المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية أخبار العالم الإسلامي (السبت 21/09/2002)



MandN
21-09-2002, 12:41 PM
الشيخ أيمن الظواهري يفجّر مفاجأة مدوّية ويقول لدى القاعدة ثلاث قنابل نووية
الشيخ ايمن الظواهري يفجّر مفاجأة مدوّية ويقول لدى القاعدة ثلاث قنابل نووية كشفت مجلة (إكسبريس) الفرنسية في عددها الصادر اليوم مخاوف الرعب النووي المشتبه أن تكون جماعات أو خلايا موالية لشبكة "القاعدة" قد امتلكت مكونات نووية تؤهلها للقيام بتفجيرات أو هجمات بأسلحة قذرة، مشيرة في تحقيق موسع إلى أن أجهزة الاستخبارات الأميركية تواصل تحرياتها حول معلومات تشير إلى قيام الشيخ أسامة بن لادن بشراء حقائب نووية صغيرة اختفت من ترسانة سلاح الاتحاد السوفيتي السابق. وتعيد هذه المعلومات إلى بؤرة الاهتمام اعترافات سابقة للمتهم السوداني جمال احمد الفضل الذي حوكم في قضية تفجير سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا، وقال في اعترافاته أمام المحكمة الأميركية إن انخراطه في محاولات شراء مواد نووية بدأ بمكالمة هاتفية من مسؤول بارز في منظمة القاعدة. ولما كان لا يزال الفضل مجندا في صفوف القاعدة كلفه ذلك المسؤول التحقق من زعم شخص في الخرطوم بأن في حوزته يورانيوم معروضاً للبيع. وهكذا في أواخر عام 1993 أو أوائل عام 1994 ظل الفضل يتصل بوسطاء وبدا له أن أحدهم على الأقل كان يحتل منصبا مهما في الحكومة السودانية في وقت سابق. وأخيراً، توجه الفضل صباحا برفقة رجلين إلى بيت يقع في شمال المدينة دخله رفيقاه وخرجا منه بعد برهة من الوقت وهما يحملان حقيبة ضخمة اخرجا منها اسطوانة طولها 3 أقدام، ثم ناولاه ورقة لم يستطع قراءة ما هو مكتوب فيها لأنه كان بالإنجليزية ولكنه استطاع تمييز عبارة "جنوب أفريقيا". بعد ذلك أوصل الفضل تلك الورقة إلى أحد قادة القاعدة. ويبدو أن مسئولي القاعدة اعجبوا بمضمون الورقة، لهذا اتصلوا بالفضل حتى يبلغ المعنيين بموافقتهم على شراء الاسطوانة بالمبلغ المطلوب وهو 1.5مليون دولار. بعد ذلك، بعث هؤلاء بـ10 آلاف دولار إلى الفضل وتولوا إتمام الصفقة بأنفسهم. وقال جمال انهم أرسلوا إليه المبلغ قائلين له : "لقد قمت بعمل عظيم، ونحن سنفحص الأمور، وكل شيء سيكون على ما يرام".
مخابئ سرية ونقلت (إكسبريس) عن الصحافي الباكستاني حامد مير رئيس تحرير صحيفة (أوصاف) الباكستانية والذى يقدم نفسه باعتبار أن له صلات قوية بعدد من قيادات تنظيم القاعدة، قوله أن أيمن الظواهرى أبرز مساعد لابن لادن اكد له بعد مقابلة في افغانستان أن أسامة بن لادن استطاع شراء 3 قنابل نووية صغيرة من عصابات المافيا الشيشانية بنحو 30 مليون دولار. وفي هذا السياق أيضاً كان الجنرال الكسندر ليبيد مستشار الرئيس الروسي السابق بوريس يلستين كان قد كشف في حديث للتلفزيون الأميركي في 1997 عن أن الاتحاد السوفيتي السابق فقد من ترسانته النووية 100 قنبلة نووية صغيرة كان الاتحاد السوفيتي قد صنعها لمواجهة نفس النوع من القنابل الصغيرة التى صنعتها الولايات المتحدة في الستينيات في سرية تامة تحت اسم ( MK 47). وأشار ليبيد الذي لقي مصرعه في حادث طائرة مروحية مثير للجدل حتى اليوم إن السلطات الروسية لا تعلم إذا كانت هذه القنابل التي ظلت مخزنه 30 عاماً قد سرقت او بيعت او فقدت، مما يثير شكوكاً حول مصيرها. واختتمت (إكسبريس) قائلة أن الرعب الذي أصاب الإدارة الأميركية من هذه القنابل الصغيرة دفعها في أعقاب هجمات 11 أيلول (سبتمبر) إلى تهريب مئات من كبار المسؤولين على متن 5 طائرات هليكوبتر عملاقة إلى مخبأ مصمم للوقاية من الهجمات النووية كان قد دشن أسفل هضبة ويزر الواقع على بعد 70 كيلومترا من عاصمة ولاية (فيرجينيا)، لحماية أعضاء الإدارة الأميركية في حالة تعرض الولايات لهجوم نووي سوفيتي إبان الحرب الباردة. غير أن مصادر جهادية اعتبرت إن تسريب هذه المعلومات الآن، وانتشارها في وسائل الإعلام الدولية والصحف الغربية يشير إلى اعتزام الولايات المتحدة استخدام الأسلحة غير التقليدية ضد "لمجاهدين "، جنباً إلى جنب مع الحملات المعروفة للتخويف من أن "الإرهاب الدولي" يمكن أن يستخدم أسلحة فتاكة، كيماوية أو نووية، كمبرر من أجل توجيه ضربات "وقائية"، ولاسيما أن "الاتهام بالشبهة" و"التنفيذ خارج نطاق الشرعية الدولية" في مقدمة ما يجري إعداد الأميركيين له على المستويين العسكري والمدني على السواء، على حد تعبير المصدر الجهادي.
http://alsaha.fares.net/sahat?14@153.OS8ZcayUs7N^0@.ef33977
اعتقال خمسة أشخاص في اليمن بتهمة الانتماء إلى القاعدة
داهمت السلطات اليمنية عدة مبانٍ في شمال العاصمة صنعاء واعتقلت خمسة أشخاص على الأقل يشتبه في أنهم أعضاء بتنظيم القاعدة.
ويقول المسئولون إن العملية لا تزال مستمرة.
ويذكر أن اليمن تحتجز حالياً مئتي شخص يعتقد أنهم ربما يكونون على علاقة بتنظيمات إسلامية.
وتنسق السلطات اليمنية جهودها مع الولايات المتحدة، كما أن بعض العسكريين الأمريكيين موجودون في البلاد بصفتهم مستشارين للسلطات اليمنية.
وكان مسئولون عسكريون في الولايات المتحدة قد أكدوا في وقت سابق من الأسبوع الحالي أن مئات من الجنود الأمريكيين موجودون حالياً في دولة جيبوتي المجاورة.
إلا أن البنتاجون رفض التعليق على الأنباء التي أفادت بأن هؤلاء الجنود ربما يكونون يتأهبون للانتقال إلى اليمن للمشاركة في تعقب من يشتبه في أنهم مسلحون.
www.news.bbc.co.uk (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_2272000/2272324.stm)

MandN
21-09-2002, 12:47 PM
ألف عربي يتظاهرون داخل إسرائيل لحماية الأقصى
http://news.bbc.co.uk/media/images/38268000/jpg/_38268209_praying.jpg
تظاهر نحو 30 ألفا من عرب إسرائيل في مدينة أم الفحم مطالبين بالحفاظ على المسجد الأقصى الشريف في مدينة القدس، حيث اندلعت الانتفاضة الفلسطينية قبل عامين.
وقد حملت المظاهرة شعار "الأقصى في خطر" واحتشد المتظاهرون في إستاد رياضي بالمدينة.
وقد حذر الشيخ رائد صلاح زعيم الحركة الإسلامية في المدينة من أن المسجد الأقصى، الذي يعتقد أنه بني على موقع معبد يهودي قديم، يتعرض لخطر الانهيار بسبب أعمال الحفر التي يقوم بها الأثريون الإسرائيليون في المنطقة.
وقال أمام الحشد إن هناك حاجة لمليارات الدولارات للحفاظ على المسجد، وان تحرير المسجد من الاحتلال يعد مسؤولية الفلسطينيين والعرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم.
يذكر أن الحركة الإسلامية هي منظمة شرعية تشكلت للدعوة إلى العودة للإسلام ولتنظيم حملة لحماية المسجد الأقصى.
وكانت إسرائيل قد هددت عدة مرات بحظر نشاط الجمعية واتهمتها بإقامة علاقات بمنظمات حماس والجهاد الإسلامي المحظورتين، وينفي هذه الاتهامات الشيخ رائد صلاح.
يذكر أن انتفاضة الأقصى قد اندلعت عندما قام ارييل شارون ، زعيم المعارضة في حينه بزيارة للمسجد في 28 من سبتمبر أيلول عام 2000.
www.news.bbc.co.uk (http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/middle_east_news/newsid_2272000/2272036.stm)

السلطات المصرية تكثف إجراءاتها الأمنية على الحدود مع غزة لمنع تسلل الشباب الراغب في الاستشهاد
بعد أن استشهد شاب مصري داخل غزة بنيران الجيش الإسرائيلي ، وذلك أثناء إعداده لعملية استشهادية ، قال مسئولون بمنطقة الحدود المصرية مع إسرائيل يوم أمس الجمعة إن مصر اتخذت إجراءات لتعزيز التواجد الأمني على طول خط الحدود مع غزة لمنع عمليات التسلل .
وقال مسئول طلب عدم نشر اسمه 'تمت اتصالات مصرية مع الجانب الإسرائيلي بشأن تعزيز إجراءات الأمن في المنطقة الحدودية لمنع حالات التسلل ' .
وكانت السلطات المصرية قد ضبطت عشرات المصريين أثناء محاولة التسلل إلى رفح الفلسطينية للمشاركة في الانتفاضة .
وقال المسئول إن الإجراءات شملت زيادة التواجد الأمني في المنطقة الحدودية ووضع مراكز تفتيش ثابتة
على طوال الطريق المؤدي لرفح المصرية وإيقاف أي غرباء والتدقيق في أسباب تواجدهم في هذه المنطقة .
ويشار هنا إلى أن فتاة مصرية ذات خمسة عشرة عاما قد قتلت الأسبوع الماضي أثناء محاولتها العبور إلى فلسطين للمشاركة في الانتفاضة .
www.islammemo.com (http://www.islammemo.com/newsdb/one_news.asp?IDnews=3469)

MandN
21-09-2002, 12:53 PM
عالم دين إندونيسي يتهم واشنطن بمعاداة الإسلام
http://www.aljazeera.net/mritems/images/2002/2/26/1_83493_1_3.jpg
اتهم عالم الدين الإندونيسي أبو بكر بشير الولايات المتحدة بمعاداة الإسلام على خلفية تحذير السفارة الأميركية رعاياها من التعرض لهجمات إرهابية في إندونيسيا.
وطلبت سفارة واشنطن في جاكرتا من رعاياها أخذ الحيطة والحذر في مدينة يوغياكارتا وسط إقليم جافا. وقالت إنها تلقت تحذيرات جادة من احتمال تعرض الرعايا الغربيين في يوغياكارتا لأعمال عنف في المستقبل القريب.
وتعتبر يوغياكارتا منطقة جذب سياحي لكنها تعتبر أيضا تجمعا لعدة جماعات إسلامية. وكانت السفارة في جاكرتا قد أغلقت مؤقتا الأسبوع الماضي تحسبا لأي هجمات.
من جهته, أنكر أبو بكر الذي تتهمه ماليزيا وسنغافورة بالضلوع في أعمال إرهابية صلته برجل عربي يدعى عمر الفاروق اعتقل في إندونيسيا في يونيو/ حزيران الماضي بتهمة الانتماء لتنظيم القاعدة. وأكد أنه سيستجيب للشرطة لتوضيح موقفه إذا قامت باستدعائه. وتتهم كل من ماليزيا وسنغافورة أبو بكر بأنه أبرز زعماء شبكة إرهابية في المنطقة تدعى الجماعة الإسلامية.
ويتوقع أن تتعرض إندونيسيا لضغوط لملاحقة أبو بكر في ضوء ما كشفه عمر الفاروق عن خطط لضرب أهداف أميركية في الذكرى السنوية الأولى لهجمات 11 سبتمبر، بالإضافة إلى التآمر لاغتيال الرئيسة الإندونيسية ميغاواتي سوكارنو بوتري.
www.aljazeera.net (http://www.aljazeera.net/news/asia/2002/9/9-20-4.htm)

أمريكا و بريطانيا تخوضان حرباً مقدسة لا مبرر لها ضد الإسلام
قال إقبال سكراني أمين عام مجلس المسلمين البريطاني إن السياسات البريطانية والأمريكية توحي بان هاتين الدولتين تخوضان حرباً مقدسة لا مبرر لها ضد الإسلام، وهو الأمر الذي سبق وان قاله الرئيس بوش في تصريح سابق وصف في حينه بأنه زلة لسان.
وذكرت صحيفة تايمز في صدر الصفحة الأولي أن إقبال سكراني أشار إلي كتاب سيصدر عن أحداث 11 سبتمبر، وسيوضح محتويات الكتاب مدي اشمئزاز واحتقار المسلمين الحقيقيين لتلك الأحداث المؤسفة مشيراً إلي أن الإرهابيين لم يهدموا برجي مركز التجارة الدولة فقط، وإنما مبادئ الإسلام السامية التي تدعو للعدل والمساواة، وبخاصة بالنسبة للمسلمين البريطانيين، وبدلا من زيادة التجربة المريرة سوءاً من الواجب رأب الصدع والتحلي بالمبادئ الإنسانية.
وقالت الصحيفة إن مجلس المسلمين البريطانيين منظمة تعترف بها الحكومة كممثل لرأي المسلمين البريطانيين، وان المجلس ظل يسعى للابتعاد عن القضايا المثيرة للجدل، ولكن تصريحات أمينه العام تثير المخاوف في صفوف المسلمين بان ضرب العراق اثر شن الحرب في أفغانستان من شأنه أن يقود إلي التطــرف ويوجه لطمة قوية للمساواة العرقية.
وقد قام المجلس بتوزيع منشور علي نطاق واسع لمعرفة آراء المسلمين حول ضرب العراق، والغرض من ذلك إرسال مذكرة موحدة للحكومة عندما ينعقد البرلمان في الأسبوع القادم لمناقشة القيام بعمل عسكري ضد العراق.
يذكر أن المسلمين هم الطائفة الثانية من حيث عدد السكان في بريطانيا و هناك قرى إنجليزية غالبيتها من المسلمين .
www.islammemo.com (http://www.islammemo.com/newsdb/one_news.asp?IDnews=3470)

المخابرات المغربية تختطف وتعتقل السلفيين والعائدين من أفغانستان
كشفت صحيفة التجديد المغربية أن المخابرات المغربية قامت في الفترة القليلة الماضية بحملة اختطاف واسعة, شملت عددا من المعارضين والأصوليين السلفيين المغاربة, في منطقة القنيطرة [شمال الرباط العاصمة] والمناطق القريبة منها.
وأوردت الصحيفة القريبة من حركة الإصلاح والتوحيد الإسلامية وحزب العدالة والتنمية المشارك في الانتخابات البرلمانية المغربية, مثالا على ذلك وهو المواطن عبد الحق رضوان الذي أطلق سراحه يوم الأحد الماضي, ووصل إلى بيت عائلته بالقنيطرة على الساعة التاسعة ليلا، بعد اختطاف دام أربعة وعشرين يوما. وذكرت أن حسن الدرداري الملقب بحسن الطنجاوي, العائد من أفغانستان, اختطف في بداية أغسطس الماضي.
وقالت الصحيفة إن منطقة سيدي الطيب القريبة من مدينة القنيطرة شهدت أيضا اختفاء بعض الأشخاص, يجهل لحد الساعة مكانهم, ومن هؤلاء عبد العزيز فضيلات وأخوه. وقالت إنه سبق لرجال الشرطة أن فتشوا بيته 'في أحد الأيام من أواخر شهر أغسطس الماضي'.
ونقلت الصحيفة عن زوجة المختفي فضيلات أنه 'أتى بعض الرجال يطرقون الباب ولم أرد أن أفتح وهذه عادتي لأن زوجي غير موجود، فما كان منهم إلا أن كسروا الباب, ودخلوا المنزل بالقوة، وهم حوالي عشرة أفراد, أراني أحدهم بطاقة الداخلية، ففتشوا البيت، وحجزوا كتابا تحت عنوان: 'النذير' للفيزازي. وشريط فيديو وثائقي حول الشيشان، وكان حينها عبد العزيز مسافرا ولم يعد لحد الساعة'.
ونقلت الصحيفة عن حقوقي مغربي قوله إن هذه الاختطافات والاعتقالات لا تمت للقانون المغربي بصلة، ولا تحترم حقوق الإنسان, سواء في الأديان السماوية أو القوانين الوضعية. وقالت إن أهل المختطفين يتساءلون: 'عن دواعي شن الاعتقالات في صفوف أناس صالحين ذنبهم أنهم يؤدون صلاة الفجر, ولهم كتب وأشرطة'.
وأضافت الصحيفة تتساءل 'لماذا لا تتعامل السلطات مع أباطرة المخدرات ومروجي الأشرطة البورنوغرافية بنفس الأسلوب؟، كما يتساءل البعض عن ماهية التركيز على هذه العناصر؟ ولماذا اختيار هذا الوقت بالذات، ومحاولة ترويع السكان من كل ملتح، وتصويره كوحش مخيف ينبغي للمواطنين أن يتجنبوه'.
ويتهم حزب العدالة والتنمية الإسلامي المشارك في الانتخابات البرلمانية جهات في السلطة وفي الإعلام بإثارة ما صار يعرف في المغرب بقضية السلفية الجهادية والنفخ فيها, بهدف تخويف الناس, ودفعهم لعدم التصويت للحزب, الذي يمثل لوحده الساحة الإسلامية في المغرب في الانتخابات القادمة.
www.islammemo.com (http://www.islammemo.com/newsdb/one_news.asp?IDnews=3467)

MandN
21-09-2002, 12:58 PM
الحكومة المصرية تنفي أي تدخل أميركي في مناهج التعليم بالأزهر
في اطار المناقشات البرلمانية الجديدة حول الازهر والتي تقودها لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان، تلقت اللجنة تأكيدات حكومية رسمية بعدم وجود اي تدخل اميركي في مناهج التعليم بالازهر في كافة المراحل الدراسية، حسب ما تردد أخيرا. واكدت الحكومة في تقاريرها ان «كل مناهج التعليم الديني ومناهج الازهر يتم اعدادها بواسطة علماء الدين الاسلامي في مصر، من خلال الازهر ومجمع البحوث الاسلامية، كما تتم مراجعة كتب التربية الدينية في جميع مراحل التعليم داخل هذا الاطار ايضا دون أي تدخل خارجي».
واشارت الحكومة ضمن التقارير التي تلقتها اللجنة والمقرر ان تطرحها بدورها على البرلمان، الى عدم صحة ما يقال عن وجود تقليص في مساحة المناهج الدينية أو حصص التربية الدينية في المدارس المصرية بمختلف مراحلها التعليمية، قائلة ان «أي عمليات تطوير تخضع لرقابة واجازة الازهر الشريف وعلماء الدين والخبراء في هذا المجال بحيث تواكب التوجهات العلمية وتلبي الاحتياجات العصرية».
وكان الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الازهر نفى قطعيا وجود اية ضغوط اميركية على الازهر من اجل تغيير المناهج الدينية بزعم تطويرها، مشيرا الى انه لن يسمح لاحد بالتدخل في الشؤون التعليمية المصرية. وقال ان مكتبه مفتوح امام أي مسؤول اميركي يرغب في زيارة الازهر «ولكن هذا لا يعني على الاطلاق التدخل في شؤون الازهر».
من ناحية اخرى تناقش لجنة الشؤون الدينية بالبرلمان حاليا عددا من التقارير تلقتها من الازهر للرد على الاستجواب المقدم من النائب الاخواني علي لبن حول ما وصفه بمخالفات في الازهر في الدورة البرلمانية الماضية. واحال البرلمان الاستجواب الى اللجنة الدينية لاعداد تقرير عن مناقشة البرلمان في دورته البرلمانية القادمة.
www.asharqalawsat.com (http://www.asharqalawsat.com/view/news/2002,09,21,125739.html)

السلطات المصرية تحبس 17 عضواً من جماعة الإخوان وتنظر اليوم في تجديد حبس 20 آخرين
قررت نيابة أمن الدولة العليا بمصر حبس 17 عضواً من المنتمين لجماعة الاخوان المسلمين (المحظورة) بينهم عضو مكتب ارشاد الجماعة الدكتور رشاد البيومي، لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات بعد ساعات من اعتقالهم، في وقت أخلت فيه النيابة سبيل اثنين من بين المجموعة التي جرى القبض عليها. ووجهت النيابة للمتهمين الذين ينتمون لمحافظات القاهرة والجيزة والقليوبية تهم الانضمام الى جماعة غير مشروعة أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة عملها، وحيازة مطبوعات تروج لأفكار الجماعة.
وتضمن محضر التحريات في حق المتهمين ان كلا من الدكتور رشاد البيومي، وعبد المجيد محمد سعد، وأكرم رضا مرسي، ورضا سعد مدبولي قاموا بالعمل على إحياء نشاط الجماعة ونشر أفكارها واستقطاب عناصر أخرى، وأنهم قاموا بعقد لقاءات لوضع خطط أفراد التنظيم، وعملوا على اختراق القطاع الطلابي والعمل على ضمهم للتنظيم، واعداد مطبوعات ارشادية والخروج في مسيرات لإفساد الرأي العام، واستغلال القضايا القومية لتحقيق أغراضهم.
وقال محامي جماعة الاخوان عبد المنعم عبد المقصود لـ«الشرق الأوسط» انه طالب خلال التحقيقات «باخلاء سبيل جميع المتهمين لأن التهم الموجهة اليهم هي تهم مكررة وليس لها سند من الواقع، وأنه لا يوجد ربط بين أعضاء هذه المجموعة على الاطلاق». وأضاف «دفعنا ببطلان اجراءات الضبط والتفتيش للمتهمين وقلنا ان التحريات غير جدية وأدلتها مرسلة، وانتفاء أركان الجرائم التي نسبتها التحريات للمتهمين لخلو الأوراق من أية أدلة تدين المجموعة، فضلاً عن أن المضبوطات هي عبارة عن كتب لها أرقام ايداع وتباع في جميع المكتبات».
وكانت السلطات المصرية قد وجهت أول من امس ضربة مفاجئة لجماعة الاخوان واعتقلت 19 عضواً بالجماعة بينهم قيادي الجماعة البارز وعضو مكتب ارشادها الدكتور رشاد البيومي. وضمت المجموعة عدداً من الطلاب مما اعتبره المراقبون ضربة أمنية تحذيرية للجماعة لوقف نشاطها في المؤسسات التعليمية قبل يوم واحد من بدء العام الدراسي الجديد الذي يعد أحد مواسم عمل ونشاط الجماعة الهامة. في غضون ذلك تنظر نيابة أمن الدولة العليا بمصر اليوم في تجديد حبس 20 عضواً بالجماعة ينتمون لمحافظة الاسكندرية وجرى القبض عليهم أثناء انتخابات دائرة الرمل بالاسكندرية والتي أجريت أواخر شهر يونيو (حزيران) الماضي، وقامت النيابة بتجديد حبسهم عدة مرات.
www.asharqalawsat.com (http://www.asharqalawsat.com/view/news/2002,09,21,125738.html)

تاجيكستان تعتقل 4 أعضاء بحزب التحرير الإسلامي
دوشانبي ـ أ.ف.ب: قالت وزارة الداخلية التاجيكية امس ان ناشطا من حزب التحريرالاسلامي المحظور الذي يدعو الى اقامة دولة اسلامية موحدة في آسيا الوسطى، اعتقل في جنوب البلاد كما تم توقيف ثلاثة ناشطين آخرين. وينشط حزب التحرير خصوصا في شمال ووسط البلاد حيث يعيش الناطقون بالاوزبكية، وهي المرة الاولى التي يتم فيها اعتقال ناشط في الجنوب.
واوضحت ان ثلاثة ناشطين آخرين من هذا الحزب اوقفوا هذا الاسبوع في دوشانبي. وقالت ان الاول (22 عاما) الذي لم تكشف هويته اعتقل في كورجان ـ تيوبي جنوب دوشانبي، كان يحمل «خمس نسخ من كتابات دينية مع مضمون مناهض للحكومة».
وحكم على اكثر من 100 ناشط من حزب التحرير في تاجيكستان خلال السنتين الماضيتين بعقوبات سجن تتراوح بين 3 و12 عاما. وحزب التحرير الذي يضم الاف العناصر هو احد الحركات الاسلامية السرية الاكثر نشاطا في آسيا الوسطى. وتقول السلطات التاجيكية انه كان يحصل على التمويل من نظام طالبان الافغاني وتنظيم «القاعدة» بزعامة اسامة بن لادن.
www.asharqalawsat.com (http://www.asharqalawsat.com/view/news/2002,09,21,125794.html)

MandN
21-09-2002, 02:50 PM
أخبار المجاهدين الشيشان :
المعركة العنيفة في جوهر وإليسخان يرت
الخدمة الصحفية لمجلس الدفاع الرسمي "مجلس الشور" في الجمهورية الشيشانية الإتشكيريا ذكرت حول الهجوم على القافلة العسكرية الروسية في مدينة جوهر على طول طريق ستاروبروميسوفسكوي. الهجوم نفّذ بمجموعة النقّالة من المجاهدون صباح الجمعة. طبقا للجانب الشيشاني، إثنان من وحدات عربات القتالية للعدو أحرقا وعلى الأقل ستّة محتلين قتلا. حوالي دزينة محتلين جرحوا. المعركة كانت قصيرة جدا. بعد إطلاق النار الهائلة على العدو، المجاهدون إنسحبوا من ساحة المعركة بعد 25 دقيقة بدون تحمّل خسائر.
ذكرت المصادر الشيشانية أيضا حول عملية ليلية أجرت في قرية إليسخان يرت، منطقة جودرميس، من قبل المقاتلين من الوحدة مربوط بالجبهة الشرقية للقوّات المسلّحة الشيشانية. وحدة 35 مجاهدون مقاتل دخلت القرية في وقت مبكّر صباحا يوم الجمعة وهاجمت مكتب قائد المحتلين. إطلاق النار العنيف واصل حتى فجر. المجاهدون إنسحبوا إلى قواعدهم عند الصباح. كنتيجة هذه العملية الليلية، مكتب قائد المحتلين أتلف بشدة. حوالي 15 جندي من العدو والخونة وطنيين قتلا أو جرحا. أربعة مجاهدون جرحوا من جانب الشيشاني.
www.kavkaz.org (http://www.kavkaz.org/arab/article.php?id=38)

إنفجار الحافلة كان من عمل المحتلين
أعطى المسؤولون الحكوميون الشيشانيون والخدمة الصحفية من رئيس الجمهورية الشيشانية لإتشكيريا تصريحا رسميا بخصوص العمل الإرهابي إرتكب من قبل المحتلين الروس ضدّ المدنيين الشيشانيين. التصريح أعطى من قبل رئيس الوزراء زاكايف يقول , كل يوم يندب شيشانيين العشرات ومئات أبناء الوطن المقتولين. قضايا القتل المتعمّد للمدنيين السلميين أصبحوا أكثر فأكثر متكرّر مؤخرا وتشوّف إضعاف المعنويات الكليّ للزمرة العسكرية الروسية.
دعت الخدمة الصحفية لرئيس الجمهورية الشيشانية لإتشكيريا العمل الإرهابي إرتكب بقوات المخفية الأمن الروسية جزء من سلسلة الجرائم ضدّ الإنسانية في الشّيشان.
البيان يذكّر بأنّه ما كان المهمة الأولى التي تستهدف مدنيين سلميين لإتشكيريا. كلّ عالم يتذكّر قصف الممر الإنساني في 1999، إعدامات جماعية في بلدة الدي في فبراير 2000، إعدامات جماعية وتعذيب في تشيرنوكوزوفو، تولستوي يرت، أوروس مارتان وآرجون، تطهيرات في البلدات والقرى (تسوتسان يرت، آرجون، ميسكير يرت والعشرات من الآخرون)، خلاله العشرات من الناس الأبرياء قتلوا أو إختفوا بدون أثر، إبتزازات في نقاط التفتيش , - كلّه ضمن سياق السياسة العامّة للدولة الروسية وقيادته.
أعطت الخدمة الصحفية لرئيس الجمهورية الشيشانية لإتشكيريا تصريحا رسميا بأنّ هذه جريمة معيّنة مورست من قبل المحتلين الروس ومتواطئيهم بين المتعاونين.
في بيانات مسؤولي الشيشانيين نيابة عن الرّئيس ماسخادوف أظهر التعازي إلى الأقرباء وأحباء ضحايا إرهاب الدولة الروسي.
في هذه الأثناء خدمة ليلة الإثنين الصحفية من المجلس العسكري (من مجلس الدفاع الرسمي"مجلس الشورى") أصدرت البيان أيضا أن تشكيلات الإرهابية للمحتلين الروس كليا مسؤولون عن إنفجار حافلة مسافرين في مدينة جوهر. طبقا للجانب الشيشاني، ذلك العمل الإرهابي الحقير نظّم من قبل المحتلين لكي يقمع نفسيا مدنيين سلميين الشيشاني الجمهورية وللمحاولة تذليل قوات المقاومة الشيشانية.
المعارك العنيفة في الجبهة الشرقية :
في وقت متأخّر من ليلة الأثنين رئيس الخدمة الصحفية للمجلس العسكري (من مجلس الدفاع الرسمي "مجلس الشورى" ) سيف إسلام أخبر مركز القوقاز عن المعارك العنيفة مع جماعات إرهابية محتلين روس في الجبهة الشرقية. طبقا للجانب الشيشاني، المعارك حدثت في جوار قرى يالهوي موهك، اليروي، شيردي موهك، غانسولتشو، جاني فيدينو، أجيش باتوي، ينخفض و كورتشالي الأدنىو الأعلى وفي عدد من الأماكن الأخرى . إضافة إلى ذلك، إصطدامات مسلّحة حدثت في أطراف مدينة شالي. ذكرت الخدمة الصحفية للمجلس العسكري بأنّ أثناء المعارك العنيفة بحدود 15 جندي عدو قتلت وحوالي 35 معتدي جرحت. 11 من وحدات الأنواع المختلفة للعربات العسكرية حطّم أو عطّل. ذكرت المصادر الشيشانية بأنّ أثناء العملية القتالية سبعة خونة وطنيين أعدموا بتطبيق حكم المحكمة شرعية، وبيوتهم أحرقت.
ذكر جانب الشيشاني بأنّ العملية العسكرية واصلت لثلاثة أيام وخطّطت بموجب الأهداف للصيف / حملة سقوط العسكرية . إنخفضت الأعمال العسكرية النشيطة بحلول مساء الإثنين. بعد المهمّة القتالية أنجزت، إنسحبت وحدات المجاهدون الشيشاني إلى قواعدهم الشغّالة. و ذكر ذلك بأن المقاتلين قتلا وسبعة جرحا.
www.kavkaz.org (http://www.kavkaz.org/arab/article.php?id=37)

MandN
21-09-2002, 02:54 PM
مقتل شرطي في هجوم استهدف وزيرة في كشمير
أعلنت الشرطة الهندية اليوم أن مسلحين هاجموا موكب وزيرة السياحة في كشمير سكينة أيتو, مما أسفر عن مصرع أحد حراسها وجرح آخرين.
والهجوم هو الثاني الذي يستهدف الوزيرة في غضون الأربع والعشرين ساعة الماضية والرابع في الإقليم منذ بدء الانتخابات في الثاني من أغسطس/آب الماضي.
وقال متحدث باسم الشرطة الهندية إن مسلحين يعتقد أنهم كشميريون فجروا قنبلة في كولغام قرب سرينغار عندما كان موكب الوزيرة في طريقه لاجتماع انتخابي حاشد اليوم السبت. وأضاف أن الوزيرة بخير ولم تصب بأي أضرار، في حين قتل شرطي وجرح آخرون.
وكان مسلحون قد ألقوا قنبلة على منزل سكينة أيتو في منطقة أنانتناج في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة إلا أنه لم يصب أحد في الهجوم. ولكن تكن الوزيرة في المنزل عندما انفجرت القنبلة. كما سبق أن تعرض موكب أيتو وهي الوزيرة الوحيدة في حكومة كشمير في وقت سابق من هذا الشهر لهجوم مسلح مما أسفر عن مقتل اثنين من حراسها. وتزايدت أعمال العنف قبل الجولة الثانية من الانتخابات التي تجري في الإقليم الثلاثاء.
www.aljazeera.net (http://www.aljazeera.net/news/asia/2002/9/9-21-1.htm)

MandN
21-09-2002, 03:11 PM
في مواجهة ما أطلقوا عليه الأصولية الإسلامية: مباحثات عسكرية هندية إسرائيلية
ذكر مصدر رسمي أن وفدًا من كبار مسؤولي وزارة الدفاع الهندية يزور إسرائيل، التقى بوزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن أليعازر.
وهذا الوفد بقيادة المسؤول عن التصنيع العسكري في الوزارة الهندية سبير دتار وصل الثلاثاء إلى إسرائيل وسيلتقي أيضًا رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي الجنرال موشي يعالون.
يذكر أن العلاقات بين البلدين لاسيما في مجال التصنيع العسكري تعززت خلال السنوات الماضية، وكانت صحيفة هآرتس قد نقلت عن مسؤولين إسرائيليين القول بأن هذا التقارب يفسر بوجود مصلحة مشتركة في مواجهة الأصولية الإسلامية، ووقعت الهند وإسرائيل عقدًا يتجاوز مليار دولار تسلم بموجبه الدولة العبرية معدات عسكرية لنيو دلهي فيما تجري دراسة عقود أخرى تتعلق بصادرات أكبر حسب هذه المصادر. وتتفاوض إسرائيل خصوصًا على بيع طائرات دون طيار وأنظمة مضادة للصواريخ مستندة إلى تقنية نظام آرو [السهم] الذي تم تطويره مع الولايات المتحدة.
www.islammemo.com (http://www.islammemo.com/newsdb/one_news.asp?IDNews=3479)

MandN
21-09-2002, 07:36 PM
أكثر من سبعين جندي أمريكي يلقون مصرعهم حرقًا إثر تحطم طائرتهم بمنطقة خوست الأفغانية
http://www.islammemo.com/newsimages/usama/asia/afghan/An-Afghan-policeman-looks.jpg
لقي أكثر من سبعين جندي من القوت الأمريكية العاملة في أفغانستان مصرعهم حينما تحطمت الطائرة التي كانت تقلهم واحترقت عن آخرها، الأمر الذي لم تعرف أسباب حدوثه بعد.
فقد ذكر موقع [Jihad Unspun] الناطق بالإنجليزية والناقل لأخبار الجهاد في أفغانستان اليوم، أن طائرة أمريكية ضخمة قد تكون ناقلة للجنود قد تحطمت في السابعة مساء يوم الثلاثاء الماضي، في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة خوست الأفغانية، حيث انفجرت الطائرة قبل إنزالها في مطار خوست الأفغاني.
وقال شهود عيان محليين أن الطائرة الأمريكية حينما انفجرت، رأى السكان نيران اشتعالها من على بعد عدة أميال، وحينما اقتربوا من الطائرة المشتعلة رأوا ما يزيد عن سبعين جثة متفحمة لجنود أمريكيين، وكان مستحيل تمييز أشكالهم من شدة الاحتراق.
وبعد الحادثة مباشرة قامت القوات الأمريكية بتطويق المنطقة للبحث عن أي متسبب في الحادث، الذي لم يكشف عن تفاصيل أخرى له حتى الآن.
الجدير بالذكر أن القوات الأمريكية تزيد من تواجدها العسكري والذخيري في منطقة خوست الأفغانية نظرًا لتكثيف أعضاء القاعدة وطالبان من هجماتها عليهم في تلك المنطقة.
www.islammemo.com (http://www.islammemo.com/newsdb/one_news.asp?IDNews=3483)

MandN
21-09-2002, 10:22 PM
قائد القوات الأمريكية : القوات الأمريكية مستعدة لضرب العراق
http://www.islammemo.com/newsimages/waleed/423.jpg
في تهديد واضح للعراق ، أعلن الجنرال الأمريكي تومي فرانكس قائد القيادة المركزية للجيش الأمريكي أن قواته على استعداد لشن هجوم على العرق .
وجاءت تصريحات فرانكس في الكويت بعد اجتماعات مع المسئولين الكويتيين، والضباط الأمريكيين المتمركزين هناك ، حيث تمحورت هذه الاجتماعات حول الملف العراقي .
وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة الكويتية أكد فرانكس ازدياد الأنشطة العسكرية الأمريكية في المنطقة خلال الأسابيع الماضية قائلا إنها تأتي ضمن خطط تدريبية مكثفة في منطقة الخليج الغنية بالنفط ، إلا أن فرانكس أشار إلى أن الرئيس الأمريكي جورج بوش لم يتخذ بعد قرار الحرب
وقد وصل فرانكس إلى منطقة الخليج العربي الخميس ، ومن المقرر أن يتوجه إلى الإمارات العربية المتحدة مساء السبت قادما من الكويت.
ويظل فرانكس بالمنطقة بضعة أيام قبل أن يقفل عائدا إلى المقر الرئيسي للقيادة المركزية للجيش الأمريكي في فلوريدا.
وقد زاد عدد القوات الأمريكية التي تنفذ تدريبات عسكرية في الكويت إلى عشرة آلاف جندي أي ضعف العدد الذي شارك في التدريبات العسكرية السابقة.
ويُطلق على التدريبات العسكرية الكويتية المشتركة التي تبدأ في وقت لاحق ' ربيع الصحراء'.
www.islammemo.com (http://www.islammemo.com/newsdb/one_news.asp?IDNews=3489)

MandN
22-09-2002, 12:56 AM
السلطات المغربية تهدد سائقي سيارات الأجرة بوقفهم إذا لم يحلقوا لحاهم
فيما تمثل حربا صريحة على الإسلام ومظاهره ، كشفت مصادر صحفية مغربية أن سلطات الأمن شنت في الأيام القليلة الماضية حملة ضد الملتحين من سائقي سيارات الأجرة، مطالبة إياهم بحلق لحاهم، مقابل السماح لهم بمواصلة العمل.
وقالت صحيفة التجديد المغربية : إن سلطات الأمن شنت في مدينة الدار البيضاء حملة ضد سائقي سيارات الأجرة الملتحين.
وذكرت الصحيفة أن ذلك يأتي في إطار الحملة، التي تشنها قوات الأمن ضد ما يعرف محليا باسم 'السلفية الجهادية'.
وكشفت الصحيفة أن قوات الأمن سحبت رخص 80 شخصا من سائقي سيارات الأجرة، وأنها لم ترجعها لهم إلا مقابل حلق لحاهم.
وتشن قوات الأمن المغربية حملة منذ أسابيع ضد عناصر التيار السلفي، بحجة ارتباط عناصره بتنظيم القاعدة، ، وشملت هذه الحملة عمليات اختطاف لعشرات من الناشطين السلفيين، كما شملت إغلاق عدد من المساجد، التي ينشط فيها السلفيون، وتوقيف العديد من الأئمة والخطباء عن الخطابة.
وقد تزامنت حملة الاعتقالات والاختطافات مع حملة إعلامية قوية شنتها وسائل الإعلام الرسمية واليسارية ضد التيار السلفي ، واتهم حزب العدالة والتنمية الجهات القائمة على هذه الحملة بأنها تعمل بذلك على تخويف الناخبين المغاربة حتى لا يصوتوا على مرشحي التيار الإسلامي المعتدل.
www.islammemo.com (http://www.islammemo.com/newsdb/one_news.asp?IDNews=3498)