المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اخرالاخبار



ابو فيصل احمد
18-08-2002, 07:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

فى احتجاج منه على قيام الولايات المتحدة بادراج اسمه ضمن المنظمات الارهابية تعهد الحزب الشيوعى الفلبينى
بمهاجمة كل من القوات الامريكية والمصالح الاقتصادية للولايات المتحدة فى الفلبين موءكدا على قدرة الحركات الثورية فى البلاد على خوض حرب طويلة الأجل .
جاء ذلك فى بيان أصدره المتحدث بلسان الحزب ذكر فيه أن ادراج واشنطن للحزب على قائمة الارهاب الامريكية هو اعداد لتبرير انتهاك الامريكيين للسيادة الفلبينية ولشن حربا عدوانية ضد المسلحين الشيوعيين المحليين ، وأوضح البيان أن القوات الامريكية المتواجدة على الارض الفلبينية هى هدف سهل لهجمات تكتيكية يمكن أن يقوم بها (جيش الشعب الجديد) التابع
للحزب والمكون من 12 الف مقاتل ومن ثم فانها سوف تتعرض لتكبد الكثير من الاصابات ، كذلك فان الشركات والمصالح الامريكية فى البلاد وهى أكبر مستثمر أجنبى بها سوف تتعرض لاضطرابات من جانب اتحادات نقابات العمال
اليسارية .
ودعا المتحدث (العمال الوطنيين) لشن اضرابات احتجاج لممارسة الضغط على تلك المنشات ، جاء ذلك بالتوافق مع قيام الرئيسة الفليبينية جلوريا أرويو بالاعلان عن اتفاقها مع الولايات المتحدة فى ادراج الحزب الشيوعى وجيش الشعب الجديد على قائمة الارهاب وبتوجيه الشكر للحكومات الامريكية والبريطانية والهولندية على تجميد الاموال والاصول المشكوك فى تبعيتها لهاتين الجهتين .
وقد أصرت أرويو على أن المتمردين الشيوعيين هم حقا من الارهابيين متهمة اياهم بالاعتداء على المدنيين وعلى المنشات والمرافق العامة ، وأعربت عن الامل فى أن يدفع هذا الضغط الدولى الشيوعيين للعودة الى مائدة المفاوضات ، وان كانت أرويو نفسها هى التى أوقفت تلك المفاوضات مع (الجبهة الوطنية الديمقراطية) بقيادة الحزب الشيوعى العام الماضى.
وقد ردت الجبهة الوطنية الديمقراطية فى الفلبين على تصريح الرئيسة ارويو بالقول بأنها تضع مسالة استئناف المفاوضات تحت الدراسة لاجل غير مسمى.
وحملت الجبهة الحكومة مسئولية أعمال العنف الجارية بالبلاد متهمة اياها بارتكاب العديد من الانتهاكات من قتل ومذابح واختفاء وتعذيب للاشخاص وترحيل اجبارى للمواطنين وتدمير لممتلكاتهم وفرض حصار غذائى عليهم ، واعتبر أن كل هذه الاعمال تشكل ارهابا للدولة من أسوأ صوره ، وأضاف رئيس فريق المفاوضين من تلك الجبهة أن الحكومة الفلبينية
بتعاونها مع واشنطن فى اعتبار الجبهة وأعضائها ارهابيين وفى اضطهاد ممثليها فى الخارج تكون قد أعلنت حربا شاملة ضد الحركة الثورية.
يأتى ذلك ليضيف الى التوتر المتصاعد بين الجانبين منذ بدأت الولايات المتحدة تحركها لاعتبار الحزب الشيوعى الفلبينى وجناحه العسكرى منظمات ارهابية وما يبدو من تعاون ادارة الرئيسة أرويو فى ذلك تعاونا كاملا ولينبى باحتمال فتح جبهة جديدة للحرب الامريكية فى الفلبين للابقاء على قوة الدفع التى تأملها ادارة بوش لحملتها المعلنة ضد الارهاب
أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أن جندي إسرائيلي أصيب ‏‏الليلة الماضية بجراح في رأسه نتيجة أصابته برصاص مقاومين فلسطينيين في أحد مواقع ‏‏الاحتلال جنوب قطاع غزة ، وقالت المصادر أن المقاومين الفلسطينيين أطلقوا النار على موقع جيش الاحتلال ‏في مجمع مستوطنات غوش قطيف المقام على أراضى المواطنين الفلسطينيين جنوب غرب قطاع ‏غزة .


أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أن جندي إسرائيلي أصيب ‏‏الليلة الماضية بجراح في رأسه نتيجة أصابته برصاص مقاومين فلسطينيين في أحد مواقع ‏‏الاحتلال جنوب قطاع غزة ، وقالت المصادر أن المقاومين الفلسطينيين أطلقوا النار على موقع جيش الاحتلال ‏في مجمع مستوطنات غوش قطيف المقام على أراضى المواطنين الفلسطينيين جنوب غرب قطاع ‏غزة .


على صعيد آخر قتل مستوطن اسرائيلى فى مستعمرة (ايلات) على خليج العقبة جراء طعنة بسكين صباح اليوم، وذكرت الاذاعة الاسرائيلية بالعبرية أن مجهولا طعن المستوطن وتمكن من الفرار مشيرة الى انه قبل اسبوعين طعن مستوطن اخر فى المكان نفسه بدون أن تعرف هوية الفاعل.

أعرب خبير بمكتب التحقيقات الفيدرالى الامريكى عن اعتقاده بان هجمات الجمرة الخبيثة (الانثراكس) التى شهدتها الولايات المتحدة فى نهاية العام الماضى نفذها أحد كبار العلماء العاملين فى المشاريع الامريكية الخاصة بالدفاع البيولوجى.
وقال البروفيسور دون فوستر الخبير الجنائى فى تحليل مفردات اللغة الذى قام بدراسة وتحليل الخطابات التى تضمنت جراثيم الانثراكس ان الادلة تشير الى شخص يشغل منصبا رفيعا وله اتصالات بأوساط الدفاع والاستخبارات، ونقلت هيئة الاذاعة البريطانية عن فوستر القول انه نجح فى تحديد هوية اثنين من المشتبه فيهم عمل كلاهما لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية والمعهد العسكرى للابحاث الطبية والامراض المعدية وشاركا فى عمليات عسكرية اخرى ذات طابع سرى.
الا أن فوستر قال ان منفذ الهجمات يتمتع على الارجح بحس وطنى قوى وانه اقدم عليها بغرض اظهار عدم استعداد الولايات المتحدة للتصدى للارهاب البيولوجى.
وكانت الهجمات التى استخدمت فيها خطابات تحوى جراثيم الانثراكس من النوع المصنف كسلاح بيولوجى قد اسفرت عن مقتل خمسة اشخاص واصابة 18 اخرين فضلا عن اجبار 35 الف شخص على تناول مضادات حيوية كاجراء وقائى.
ويعرب دون فوستر عن عدم اعتقاده بان الجانى سيقدم على تنفيذ المزيد من الهجمات قائلا أنه حقق ما كان يهدف اليه بالفعل، ويضيف قائلا ان تلك الوطنية التى فى غير محلها حققت نجاحا فقد قامت الحكومة بتحويل ملايين الدولارات لانفاقها فى الابحاث وصارت المضادات الحيوية المقاومة للانثراكس متاحة للجميع الان، غير ان البروفيسور الامريكى أعرب فى الوقت نفسه عن مخاوفه من وجود عوائق تحول دون جمع المزيد من المستندات الهامة اللازمة للتحقيق حتى يمكن
التوصل الى شخصية الجانى. وقال انه بحاجة لنماذج من خطابات للمشتبه فيهما حيث يقول ان كل انسان يتفرد بأسلوب معين فى الكتابة واستخدام الكلمات يمكن به التعرف على شخصيته كما هو الحال بالنسبة للحامض النووى (دى ان ايه)، وأشار فوستر الى ان كون المشتبه فيهما كانا يعملان لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية ( سى اى ايه) يصعب من المسالة حيث ينظر لها ومكتب التحقيقات الفيدرالى (اف بى اى) على انهما خصمان، واعرب عن خشيته ازاء افتقار مسئولى مكتب التحقيقات الفيدرالى للتعاون التام سواء من السى اى ايه والجيش او حتى الشهود الذين قد يدلون بمعلومات هامة فى هذه القضية.
ورغم ان المحققين كانوا يبحثون عن أدلة تربط بين منظمة (القاعدة) وهجمات الانثراكس الا ان البروفيسور فوستر شكك فى وجود علاقة، مشيرا الى أن وضع تاريخ الحادى عشر من سبتمبر على الخطابات المرسلة كان محض خدعة لتضليل اجهزة الامن مضيفا انه وجد بالخطابات التى حللها عددا من الاخطاء العلمية واللغوية قد تكون متعمدة ايضا لتضليل المحققين

والسلام عليكم