المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخوارج وانواعهم ( الامام احمد بن حنبل)



FaHdQ8
31-08-2002, 03:02 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الى الاحبه في القسم الاسلامي وددت ان اطرح موضوع ينتفع به جميع المسلمون السنه لكي يعلموا من هم الخوارج والنجديه والحروريه والازارقه وما قيل عنهم على لسان الامام احمد بن حنبل رحمه الله فاليكم:-


قال ابو بكر الخلال:-

898 - اخبرني مجمد بن على قال: ثنا الأثرم قال : ثنا ابو عبدالله بحديث ذكر فيه الصفريه فقال : الصفريه(1) الخوارج.


899 - اخبرني بن اسماعيل الكرماني ان ابا عبدالله قال : الخوارج قوم سوء لا اعلم في الارض قوما شرا منهم وقال : صح الحديث فيهم عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن عشرة وجوه(2)

900 - واخبرني يوسف ان ابا عبدالله قيل له : أكفر الخوارج؟ قال : هم مارقة(3) قيل : اكفار هم؟ قال : هم مارقة مرقوا من الدين .

(1) (اصحاب زياد بن الأصفر او عبدالله بن الصفار السعدي و سموا بذلك نسبة الى الاصفر او الصفار وقيل بل سموا بذلك لصفرة الوانهم من شده العبادة)

(2) (هذه الروايه نقلها ابن تيميه وقال : وقد رواها مسلم في صحيحه وروى البخاري منها ثلاثه اوجوه: حديث على , وابي سعيد الخدري , وسهل بن حنيف وفي السنن والمسانيد طرق اخرى متعددة)


(3) ( عن ابي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " يخرج ناس من امتى من قبل المشرق ويقرؤن القران لايجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميه" صحيح مسلم 740/2 )


901 - واخبرنا احمد بن محمد بن حازم ان اسحاق بن منصور حدثهم انه قال لابي عبدالله : الحروريه ماترى فيهم؟ قال : إذا دعوا الى ماهم عليه الى دينهم فقاتلهم وإذا طلبوا مالك فقاتلهم واما إذا قالوا : نكون ولاتكم فلا تقاتلوا.

قال اسحاق بن منصور : قال اسحاق بن راويه : كما قال.


902 - سئل عن الحروريه والمارقه يكفرون وترى قتالهم؟ فقال : اعفني من هذا وقل كما جاء فيهم في الحديث.


وفي كتاب السنه له ورسالة الاصطخري عنه قال :

903 - واما الخوارج فمرقوا من الدين وفارقوا المله وشذوا عن الاسلام ( وشذوا عن الجماعه فضلوا عن السبيل والهدى وخرجوا على السلطان)(1) وكفروا من خالفهم الا من قال بقولهم ( وكان على مثل قولهم ورايهم) (2) وثبت معهم في دار ضلالتهم .(وهم يشتمون اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم واصهارة واختانه وتبرؤن منهم ويرمونهم بالكفر والعظائم ويرون خلافهم في شرائع الاسلام)(3) ولا يؤمنون بعذاب القبر ولايرون الحوض والشفاعه ولا خروج احد من النار , ويقولون من كذب كذبه او اتي صغيرة او كبيرة من الذنوب ثم مات من غير توبه فهو في النار خالدا مخلدا ابدا (4)

وهم يرون تاخير الصلاة عن وقتها ويرون الصوم قبل رؤية الهلال والفطر قبل رؤيته , وهم يرون النكاح من غير ولى ولا سلطان .... ويرون الدرهم بالدرهمين يدا بيد حلالا و لايرون الصلاة في الخفاف والمسح عليها و لايرون لقريش عليهم خلافه , واشياء كثيرة يخالفون عليها الاسلام واهله وكفى بقوم ضلاله ان يكون هذا رايهم ومذهبهم ودينهم.

ومن اسماء الخوارج الحروريه(5) وهم اصحاب حروراء , والازارقه : وهم اصحاب نافع بن الازرق ( وقولهم اخبث الاقوال وابعده من الاسلام والسنه(6)

والنجديه : وهم اصحاب نجده بن عامر (7) ( الحروري)


(1) زيادة عن الاصطخري (2) زياده عن الاصطخري. (3) زياده عن الاصطخري.

(4) التكفير والتخليد عند اكثرهم في حق مرتكب الكبيرة وان كان البعض منهم قد ألحق بهذا الحكم مرتكب الصغيرة ايضا لكن جمهورهم على الاول.

(5) نسبه الى حروراء موضع قريب من الكوفه لجاوا اليه بعد خروجهم على علي بن ابي طالب رضي الله عنه .

(6) كان اول الخوارج لنافع بن الازرق التميمي في البصرة في عهد عبدالله بن الزبير والتف حوله جماعه كثيرة وقويت شوكتهم حتى ارسل اليه عبدالله بن الزبير , المهلب بن ابي صفرة فقاتلهم في الاهواز وقتل اميرهم نافع , ثم امروا عليهم عبدالله بن الماحوز التميمي فما لبث ان قتل بعد ان لحقهم المهلب, ثم امروا عليهم قطرى بن المفاجاة , الشاعر , ونتيجة لخلاف دب بينهم انشق بعضهم عن قطرى وافترقوا , وعند تولي الحجاج العراق وجه الى قطرى جيشا فقتل قطرى وكذلك وجه الى من انشق عنه فقضى عليهم جميعا.


(7) ابن عبدالله الحنفي بايعه خوارج اليمامه عام ست وستين , غزا بعض النواحي وفتك باهلها وكانت له شوكه حتى انه استولى على بعض الاقاليم ونتيجة لبعض تصرفاته خلعه واتباعه وامرا عليهم ابا فديك , الذي انفذ الى نجدة من يقتله بعد ان اختفى في اجدى قرى هجر وذلك عام تسع وستين او اثنتين وسبعين.




المصدر : كتاب المسائل والرسائل المرويه عن الامام احمد بن حنبل في العقيدة ( قول الامام احمد بن حنبل في الخوارج (الشيعه) صفحه 352)