المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الى كل متكبر ومتباهىب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



الله أكبر
08-07-2002, 03:27 AM
عن عمر بن عبد العزيز أنه شيع جنازة فلما انصرفوا تأخر عمر وأصحابه ناحية عن الجنازة فقال له بعض أصحابه : يا أمير المؤمنين جنازة أنت وليها تأخرت عنها وتركتها فقال نعم , ناداني القبر من خلفي : يا عمر بن عبد العزيز ألا تسألني ما صنعت بالأحبة قلت بلى ! قال : أحرقت الأكفان , ومزقت الأبدان, ومصصت الدم وأكلت اللحم, قال : ألا تسألني ما صنعت بالأوصال ؟ قلت : بلى !قال : نزعت الكتفين من العضدين, والعضدين من الكتفين, والوركين من الفخذين, والفخذين من الركبتين, والركبتين من الساقين, والساقين من القدمين, ثم بكى , ثم قال : ألا إن الدنيا بقاؤها قليل وعزيزها ذليل وغنيها فقير وشابها يهرم, وحيها يموت, فلا يغرنكم إقبالها مع معرفتكم بسرعة إدبارها فالمغرور من اغتر بها.

أين سكانها الذين بنوا مدائنها وشقوا أنهارها وغرسوا أشحارها وأقاموا فيها لأياما يسيرة, غرتهم بصحتهم فاغتروا بنشاطهم فركبوا المعاصي . إنهن كانوا والله في الدنيا مغبوطين بالمال على كثرة المنع عليه, ومحسودين على جمعه.

ماذا صنع التراب بأبدانهم والرمل بأجسادهم والديدان بعظامهم وأوصالهم , كانوا في الدنيا على أسرة ممهدة, وفرش منضودة بين خدم يخدمون وأهل يكرمون, وجيران يعضون . فاذا مررت فنادهم إن كنت مناديا ومر بعسكرهم وانظر الى تقارب منازلهم واسأل غنيهم ما بقي من غناه, واسأل فقيرهم ما بقيمن فقره, واسألهم عن الألسن التي كانوا بها يتكلمون, وعن الأعين التي كانوا بها ينظرون, واسألهم عن الجلود الرقيقة والوجوه الحسنة والأجساد الناعمة ما صنع بها الديدان , تحت الألوان وأطلت اللحمان , وعفرت الوجوه, ومحت المحاسن وكسرت الفقار وأبانت الأحشاء, ومزقت الأشلاء وأين حجابهم ونوابهم. أين خدمهم وعبيدهم, وجمعهم ومكنونهم والله ما فرشوا فراشا ولا وضعوا هنالك متكئا ولا غرسوا لهم شجرا, ولا أنزلوهم من اللحد قرارا .

أليسوا في منازل الخلوات والبلوات أليس الليل والنهار عليهم سواء . أليس هم في مداهمة ظلماء وقد حيل بينهم وبين العمل وفارقوا الأحبة . فكم من ناعم وناعمة أصبحوا ووجوههم بالية وأجسادهم من أعناقهم نائية وأوصالهم متمزقة وقد سالت الحدقات على الوجنات وامتلأت الأفواه دما وصديدا , ودبت دواب الأرض في أجسادهم ففرقت اعضاءهم ثم لم يلبثوا والله إلا يسيرا حتى عادت العظام رميما.

قد فارقوا الحدائق وصاروا بعد السعة إلى المضايق , وقد تزوجت نساؤهم وترددت في الطريق أبناؤهم وتوزعت الورثة ديارهم وتراثهم فمنهم والله الموسع له في قبره الغض الناضر فيه المتنعم بلذاته , يا ساكن القبر غدا ما الذي غرك في الدنيا ؟ هل تعلم أنك تبقى أو تبقى لك ؟ أين دارك الفيحاء ونهرك المطرد وأين ثمرتك الحاضر ينعها ؟ وأين رقاق ثيابك ؟ وأين طيبك وأين بخورك ؟ وأين كسوتك لصيفك وشتائك ؟ أما رأيته قد نزل به الأمر فما يدفع عن نفسه دخلا وهو يرشح عرقا ويتلظى عطشا يتقلب في سكرات الموت وغمراته جاء الأمر من السماء وجاء غالب القدر والقضاء جاء من الأمر الاجل ما يمتنع منه هيهات يا مغمض الوالد وغاسله , يا مكفن الميت وحامله .. ليت شعري بأي خديك يبدأ البلى وأي عينيك سالت اولا يا مجاور الهلكات صرت في محل الموتى ...! ليت شعري ما الذي يلقاني به ملك الموت عند خروجي من الدنيا وما يأتيني به من رسالة ربي.

ثم انصرف فما بقي بعد ذلك إلا جمعة ثم مات رحمه الله.

فاعتبروا يا أولي الأبصار

إماراتية و النعم
08-07-2002, 04:45 AM
لك جزيل الشكر على هذا الموضوع الرائع :0)


ســـــــــــــــــــــوالـــــــــــــــــــــم;-)

yara
08-07-2002, 05:58 AM
رحمه الله رحمة واسعه وهو يعتبر خامس الخلفاء الراشدين رظي الله عنهم اجمعين - وجزاكي الله كل خير اخت الله أكبر
على هذا الموضوع القيم

الله أكبر
08-07-2002, 11:41 AM
وإياكم ان شاء الله وأسال الله ان يرحمنا جميعا ويحس ختامنا .

نصراوي10
08-07-2002, 01:10 PM
( وَذَكِّرْ فَإِنَّ الذِّكْرَى تَنْفَعُ الْمُؤْمِنِينَ )
الله يجزاك خير أخوي " الله أكبر "
http://www.home4arab.com/members//islam/nasrawy10/Osamah_003.jpg