المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية 100 طائرة اميركية وبريطانية تدمر القيادة الجوية العراقية في "اتش 3 " على طريق عمان



مهندس 2000
07-09-2002, 12:52 AM
اعترفت وزارة الدفاع البريطانية اليوم ومعها وزارة الدفاع الاميركية بقيام مائة طائرة مقاتلة بعملية مشتركة من الجانبين بتدمير قيادة القوات الجوية العراقية في جنوب غرب العراق، وقالت المصادر العسكرية ان العملية الجوية استهدفت قاعدة "اتش 3 " على طريق بغداد ـ عمان.

واشارت المصادر الى ان العملية الجوية التي نفذت ليل الخميس ـ الجمعة استمرت اربع ساعات بمشاركة من طائرات مقاتلة متعددة الطرز والاغراض والاهداف العملياتية وهي تمت بحماية من طائرات (اواكس) للمراقبة الجوية.

وقالت ان العملية الجوية التي دمرت جميع مواقع الرادار والاتصال في القاعدة تهدف الى تنظيف المنطقة من جميع العوامل الممكن لها ان تعرقل اية عمليات مستقبلية للقوات الخاصة المحمولة من طائرات هيلوكبتر من اجل تدمير قواعد صواريخ (سكود) التي يعتقد ان العراق نصبها في المناطق الجنوبية والغربية من البلاد.

واضافت المصادر البريطانية والاميركية ان الطائرات المشاركة في العملية الجوية وهي من طراز اف 15 واف 18 وتورينيدو وناقلات جوية اخرى انطلقت من قواعد في الكويت والسعودية والبحرين.

واشارت الى ان هذه هي العملية الجوية الأكبر منذ اربع سنوات حيث تقوم المقاتلات الاميركية والبريطانية بطلعات مشتركة فوق المنطقة الآمنة في الجنوب حسب قرار الامم المتحدة القاضي بحماية الجنوب من غارات الطيران العراقي.

وقالت ان العملية تعتبر من جانب آخر تمهيدا للعمليات المنتظرة جوا وهي حققت نجاحها في التعاون الاميركي البريطاني المشترك حيث واشنطن ولندن تتشاوران في شأن الضربة التي ستوجه بهدف اسقاط حكم الرئيس صدام حسين.

ويعقد الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير قمة حرب في منتجع كامب ديفيد الرئاسي بولاية ميريلاند الاميركية غدا السبت للوضع خطواتهما المشتركة نحو بغداد.