المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هو ذو القرنين ؟ ( الذي ذكر في القران )



Legendary
26-09-2002, 08:00 PM
جميعنا سمعنا عن قصة الملك الصالح ذو القرنين الذي ملك الدنيا و الذي بنى السد على ياجوج و ماجوج ...

لكن السؤال: من هو ذو القرنين ... ؟

هناك ثلاث احتمالات ...


1 - قال البيروني و قوم من المفسرين إنه ملك من الحمير في اليمن ، و ملوك اليمن تبدأ اسمائهم بكلمة ( ذي ) و السد هو سد المأرب المعروف ، بيد أن شواهد التاريخ لا تؤيد هذا الرأي ، لأنه لم يعرف ملك من اليمن امتلك الشرق و الغرب ، و لان سد المأرب لا تنطبقعليه مواصفات القرآن للسد .

2 - و دافع الرازي و جماعة عن الرأي القائل بأنه الإسكندر المقدوني ، لانه ملك الشرق و الغرب ، و لان قصته كانت معروفة عند الناس فسألوا النبي عنها ، إلا أنه ناقش في هذا الرأي أيضا بأن الإسكندر كان تابعا لأرسطو ، و تعاليم ارسطو لم تكن إلهية فلا تنطبق عليه آيات القرآن ، علما بأنه لم يعرف عنه بناء سد بتلك الصفات التي يذكرها القرآن .

3 - أما الباحث الهندي المسلم ( أبو الكلام آزاد ) الذي شغل لفترة ما منصب وزارة الثقافة الهندية فقد رأى أنه كان كورش الكبير الذي فتح الشرق و الغرب و قدم بحثا مفصل فـي ذلك و أستدل على رأيه بأن الرجل صالحا حسب ما نقل عن المؤرخين اليونانيين ، مثل هرودوت ، علما بأنهم أعداؤه ، و ان اليهود يقدرونه لانه أنقذهم من أعداء الدين ، و يعتقد أنهـــم إنما سألوا عنه النبي لوثيق العلاقة بينهم و بينه و لوجود إشارة إليه في كتبهم ، و أضاف الباحث أنه وجد في حفريات منطقة الإستخر تمثال لكورش له جناحا عقاب و على رأسه تاج فيه قرن كبش مما يتناسب و معنى ذي القرنين عند بعض المفسرين .


أنا شخصياً: أيد الرأي الثالث وهو انه كورش مؤسس الامبراطورية الفارسية الاولى و الذي حرر اليهود من استعباد اهل بابل ... حيث الملك كورش اسس امبراطورية كبرى

هذه هي الخريطة التي تبين الامبراطورية الفارسية الاولى التي اسسها كورش ... ( الخريطة بالتحت ) و ثم كبرت في عهد ابنائه
http://www.wright.edu/~h.melton/images/ancient-map-persian%20empire%202.jpg

وهنا تمثال الملك كورش الملك الفارسي الذي وجدت في بعض الاثار الذي يتعقد انه ذو القرنين لاحظوا الجناحين ربما سميه بذو القرنين بسبب ان كان شعار دولته هو النسر ( الصورة بالتحت )
http://www.crystalinks.com/cyrusgreat.gif

وحش الغابه
29-09-2002, 11:12 PM
السلام عليكم

اخي بالآخر يبقى كله توقعات لكن جهد لازم تشكر عليه

جزاك الله خيرا

30-09-2002, 12:20 PM
لمن يرغب في قراءة المزيد عن ذو القرنين عليه بقراءة كتاب:

بدائع الزهور في وقائع الدهور

وهو كتاب ممتع