المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اخبـــــــار متفرقــــــــــــة



النايم
08-08-2002, 06:49 PM
حقنة للرجال مانعة للحمل


يمكن من الآن فصاعدا إصابة الرجل بالعقم من خلال حقنة اولى ثم اعادة تأهليه للإنجاب وقت الحاجة بواسطة حقنة ثانية

وحسب مصادر (نيو ساينتيست) التي نشرت الخبر فإن الحقنة متوفرة في الهند لمن يرغب بعد ان تمت تجربتها بنجاح على 500 متطوع من مناطق وسط شبه القارة ويمكن لحقنة risug بجرعة قدرها 60 ملغم ان تمنع الرجال من القدرة على الانجاب لأكثر من 10 سنوات ..

وتحتوي الحقنة على بوليمر محرر في مادة دايميثايل سلفوكسيد بحالة بوليمر ويتم زرعها في قناة نقل الحيامن لتشكل طبقة داخلية تغطي هذه القناة ويجري قتل الحيامن داخل هذه القناة بفعل وقوعها بين نيران مادة مركبة محملة بالشحنات السالبة والموجبة

وتحتوي الحقنة الثانية التي تعيد للرجل خصوبته على مادة بايكربونات الصوديوم التي تزيل مادة الحقنة الاولى بلا صعوبة من قناة الحيامن وعدا عن بعض الانتفاخ في كيس الصفن ولم تتسب الطريقة بحدوث اية اعراض جانبية او مضاعفات .








4 ملايين عانس بعد 5 سنوات



سيصل عدد العوانس في السعودية إلى أربعة ملايين خلال السنوات الخمس المقبلة مقابل مليون ونصف المليون حالياً .

ونقلت صحيفة ( عكاظ ) عن استاذ علم الاجتماع قوله إن ( التنمية الاقتصادية التي شهدها المجتمع السعودي خلال العقود الأربعة الماضية أدت إلى إحداث نقلة نوعية وكمية في حياة المواطن انعكست آثارها على كافة أوجه الحياة والنظم الاجتماعية وخاصة الأسرة .

كما تطرق الباحث إلى ( العوارض السلبية التي صاحبت مسيرة التنمية وساهمت في خلخلة نظام الأسرة السعودية ) وفي السياق ذاته أشار إلى أن العام الماضي شهد 18 ألف حالة طلاق مقابل 60 ألف عقد زواج .

ولم يحدد السن التي تعتبر فيها المرأة عانساً في المملكة العربية السعودية التي تعد 16 مليون نسمة وحيث غالباً ما تتزوج الفتيات في سن العشرين .








النمل ينضم لعصابات تهريب المخدرات

تقول الشرطة في بيرو إن بعض المجرمين يقومون بتغطية النمل بطبقة من المخدرات كوسيلة جديدة لتهريب الهيروين إلى أوروبا .

وأكدت مصادر البيروفية أنها وضعت يدها على عبوة بداخلها , 5000 نملة امازونية عملاقة مغلفة بطبقة من عصارة الأفيون .

وصرحت تلك المصادر لإذاعة ( بانوراما ) أن ( عبوة النمل ) تم شحنها إلى ألمانيا .

المعروف أن عصارة الأفيون من المركبات الغنية بالمواد شبه القلوية وأنه يستخدم للأغراض الطبية .

واعتقل رجال الشرطة 122 من المهربين منذ بداية العام الجاري 2002 ف .







صينية تضع خمسة توائم

وضعت امرأة صينية خمسة توائم من بينهم ثلاثة ذكور تتراوح أوزانهم بين 1.2 كيلو جرام إلى 1.6 كيلو جرام .

وقال رئيس مستشفى جامعة ( شيانتوه ) الذي تمت فيه ولادة التوائم إن هذه هي المرة الثالثة التي تنجب فيها صينية ذلك العدد من التوائم لكنها المرة الأولى على الاطلاق التي تكتمل فيها فترة الحمل الطبيعية وتتم الولادة أيضاً بصورة طبيعية .

يذكر أن المرأة تبلغ من العمر 28 عاماً ولم يسبق لها الحمل والإنجاب .








اكتشافات ودراسات وتقارير



وداعاً لمشاكل انقطاع الكهرباء : مصباح شمسي يغنيك عن استخدام الشموع


نجح أحد المصممين في ابتكار تقنية جديدة لاستخدام ضوء الشمس في الإنارة بدلاً من ضوء الشموع والمصابيح الزيتية , في حالة انقطاع التيار الكهربائي . وتعتمد التقنية الجديدة على جهاز يتكون من صندوق صغير من البلاستيك يحتوي على لوح شمسي لتشغيل البطاريات المشحونة , حيث يستقبل هذا اللوح الشمسي ضوء الشمس أثناء النهار , كما يحتوي على أنواع معينة من الأجسام الالكترونية المرسلة للضوء الأبيض , وهي أجسام ذات طاقات هائلة تبعث بكميات ضوء مساوية لتلك الكميات التي تطلقها المصابيح الزيتية , هذا بالإضافة إلى وجود زر معين عندما يتم تحريكه باتجاه اللوح الشمسي , تبدأ عملية الشحن , وعندما يتم تحويله إلى أي اتجاه آخر ينطلق الضوء من الصندوق ليضيء المكان بأكمله . والهدف الرئيسي الذي صمم من أجله هذا الجهاز هو إنارة الأماكن التي لا يوجد بها كهرباء , أو استخدامه في حالة انقطاع التيار الكهربائي .








مشاهدة الأشجار الخضراء ترفع

من معدل تحصيل الأطفال



أكد باحثون أن الفتيات اللائي يشاهدن مناظر طبيعية تكون أمامهن فرص أفضل للنجاح في الحياة مقارنة بهؤلاء اللائي لايردن هذه المناظر.

وأضاف أحد الباحثين أنهم وجدوا أنه كلما كانت المناظر التي تشاهدها الفتيات من نوافذ منازلهن أكثر خضرة , كلما زادت قدرتهن على التركيز والابتعاد عن السلوك غير الحضاري وتحقيق النجاح في الحياة . واتضح أن الأطفال الذين يستطيعون رؤية مشاهد طبيعية أكثر من نوافذ منازلهم يستطيعون التركيز بدرجة أكبر وضبط الذات وتأخير الحصول على طلباتهم دون ضجر مقارنة بغيرهم . .جدير بالذكر أن هذه هى أول دراسة متكاملة تربط بين المناظر والبيئة الطبيعية والسلوك البشري .








مصرف المعلومات



ما هي الأوردة المدولة ( الدوالي ) وأين تتواجد ?

الأشخاص الكبار والأشخاص الذين يقضون قسماً كبيراً من الوقت على أقدامهم يطورون أحياناً أوردة مدولة . أنت قد تلاحظهم على الأشخاص الذين لديهم هذه الحالة فالأوردة تكون متورمة وملتوية وزرقاء تماماً .

الأوردة المدولة هي التي فقدت مرونتها , وهي الخسارة التي تجعلها تتورم وتبدو ملتوية يحدث التورم لأن الجدران الضعيفة للأوردة لم تعد تستطيع تحمل ضغط الدم في الأوردة .

تخيل أن الأوردة هي بكل بساطة أنابيب متواصلة تجرى من الساقين إلى القلب , فعندما يقف الشخص فإن وزن عمود الدم يضغط على جدران الأوردة 0 الآن في الأوردة العادية . هناك صمامات تمنع الوزن الكامل للدم من إحداث ضغط على الأوردة في الساق . لكن حالما تفقد الأوردة مرونتها هي تصبح منتفخة أو منتشرة إلى الخارج , جدران الأوردة لا تمسك ( باحكام ) أي مزيد عندما يحدث هذا . الصمامات لا تستطيع القيام بوظيفتها بشكل لائق .

وتكون النتيجة أن وزن الدم في تلك الأوردة يضغط على جدران الأوردة . وهذا يجعلها تتورم إلى الخارج حتى أكثر . وحيث إن أوردتنا على أي حال تنتفخ قليلاً عندما تقف فالحالة قد لا يمكن ملاحظتها عندما تظهر لأول مرة .

وأحياناً كثيرة . يحدث التغيير في الأوردة عبر فترة طويلة من الزمن , قد يلاحظه الشخص لأول مرة عندما يكون لديه إحساس بالثقل أو التعب في الساقين , هو قد يطور تشنجاً في ساقيه في الليل .

وهو قد يكون لديه ألم خامل في ساقيه وقدميه . وقد يتورم الكاحلان أكثر من المعتاد بعد يوم عمل .عندما يكون هذا مصحوباً بمظهر أوردة ملتوية ومنتفخة . فعندئذ تكون هذه إشارة باحتمال إصابة الشخص بالدوالي .

هناك طرق عديدة لمعالجة الدوالي . في بعض الحالات . كل ما يلزم هو تمضية الوقت بإبعاد الساقين فوق مستوى القلب للسماح للأوردة بالتفريغ بسهولة أكثر .










الاستيقاظ المتأخر يحسن الذاكرة ونوم القيلولة ينشط الدماغ



يساهم النوم حتى ساعة متأخرة من الصباح في تخزين المعلومات الجديدة في الذاكرة في حين تساهم القيلولة في تنشيط وظائف الدماغ , كما خلصت إلى ذلك دراستان ولاحظ باحثون تحسناً بنسبة 20 % في القدرة على تعلم أداء حركات جسدية لدى الأشخاص الذين يستيقظون في وقت متأخر , مقابل الذين يستيقظون باكراً وبين فريق آخر , أن القيلولة تزيل آثار التعب الذي يصيب الدماغ وترفع أداءه لباقي النهار .

وقال الباحثون إن ( الحرمان من فترة النوم العميق بسبب نمط الحياة العصري قد يحرم الدماغ من بعض ملكات التعلم ) ويقول الباحثون إن تعلم الحركات الجديدة يتركز في الذاكرة خلال الساعات الأخيرة من النوم , ولا سيما في القسم الأخير منه (فترة الأحلام ) في الصباح الباكر , وهو مايحرم منه أولئك الذين يستيقظون باكراً .












الجزء الأيمن من المخ هو المسئول عن تعلم اللغات الأجنبية



أكدت دراسة علمية حديثة أن الجزء الأيمن من المخ هو المسئول عن موهبة التعلم والنطق باللغات الأجنبية .

وتفيد الدراسة أن الأطفال الذين أجريت لهم عمليات جراحية لاستئصال كتل دماغية كبيرة نتيجة لأورام أو أمراض معينة أصبحوا يعانون من ضعف بسيط في السيطرة الكلية على القدرات الحركية في الأذرع والأرجل ولكن قدراتهم الذهنية والتعليمية لم تتأثر بذلك ومنها القدرة على النطق وتعلم اللغات0