المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف أصبح داعية ناجحا ....



وعوده الامورة
24-07-2002, 04:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ..
سؤال:
فضيلة الشيخ : أثابكم الله كيف أصبح داعية ناجحا ؟؟
الجواب :
هناك عوامل مهمه لبناء شخصية الداعية ومنها :
اولا : اصلاح النفس وتربيتها على الايمان والتقوى ، فإن الداعية يدعو بعلمه قبل ان يدعو بقوله ، وهو عرضه لافات عدة، فما لم يكن متسلحا بسلاح التقوى فلن يستطيع ان يقوم بالواجب على الوجه الذي ينبغي .
ثانيا: لابد من تنقية النفس من الصفات المذمومه ، كالعجلة والفه والطيش والجبن والبخل والكسل ... وغيرها من الصفات .
ثالثا : ان يتعلم العلوم الشرعية التي يحتاجها ، والعلم الشرعي درجات ورتب متفاوته ، وكل يأخذ منه بحسب ما اتاه الله من حرص وقدرة ، ومن يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .
رابعا : ان يتعلم ويتقن المهارات الاجتماعيه التي تعينه على بناء علاقه جديده مع الناس ، وتجعله شخصية محبوبه .
خامسا ك ان يتعلم المهارات الدعزيه ، كمهارة الحوار ، والاقناع والتأثير ، والاتصال ... وغيرها ..
سادسا : ان يتعلم ويتقن الوسائل الدعويه التي تعينه على ايصال رسالته الدعويه للناس .
سابعا : ان يتعلم المهارات الشخصيه التي تعينه على تنظيم حياته ووقته بما يخدم دعوته . كإداره الوقت ، وإدارة الاجتمعات .. ونحو ذلك .


ومن المصادر التي تعينه على تعلم واتقان هذه المعارف والمهارات :

مصاحبة اهل العلم والدعاة الى الله عز وجل ، والمشاركه في الاعمال الدعويه والتدريب عليها ، وزيارة المؤسسات الدعويه ، والالتقاء بأصحاب التجارب العوية والإفادة من تجاربهم ، والقراءة فيما سطره الدعاة إلى الله قديما وحديثا.


ومما ينبغي ان يعلم ان الدعوة مراتب ودرجات ، وكل مسلم يستطيع ان يدعو بحسب ما اتاه الله تعالى ، فاحرص على بلوغ المراتب العاليه ، لكن لا يصدك عن الدعوة استصعاب الطريق واستطالته ، فابذل جهدك وطاقتك ، وفي الوقت نفسك احرص على الارتقاء بمهاراتك وقدراتك ...

.................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ........................................................ .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ..الشيخ محمد الدويش .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... .................................................................................................... ..........................




وعوده ;-)