المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الديانات في قصص الRPG

RPG
05-09-2002, 10:05 PM
كنت افكر في هذا الموضوع و احببت مشاركتم و معرفة آرائكم، في الكثير من العاب الRPG يكون هناك ديانات أو معتقدات، مثل في زينوجيرز، لونار، فايتال فانتاسي 10 و غيرها الكثير، ما رأيك أنت في هذا الموضوع؟ هل هذا الشيء جيد و يقوي القصة أم انه سيء و مخالف لعاداتنا و تقاليدينا؟

أنا رأيي أن شيء غير مهم و من الافضل عدم تضمين الديانات في هذه الالعاب، لكن، ان كان الموضوع يخدم القصة و لم يكن هنالك تركيز على هذه الديانات فذلك أمر ممكن، يعني فاينال فانتاسي 10 عرض هذا الموضوع بصورة جيدة دون اهانة و خدم القصة، أما زينوجيرز فقد حاربته العديد من الكنائس في اوروبا لتعديه على الاديان، ما رأيكم أنتم كعرب و مسلمون و كمحبين لهذا النوع من الالعاب؟

Angel whisper
05-09-2002, 10:28 PM
ممكن .. يقوي القصة ..

لكنه برايي شي سلبي ..

يعني مالها داعي يسوولنا ديانات وخرابيط ..

يعني يخلونها مثلا احزاب سياسية ونظام حكم ..

احسن من ان يحطولنا هالديانات ..

وشكرا على الموضوع ار بي جي :) ..

shivana31
05-09-2002, 11:26 PM
انا أقول بصراحة فكرة الأديان في الألعاب ماهي محبذة كثير عندي المشكلة أن في جميع الألعاب الي فيها ديانات تنشر عقائد مشابهة للموجودة في الديانات الواقعية كالمسيحية و البوذية و ظهر هذا واضحا في FF10 من طريقة الصلاة و كذلك في لعبة Grandia II و في نهاية قصة كل لعبة تحمل إفكار دينية يظهر أن الإلاه المعبود هو الوحش أو الشرير و أن الدين هو مجرد خدعة و هذا فكر يحمله بعض الفلاسفة الحاليين و السابقين أن الأديان جميعها خدعة و أنها وضعت فقط لبث الأمل في حياة البشر البائسة و هذا خطأ كما نعلم جميعا

Auron
05-09-2002, 11:45 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة shivana31
انا أقول بصراحة فكرة الأديان في الألعاب ماهي محبذة كثير عندي المشكلة أن في جميع الألعاب الي فيها ديانات تنشر عقائد مشابهة للموجودة في الديانات الواقعية كالمسيحية و البوذية و ظهر هذا واضحا في FF10 من طريقة الصلاة و كذلك في لعبة Grandia II و في نهاية قصة كل لعبة تحمل إفكار دينية يظهر أن الإلاه المعبود هو الوحش أو الشرير و أن الدين هو مجرد خدعة و هذا فكر يحمله بعض الفلاسفة الحاليين و السابقين أن الأديان جميعها خدعة و أنها وضعت فقط لبث الأمل في حياة البشر البائسة و هذا خطأ كما نعلم جميعا

كلام سليم

بالذات في جرانديا2 هذا يصير الآله ومادري وشو

اصلا فكرة الاديان غلط في غلط مفروض تكون اللعبه عن قصه ملحميه او شي زي كذا وما يكون لها دخل في الاديان:D

Dark Locke
06-09-2002, 12:04 AM
انا اكره فاينل فانتسي 10 بشدددددددددددددددة لهذا السبب لأنه عندهم عقيدة خاصة و ما ادري ايش ......

مو غريب على بوذيين ( سكوير سوفت ) :غضب: :غضب: :غضب:

Neo Cid
06-09-2002, 12:28 AM
مشكور أخوي ار بي جي على اتاحتنا الفرصة للتعبير عن الرأي .. :أفكر:

بالنسبة للموضوع هذا تراهو شي خطير .. ولازم كل لاعب يلتزم فيه ..

يعني مثلا زينو جيرس كانت تخالف كل الاديان السماوية .. و استغفر الله كانت في القصة أشياء مريعة .. :(

و لهذا السبب أنا تركت اللعبة للأبد .. و حتى لو كانت زينو ساجا نفس الشي ... راح أتركها .. :أفكر:

بس شفتك تتكلم عن فف10 .. يعني اللي أنا شايفة ما فيه تعدي أو شي .. يعني على حسب اللي أنا شفته ..

بس ما أدري إذا أنت لاحظت شي أنا مو ملاحظة .. :)

و مشكور مرة ثانية على الموضوع .. و أتمنى من الجميع المشاركة فيه ! :D

AbuEve
06-09-2002, 12:40 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة واحد حلو
انا اكره فاينل فانتسي 10 بشدددددددددددددددة لهذا السبب لأنه عندهم عقيدة خاصة و ما ادري ايش ......

حدك ياواحد حلو:غضب: :غضب: :غضب: :غضب: :غضب: :غضب: :cool: :cool:

بالعكس الديانات هي سر نجاح كثير من الالعاب والروايات...بس لوكانت الاسلام كان تمام...

AbuEve
الهاكرالماكر

Golden_Sun
06-09-2002, 12:48 AM
بالنسبة لي ما تأثر فيني الديانات الموجودة في اللعبة لأني مؤمن بالله يعني مثلا أنا لعبت لعبة RPG فيها ديانات و خرابيط ... انا ما لعبتها علشان دياناتها أنا لعبتها علشان اعرف القصة و أستانس لكن إني أفكر في الديانات .. مستحيل ...... أنا واحد مؤمن بالله سبحانة وتعالى

و حتى زينو جير جيرز أنا لعبها و اللعبة حلوة و إذا كانت مو عاجبتكم علشان الديانة ... ما يهمني لأن المسلم ما يهزة شي

اما عن رأئ أقول إن الديانات احد أسباب نجاح اللعبة بس بدون مبالغة ;-)

Neo Cid
06-09-2002, 12:53 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة AbuEve

حدك ياواحد حلو:غضب: :غضب: :غضب: :غضب: :غضب: :غضب: :cool: :cool:

بالعكس الديانات هي سر نجاح كثير من الالعاب والروايات...بس لوكانت الاسلام كان تمام...

AbuEve
الهاكرالماكر

أخوي اعتقد أنك ما فهمت القصد ..

ترى الديانات اللي نتكلم عنها مثلها استغفر الله ... أنهم يسوون مثل إله باللعبة يكون كمبيوتر كبير .. و أشياء غريبة .. :o :)

BOY_THING
06-09-2002, 03:57 AM
انا اظن ان الديانه هي سبب النجاح ... مع اني اكبر معارض .. لكن لا انكر .. انه عامل .. يشدني .. في القصه .. و اود الأطلاع عنه اكثر :)

Neo Cid
06-09-2002, 04:11 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة BOY_THING
انا اظن ان الديانه هي سبب النجاح ... مع اني اكبر معارض .. لكن لا انكر .. انه عامل .. يشدني .. في القصه .. و اود الأطلاع عنه اكثر :)

هي من ناحية أنها تعطي جمالية للقصة .. فأنا معاك ..

لكن من ناحية العقائدية .. و عقيدتك أنت كمسلم .. فهذا يخالف الشريعة و العقيدة .. :أفكر:

يعني والله أنا أفضل أني أترك هذي السوالف ( وناسة الدنيا ) .. أحسن من ما أحاسب يوم القيامة على الساعة اللي لعبتها ضد عقيدتي ! .. :أفكر:

مجهول الإمارات
06-09-2002, 04:16 AM
ودي أشارك بس ما أعرف شو أقول.....
وكلامي يمكن يكون مث كلام العضو Golden_Sun

Neo Cid
06-09-2002, 04:26 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Golden_Sun
بالنسبة لي ما تأثر فيني الديانات الموجودة في اللعبة لأني مؤمن بالله يعني مثلا أنا لعبت لعبة RPG فيها ديانات و خرابيط ... انا ما لعبتها علشان دياناتها أنا لعبتها علشان اعرف القصة و أستانس لكن إني أفكر في الديانات .. مستحيل ...... أنا واحد مؤمن بالله سبحانة وتعالى

و حتى زينو جير جيرز أنا لعبها و اللعبة حلوة و إذا كانت مو عاجبتكم علشان الديانة ... ما يهمني لأن المسلم ما يهزة شي

اما عن رأئ أقول إن الديانات احد أسباب نجاح اللعبة بس بدون مبالغة ;-)

يا سلام عليك يا ابو العبد .. :p

صج انك جبل ما يهزك ريح .. :D :p :D ":"

BOY_THING
06-09-2002, 04:27 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Neo Cid

هي من ناحية أنها تعطي جمالية للقصة .. فأنا معاك ..

لكن من ناحية العقائدية .. و عقيدتك أنت كمسلم .. فهذا يخالف الشريعة و العقيدة .. :أفكر:

يعني والله أنا أفضل أني أترك هذي السوالف ( وناسة الدنيا ) .. أحسن من ما أحاسب يوم القيامة على الساعة اللي لعبتها ضد عقيدتي ! .. :أفكر:

اكيد .. انا ما راح اغير ديني عشان فاينل .. لكن احب اعرف .. اسلوبهم ... في الأبتكار .. و لا تخاف ما راح اؤمن به دام اني مسلم :)

Golden_Sun
06-09-2002, 04:37 AM

يا سلام عليك يا ابو العبد .. :p

صج انك جبل ما يهزك ريح .. :D :p :D ":"

أفا عليك أعجبك

وبعد عندي نقطة مهمة يمكن لما تلعب لعبة و فيها ديانة .... و تطلع هالديانة فاشلة أو بالاحرى غلط مثل ما إنصدمت Yuna في ف ف 10 و لما درت إن mika أساسا ميت و مادري شنو ....... تخلينا نحس بأن والله الحمدللة أن احنا مسلمين ما صرنا شي غير .... و تقوي إيمانا و في نفس الوقت تشوف أخطاء الناس عن طريق اللعبة و تحتاول تقتدي بالصفات الزينة في اللعبة ;-)

E:man
06-09-2002, 05:11 AM
مشكور على الموضوع :)

طيب برايي ان الالعاب يمكن استخدامها للاعلام ليس فقط للترفيه :)

لذلك فان من حق صاحب الحقوق او الفكرة ان ينقل افكاره عن طريق هذه اللعبة

او معتقداته وما الى ذلك واولا واخيرا هو ما اجبرنا على لعبها :)

لكن شخصيا اكيد ما احب ان احد يقولي ترى الدين خدعه وانه فيه اله وما

الى ذلك لكن برضو انا غير مغصوب وانا عندي عقل اقدر افرق فيه الصح من الخطأ

وشكرا :)

Lumina
06-09-2002, 05:25 AM
يا جماعة أنتم أخذتوا الموضوع بشكل أكبر من حجمه يعني من فينا راح يؤمن بعقيدة خرجت لنا من لعبة و من فينا راح يؤمن بأن الشخص ممكن يتحول لاله قادر على استدعاء الوحوش و غير ها من الخرافات التي حتى كاتبي القصة ما يؤمنون فيها لكن الغرض الوحيد منها هو لاخراج لعبة كاملة و قوية يحصدون من خلالها الأرباح فقط .

يعني لو كانت اللعبة تتكلم عن عقيدة النصارى و اليهود كان معكم حق في أن نقاطع هذه اللعبة حتى .

شكرا ...

Flanteus
06-09-2002, 05:30 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة واحد حلو

هو هذا الكلام السنع:D ....
ويمكن إنتو ما تتأثروا بهذي الأشياء لكن أولادكم راح يتأثروا...:o
وفكرة الأديان فكرة غبية لآخر درجة...(إحنا ما تفكينا من السياسة تجي الأديان:6 )....
وعلى فكرة اليابانيين ما عندهم دين أصلا ...عشان كذا ما فرقت عندهم يألفون صلاة وعبادة ....وشوية شوية راح يحطون دعاءو قرآن ..وهكذا :o إلى الإغواء..والعياذ بالله :غضب: :غضب:
ولو FF10 فيلم ..أو حتى سوا فيلم كان ما نزل السعودية بتاتا..وهذا وجهي:o ...
قال أديان قال....المسلمين هم أكثر الطوائف بغضا في العالم ...فما المانع إنه تكون هذي الألعاب موجهة لنا لكي تخرب عقيدتنا:o ؟؟؟؟ها...ردوا؟؟؟
إعطوني مانع واحد ..يكفي؟؟:o
والسلام على من إتبع الهدىوالرشاد ..وترك ألعاب الفسق والضلال...

RPG
06-09-2002, 12:50 PM
لو كانت الديانات سبب نجاح اللعبة فلماذا فاينال فانتاسي من الاول للتاسع ناجحين مع انه لم يتم الاشارة للديانات (ربما في 9 هناك اشارة، لكن ضعيفة جدا)؟
الديانات قد تضيف للعبة مثل في 10 لكنها لا تكفي لتنجح لعبة، افضل لعبة تعاملت مع الاديان هي فاينال فانتاسي تاكتيكس حيث انها مبنية على اسلوب العصور الوسطى في أوروبا و لم يكن هناك اساءة للاديان و كانت لعبة رائعة، 10 ايضا كان هناك اديان و لم يتم التركيز عليها و كانت لعبة رائعة ايضا، و لكن المشكلة أن اليابانيين يزيدونها أحيانا، حتى لو لم تؤثر فينا القصة لكنها تبقى نوع من الأهانة و انا اتمنى لو غيروا القصص و قللوا من التركيز على الاديان، و لكن انا اشجع وجود الاديان كعامل جانبي لانه واقعي و يساعد في اعطاء امكانيات اكبر للخيال في العبة، و مع ذالك فاني سألعب اي لعبة جيدة و لو كان فيها أديان :)

ZAYERMA7
06-09-2002, 01:15 PM
:)

Anime-Girl
08-09-2002, 08:53 PM
موضوع جيد للنقاش..
بالنسبه للاديان انا ماعمري لما العب لعبه اهتم لهذا الامر..صحيح هو لفته للشخص..يعني تتعرف اكثر عليهم وعلى ديانتهم ..بس من جد تحس تخلف في بعض الديانات الله يعز الاسلام والمسلمين ..:)
بس لو اعتمدت الالعاب على البطوله والسياسه وغيرها من الامور افضل وتركت الاديان موضوع جانبي مثل ماتقولون افضل ..بس اليابانيين دائما يدخلون مسالة الاديان..لانهم دائما في تحدي ..
لذلك مهما كان نوع القصه او ارتكازها دائما نحب استكشافها ..ولا يهم ماهو محورها الاساسي ..الاهم القصه والمتعه التي تتخللها:D >>ياويلي على الفلسفه :6
واشكر الاخ rpg على موضوعه الحلو كسابق مواضيعه الرائعه^^

Neo Cid
08-09-2002, 09:03 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة anime-girl
موضوع جيد للنقاش..
بالنسبه للاديان انا ماعمري لما العب لعبه اهتم لهذا الامر..صحيح هو لفته للشخص..يعني تتعرف اكثر عليهم وعلى ديانتهم ..بس من جد تحس تخلف في بعض الديانات الله يعز الاسلام والمسلمين ..:)
بس لو اعتمدت الالعاب على البطوله والسياسه وغيرها من الامور افضل وتركت الاديان موضوع جانبي مثل ماتقولون افضل ..بس اليابانيين دائما يدخلون مسالة الاديان..لانهم دائما في تحدي ..
لذلك مهما كان نوع القصه او ارتكازها دائما نحب استكشافها ..ولا يهم ماهو محورها الاساسي ..الاهم القصه والمتعه التي تتخللها:D >>ياويلي على الفلسفه :6
واشكر الاخ rpg على موضوعه الحلو كسابق مواضيعه الرائعه^^

كلامج صحيح خيتو ..

لكن المشكلة أن بعض المصممين يصممون رب خاص حق اللعبة ( والعياذ بالله ) .. :( .. يعني هذا يعتبر اعتداء على الله سبحانه .. ومن يقدر يفلت من عقاب الله عزوجل .. :أفكر:

صحيح .. انها تعطي شوية احساس بالواقعية ..و التعرف .. و أشياء .. بس تعدهم على الخالق سبحانه .. هذا ما لا نرضى فيه .. :o

و فف7 خارج الموضوع .. لأنها اصلا ما فيها شي عن الأديان و الآلهة .. و طبعا هذا الشي اللي خلاها قريبة على قلبي .. :D ":"

Anime-Girl
08-09-2002, 09:08 PM

كلامج صحيح خيتو ..

لكن المشكلة أن بعض المصممين يصممون رب خاص حق اللعبة ( والعياذ بالله ) .. :( .. يعني هذا يعتبر اعتداء على الله سبحانه .. ومن يقدر يفلت من عقاب الله عزوجل .. :أفكر:

صحيح .. انها تعطي شوية احساس بالواقعية ..و التعرف .. و أشياء .. بس تعدهم على الخالق سبحانه .. هذا ما لا نرضى فيه .. :o

و فف7 خارج الموضوع .. لأنها اصلا ما فيها شي عن الأديان و الآلهة .. و طبعا هذا الشي اللي خلاها قريبة على قلبي .. :D ":"
ماقلنا شئ اخوي..وكلامك صحيح ..بس انا ماعمري لما العب ادقق واهتم لهذي المسائل اهم شئ عندي الحماس واللعب ":"
اما الاديان ولا اهتم فيها وماعلي خلوه رب والا ايش الله يخسفهم انشاء الله:) حسابهم قريب ..بس احنا نلعب لنتسلى ونفضي وقت الفراغ..
ومثل هالالعاب تخاف يتاثر فيها اصحاب القلوب الضعيفه..بس..

Tidus
08-09-2002, 09:22 PM
يعطيك العافيه ار بي جي موضوع حلو :)

انا صراحه تعجبني اللعبه لو كانت متعمقه بالدين و بشكل كبييييير كبييييير حيل ... بالنسبه لي احب اللعبه تاخذني لعالم ثاني ... خياااااااال يعني كل شي غيييييير و هذا هو المطلوب من كل لعبه ... هي اللعبه ما سووها عشان واحد يجي يعبدها !!! او يؤمن فيها !!! سووها عشان الواحد لما يلعب يحس و يتأثر و يتماشى مع الحدث :) يعرف شنو حالت هالعالم !!! شنو الي ممنوع و شنو المباح !!!

و لا تبون عالم من دون ديانه !!! نااااااس سااااايبه جذي ...

ترى هي لعبه ...

و لازم تكون كامله من كل النواحي لانها مجرد خيال ... و حلو الواحد لو تعمق فيها :)

و بعدين الاسلام اسمى و ارقى من انه يلتفت لنفس هذا الامور اعتقد :)

وجهة نظر بس ماله داعي التعصب :)

ادري كلامي الي فوق Soooo naaaaive بس هذا رايي ...

و يعطيك العافيه ار بي جي ...

H4
09-09-2002, 01:32 PM
على العكس أنا أعجبتني الفكرة...

وحتى أنا لو بأصير مصمم ألعاب RPG راح أتطرق لهذا الموضوع...

أنا اكثر ما شدني واعجبني في العاشر هو كيفية التطرق للدين...

وفي النهاية الدين الذي كانوا يدينون به مجرد خدعة وإلههم هو المجرم الآخير...

كل شيء لم يكن سهل تتوقعه أن يخرج هكذا وبهذه الصورة...

ولكن قصة العاشر ضعيفة من ناحية الشخصيات...

اجل تبون القصص مثل أيام زمان أنقذ الأميرة أو أقتل الوحوش وأرجع الطاقة للكريستالات...

لازم تغيير وتطور في القصة...

رأي شخصي وأنا أتحمله ولا أحد يناقشني فيه رجاءا!!!!

ودمـــــــ":"ـــــتم

RPG
09-09-2002, 05:52 PM
شكرا لردودكم، و لكن ما رأيكم في التطرق لهذا الموضوع بصورة عامة، يعني فقط ان تقول ان هنالك إله واحد مثلا، لكن دون ان تتعمق في الموضوع؟ سبب كتابتي لهذا الموضوع هو معرفة آرائكم في هذا التوجه لأنني قد اتطرق لها في بعض ألعابي و أردت معرفة ما رأيكم، أنا أرى أنه من الجيد وجود الأديان في الألعاب، فهي واقعية و تعقيد، و هذا ما يميز الألعاب الجديدة عن القديمة، لكني لا أؤيد الأهانة للأديان أو التعمق فيها، طبعا أنا لا اعتقد أن شخصا سيتأثر بهذه الاشياء، لكن بعض الألعاب تتعمق جدا مما قد يسبب لك الازعاج حتى و لو لم تصدقها.

FF Expert
09-09-2002, 08:06 PM
مشكور أخ RPG على هذا الموضوع

أنا من ناحيتي أدعم كلام العضو جولدن سن

و لكن أعتقد أنه من الأفضل لو إبتعدت اللعبه عن ذكر الأديان و لا أعتقد أن ذكر الأديان سبب أساسي لنجاح اللعبه

FF8 و FF7 و FM3 جميع هذه الألعاب لم تتطرق إلى ذكر الأديان و مع ذلك فهي من أقوى ألعاب الRPG

H4
10-09-2002, 12:12 AM
أنا رأيي عامل الدين مؤثر في القصة ومهم...

وخاصة إذا كان الدين وثني...

ودمــــ":"ــــــتم

Flanteus
19-09-2002, 03:43 AM
أشوف ناس نسو دينهم:غضب: .....الله المستعان:غضب:
ملاحظة مهمة .....
اليابانيين ملحدين ..يعني ما عندهم لا دين ولا خالق ولاشيئ ..( تعالى الله عن ذلك)
ويحطون الأديان ..للمتعة ..وإنتو تقولوا واقعية وما أدري شنو؟؟؟:غضب:
وإنه بدون الأديان ما سارت ....:غضب: والثاني يقول ..وثني أحسن :غضب:
سار الدين مهزلة عندكم....مثل ما عند اليابانيين ...
يا شباب المسلم لازم يغار على دينه ....إذا كان من لعبة أو فيلم أو أي شئ
أنا أعرف إنه هذي الألعاب ما بتحرك فيكم شيئ ...
لكن مين يدري ....
يمكن يطلعلنا ملحدين ويقولوا ما في دين ....:أفكر: صح؟؟؟؟؟
وأنا آسف على اللهجة الحارة .....لكن صراحة لمن قريت ردودكم ..حسيت
إني قاعد أقرا كلام ...أستغفر الله العلي العظيم :(

وإنا لله وإنا إليه راجعون .....<---محد مات ....لكن ياريت ما تنسوا دينكم:)