المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اخبار متفرقة............هذا اليوم



ابو فيصل احمد
18-08-2002, 12:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

لاول مرة يرفض قائد احدى الطائرات البريطانية الاقلاع من مطار القاهرة مشتبهاً في دواليب الاطعمة التي تحتوي على الوجبات الغذائية للركاب معرباً عن خوفه من تكرار اعمال ارهابية على الطائرة مثلما حدث بأميركا.
وذكرت صحيفة البيان الإماراتية ان قائد الطائرة البريطانية اثناء استعداده للقيام برحلة العودة إلى بلاده قد لاحظ ان دواليب الاطعمة المقدمة من كاترينج مصر للطيران والتي تقدم خدمة الوجبات للخطوط الجوية البريطانية غير مغلقة بالبرشام الخاص بالدواليب طبقاً للقواعد المتبعة. رفض قائد الطائرة الاقلاع بتلك الدواليب غير الآمنة. وطلب من سلطات الامن بالمطار انزال جميع ركاب الطائرة. واجراء عملية فحص امني لتلك الدواليب. وافقت سلطات الامن بالمطار على طلب قائد الطائرة. وطلبت من السلطات المختصة سحب الطائرة إلى موقع الطواريء المخصص للكشف عن المتفجرات بالطائرات. شعر قائد الطائرة بضخامة بلاغه والاجراءات المتبعة في هذا الشأن فقرر موافقته الاقلاع بالطائرة والتنازل عن طلبه والاقلاع بالطائرة على مسئوليته. وسمحت سلطات الطيران المدني باقلاع الطائرة على مسئولية الشركة وتم اتخاذ الاجراءات القانونية في هذا الشأن

صرح محمد فهيم وزير الدفاع الأفغاني أمام لقاء صحفي أنه يؤيد وجود القوات الأمريكية في البلاد إلى حين ' القضاء على تهديدات تنظيم القاعدة ، وفيما يتعلق بتنظيم القاعدة وقواعده فمازالت موجودة في أفغانستان ... وخاصة حول الحدود الجنوبية لأفغانستان ، وقال ( في كل لحظة هناك احتمال لزعزعة استقرار الموقف ووقوع هجمات ) وقال فهيم ( عندما نتوصل إلى نتيجة مشتركة مع القوات الأميركية بأن خطر( الإرهاب ) انتهى تماما فإنني واثق من انه لن تكون هناك حاجة لوجود جنود أمريكيين ) ، وقال ( والقوات الأميركية ستسلم تلقائيا قواعدها إلى الجيش الأفغاني الوطني بعد أن يتمكن من الوقوف بمفرده... وسيعودون هم إلى بلادهم ) .
وصرح فهيم لـ «رويترز» بعد مؤتمر صحفي بأنه يعتقد أن أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة والملا عمر زعيم حركة طالبان مازالا على قيد الحياة ، ولم يذكر إن كان يعلم مكان وجودهما أو لماذا يعتقد انهما لا يزالان على قيد الحياة .
أعلنت المقاومة الفلسطينية عن هجوم مشترك لفصائلها على مستوطنة في قطاع غزة واعدت كميناً لجنود الاحتلال قرب جنين في الضفة الغربية فأصابت ثلاثة منهم أحدهم في حال حرجة ، كما تمكنت من إصابة جنديين في نابلس التي جرح فيها أربعة مدنيين وسط استمرار حملة المداهمات والاعتقالات الوحشية في رام الله والخليل وقصف الأحياء السكنية في القطاع ، وقالت مصادر فلسطينية أمس أن المقاومين اعدوا كميناً مسلحاً لقافلة صهيونية مكونة من ثلاث جيبات عسكرية وناقلة جند عند المدخل الرئيسي للمدينة من الجهة الغربية في حي البساتين ، وأكد المقاومون أن القافلة الصهيونية كانت في طريقها لاعتقال نشطاء المقاومة وما أن وصلت إلى المدخل الرئيسي للحي حتى عاجلوها وفتحوا نيران أسلحتهم عليها قرب مطعم (علي بابا) مما أدى إلى إصابة ثلاثة جنود أحدهم جراحه خطيرة للغاية ، وأوضحت المصادر أن الهجوم شارك فيه مقاومون من عدة منظمات فلسطينية هي حماس ـ فتح - والجهاد الإسلامي والذين انسحبوا بسلام ، وداهمت قوات الاحتلال في هذا السياق مستشفى نابلس بالضفة الغربية وروعت المرضى والكوادر الطبية بحجة البحث عن مطلوبين بعد الاشتباك الذي حدث في المدينة الليلة قبل الماضية واسفر عن إصابة جنديين إسرائيليين فيما جرح أربعة مواطنين من المارة.
وشنت قوات الاحتلال فجر أمس حملة مداهمات واعتقالات في الخليل. وقال شهود عيان أن جنود الاحتلال تعززهم عشرات الدبابات والآليات العسكرية شنوا عمليات مداهمة واسعة لمنازل المواطنين في مناطق مختلفة من الخليل التي تخضع لحظر التجول من قبل الاحتلال وقال المواطنون أن جنود ا لاحتلال يعتدون عليهم بالضرب والتنكيل خلال التفتيش والمداهمات كما عبثوا بممتلكاتهم.


شارك آلاف الامريكيين الافارقة في احتجاجات في واشنطن امس (السبت)، مطالبين بدفع تعويضات عن حياة العبودية التي عاشها أسلافهم، وقالت فيولا بلامر، إحدى المشاركات في تنظيم الاحتجاجات «ليس هناك شك في أن العالم الجديد بني على العبودية .. نحن كدولة لم نعالج تلك الجرائم ضدالانسانية».
وذكرت بلامر أنه رغم أن البلاد استفادت كثيرا من نظام العمل بالسخرة، إلاأن معظم تجمعات السود لا تزال فقيرة ومتخلفة حتى اليوم، وأضافت بلامر، التي كانت تتحدث قبل المسيرة، أنها تتوقع أن يشارك ما بين 000 ،25 إلى 000 ،50 متظاهر في المسيرة التي تنظم تحت شعار «ملايين من أجل التعويضات»، وكان بعض من المنحدرين من نسل «العبيد» من الامريكيين الافارقة قد رفعواالعديد من الدعاوى القضائية نيابة عن أقرانهم للمطالبة بتعويضات عن أضرار غير محددة، بما فيها دعاوى تم رفعها هذا العام ضد شركات تأمين وسكك حديدية وبنوك.يذكر أنه ما بين عامي 1450 و1850، تم شحن ما لا يقل عن 12 مليون أفريقي من قارة أفريقيا عبر المحيط الاطلنطي إلى مستعمرات في الامريكتين الشمالية والجنوبية وجزر الهند الغربية


طالب خبير قانوني سعودي بسرعة سحب الاموال العربية من أميركا قبل تجميدها. ونقلت صحيفة "الوطن السعودية أمس عن مصادر "مطلعة" تأكيدها أن المؤسسات التي رفع أكثر من 500 من أقرباء ضحايا اعتداءات 11 سبتمبر،
شكوى قضائية ضدها بتهمة المساهمة في تمويل شبكة القاعدة، ستنسق فيما بينها لدراسة موضوع الشكوى والتصدي لها، معتبرة أن الشكوى "خارجة عن العقل والمنطق".
ودعا قانونيون الهيئات والأفراد الذين يطالبهم أصحاب الدعوى بدفع أكثر من تريليون دولار، للاتحاد فيما بينهم وتوكيل مكتب أو أكثر من مكاتب المحاماة الشهيرة في الولايات المتحدة للتصدي للشكوى. وتزعم الدعوى أن المتهمين مولوا أسامة بن لادن وتنظيم القاعدة الذي يتزعمه ويشتبه في أنه وراء الهجمات الإرهابية في نيويورك وواشنطن في سبتمبر الماضي.
وأكد الأمين العام المساعد للندوة العالمية للشباب الإسلامي عبد الوهاب نور ولي في تصريح لـ "الوطن" أن اتصالات ستجري بين الهيئات المعنية للتنسيق فيما بينها بشأن تكليف مكتب محاماة إذا اقتضى الأمر للدفاع عن مصالح هذه الهيئات في الخارج.
وشدد نور ولي على أن "الاثارة الاميركية عبارة عن قضية استفزازية لإشغال المؤسسات الخيرية والحكومات في المنطقة في قضايا لا أساس لها وخارجة عن المنطق". وقال إن ما حدث في 11 سبتمبر "أخطاء مجموعة من الأفراد ولا يمكن أن تتحمل نتيجتها الحكومات والمؤسسات"، مضيفا "عندما ارتكب أجانب حوادث تفجيرات في الرياض لم تحمل الحكومة السعودية حكومات ومؤسسات بلادهم مسئوليتها".
من ناحيته شدد المستشار القانوني عمر الخولي على ضرورة الاتحاد فيما بين هذه الهيئات لتوكيل مكتب محاماة معروف في الولايات المتحدة، لكنه أشار إلى أن "التجربة أثبتت أنه ليس كل مكاتب المحاماة الأمريكية يؤمن جانبها وقد تستغل ملاءة العميل في المبالغة في الاتعاب والمماطلة وتطويل القضية". وحول صحة الدعوى الامريكية، قال الخولي لـ "الوطن" "إن المعايير القانونية اختلطت بالسياسية، وكما وظفت واشنطن الهيئات والمنظمات الدولية لخدمة أهدافها ثم عرجت على القانون الدولي لصالح قضاياها، فإنها الآن تستخدم قوانينها الداخلية لتحقيق تلك الأهداف سواء كانت مشروعة أو غير مشروعة". وأضاف الخولي "نخشى أن يكون هذا الإجراء مقدمة لاستصدار حكم قضائي تتخذه الولايات المتحدة ذريعة لبسط نفوذها على آبار النفط في منطقة الخليج تحت غطاء قرار تستصدره من مجلس الأمن الدولي، ومن ثم يتم تقسيم حصيلة الإيرادات الناتجة عن بيع النفط لسداد التعويضات وتترك الفتات للدول المنتجة لمواجهة المتطلبات الأساسية كما فعلت بالعراق". ودعا الخولي الهيئات والمؤسسات التي ستواجه الدعوى القضائية إلى "سحب أموالها وأصولها من الخارج بقدر استطاعتها قبل التحفظ عليها نتيجة حكم يصدره أي قاض أمريكي".

تظاهر المئات من الاسرائيليين اليوم دعما للجنود الاسرائيليين الذين سجنوا بعد رفضهم الخدمة فى الاراضى الفلسطينية المحتلة.
وتجمع المتظاهرون بناء على دعوة حركة السلام الاسرائيلية وهم يحملون اللافتات امام السجن العسكرى فى شمال اسرائيل حيث يعتقل ثمانية جنود، ووقع اكثر من 500 جندى وضابط احتياط اسرائيلى منذ بداية العام عريضة
تتضمن رفضهم الخدمة فى الضفة الغربية وقطاع غزة تعبيرا عن معارضتهم للاحتلال والقمع الاسرائيليين.
وسجن العشرات من هؤلاء الموقعين لفترات تتراوح بين اسبوعين واربعة اسابيع، اورد النبأ اذاعة اسرائيل الملتقطة هنا اليوم.

في محاولة للتخفيف من مخاطر التهديد بضرب العراق، ولامتصاص موجة الرفض العربي والدولي أكد مسئولون عسكريون اميركيون عدم وجود استعدادات عسكرية مفاجئة ، في الخليج أو حشود للقوات، وان حجم القوات حالياً نحو 55 الف جندي، باستثناء التعزيز في قاعدة العديد القطرية.
واكد مسئول في وزارة الدفاع الاميركية طلب عدم كشف هويته انه لم تطرأ تغييرات كبرى على وضع القوات الاميركية في المنطقة. ورأى ان ذلك «يعني انه ليست هناك خطة وان الرئيس (جورج بوش) صادق عندما يقول انه ليس هناك قرار» لاجتياح العراق.
لكنه اضاف ان الولايات المتحدة ارسلت الى المنطقة في السنوات الاخيرة عتادا يكفي لتجهيز فرقة على الاقل بعد انذار قصير.
وقال مسئول سابق في البنتاغون طالبا عدم الكشف عن اسمه «لقد بذلت «سنتكوم» جهودا من اجل ايجاد طريقة للتحرك سريعا بدلا من القيام بحشودات كبرى». و«سنتكوم» هي القيادة المركزية التي تتخذ من فلوريدا مقرا لها والتي ستكون مسئولة عن اي هجوم اميركي ضد العراق. واضاف ان «الفكرة كانت امتلاك القدرة على التحرك بالامور الموجودة هناك وليس الاضطرار للانتظار الى حين وصول التجهيزات من الولايات المتحدة للتمكن من التحرك». لكنه حذر من ان نقل الجنود استعدادا لاجتياح مفاجيء حتى بقوة محدودة تضم ما بين 50 الى 80 الفا ستجهد الجيش الاميركي.
والتعزيز الاكبر للقدرات الاميركية في المنطقة كان في قاعدة العديد الجوية في قطر التي بنيت في منتصف التسعينيات في الصحراء جنوب غرب الدوحة.
وقد اظهرت صور للقاعدة التقطت من الاقمار الاصطناعية ونشرت على موقع غلوبال سيكيوريتي، وهي مجموعة ابحاث تتخذ من واشنطن مقرا لها، انه منذ يناير اضيف على القاعدة مساحة هبوط تغطي 72 هكتارات ومركز قيادة. ومع مدرج يبلغ طوله 4100 متر، وهو بين الاكبر في المنطقة، توفر القاعدة مركزا آمنا لاستقبال ما يصل الى 175 طائرة وما بين 10 و 15 الف شخص.
وتم تصميم مرآبين عملاقين مموهين بألوان الصحراء لايواء المقاتلات. وقال جون بايك مدير «غلوبال سيكيوريتي» «يبدو لنا، مع هذين المرآبين، انه يمكن نشر سرب قتالي كامل» او حوالى 72 طائرة.
وقال المسئول السابق «كل مرة كنا نواجه فيها ازمة، حتى قبل عملية ثعلب الصحراء لكن خصوصا خلالها، كنا دائما نبحث عن اماكن لاستقبال الطائرات» في اشارة الى العملية الجوية ضد العراق في ديسمبر 1998 والتي استغرقت ثلاثة ايام.
واضاف المسئول ان «الكويتيين والبحرينيين هم الاكثر تعاونا في حين ان السعوديين مترددون».
وقد اعتمد الجيش الاميركي الى حد كبير على سلاح الجو منذ حرب الخليج عام 1991 لردع العراق في حال حاول مهاجمة الكويت مجددا او المطارات السعودية. لكنه عمل ايضا على تفادي تكرار الحشودات الكبرى التي قام بها خلال ستة اشهر قبل حرب الخليج. وقد اثارت البحرية الاميركية الانتباه هذا الاسبوع مع طلبها نقل سفينة حربية ثانية حاملة مروحيات وذخائر من جنوب الولايات المتحدة الى الاردن. وقال مسئولون عسكريون ان هذه الشحنة قد اعلن عنها على انها تأتي ضمن المناورات العسكرية في الاردن لكنهم لم يستبعدوا احتمال ابقاء هذه المعدات في مكانها.

كشفت مصادر اسرائيلية مسؤوله النقاب عن ان زعيم حركة شاس اليهودية المتطرفه عوفادي يوسفي اعد خطة سرية لتهجير سريع لمعظم يهود الفلاشا المتواجدين في اثيوبيا وتوطينهم في اسرائيل.
ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن تلك المصادر ان الخطة ترمي الى تهجير 35 الف شخص من يهود الفلاشا من اثيوبيا وقالت انه سيسبق عملية ترحيل الفلاشا الى اسرائيل تنظيم دورات لهم داخل اثيوبيا بهدف مساعدتهم على التأهيل للالتحاق بالدين اليهودي علما بان غالبية يهود الفلاشا يعتنقون حاليا الديانه المسيحية.
يذكر انه سبق للحكومة الاسرائيلية ان قامت خلال السنوات الماضية بتهجير50 الف من يهود الفلاشا الى اسرائيل في عقد الثمانيينات من القرن الاخير


والسلام عليكم

بو حمود 11
18-08-2002, 04:18 PM
بارك الله فيك أخي أبو فيصل أحمد على هذه الأخبار