المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية ثابت - اخبار متفرقة عن امارة افغانستان الاسلامية ليوم الثلاثاء 6/5/1423هـ



waleed700
17-07-2002, 02:19 AM
اخبار متفرقة من مواقع منوعه


من مفكرة الاسلام:

سفن حربية غربية تراقب شواطئ اليمن وأمريكا تتكفل ب30 مليون دولار لمحاربة الإرهاب في اليمن


مفكرة الإسلام : كشفت عدة صحف يمنية أمس الثلاثاء عن كشفت عن وجود عدد من السفن العسكرية الأمريكية والفرنسية والبريطانية, تقوم بمراقبة الاتصالات والتحركات في ميناء عدن ومحيطه, بشكل مكثف.
وذكرت صحيفة الوحدوي نقلا عن مصادر ملاحية مطلعة في ميناء عدن قولها 'إن هذه السفن, التي تربض على بعد حوالي 12 ميلا بحريا من مياهنا الإقليمية, تفرض تحكمها على حركة الملاحة, من خلال مراقبتها السفن الداخلة والخارجة من وإلى الميناء, والتي أصدرت لبعضها تحذيرات وتوجيهات عديدة'.
وتوقعت المصادر أن تكون من بين هذه السفن العسكرية, التي تلتقط نداءات ومعلومات عن أي سفينة تمر من الميناء, الفرقاطة البريطانية 'كامبلتاون' ذات النظام الدفاعي الاتصالي المتطور, التي غادرت عدن مطلع الشهر الجاري, للقيام بمهمة استطلاعية, لم تحدد وجهتها.
وقالت الصحيفة إن أجهزة الراديو العادية تلتقط المكالمات والرسائل الصوتية بين هذه السفن, مما يؤكد قربها من مياه اليمن الإقليمية.
وأفادت المصادر أن زيارة لأربع سفن عسكرية إيرانية كان مقررا لها دخول عدن في الفترة الواقعة بين 29 حزيران [يونيو] و7 تموز [يوليو] ألغيت دونما معرفة سبب ذلك.
وقالت الصحيفة إن المصادر الرسمية لم توضح أسباب إلغاء الزيارة, لكن مصادر سياسية لم تستبعد وقوف الولايات المتحدة بسفنها الرابضة قرب الميناء وراء الإلغاء النهائي للزيارة.
على صعيد آخر ذكرت مصادر صحفية يمنية أن السلطات اليمنية تستعد لنشر ألف عنصر من القوات الخاصة في محافظة شبوة [474 كلم شمال شرق صنعاء] في إطار خطة تمولها الولايات المتحدة الأمريكية, بقيمة ثلاثين مليون دولار.
وقالت صحيفة الأيام اليومية المستقلة في عددها الصادر أمس 'إن استعدادات تجري حاليا لتأسيس وحدة من القوات الخاصة, قوامها ألف جندي, بتمويل أمريكي, سيتم نشرها في سبعة مراكز في محافظة شبوة, بواقع مائة وخمسين عنصرا في كل مركز, ترتبط بمركز القيادة في عاصمة المحافظة, بأحدث أجهزة الاتصالات'.
ونقلت الصحيفة عن مصادر لم تذكرها قولها إن 'هذا الإجراء يأتي في إطار خطة تدعمها الولايات المتحدة, بقيمة ثلاثين مليون دولار, ستشمل أيضا محافظة مأرب'.
وتعتقد السلطات الأمنية أن محافظات مأرب وشبوة والجوف مناطق توفر بيئة ملائمة لاختباء العناصر المطاردة أمنيا من قبل الأجهزة الحكومية, لما تتمتع به من ظروف جغرافية بالغة الوعورة، فيما لا زالت قوات الأمن تقوم بعمليات تمشيط وتعقب للقبض على أبي علي الحارثي, ومحمد الأهدل, المشتبه بانتمائهما لتنظيم القاعدة, واللذين طالبت الإدارة الأمريكية الرئيس اليمني علي عبد الله صالح بالقبض عليهما عند زيارته لواشنطن, مطلع كانون أول [ديسمبر] الماضي. ويعتقد أنهما موجودان في إحدى المحافظات الثلاث.

التايم تزعم نقل أبو زبيدة إلى جزيرة بالمحيط الهندي

مفكرة الإسلام : نشرت مجلة التايم الأميركية أن أبو زبيدة الذي تزعم السلطات الأميركية أنها تحتجزه بعد اعتقاله في باكستان ، قد تم نقله إلى جزيرة دييجو جارسيا في المحيط الهندي ، و قال المجلة نقلا عن مصدر مختص أن أبو زبيدة نقل عن طريق إحدى السفن الأميركية إلى القاعدة الأميركية في هذه الجزيرة ، لكن رفض مسؤولون أميركيون التعليق أو الخوض في هذه المعلومات ..
و يذكر أن الأميركيين يزعمون أنهم تمكنوا بفضل التحقيقات مع أبو زبيدة من التوصل إلى معلومات خطيرة ، أمكن بواسطتها تعطيل الكثير من العمليات ، و اعتقال عدة أشخاص ، و كان ' الإرهابي ' المزعوم الذي أطق عليه الإف بي آي عبد الله المهاجر ، قد زُعم أنه تم كشفه عن طريق معلومات أدلى بها أبو زبيدة ، لكن رجح المختصون أن قصة المهاجر هذه هي من نسج الخيال الأمني الأميركي، و لأغراض سياسية داخلية ، و أكدت مصادر للقاعدة ان أبو زبيدة ليس بالخطورة التي تدعيها الأجهزة الأميركية ، من حيث كونه أحد أبرز قياديي التنظيم ، و أكدت أن ما يعرفه من معلومات ، ليس على جانب كبير من الأهمية ، خاصة و أن التنظيم أعاد تنظيم صفوفه بصورة لا تفيد معها أي معلومات يقدمها أبو زبيدة ..
و من ناحية أخرى ، فقد ذكرت تقارير صحفية نقلا عن مصادر باكستانية قبل أيام أن الأميركيين لم يعتقلوا أبو زبيدة ، و أنهم يدعون ذلك فقط لاستخدامه في أغراض دعائية و أمنية ، و قالت المصادر أن أبو زبيدة أصيب بقوة عندما تم اقتحام المكان الذي كان يختبئ فيه مع بعض رفاقه ، و مات بعد ذلك ساعات ، دون أن يتمكن الأميركيون من نقله إلى أي مكان ، و لكن لم تعلق القاعدة على هذه الأنباء ..

البحرية الأمريكية بالخليج تعتقل شخصين تعتقد أن لهما علاقة بالقاعدة

مفكرة الإسلام :فيما يمكن اعتباره قرصنة بحرية ؛ قامت مدمرة كندية موجودة في الخليج العربي باعتقال شخصين تزعم أنهما من عناصر القاعدة ؛ وذلك بعد عملية اعتراض لقارب خشبي صغير في خليج عُمان .
ووفقا لمتحدث عسكري كندي فأنه تم اعتقال الشخصين من بين مجموعة تضم 25 شخصا كانوا يبحرون على متن ثلاث قوارب خشبية صغيرة بالقرب من السواحل الباكستانية.
وإثر عمليات تحقيق واستجواب استمرت ثلاثة أيام للركاب على متن القوارب الخشبية الصغيرة، اشتبهت القوات الكندية في عنصرين تنطبق عليهما مواصفات عملاء القاعدة.
وقالت مصادر البنتاجون إن القوات الكندية سلمت المعتقلين إلى القوات الأمريكية التي قامت بترحيلهما جوا إلى قندهار في أفغانستان للاستجواب.
وقالت البحرية الأمريكية في بيان لها اليوم الثلاثاء أنها تحتجز شخصين يشتبه في أن لهما علاقة بتنظيم القاعدة ؛ وذلك بعد أن اعتقلتهما سفينة حربية كندية في بحر العرب .
وقال بيان البحرية الأمريكية بشأن الرجلين اللذين اعتقلتهما السفينة الحربية الكندية الجونكين 'انهما محتجزان حاليا في منشأة اعتقال على الساحل ' .
وأضاف البيان انه 'سيستمر احتجاز الرجلين إلى أن تصدر وزارة الدفاع الأمريكية تعليمات أخرى ' .


مسئول أفغاني يحمل تنظيم القاعدة مسئولية اغتيال نائب قرضاي

مفكرة الإسلام : قال أحد نواب الرئيس الأفغاني حامد قرضاي والذي يترأس لجنة التحقيق في واقعة ‏اغتيال نائب رئيس الحكومة الأفغانية حاجي عبد القادر اليوم الثلاثاء إن أعضاء بتنظيم ‏القاعدة قد يكونون هم من قاموا باغتيال المسئول الراحل .
جاء ذلك في حديث للمسئول كريم خليلي احد ثلاثة نواب حاليين لرئيس الحكومة ‏الأفغانية والذي يترأس اللجنة الوزارية المكلفة بالتحقيق في اغتيال عبد القادر مع ‏وكالة الأنباء الأفغانية الإسلامية الخاصة .
وأضاف خليلي إن قوة المساعدة الأمنية الدولية [ايساف] التي تتولى حماية ‏العاصمة الأفغانية كابول ومحيطها تقوم بمساعدة لجنة التحقيق الوزارية مشيرا إلى ‏أن السلطات الأفغانية تحقق حاليا مع 15 شخصا من المشتبه بضلوعهم في واقعة ‏الاغتيال .
وكان وزيرا الخارجية والدفاع الأفغانيان عبد الله عبد الله ومحمد فهيم على ‏التوالي قد سبق لهما الإعراب عن احتمال أن يكون أعضاء في تنظيم القاعدة متورطين ‏في اغتيال عبد القادر .
وقد اغتيل عبد القادر قبل نحو عشرة أيام عندما أطلق مسلحون مجهولون النار عليه ‏وعلى حراسه وهو يهم بالخروج من مكتبه في العاصمة الأفغانية .


من جريدة القدس العربي

مقربون من بن لادن: مازال حيا وعمليته المقبلة بامريكا علي الارجح
لندن ـ القدس العربي :
اكدت مصادر وثيقة الاطلاع ان الشيخ اسامة بن لادن في صحة جدة للغاية بعد اجرائه عملية جراحية في كتفه الايسر لازالة شظية اصيب بها اثناء القصف السجادي الامريكي لافغانستان في تشرين الاول (اكتوبر) الماضي.
ولم تذكر هذه المصادر كيفية اجراء هذه الجراحة ومكانها، لكن من المرجح ان يكون الدكتور ايمن الظواهري الذي يحمل درجة علمية طبية عالية في الجراحة قد اجري هذه العملية او اشرف عليها.
ونفت هذه المصادر نفيا قاطعا ان يكون الشيخ بن لادن زعيم تنظيم القاعدة يعاني من اي مرض في الكلي، مثلما تردد في بعض الاوساط الغربية، وقال انه لو كان فعلا يعاني من فشل كلوي لما بقي علي قيد الحياة كل هذه المدة.
وقالت ان امتناع بن لادن عن الظهور في شريط فيديو جديد يعود الي عدة اسباب ابرزها الحاق اكبر قدر ممكن من القلق في اوساط الادارة الامريكية، والانتظار لحدوث عملية هجوم كبري يخطط لها التنظيم علي اهداف امريكية حتي يكون هذا الظهور ذا معني.
وكان الشيخ سليمان بوغيث المتحدث باسم القاعدة قد اكد ان الشيخ بن لادن مازال حيا، وفي صحة جيدة، وكذلك الملا عمر زعيم حركة طالبان. واشاد في شريط مسجل بعث به الي قناة الجزيرة الفضائية بعملية الهجوم علي برجي التجارة في نيويورك، وقال ان التنظيم سيشن عمليات انتقامية لضحايا القصف الامريكي في افغانستان.
ولاحظ المراقبون ان تنظيم القاعدة بدأ يجمع صفوفه ويكثف من عملياته ضد اهداف امريكية، ونجح مؤخرا في اسقاط طائرة امريكية عملاقة من طراز سي 130 بصاروخ ستينغر.
ويرجح الكثير من المراقبين ان تكون اي ضربة قادمة للقاعدة داخل الولايات المتحدة لتحقيق اكبر قدر ممكن من الضجة الاعلامية، وكسب الشارعين العربي والاسلامي اللذين تصاعدت في اوساطهما حدة العداء للولايات المتحدة بعد قصفها لافغانستان، ومساندتها للعدوان الاسرائيلي في فلسطين المحتلة، واعدادها لعدوان آخر ضد العراق.


من الجهاد اون لاين


القوات الأمريكية الصليبية قد تكون استخدمت الأسلحة النووية في أفغانستان ... !
شبكة الجهاد أون لاين / ظهرت إشارات ودلائل عديدة أن القوات الأمريكية الصليبية ربما تكون قد استخدمت أو بالأحرى جربت القنابل النووية المحدودة ضد قوات مجاهدي القاعدة وطالبان في جبال جارديز.. طبقًا لقاعدة إمكان استخدامها إذا واجهت القوات الأمريكية معارك شرسة.. أو كان هناك تهديد لأرواح جنودها.. وهو ما حدث فعلاً في جارديز!

أما عن الفشل العسكري الأمريكي في عملية أناكوندا في جبال جارديز.. فقد اعترف به العديد من القادة العسكريين الأمريكيين، وعديد من السياسيين، ومن أبرزهم زعيم الأغلبية البرلمانية في مجلس النواب الأمريكي توم راشل يوم 4 مارس بعد إعلان مالايقل عن 8 جنود أمريكيين وإصابة العشرات، المصادر الأخرى ضاعفت أعداد القتلى والجرحى، هذا بالإضافة لتفجير طائرتين مروحيتين أمريكيتين، حيث أعرب راشل عن اعتقاده أن نجاح الحملة كان مبالغًا فيه. وأضاف: ولكنني أعتقد أن استمرار النجاح صار موضع شك!!

وذلك رغم استخدام الولايات المتحدة في هذه العملية أقوى الأسلحة في ترسانتها التقليدية، سواء طائرات بي 52 القاذفة، ومقاتلات إف 16، والطائرات المروحية المقاتلة، بل واستخدمت لأول مرة القنابل الفراغية التي تقوم بسحب الأكسجين من الكهوف فتقتل من فيها خنقًا!! ورغم إسقاط الطائرات الأمريكية حوالي 370 طنًا من القنابل فقط خلال 4 أيام من السبت 2 مارس إلى الثلاثاء 5 مارس.. فإن الحملة فشلت فشلاً ذريعًا بل إن القيادة العسكرية الأمريكية نفسها اعترفت بذلك واضطرت لسحب قواتها من منطقة جارديز إلى بلدة جارديز الشرقية التي تبعد 30 كم عن جبهة القتال.. مبررين ذلك بسببين:

أولهما: وجود طريق لوجيستي لدعم قوات مجاهدي طالبان والقاعدة يمر عبر بلدة ذرمات بما في ذلك مساعدة أهالي البلدة أنفسهم، وثانيهما: وقوع المعارك في جبال يتراوح ارتفاعها بين 3000 و4000 متر، مما يتعذر معه تعامل الطائرات المروحية المقاتلة مع الأعداء حيث تضطر إلى التحليق على علو منخفض مما يجعلها في مرمى النيران.. وهذا ما تسبب في إسقاط الطائرات ومقتل العشرات.

ولكن خطاب بوش يوم 4 مارس أثناء زيارته لولاية مينسوتا حمل أكثر من مغزى، حيث أعلن أسفه لمقتل الجنود الأمريكيين مؤكدًا أنهم يدافعون عن الحرية، وهي قضية عادلة ونبيلة، وستدافع هذه الأمة عن نفسها وحريتها.. بأي ثمن!!

وتقول صحيفة الأسبوع المصرية وقد حملت عبارة [بأي ثمن] أكثر من معنى.. خاصة أن تقرير المخابرات الأمريكية عن احتمال استخدام القنبلة النووية ركز على وجوب تحقيق النصر على العراق أو غيرها بأي ثمن.. هذا إذا تعرضت قواتها لمقاومة شرسة، أو إذا استهدفت حياة جنودها وتعرضت للخطر.. وهو ما حدث فعلاً في جارديز.

ويشير البعض إلى أن الولايات المتحدة قصفت مدينة [جارديز] بالقنابل النووية المحدودة لدك كهوف مجاهدي القاعدة وطالبان بعد المقاومة الشرسة التي أبدوها والتي أدت لمقتل عشرات الأمريكيين، من ناحية الانتقام لقتل جنودها، ومن ناحية أخرى لتجربة أحدث الأسلحة الأمريكية.