الوقت لا أنه سؤال عن أمر مضى لهم في الدنيا من طاعة او عصيان كسؤال الملكين في القبر .

وأما حديث أبي هريرة رضي الله عنه فليس المراد بعذاب القبر فيه عقوبة الطفل على ترك طاعة أو فعل معصية قطعاً فأن الله لا يعذب أحداً بلا ذنب عمله ، بل عذاب القبر قد يراد به الألم الذي يحصل للميت بسبب غيره وإن لم يكن عقوبة على عمل عمله . ومنه قوله صلى الله عليه وسلم إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه .
أي يتألم بذلك ويتوجع منه لا أنه يعاقب بذنب الحي ( ولا تزرُ وازرةٌ وِزْرَ أخرى )

وهذا كقول النبي صلى الله عليه وسلم : السفر قطعة من العذاب . فالعذاب اعم من العقوبة . ولا ريب أن في القبر من الآلام والهموم والحسرات ما قد يسري أثره إلى الطفل فيتألم به ، فيشرع للمصلي عليه أن يسأل الله تعالى له أن يقيه ذلك العذاب . والله أعلم .

أختكم
الدررررررررة .

الدرة
19-06-2002, 03:06 AM
وين مشاركتكم اخوتي
ليش ماأعجبكم الموضوع .