المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أين أتى اسم التصوف ؟؟



محبكم
03-07-2002, 01:19 PM
نأتي بعد ذلك للإسم ، من أين جاء إسم التصوف ، وقد يسأل سائل إن التصوف لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وعلى اله وصحبه وسلم !
ولا نريد أن نقول أن هذا من الجهل القبيح لأنه كما صح عند أهل العلم بالقاعدة العلمية ( أنه لا مشاحة في الاصطلاح ) أي سميه ماشئت مادام الاسم ليس محرماً .. المهم ماذا تحت الإسم .. فكلمة علم العقيدة ليس مما كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا الصحابة ، ، علم الأصول كذلك ، علم التجويد لم يكن أيام الرسول ولا الصحابة ، إنما كان يُتلقى بترتيل القرآن الكريم ، علم الجرح والتعديل الذي نعرف به صحيح الحديث من ضعيفه ، وحسنه من موضوعه ،لم يكن أيام عهد الرسول ولا أصحابه ، فإذاً ليس لفظة ( لم يكن هذاالإسم موجوداً أيام الرسول أو الصحابة ! ) بحجة كافية لننقض المسمى .
من أين جاء الإسم ، قال بعض أهل العلم جاء من أهل الصفة ثم حُرّف صُفّي إلى صوفي وقيل من المصافاة صافاه الحق عزوجل ، صوفي من قبل الحق ، ومن الصوف ولا خطأ أن يؤخذ من اسم الصوف لأنه في عهد التابعين رضي الله عنهم لمّا وجدوا الناس انكبوا على الدنيا وأقبلوا عليها وصاروا ينشغلون بملذات التوسع في المطعم والملبس والمسكن والمركب ، لجأوا إلى التقلل من ذلك كله .. وكان أرخص الثياب في ذلك الوقت هو الصوف ، فقد كان المترفون يتجنبون لبس الصوف .. ويلبسون الجوخ وغيره ، أما الصوف فيتركوه للفقراء والمساكين فكان هؤلاء الأئمة من الزهاد الصادقين في المعامة مع الله اتجهوا إلى أرخص الثياب زهداً في الدنيا فلبسوا الوصف ونسبه الناس إليهم فسموهم الصوفية ، هذا هو الإسم وهذا المسمى ، فلا غبار على الإسم ولا على المسمى ..