المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موضوع للنقاش ...الديموقراطيه,بين المنظور الاسلامي و الغربي...

Mohammed
27-09-2002, 05:09 PM
السلام عليكم و رحمه الله....
اضع اليوم امامكم موضوعا للنقاش يقارن بين الديمقراطيه في المفهوم الغربي و الشورى حسب المفهوم الاسلامي...
و قبل ان نتحدث عن الفرق نضع بعض الاسئله حول الموضوع:
1-ما الفرق الجوهري بين النطامين,الشورى و الديمقراطيه؟
2-أي النظامين اصلح للحكم في العالم المعاصر,حسب رأي العالم الغربي و العالم الاسلامي؟
3-و ما هو وجه الشبه و الاختلاف بين الديمقراطيه و الشوري ؟
4- ماهو موقف كلا من الديمقراطيه و الشورى من النظام الشمولى و الشيوعي و الماركسي؟
5-و كيف تعيش كلا من الشورى و الديمقراطي في ظل الانظمه الملكيه؟
6-و هل اسباب الاخذ بالديمقراطيه و استخدامها في اغلب البلدان(و منها العالم العربي و الاسلامي) هو سبب ديني عقائدي بحت؟؟؟ ام ان الشورى لم تعد تصلح للعالم المعاصر؟؟

هذه النقاط و غيرها نضعها هنا للنقاش الجاد,و ارجو من كل الاعضاء المشاركه معنا و الدلو بدلوهم في الموضوع.....

الفارس الأصيل 2
27-09-2002, 11:45 PM
والله أحسن الأنظمة النظام الإسلامي ويندرج تحته أو من أهم مقوماته الشورى و أخي أتركك من جميع الأنظمة الأخرى و ابتعد تمام البعد فالأنظمة الوضعية جميعها نشأة عن مفكرين كانت أفكارهم هدامة أتت بدافع الغايات سحروا الناس واستغلوا ضعف الكائن البشري ولفوا عقولهم ولكن عليك بالنظام الذي وضعه الله لخلقه هو أدرى بخلقه وأعلم بحالهم فأنصحك بتتبع ودراسة مزايا الحكم بكتاب الله وكيفية حلول السلف في المشاكل الإجتماعية وكيفية صلاح النظام الإسلامي لكل زمان ومكان

وشكرا ZZAAAQ@HOTMAIL.COM الفارس الأصيل

Mohammed
29-09-2002, 08:19 PM
بالفعل يا اخي,ان النظام الاسلامي(الشوري)هو احسن الانظمه و افضلها لانه من عند الخالق عز وجل ,فالديقراطيه مثلا....تعني حكم الشعب بنفسه,سواء كان ذلك الحكم صحيحا ام خاطئا,صالحا ام طالحا,عكس الشورى و التي يختار قيها اولو الامر احسن الخيارات المطروحا معتمدين على كتاب الله و سنه رسوله..........

و شكرا على المداخله يا اخي الفارس الأصيل 2 :)