المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يا جماعة هل صحيح اللي سمعته عن قصيدة إنتي نسيتي اللي غناها محمد عبده

بنت الخزامى
05-07-2002, 10:13 PM
يا جماعة أنا عضوة في منتديات المطرب محمد عبده.. و مرة واحد من الأعضاء كشف إنه شاف نوتة أغاني هذا المطرب بالسر في مهرجان قطر الأخير.. و كانت قصيدة : ( إنتي نسيتي ) اللي معروف أنها من قصائد: أسير الشوق.. موقعة باسم الشاعر: محمد عبد الرحمن.. اللي هو محمد عبده.. و نشر الموضوع في منتديات محمد عبده.. بس المشرفين قفلوا على الموضوع كلياً.. بصراحة أنا أحس إنها من تأليف محمد عبده لأنه غناها و تفاعل معاها أكثر من أي قصيدة ثانية.. هل تعرفون شيء عن هذي القصيدة الجميلة الحساسة؟؟:أفكر: :أفكر: :أفكر: :أفكر: :أفكر: أو أن تجارة الشعر لا زالت موجودة؟؟:أفكر: :أفكر: :أفكر:

rushin_911
06-07-2002, 04:02 AM
هل العضو اللي نشر هذا الكلام عضو موثوق؟
و الباقي لكي إذا كنت تعتقدين فعلاً بأنه ممكن للواحد إنه يتسلّل عند هذاك المهرجان إلين غرف المطربين و يقرا نوتات الاغاني :أفكر:

أما تجارة الشعر فرغم إني ما أعرف عن قصص الشعراء الكثير لكن أظن إن حلقة "طاش ما طاش" حقّت الشعر بيّنت أنها لا تزال موجودة...

على فكرة أيش اسم "أسير الشوق" الحقيقي؟

Al-Snake
06-07-2002, 08:13 AM
والله محمد عبده اللي ألفها وإلا

أسير الشوق.......

.....لا أنا ولا إنتي ولا الناس كلها مستفيده شي

...كلها آخرتها واحد يغني

بنت الخزامى
06-07-2002, 12:20 PM
أهلاً rushin_911 و Al-Snake فرحت بردودكم بالنسبة للي نشر هذا الكلام واحد من المنضمين الرئيسيين لمهرجان قطر.. و كان حاضر لبروفات محمد عبده.. سبب طرحي لهذا الموضوع في حال إن القصيدة لمحمد عبده فهذا يعني إن أسير الشوق الأمير نواف بن فيصل بن فهد آل سعود.. من أمراء الخليج الذين يتاجرون بالشعر.. فهل يعقل إنه ليس بشاعر.. أظن إن أخواننا السعوديين عندهم فكرة عن هالشيء.. و بصراحة أنا من متخصصة بالكتابة عن الشعر.. و هذا الأمر يهمني جداً في مجال تخصصي.:أفكر: :أفكر: :أفكر:

يارا
06-07-2002, 03:35 PM
اختي بنت الخزامى
للاسف ان الشعر واشياء كثيره مازالت تنسرق مننا او ضعفاء الضمير يبيعون انتاجهم وهذا مو جديد من زمااااان والدنيا كذا
تصدقين؟؟
حتى محاولاتي البسيطه بالمنتدى هنا الي ماقدر اسميها شعر اتفاجأ بها منشوره بمجله -------- وماصدقت وتحت اسم احد غيري ومادري شنو عاجبهم فيها?:
شرحت الموضوع لوحده من الفاضلات (على فكره هي شاعره عوده)فقالت لي مو كان احسن لك تبييعينها لانها تصلح اغنيه ابرك لك من تركها للحراميه
تصدقين؟؟
ولا تستبعدين اختي شي بالايام هذي
ولا شي
ولا شي
كل شي جايز
:(

بنت الخزامى
06-07-2002, 03:59 PM
صح لسانك عزيزتي يارا ما شيء مستحيل بهالدنيا.. بس أنا كيف باتحمل ألحين.. من كم يوم خالد الفيصل قالوا ظالم.. و أسير الشوق يمكن ما يكون شاعر.. و لا له شيء بالشعر.. و كلهم من الشعراء اللي كتبت عنهم مقالات شعرية أكدت فيها على جودة أشعارهم.. بس بصراحة أنا أفضل خالد الفيصل على أي شاعر يسرق أشعاره مهما قالوا عنه.. و يمكن أسير الشوق بيطيح كرته لأقصى حد إذا طلع ما يفقه بالشعر.. و ما بهين نفسي بسماع أشعاره قصدي المنسوبة له.. شكراً عزيزتي على كلامك الحلو :) :) :)

rushin_911
06-07-2002, 08:46 PM
أنا سعودي لكني منيب شاعر عشان كذا ما أدري لكن حسب حلقة طاش ما طاش فسرقة الشعر لا تزال موجودة و بكثرة كذلك...
و يا أختي يارا في أي مجلّة سكتبوا شعركي أو بالأصح انسرق منكي؟

يارا
07-07-2002, 12:41 AM
بالنسبه لسرقه كلامي (ماقدر اسميه اشعار لاني مو بهذاك المستوى)فهو بمجله اصداف او فواصل مادري المهم فيها حرف صاد(ما افقه بمجلات الشعر مو من ضمن اهتماماتي )
وبخصوص الشعراء انا من جهتي مريحه باللللي ومعجبني المتنبي بالمره ولذلك انصحك اختي بنت الخزامى اشتري دماغك
لكن بيني وبينك انا عندي طريقه اتبعها بقراءة الشعر تدرين كيف؟؟
لما اشوف قصيده مثلا او كلام حلو اخفي اسم كاتبه بوضع يدي عليه او صورته وذا عجبني الكلام وحسيته حلو ازحت يدي اشف لمنو هذا الكلام ومن خلال هذي الطريقه اصبحت اعرف اساليب البعض وادركتا نهم يكتبون لنفسهم وايضا من نفس الطريقه اعرف (احيانا)ان صاحبها نصاب مع مرتبه الشرف االاولي
وسلامتك

على فكره سلامتكم هذي ماتقرب لبرنامج سلامتك علشان ماحد يقول اني سارقتها :6

ابو لطيفة
07-07-2002, 12:59 AM
الله يخلف على شبابنا ..........

سبحان الحين صار اكبر همنا نعرف اذا كانت هالاغنية اللي كاتبها محمد عبده والا اسير الشوق .......... انا اعتقد انه سامي الجابر وش رايكم .....

يا أخت بنت الخزامي الله يهدينا واياك يقول النبي صلى الله عليه وسلم ( اذا بليتم فاستتروا ) وقوله صلى الله عليه وسلم ( كل امتي معافى الا المجاهرون )

فإذا كنت عضوة في ذلك المنتدى فما فيه داعي انك تتفاخري بهذا لأن كل ما يكتب هناك او اكثره هو عن الطرب والغناء ومعروف حرمة الغناء وحكمه ،،، واعلمي ان الذي اكبر من الذنب هو التفاخر بالذنب ونشره بين الناس ..

وانصحك اختي بترك ذلك المنتدى والبحث عن مكان افضل ينفعك في دنياك وآخرتك سواء هذا المنتدى او اي مكان آخر ....... ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه ........

أتمنى اني ما اطلت ......

اخوكم ابو لطيفة ......

بنت الخزامى
07-07-2002, 01:11 AM
حقيقة طبيعة عملي في المجال الاعلامي و بالذات الأدبي الشعري.. تحتم عليّ التعرف على القصائد الشعرية و أصحابها.. و منتدى محمد عبده ما هو إلا واحد من عدد كبير من المنتديات التي تساعدني في التعرف على الأخبار و القنابل الصحفية.. أنا لا يهمني المطرب قدر ما يهمني الشعر و شاعره.. لأني متخصصة في الأدب العربي.. و أظني إنه ما في تحريم مقدس على دراسة الأدب العربي.. لو كنت دارس للأدب بتعرف إن القصيدة لا تدرس دون شاعرها.. و إلا فسيصعب فهم النص... و محمد عبده غالباً يختار الخرائد الشعرية ذات الجودة العالية.. و هذا ما يهمني دون غيره.. بعدين رسولنا ـ صلى الله عليه و سلم ـ ما حرم الشعر .. و الكثير من الصحابة أيضاً كانوا شعراء.. و كانوا يبحثون عن الأشعار.. و لا تنس أن قصيدة البردة لكعب بن زهير المشهورة في مدح الرسول ـ عليه الصلاة و السلام ـ كان الغزل فيها أكثر من أبيات المديح كرمز شعري قيم.. و مع ذلك لم يتوان رسولنا الكريم من إلقاء أغلى شيء يملكه و هو بردته على كعب ـ رضي الله عنه ـ طبيعة دراستي تحتم عليّ البحث عن الشعر و الشاعر.. و كذلك عملي.. و أنا مرتاحة فيه.:)

بنت الخزامى
07-07-2002, 01:27 AM
تصدقين عزيزتي يارا طريقتج وايد حلوة في قراءة الشعر.. أنا أحياناً أنصدم يوم أشوف شكل الشاعر ما له خص بالقصيدة :p :p :p .. زين يوم علمتيني.. و أنا معاك في إعجابك بشاعر العرب المتنبي إذ سيبقى سر الابداع إلى اليوم.. و أنا أكثر الشعراء اللي يعجبوني شعراء العصر الجاهلي:أفكر: :أفكر: :أفكر: يمكن تقولين شعرهم شوي صعب بس بيني و بينك أكيف على شعرهم أكثر من أي شاعر آخر مثل الشنفرى و عروة بن الورد و النابغة الذبياني و امريء القيس و المثقب العبدي و الكثير غيرهم.. أما بالشعر الشعبي فالذي لا يعلى عليه بالنسبة لي فهو خالد الفيصل.. الوحيد اللي ما أقدر افضل عليه أي شاعر.. و هو قمة الشعر الشعبي .. ثم يليه الأمير بدر بن عبد المحسن.. لكن مو كل أشعاره تعجبني جزء منها.. و بصراحة أسير الشوق كنت أحب أقرأ شعره.. لكن ما أحب أسمع إلقاءه.. ما يعجبني إلقاءه كلياً.. و لأني مشككة في إلقاءه من قبل صرت أشكك في أشعاره.. لأن الشاعر يعرف بتفاعله مع القصيدة بشكل واضح.. و أسير الشوق ينقصه التفاعل الجيد في إلقاء النص الشعري.. و كنت أتمنى أشتري دماغي مثل ما قلتي.. بس طبيعة التخصص و العمل تحرمني من هذا.. و شكراً على حوارك الجميل معي.:) :) :) :)

Al-Snake
07-07-2002, 08:04 AM
في فرق بين الشعر اليوم....

....والشعر القديم.....

....اليوم الواحد يكتب الشعر وخشمه واصل السقف

....اليوم الواحد يكتب الشعر وقصدة ينشهر

....اليوم الواحد يكتب الشعر علشان يحطون صورته في المجلة

....اليوم الواحد يكتب الشعر علشان البنات يحبونه

....اليوم الواحد يكتب الشعر علشان يحطونها في أغنية

....اليوم الواحد يكتب الشعر علشان نتكلم عنه في المنتدى

...يعني الصراحة ما يستاهل ينقال عنه شاعر

وأنا إذا كنت أبي أكون شاعر.....لازم أولا أكون شاعر في حياتي العملية

...وأطبق الشعر في حياتي...مهما كان نوع الشعر......مو ورقة وقلم

وخلاص سرت شاعر....هذا رأي أنا في الشعر.......وآسفين على القصور

إماراتية و النعم
07-07-2002, 10:04 AM
صدقيني لو بس كنت أعرف عنه شيء لقلت لج لكن آسفة لأنه أنا ما عندي خبر :0) :cool:

ســـــــــــــــــوالـــــــــــــــم;-)

بو حمود 11
07-07-2002, 05:07 PM
الله المستعان الله المستعان الله يعينكم ويهديكم

batigool999
07-07-2002, 10:45 PM
في السعوديه مافيه شعراء من الامراء غير
ابناء الفيصل بن عبدالعزيز( عبدالله وخالد) ...
والامير بدر بن عبدالمحسن ...ام غير كذا سلملي على جيوبهم .
...
:! :! :! :!

طالب الشهادة
07-07-2002, 11:33 PM
الحمد لله وبعد :
قال تعالى :(الشعراء يتبعهم الغاوون .......)
يا أختي في الله جزاك الله خيراً على اهتمامك في الشعر ولكن....... لا تجعلي جل اهتمامك بالشعر لأن هناك ما هو أفضل من الشعر وأولى أن يهتم الانسان به ألا وهو القرآن ... وأنت تقولين أن الصحابة كانوا يحبون الشعر وكانوا يألفون الشعر وهذا صحيح مثل حسان بن ثابت لكن .... شتان بين شعر حسان الذي كله نفع للدين الاسلامي ومدح للرسول وبين شعر محمد عبده أو غيره فشعرهم إما غزل أو شهوه أو لهو فكيف تقارنين بين الثريا والثرى ......

وعلى فكره ترى سماع الأغاني حـــــــــرام للأدلة الكثيرة الواردة من القرآن والسنه وأقوال الصحابة والتابعين ومنها ....

قال تعالى :( ومن يشتري لهو الحديث ليضل نفسه عن ذكر الله...) أقسم ابن مسعود رضي الله عنه الذي هو من أعلم الصحابة في القرآن أن لهو الحديث هو الغناء ..

وقول الرسول فيما معناه ( يأتون أقوام من بعدي يستحلون الحرى والحرير والخمر والمعازف).
والأدلة كثيرة ولا يسع المقام أن أذكرها واسمحوا لي على الإطالة .

أخوكم في الله
طالب الشهادة
معاً على طريق الصحوة

يارا
07-07-2002, 11:56 PM
ام غير كذا سلملي على جيوبهم .
صحيح ;-)

بنت الخزامى
08-07-2002, 12:10 AM
و إنت من متى تعرفني علشان تحكم عليّ بهالسرعة و تقرر إني على قولتك ( لا تجعلي جل اهتمامك بالشعر ) شوف يا أخي أنا ما أعرفك و لا تعرفني.. و هذا الأسلوب ما أقبله في إنك تتهم شخص بحاجة و أنت ما عاشرته.. و بعدين أنا قلت إن تخصصي في الأدب العربي.. و يكون في علمك إن دارس الأدب مستحيل يدرس أي شعر.. قبل ما يتعرف على أسلوب القرآن.. و قبل ما يدرس الشعر الجاهلي بالذات.. لأن إعجاز القرآن ما بنحس فيه .. إلا يوم بندرك أوجه إعجازه من خلال الشعر الجاهلي المعروف بالغزل الفاحش و العفيف شو رأيك؟ لأن القرآن نزل من المولى ـ عز و جل ـ تحدياً للغة ذلك العصر.. يا أخي أنا لي أوقاتي الخاصة بتأمل الشعر.. و بعدين لو أنت تطبق كلامك على نفسك أول.. ليش دخلت على الموضوع.. جذبك.. يعني..:أفكر: :أفكر: :أفكر: المفروض تطنش من البداية إذا كان مو عاجبنك..

بنت الخزامى
08-07-2002, 02:20 AM
كلامك صحيح يا Al-Snake بنسبة 100 % .. فعلاً مو أي واحد كتب الشعر ممكن إنا نسميه شاعر.. المشكلة اللي نعاني منها في الخليج.. إن أمراءنا يحاولون يتسمون بالكمال تلقاه فارس و شاعر و إداري و كاتب.. و كل المواهب الخارقة فيه..لكن قلة منهم فعلاً يستاهلون لقب شاعر.. و هذا اللقب أكبر من إنه ينعطى لناس ما يفقهون بالشعر.. و لا حتى كلامهم و تصرفاتهم توحي بالشاعرية.. كل اللي كتبته اتفق فيه معاك تمامـــــــاً.. و يمثل الواقع بكل صوره :) :) :)

بنت الخزامى
08-07-2002, 02:26 AM
هلا بعزيزتي إماراتية و النعم.. و النعم و الله.. هلا فيج و بريحة البلاد هلا.. ما عليه عزيزتي.. إذا ما كان عندج خبر.. يكفي إنج دخلتي و قريتي الموضوع و حاولتي تشاركين باللي تقدرين عليه.. طبعاً لأني أدري إنا نحن أهل الامارات ما نرد الكريم أبد.. و نصارحه باللي على قلوبنا.. و لازم نمر و نسلم عليه.... و تكفي سوالمج الغالية عزيزتي إماراتية و النعم

:) :) :)

بنت الخزامى
08-07-2002, 02:30 AM
و الله يا rushin_911 خسارة إنك مو شاعر.. و بصراحة ذكرتني بفترة من حياتي كنت حاطة في بالي إن كل السعوديين شعراء.. بس يوم كبرت عرفت و فهمت
:p :p :p هلا فيك و إن شاء الله نتلاقى في مساهمات ثانية.:)

بنت الخزامى
08-07-2002, 02:38 AM
بصراحة أحييك على جرأتك.. و إنه أمراء الشعر ثلاثة لا غير.. و الأهم طمنتني على خالد و عبد الله أبناء الفيصل.. و بعد على بدر.. و انصدمت في اسير الشوق لأقصى حد.. و نحن بعد في الإمارات عندنا أمير يتاجر بالشعر بعد و أكره كل اشعاره... أشكرك batigool999 لأن الجواب السحري لقيته معك.. إلا إذا كان للبعض رأي آخر.. لكني اتفق معاك لأن هذيلا الثلاثة .. ما أشك في شاعريتهم أبد.. و أسير الشوق كنت مشككة في طريقة إلقاءه للشعر.. و أخطاءه اللي تحس فيها إنه ما يقرأ الشعر من قلبه.. بدون عواطف .. و زين يوم صدق ظني بفضلك طبعاً يا batigool999:) :) :)

إماراتية و النعم
08-07-2002, 04:53 AM
و الله ما أعرف ويش أقول لج الصراحة....................بس تدرين هب بس نحن بل الأعضاء اللي في المنتدى كلهم ما شاالله عليهم......على العموم مشكوووووووووورة على تعليقج و ما قصرتي :0) :0)

ســـــــــــــــــــــــــــــوالـــــــــــــــــــــم;-)

{السفاح}
08-07-2002, 05:27 AM
انتوا يلي يحبون الغناء اكيد جهلله اكيد ماتعرفوا حكم الغناء وصدق ابو لطيفه

والي يحب المغنين معهم يوم القيامه
بس انصحكم تقرون هذي الفتوى

سؤال: ماحكم الغناء والاستماع اليه ؟
الجواب: الغناء والاستماع اليه منكر ومن اسباب مرض القلوب وقسوتها.
وقد ذكربعض العلماءعلى تحريمه’ ومنها
الدليل الاول : قال الله تعالى في سوره لقمان{ومن الناس من يشتري لهو الحديث
ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين{{6}} وإذا تتلى
عليه آياتنا ولى مستكبرا
كأن لم يسمعها كأن في أذنيه وقراً فبشره بعذاب أليم{{7}}}.

قال الواحدي وغيره من المفسرين إن لهوالحديث في الايه المراد به الغناء
:قاله ابن عباس ‘ وابن مسعود ‘ومجاهد وعكرمه وروي عن ابن مسعود انه قال:
((والله الذي لاإله غيره هو الغناء) )

الدليل الثاني : قوله الرسول صلى الله عليه وسلم : ( (ليكونن من امتي اقوام
يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف) ) اخرجه البخاري.

الدليل الثالث : عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال: ( ( يمسخ اقوام من هذه الامه في اخر الزمان قرده
وخنازير
وقالوا يارسول الله أليسوا يشهدون ان لا إله إالا الله وان محمد رسول الله
قال :بلى ويصمون ويصلون ويحجون
قيل فما بالهم ؟
قال : اتخذوا المعازف والدفوف فباتوا على شربهم
ولهوهم فأصبحوا وقد مسخوا قرده وخنازير) )
( اغاثه اللهفان 1\262 )
منقول من كتيب
بدايه
فتاوى وتوجيهات
مهمه لشباب الامه
لسماحه الشيخ
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله
وفضيله الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله
وفضيله الشيخ عبدالله بن جبرين حفضه الله

اكيد بعض الناس زعلوا انت مع من احببت لاتنسى
الحمد لله اولاً واخرا وصلى الله وسلم على محمد وعلى آاله وصحبه اجمعين

بنت الخزامى
08-07-2002, 11:16 AM
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم.. ياخي نحن دخلنا بالشعر.. ما همنا الأغاني.. و بعدين أغلب المطربين من السعودية.. روحوا أهديهم قبل..شو دخلك فينا.. سمعنا و لا .. فوق راسك.. يعني.. أعوذ بالله.. ما أحب الناس.. اللي يفتون و هم مو من أصحاب العلم..و غير مؤهلين له.. شو رايك بالقرضاوي يوم دافع عن عبد الله الرويشد..؟؟؟ ليش ما نصحته قبلي لو فيك خير:أفكر: :أفكر: :أفكر:

يارا
08-07-2002, 02:18 PM
معليش يابنت الحزامى لا تزعلين لان فيه ناس تقرى المواضيع بدون ماتركز او يمكن تقرأها على عجاله بدون ماتدري عن شنو الموضوع يتكلم ولكن تاخذ اطراف الحديث
اعذريهم
ولا تاخذين بالك كل احد يضايقك تعصبين منه
مششششششي وطنشي ودوري لاخوانك المسلمين سبعين عذر
حتى لو ماكانوا يستاهلون
خليك كبيره
:cool:

طالب الشهادة
08-07-2002, 02:28 PM
الحمد لله وبعد :
أولاً جزاك الله خيراً على ردك وانتقادك.
ثانياً يا أختي في الله أنا قلت (لا تجعلي جل اهتمامك بالشعر ) وأنا استنتجت هذا من أسلوبك في الكلام و من خلال مناقشاتك مع الأخوة وفهمك الكبير في الشعر ومن خلال موضوعك الذي كتبتيه وأنا لا أنكر أن تخصصك أدب العربي وهذا طبيعي أنك تدرسين الشعر ..... لكن هذا لا يعني أن تسمعي الشعر من الأغاني وأنت قد بينتي اهتمامك بشعر الأغاني من خلال الموضوع الذي وضعته ، وأنا في قولي هذا قصدت النصح ولم أقصد أن أتهمك فأنت كما قلت ( شوف يا أخي أنا ما أعرفك و لا تعرفني) وأنت حرة فيما تفكرين ولكن ستحاسبين على ما تكتبين فماذا ستقولين للذي سوف يحاسبك......
ثالثاً أنا دخلت على الموضوع لا لأنه جذبني بل دخلته لأغير المنكر الذي فيه فمن صفات المؤمنين أنهم يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر أينما كان .
واسمحي لي ان كنت قد أخطأت في شخصك أو أغضبتك فأنا قصدي النصح لا الإساءة .
اللهم إني قد بلغت ... اللهم فاشهد ...
والســـــــــلام.

بنت الخزامى
08-07-2002, 03:04 PM
صح كلامك عزيزتي يارا.. الأحسن أطنش...و لطالب الشهادة أقول : الله يسامحك.. فيه فرق بين من يسمع الأغاني.. و تزيد شهواته و لذاته.. و فرق بين من يسمع النص الشعري.. و يتأمل كلماته و معانيه و رموزه و يقوم بتحليله.. و الحمد لله أنا من الصنف ( المتعلم ) و ( المتخصص ) في الدراسات الأدبية الشعرية.. يوم بينزل أول كتاب لي في القريب العاجل.. رايح أبعث لك نسخة.. علشان تندم على كلامك.. و بطنشك ثاني مرة عملاً بقول صديقتي يارا :) :)

محمدين
08-07-2002, 05:00 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة batigool999
في السعوديه مافيه شعراء من الامراء غير
ابناء الفيصل بن عبدالعزيز( عبدالله وخالد) ...
والامير بدر بن عبدالمحسن ...ام غير كذا سلملي على جيوبهم .
...
:! :! :! :!

اسمحلي عزيزي batigool999 هذا الراي يمثلك لوحدك .
الشعراء الامراء كثيرون والكثير منهم يشتري الشعر ويبيعه حتى بعض الامراء .
كان هناك شاعر ومن مرتبة الشعراء الامراء ويعد عندي ابرزهم ( الامير سعود بن بندر ) رحمه الله تعالى .
والباقي فيهم بركة .

يارا
08-07-2002, 08:26 PM
الامير سعود بن بندر
صحيح نسيناه ?:
غاب عن ذهني للاسف
بالنسبه لي هو مو من مستواهم لكنه اقل شوي
وهذا لا يعني ان الساحه خاليه
;-)

[[/COLOR]

بنت الخزامى
08-07-2002, 08:30 PM
الثاني اللي ما ادري إذا تعرفون عنه السامر ( عبد العزيز بن سعود بن عبد العزيز آل سعود:أفكر: :أفكر: هل هو منهم.. أو لأ..:(

{السفاح}
08-07-2002, 10:06 PM
اناقريت الموضوع كذا يا جماعة هل صحيح اللي سمعته عن قصيدة إنتي نسيتي اللي غناها محمد عبده

و محمد عبده وشو اكيد مغني والفتوى المفتي ابن باز جميع السعوديين بتعرفه هو وابن عثمين وبن جبرين كل الفئات تعرفه الصالح والطالح فيه اعتراض

:غضب:

مهند الريس
08-07-2002, 11:20 PM
انا عندي مداخلة ممكن تثبت ان اسير الشوق ليس شاعر
وهي كلمات اغنية اسمحيلي يالغرام!!!!!!!!!!

كم كان عمر اسير الشوق عندما كتب هذه القصيده؟

وهل حياة هذا الشاعر فيها من الاسى يجعله يقول

راس مالي ذكرياتي وحلم وامال وطموح
لا صديق ولا رفيق ولا طريق اتبعة

فما اظن انه يوجد انسان بهذا الترف تطلع منه كلمات بهذا الشكل

والله اعلم

احوكم مهند الريس

:-)

بنت الخزامى
08-07-2002, 11:25 PM
أنا معك يا محمدين في إعجابك بالأمير الراحل الشاعر سعود بن بندر.. و لا يزال ديوانه من أول الدواوين التي اشتريتها بعد دواوين خالد الفيصل.. و أشاركك في إعجابك بهذا الشاعر .. و تأثرت كثيراً بقصة حياته.. و لا يزال رائداً في الشعر السعودي إلى اليوم

بنت الخزامى
08-07-2002, 11:34 PM
فعلاً توجد الكثير من الإشارات في شعر أسير الشوق تثبت أن الأشعار المنسوبة له.. لا تليق بسنه.. و لا بأسلوب حياته المرفه تماماً مثل ما ذكر مهند الريس.. و أذكر إني أول ما قريت قصيدته ( مهما يقولون ) حسيت إن كلامها نابع من القلب.. و نفس الاحساس في قصيدته ( إنتي نسيتي ) لكن أول ما سمعت إلقاءه لهذين القصيدتين في أحد أمسياته.. تفاجأت إني أنا تأثرت بالقصيدة من قبل.. أكثر منه و هو يلقيها.. و يوم ألقى قصيدة ( مهما يقولون ) كأنه قاعد يقرأ جريدة.. لا حس و لا خبر.. و القصائد اللي من تأليفه.. تحس إن انسان كبير و مجرب صاحبها .. ما تليق بشاب مثله.. أغلب الشعراء الشباب.. يتكلمون عن الغزل بتفاخر و ثقة.. أما هو فأغلب قصائده عذاب و سنين طويلة مرت.. الشاعر الشاب ينعرف بشبابية قصائده.. لا بخبرة في الحب.. تليق بالكهل.. فعلاً يا مهند الريس لا توجد روح الشباب في أشعار أسير الشوق.. تلقاه يدعي العذاب و هو في أول حياته.. أأيدك في مداخلتك تماماً.:)

ابو لطيفة
09-07-2002, 01:24 AM
الله لا يلهينا الا بطاعته ..............

والله ما دري وش استفدتوا من هاللي تسمونه شعر .... احبك وتحبني واعضك وتعضني ........ اقول ريحونا بس .....

بالنسبة لك يا أخت بنت الخزامي فلي معكي وقفه .......

انتي قلتي للأخ طالب الشهاده جزاه الله خير لما اراد نصحك بأسلوبه الطيب ...........

يكون في علمك إن دارس الأدب مستحيل يدرس أي شعر.. قبل ما يتعرف على أسلوب القرآن.. و قبل ما يدرس الشعر الجاهلي بالذات.. لأن إعجاز القرآن ما بنحس فيه .. إلا يوم بندرك أوجه إعجازه من خلال الشعر الجاهلي المعروف بالغزل الفاحش و العفيف شو رأيك؟

وش هالخرابيط الله يصلحك يعني الحين اعجاز القرآن الكريم ما راح ندركه الا إذا قرينا الشعر الجاهلي الفاحش بعد .......... سبحان الله وتعالى الله عما تقولين علواً كبيرا ... ترى هذا كلام كبير اختي وقلب المؤمن الصادق المتدبر لآيات الله والمفتوح قبله لها هو اللي راح يحس الاعجاز القرآني ويأثر فيه ........ بعيداً عن الرجوع الى الشعر الفاحش على قولك الله يحفظنا بس .......

اذا كنت من هواة الشعر وحب الشعر والشعر الفاحش على قولك سوي اللي تبين الله اللي بيحاسبك ولكن لا تقارنين بينه وبين الاعجاز القرآني لأن هذا كلام الله سبحانه ...... قال تعالى ( قل لو كان البحر مداداً لكلمات ربي لنفد البحر قبل ان تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدد ) ..

وقال تعالى ( وماهو بقول شاعر ) وشلون تجين الله يصلحك وتعملين هالمقارنه لا و بالشعر الفاحش بعد ...

استغفري لذنبك اختي وتوبي اليه ولا تأخذك العزة بالإثم ...

والله يهدينا واياك وجميع المسلمين الى سواء السبيل .......

وصراحة الموضوع زاد عن حده وهو ما يستاهل .......

وعذرا ً على الاطالة ........

Al-Snake
09-07-2002, 07:58 AM
بنت الخزامي
----------------

أشكرك على إستجابتك لي....وآسف على التأخير

الباقي
--------

شرايكم تغيرون السالفة......لأن السالفة تالفة

غيث الغيث
09-07-2002, 09:38 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة بنت الخزامى
و إنت من متى تعرفني علشان تحكم عليّ بهالسرعة و تقرر إني على قولتك ( لا تجعلي جل اهتمامك بالشعر ) شوف يا أخي أنا ما أعرفك و لا تعرفني.. و هذا الأسلوب ما أقبله في إنك تتهم شخص بحاجة و أنت ما عاشرته.. و بعدين أنا قلت إن تخصصي في الأدب العربي.. و يكون في علمك إن دارس الأدب مستحيل يدرس أي شعر.. قبل ما يتعرف على أسلوب القرآن.. و قبل ما يدرس الشعر الجاهلي بالذات.. لأن إعجاز القرآن ما بنحس فيه .. إلا يوم بندرك أوجه إعجازه من خلال الشعر الجاهلي المعروف بالغزل الفاحش و العفيف شو رأيك؟ لأن القرآن نزل من المولى ـ عز و جل ـ تحدياً للغة ذلك العصر.. يا أخي أنا لي أوقاتي الخاصة بتأمل الشعر.. و بعدين لو أنت تطبق كلامك على نفسك أول.. ليش دخلت على الموضوع.. جذبك.. يعني..:أفكر: :أفكر: :أفكر: المفروض تطنش من البداية إذا كان مو عاجبنك..

سبحان الله ان كان الكلام يريح قلوبنا استانسنا ولم ننتقد شي من الرد وان احد نصحنا وانتقد الكلام على طول افحمناه من الردود ...

واعتقد ان الاخ طالب الشهادة ما جاب كلام من عنده الكلام انت الي كاتبه وهو منباب النصح كتب لكم انت والاخ يارا ......

واعتقد باب النصيحة مفتوح ....

والي يبي يكتب موضوع مثل هذه الطريقة ولا يريد نقد يكتب اخر الكلم ارجو عدم الرد للنصح او النقد بس امدحوني وشجعوني .....

يعني صفقولي وانا .......

الخفاش الابيض
09-07-2002, 09:40 AM
انتي تتكلمي عن الشعر الله اكبر

وفي فلسطين يقتلون كل يوم الله اكبر عليكي

:غضب: راحت الرحمه من قلوب العرب الله اكبر عليكي

ايش الكلام هذل
انا عرف انتي بتزعلي

اذا زعلتي طقي راسك في لوحه المفاتيح

الخفاش الابيض
09-07-2002, 09:45 AM
وللك عين تتكلمي على السعوديين تراى انتي كبرتي ماحد قال لا

بس جسمينى ماهو العقل تراى لسعه صغغغغغغغغغغغغغغغغغيييييييييييييييييييييييييييييرررررررررررررررررررررررررررررر:غضب: :غضب: :غضب:

بنت الخزامى
09-07-2002, 02:11 PM
يا أبو لطيفة.. غيث الغيث.. الخفاش الأبيض.. أنا لا أخاطب إلا المتخصصين... و يؤسفني إنكم مو منهم..:p :p :p

بنت الخزامى
09-07-2002, 02:20 PM
صح إني إماراتية.. لكن أصول قبيلتي ( سعودية ) فلي عين يا أخوان :o