THE TIGER
27-06-2002, 01:31 AM
( هذه الشطحات أوجبت فتنة على طائفتين من الناس :
احداهما : حجبت بها عن محاسن هذه الطائفة ، ولطف نفوسهم ، وصدق معاملتهم ، فأهدروها لأجل هذه الشطحات ، وأنكروها غاية الانكار ، وأساءوا الظن بهم مطلقاً . وهذا عدوان واسراف ، فلو كان كل من أخطأ أو غلط : ترك جملة ، واهدرت محاسنه ، لفسدت العلوم والصناعات ، والحكم ، وتعطلت معالمها.
والطائفة الثانية : حجبوا بما رأوه من محاسن القوم ، وصفاء قلوبهم ، وصحة عزائمهم ، وحسن معاملاتهم ، عن رؤية عيوب شطحاتهم ، ونقصانها ، فسحبوا عليها ذيل المحاسن ، واجروا عليها حكم القبول والانتصار لها ، واستظهروا بها في سلوكهم.
وهؤلاء أيضاً معتدون مفرطون.
والطائفة الثالثة : وهم أهل العدل والانصاف ، الذين عطوا كل ذي حق حقه ، وأنزلوا كل ذي منزلة منزلته ، فلم يحكموا للصحيح بحكم السقيم المعلول ، ولا للمعلول السقيم بحكم الصحيح ، بل قبلوا ما يقبل ، وردوا ما يرد ..... )
مدارج السالكين م2 ص 39-40
فمن أي الطوائف أنت ؟
( منقول )
احداهما : حجبت بها عن محاسن هذه الطائفة ، ولطف نفوسهم ، وصدق معاملتهم ، فأهدروها لأجل هذه الشطحات ، وأنكروها غاية الانكار ، وأساءوا الظن بهم مطلقاً . وهذا عدوان واسراف ، فلو كان كل من أخطأ أو غلط : ترك جملة ، واهدرت محاسنه ، لفسدت العلوم والصناعات ، والحكم ، وتعطلت معالمها.
والطائفة الثانية : حجبوا بما رأوه من محاسن القوم ، وصفاء قلوبهم ، وصحة عزائمهم ، وحسن معاملاتهم ، عن رؤية عيوب شطحاتهم ، ونقصانها ، فسحبوا عليها ذيل المحاسن ، واجروا عليها حكم القبول والانتصار لها ، واستظهروا بها في سلوكهم.
وهؤلاء أيضاً معتدون مفرطون.
والطائفة الثالثة : وهم أهل العدل والانصاف ، الذين عطوا كل ذي حق حقه ، وأنزلوا كل ذي منزلة منزلته ، فلم يحكموا للصحيح بحكم السقيم المعلول ، ولا للمعلول السقيم بحكم الصحيح ، بل قبلوا ما يقبل ، وردوا ما يرد ..... )
مدارج السالكين م2 ص 39-40
فمن أي الطوائف أنت ؟
( منقول )