المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ويندوز 7 هل يوجد مذربور يدعم معالجين p4 ?ارجو المساعدة



فهد الشريف
20-06-2002, 08:34 PM
انا اعمل علي البرامج التالية في وقت واحد وهي ادوب فوتوشوب وادوب برايمير واللايستريتور ودريم ويفر لاني احتاجها في وقت واحد ولكن الجهاز لدي بمجرد تشغيل اثنان منها ينتقل الي رحمة الله ويخبط لذلك فكرت ان اشتري جهازا يدعم تعدد المعالجات وهي موجودة ولكن تفاديا لكي لا اقع في مطب الترقية فيما بعد فكرت بمعالجات p4 التي نزلت مؤخرا وهي p4 2.53 وذاكرة 3.2GB وهارد يسك الترا يدور بسرعة 15000 !!! لا تستغربون ذلك وذلك لاني اريد ان اضمن اني لن الجأ الي الترقية لفترة طويلة وارتاح واظن جهازا كهذا لن يمانع في تشغيل اي تطبيقات حتي تطبيقات (مايا) الخاصة بمحطات العمل الرسومية ...حسنا قصدي من كل هذا اني وجدت هذه المواصفات السابقة ولكن بمعالج واحد فهل يوجد لوحات تدعم معالجين من النوع الذي ذكرت 2.53 نورث وود وهل تنصحوني بهذا وهل لها من مشاكل ارجوا ابداء النصيحة لاني اريد جهازا سريعا في التطبيقات وليس لدي خبرة كبيرة

Athlon™ eX
22-06-2002, 07:01 AM
قد تكون المشكلة لديك ليست في العتاد بل في النظام نفسه، وحسب الوصف الذي وصفت فالأفضل لك أن تركب نظامين الأول هو Windows 2000 والآخر هو أي نظام آخر تحبه ( عدا Windows ME ). فنظام Windows 2000 مشهور بالثبات.

أما بالنسبة للعتاد. فإن كنت مصرا على الترقية. فإليك هذه الملاحظات والنقط فهي مفيدة لك

1) معالجات Pentium 4 لا تدعم تعدد المعالجات، ولكن معالجات Xeon ومعالجات Pentium 3 ( أصبحت قديمة الآن ) تدعم تعدد المعالجات. وتدعمها كذلك معالجات Athlon™ MP من شركة AMD.

2) نظرا لعدم دعم معالجات Pentium 4 لتعدد المعالجات، فلا يوجد لوحة أم لها.

3) الذاكرة التي ذكرتها كبيرة جدا محطة عمل رسومية خاصةبالبرامج التي ذكرتها، فإن كنت تريد أيضا تشغيل برامج أخرى مثل Maya أو 3D Studio MAX وتريد أداء أكبر لهما فعليك باذاكرة التي ذكرت. ولكن إن كنت تستخدم البرنامجين الأخيرين كهواية أو لا تستفيد منهما كثيرا، فلا أنصحك بأكثر من 2GB من الذاكرة، ولا تنسى بأن اذاكرة غالية الثمن خصوصا من نوع RDRAM والتي تقدم أفضل أداء مع معالجات Intel.

4) القرص الصلب الذي ذكرت هو من نوع SCSI وليس Ultra ولكن تتوفر عدة أنواع من هذا النوع مثل SCSI، WideSCSI، UltraWideSCSI.
أسعار هذه الأقراص عالية وهي مزعجة وتولد الكثير من الحرارة ( أنصحك بشراء مروحة خاصة لتبريد القرص الصلب وهي متوافرة خصوصا في الإمارات وتحديدا شركة CoolerMaster )، وإن كنت تريد السرعة فتستطيع استخدام مصفوفة أقراص RAID لتزيد من السرعة. علما أن الوحات الأم امتعددة المعالجات تأتي معظمها بدعم مسبق لتقنية RAID بينما تحتج إلى بطاقة خاصة لتقنية SCSI.

فهد الشريف
22-06-2002, 07:23 PM
شكرا اخي اثالون كنت اعرف انك اول واحد سيرد وبالنسبة للسيستم انا استخدم بروفيشونال xp وليس لدي مشاكل معه شكرا لاجابتك اراحتني كثيرا ويبدوا اني ساتجه لAMD وبالنسبة للذاكرة هل لزيادتها ضرر كما لنقصانها وشكرا لتوضيح SCSI واتمني ان تخبرني بالمزيد عن RAID وبالنسبة للتبريد هذا يعتمد علي اتجاهي لمعالجات AMD فاذا مااستقر القرار اليها فلا ملجأ الا ذلك ولدي عدة منتجات من الشركة التي ذكرت CoolerMaster ولكنها خارج الاستخدام شكرا لك مرة اخري وزادك الله من علمه

Athlon™ eX
22-06-2002, 11:18 PM
إليك بعض المعلومات عن تقنيتي SCSI و RAID

طبعا ذكرت لك في البداية أن تقنية SCSI تحتاج في الغالب إلى بطاقة تتولى هذه المهمة

وهذه صورة لإحدى البطاقات
http://static.howstuffworks.com/gif/scsi-card3.jpg
وهي تتضمن منفذين الأول دخلي والآخر خارجي.

مميزات تقنية SCSI
-سريع تصل سرعته إلى 160MB\s
-فعال
-تستطيع وصلعدة أجهزة على نفس الوصلة
-يعمل مع غالبية الأجهزة

سلبياتها
-يجب أن يتم ضبطها لجهاز محدد
-دعم محدود من BIOS النظام
-متغيرة فهي غير ثابتة السرعة
-لايوجد واجهات برمجية لها
-عالية السعر، والأجهزة مزعجة وتولد حرارة عالية

يوجد عشرة أنواع من الـ SCSI تتراوح سرعتها من 4MB\s وذلك أول ابتكار لها سنة 1985، إلى سرعة 160MB\s حاليا، ولكن علىالعادة لا تصل أجهزة التقنية إلى هذه السرعة.


------------------
تقنية RAID تقنية مختلفة فهي تعتمد على وصل أكثر من قرص صلب صلب على التوازي، وبينما ينتظر متحكم الـ RAID انتهاءالقرص الصلب الأول من تخزين أول كمية من البيانات، يقوم بإعطاء الباقي إلىالقرص الثاني، وينطبق نفس الأمر على القراءة. وتختلف سرعة الكتابة حسب نوع الأقراص وسرعتها وكم عددها

علىالرغم من أن تقنية RAID أبطأ من نظيرتها SCSI، إلا أن تقنية RAID أرخص كثيرا وتقدم توزيع أفضل للبينات ويوجد عدة أنواع منها نريد منه النوع الأول فقط.

عيب تقنية RAID هو أن سرعتها ليس كما هو يرتجى منها نظريا، فنظريا تكون سرعتها ضعف سرعة القرص الصلب ( وهي تتراوح نظريا من 100 - 133 حسب الأقراص الحديثة ) ولكن، المشكلة أن هذه الأقراص لا تصل لهذه السرعة إلا نادرا.
وعيبها الآخر أن إذا تعطل أحد الأقراص عن العمل فإن عليك أن تسلم على البيانات إلى إذا استخدمت تقنية RAID الثانية وهي تزيد من التكلفة إلى الضعف.

هناك ميزة أخرى في تقنية RAID، وهي أنك تستطيع استخدامها بشكل متوافق مع تقنية SCSI ولكن ذلك لم يتوفر بعد.


فالأمر راجع لك، فإن كنت تريد السرعة فعليك بتقنية SCSI وإن كنت تريد التكلفة فعليك بـ SCSI.


أما بالنسبة لزيادة الذاكرة ونقصانها فهذا الأمر لا يؤثر على الأداء بشكل كبير في السعات الكبيرة للذاكرة. فكلما زادت الذاكرة قل الربح في الأداء المتوقع من الزيادة التالية إلا باستخدام البرامج الشرهة للذاكرة مثل 3D Studio MAX، ولا يخفى عليك أن زيادة الذاكرة بأكثر مما تحتاج تفيد في ناحية أخرى وهي أنك تستطيع ضبط النظام بحيث يستفيد من الذاكرة إلى أقصى حد قبل أن يستخدم القرص الصلب كوسيط للذاكرة المؤقتة.


أما بانسبة للتبريد، ففي كل الحالات ستحتاج لوسائل للتبريد، فأنظمة SCSI عالية الحرارة وأنظمة RAID تحتاج إلى عدد من الأقراص مما يزيد من إنتاج الحرارة.

عموما محطات العمل العالية المستوى تحتاج إلى نظام تبريد مائي شامل. وهو يشمل عدة مرفقات للتبريد ( المعالج، طقم الرقاقات، الأقراص الصلبة، مسرع الرسوميات، صندوق النظام )

Athlon™ eX
22-06-2002, 11:21 PM
وإن كنت تريد معلومات أكثر عن تقنية RAID وأنواعها وإيجابيات وسلبيات كل نوع فعليك بـهذا الموقع (http://www.acnc.com/raid.html)

فهد الشريف
23-06-2002, 03:42 AM
:واو: مذهل شكرا لك اخي اثالون واسمح لي نسخت كلامك كله في جهازي لانه مهم جدا لي وصراحة لم تترك لي مجال للتساؤل وبالنسبة للاقراص ساتجه لscsi وذلك لاختصار الوقت في التجهيز والتركيب .. اشكرك مرة اخري ولو سمحت ماسنجرك اذا مافي ازعاج

Athlon™ eX
23-06-2002, 08:05 AM
هذا واجبنا

المسنجر = ExaMan@msn.com