تومــTOMMASIــاسي
16-10-2002, 11:40 PM
كنت في السابق أردت احتكالر هذا الموضوع لمنتدى جيم ماستر
ولكن لم أجد التفاعل المطلوب
فأردت نقله إلا هنا
بسم الله
معلومات خاصة عن اللعبة:-
يتميز هذا الجزء بأنه مهما بلغتك قوتك في قتل الناس وتفجير سيارتهم لن تستطيع أن تمنع حدوث شغب في المدينة سواء عليك أم على غيرك لذلك لا تستغرب أنه إذا أتى إليك شخص ما ورماك بالنار(سوف تتسائل لماذا يطلق النار ؟)في هذا الجزء يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر ما قيمته 5270 بايت لمعدل ذكاء الشخصية الواحدة في اللعبة , أي 35 شخصية مستقلة لوحدها في اللعبة تساوي 184450 بايت. بالمقارنة بالجزء السابق حيث يقدر ذكاء الشخصية الواحدة بــ2060 بايت..لذا نلاحظ الفرق بين الجزئين, وتتميز الشوارع بعدم السكينة حيث أنك لا تنسى أنك في ولاية ميامي الأمريكية حيث تعج بالسكان ولو لاحظت أنك إذا وقفت على قدميك أثناء اللعب لمدة تتراوح ما بين 1-2 دقيقة سوف ترى سيارات الشرطة تحاول اعتقال بعض اللصوص , الدفاع المدني يذهب إلى أقرب حريق لإطفائه, سيارة الإسعاف تتوجه نحو المستشفى,اللصوص تسرق من الناس المارة , وشاحنات التوزيع تقف عند المحلات التجارية, وغيرها...
قصة تومي
إن قصة اللعبة تضعك في دور تومي فيرستي أحد أفراد عصابة مدينة الحرية المحنك الذي قد وضع في السجن من 15 عام.فقد استمر محجوزا أكثر من اللازم , وهناك بعض رؤساء العصابات تراقبه عن كثف , ولكن يريد تومي أ، يواصل حياته الإجرامية, لذا بعد خروجه من السجن أرسلته عائلته إلأى جنوب مدينة الحرية. وكان هدفه الأول من هذا الفعل هو توسيع إدراكه الإجرامي.
هنا يظهر تومي هاربا أثناء تورطه
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/vice_screen002.jpg
فقد كانت صفقته الأولى هي صفقة للكوكايين ولكن لا يملك المال فقد أدعى أنه تاجر بهذه الأمور, وما أن لبث فترة من الزمن إلى ووضعته هذه الصفقة في ضرر كبير.ولكن لحسن حظه أنه من المراقبين له أثناء فترة سجنه هو فورلي فقد اتفقا تومي وفوريلي على اتفاق مبدأه هو أن يقتل عائلة تومي أو أن يسدد عنه المبالغ الذي تورط بها تومي(قاتل أو مقتول) , فما أن قبل أن يساعد فورلي. فقد كانت أولى مهام تومي هي أن يحضر إلى اجتماع خاص بكبار عصابات المدينة وما أن لبث إلا وأصبح في الطبقات العليا من مستوى الإجرام.(هذا بشكل إجمالي قصة تومي)
لندخل الآن إلى واقع اللعب:-
يتميز هذا الجزء بأنه مهما بلغتك قوتك في قتل الناس وتفجير سيارتهم لن تستطيع أن تمنع حدوث شغب في المدينة سواء عليك أم على غيرك لذلك لا تستغرب أنه إذا أتى إليك شخص ما ورماك بالنار(سوف تتسائل لماذا يطلق النار ؟)في هذا الجزء يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر ما قيمته 5270 بايت لمعدل ذكاء الشخصية الواحدة في اللعبة , أي 35 شخصية مستقلة لوحدها في اللعبة تساوي 184450 بايت. بالمقارنة بالجزء السابق حيث يقدر ذكاء الشخصية الواحدة بــ2060 بايت..لذا نلاحظ الفرق بين الجزئين, وتتميز الشوارع بعدم السكينة حيث أنك لا تنسى أنك في ولاية ميامي الأمريكية حيث تعج بالسكان ولو لاحظت أنك إذا وقفت على قدميك أثناء اللعب لمدة تتراوح ما بين 1-2 دقيقة سوف ترى سيارات الشرطة تحاول اعتقال بعض اللصوص , الدفاع المدني يذهب إلى أقرب حريق لإطفائه, سيارة الإسعاف تتوجه نحو المستشفى,اللصوص تسرق من الناس المارة , وشاحنات التوزيع تقف عند المحلات التجارية, وغيرها...
أرادت روكستار أن تجعل اللاعب يشعر بحقيقة اللعب في المدن الواقعية فقد بذلت جهدا لن يتصوره أحد, فقد أدخلت على اللعب أسلوبا جذريا في اللعب حيث هناك الجوع و...أشياء لم تريد روكوستار الإفصاح عنها!!
ولقد أضافت أيضا بعض الأسلحة حيث بلغ عددها40 سلاح مختلف بين أسلحة ثقيلة وخفيفة من بين التي ذكر لنا هو المنشار الكهربائي, أيضا تم بناء محرك رسم جديد يختلف كليا عن الجزء الثالث بنسبة 100%, حيث يمكنك السرقة من محلات البيتزا لترد جوعك. وأيضا تم إضافة الدراجة البخارية الرائعة وأشياء كثيره(لنجعل جمهور اللعبة ينتظرها بشغف) وأيضا تضمنت الدراجة البخارية عملية تطوير كبيرة لإضافة الكثير من فيزياء الدراجة البخارية لضمان تغير الدراجات من واحدة لأخرى.
هذه صورة تبين حالة الجو والطبيعة الخلابة.
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen001.jpg
فقد وضع أيضا تعابير خاصة بوجه تومي أثناء ركوبه الدراجة مثل الاندهاش والخوف والإثارة وغيرها.. وأيضا حركة الجسم السلسلة حيث أنه سيخرج قدمه لكي يقوم بانعطاف حاد, أيضا يمكنك إطلاق الأسلحة أو رمي السلاح الذي قد انتهت ذخيرته وأنت راكب الدراجة وفي أي اتجاه تريد لكن ذلك يتطلب المهارة القصوى , بينما تركت السيارة لإطلاق النار من النوافذ فقط. وأيضا يمكنك رمي النار على الشخص الذي تود قتله أثناء ركوبه الدراجه البخارية أيضا.
وهنا يظهر لنا جراف التراب(الدركتر)في لقطة مميزة
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen002.jpg
لنأخذ الآن تومي ومدفعه الرشاش إلى زيارة صغيرة في ضواحي المدينة:-
تصور أنك تعيش في عالم الثمانينيات في مدينة ميامي الأمريكية حيث الشغب والقتل في هذا العصر أيضا تصور أن يأتي إليك أحد الأشخاص ويهددك بالسلاح إن لم تخرج من سيارتك...وهناك أيضا النزاعات النارية التي لم تكن موجودة من قبل والقدرة على التفادي حيث أنه إضافة جديدة بما معنى الكلمة, وأثناء تفاديك يمكنك أن تضع ذخيرة جديدة لسلاحك, ويمكنك أيضا تفادي السيارات المسرعة تجاهك..هناك إشاعة تقول: (أن قيادة الناس للسيارات في هذه اللعبة ليس كالسابق حيث أن السائقين يتوقفون عند مرورك من أمامهم , لكن في هذا الجزء العكس إلا قليلا من السائقين المحترمين).
وهنا تظهر أحدى مناطق اللعب التي تبعث على الاسترخاء
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen003.jpg
ويمكنك أيضا رمي السائق خارج السيارة أثناء ركوبك معه أو بالغصب أما من النوافذ أو الأبواب, ولكن انتبه وكن حذرا لأن بعض السائقين يخفي معه سلاح فكن حذرا, ويمكنك الآن أتلاف السيارات بالأسلحة ,أو الحلم المنتظر هو: أنك تستطيع أتلاف السيارة بمضرب البيسبول مثل أن تكسر الزجاج..يا للروعة.
وأيضا أصبحت عجلات السيارة أكثر نعومة حيث أن رجال الشرطة سيقومون بوضع مسامير لإتلاف عجلات السيارة, ومن المعروف أن العجلات الفارغة من الهواء سوف تصبح قيادتها صعبة جدا.
وهنا يظهر جسر فلوريدا الذي أخبر به السيد هاري في المقابلة
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen004.jpg
وقد عمدت روكستار أيضا لجعل الشرطة أكثر واقعية من قبل حيث أن الشرطة ستضع لك المسامير ويستطيعون النزول من الهليكوبتر كما في الحقيقة لمحاصرة المكان المتواجد به أو المحل أو الفندق, ونقاط التفتيش إذا هربت منهم ولم يجدوك حيث أنهم يضعون نقاط التفتيش في الأماكن المزدحمة بالسيارات غالبا ,فإذا فعلت أي شيء يجذب الانتباه فسيطاردونك ..أو تستطيع التنكر بلباس أخر أثناء دورك في التفتيش لتظللهم.
وهنا يظهر أحد المباني الضخمة في اللعبة
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen005.jpg
ولكن ليس أنت فقط الذي سوف يحدث الشغب لا.. بل أيضا عصابات الشوارع حيث أنك ستجد أن الشرطة ستطارد الذي يسرق أو يسبب أي فعل خارجة عن القانون وربما أيضا يشتبهون بشخص فعل سرقة ما بينما هو برئ وأنت المجرم..؟
وسيتفاعل الناس والمشاة أيضا مع الحدث أي أنك في مدينة حقيقية.
والآن لنريح أعصابكم قليلا من الإجرام:-
حيث يمكنك الآن عند انتهاء مهمتك أن تذهب لبرك السباحة في الفندق وتستريح هناك أو إلى ملاعب الجولف أو أي مكان يبعث على الاطمئنان لك حرية الاختيار.
وهنا أح العمارات التي يمكن دخولها
http://image.com.com/gamespot/images/2002/vgnews/091802/gtavicecity/vicecity_screen002.jpg
لنرجع الآن إلى الإجرام:-
يظهر الآن بعض الشخصيات التي سوف تقابلها في اللعبة مثل طبيب فيتنام البيطري وهو يركب دراجته التي توحي أنه فقير ولكن العكس.. وميتش بيكر وهو الواعظ الفاسد, والقس ريتشاردذ ..و التاجر فل كاسدي , ومجموعة مرتبه طويلة وكثيرة من الأسماء لا تعلم من سوف يساعدك ومن يخونك؟
وهنا تظهر لنا تقنية انعكاسات الضوء
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gtavicecity_screen002.jpg
ولا ننسى..الصوت
فالصوت في اللعبة رائع جدا جدا حيث كان الصوت محل اهتمام لهاري مدير الانتاج, فقد وضع محطات إذاعة متعددة, وتأثيرات واقعية ممتازة, فقد بدأ الصوت ببساطة عظيما. فقد قيل أنه تم تسجيل 9 ساعات من البث المتواصل , وممثلين الأصوات في اللعبة رائعين ومتفاعلين مع الأحداث والوقائع, وهناك إشاعات تقول أن لويس جوزمان سيمثل دورا من أدورا اللعب؟,وجينا جيمنس و وفيليب مايكل توماس. لكن الصوت المحدد الرئيسي في اللعبة حتى الآن هو ليوتا غودفيلاس (صوت تومي).
وهناك الأصوات في الإذاعة مختلفة ومتنوعة حسب ذوق اللاعب حيث يوجد الأغاني الشعبية والروك و غيرها من الأنواع وأيضا هناك إذاعة الكلام الدائم, وعدد من الإعلانات المضحكة وغيرها..
أجواء المدينة:-
محرك اللعب في اللعبة وسع لكي يظهر الرسوم أدق تفصيلا,إضائة خلابة فقد استعملوا للإضائة تقنية روكو ستي والتي تسمح بانعكاسات جميلة وهادئة على العين وهي مستعملة على جميع الأضواء في اللعبة ولأغلب تأثيرات الليل المستخدمة بها هذه التقنية.
في اللعبة أيضا المزيد من السيارات ذات التصميم الإيطالي , والمزيد من القوارب منها الشراعية قوارب الشرطة وقوارب السباق وغيرها..كما ستحتاج للقوارب للوصول بين منطقة وأخرى من مدينة ميامي. ولم يتغير شيء بالنسبة للموت أثناء وقوعك بالماء.
وهنا أحد ملاهي الرقص التي يمكن الدخول لها
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gtavicecity_screen003.jpg
وأخيرا تستطيع التحليق على طائرة هليكوبتر وتحلق فوق المباني ناطحة السحاب ويمكنك إطلاق الأسلحة على الأعداء وعلى الناس من ارتفاع شاهق واستخدام بندقية القنص أيضا, وتستطيع أن تهبط على أسطح ناطحات السحاب والكثير من الأشياء.
وبالطبع لا تزال طائرات الهليكوبتر التابعة للشرطة مصدر إزعاج لذا ..فجرها.
وأيضا يمكنك الهروب من الشرطة عن طريق الاختباء في محل بيتزا ومن ثم تهرب خلف الطاولات(ولكن لا نعلم حقا أنه سوف تهرب من الشرطة وتنتهي المطاردة؟)إذ هو طريق جيد لتجنب طلقات الشرطة.
وهنا يظهر تومي مع أحد أسلحة اللعبة الجديدة بجوار أحد العصابات
http://image.com.com/gamespot/images/2002/news/09/17/vicecity_screen004.jpg
الأسلحة:-
عمدت شركة روكوستار على أن لا تدلي بتصاريح قد تفقد اللعبة متعتها الحقيقة وهي القتل بالأسلحة,لذا فقد بينت بعض الأسلحة الجديدة وهي:المنشار الكهربائي, الخناجر, السكاكين, رشاش 60أم,مدفع رشاش10 ماك, مسدس باثيون(كهربائي),بندقية روجير. أما نظام التصويب الآلي فقد طور و حسن أفضل من سابقه.
وأخيرا بالتأكيد أن روكوستار تريد أن تكرر نجاح لعبة وجران ثيف أوتو3.
دعونا الآن مع مقابلة مع السيد:هاري غاريوت المدير الفني للعبة جران ثيف أوتو: فايس سيتي
يوضح فيها بعض التفاصيل عن اللعبة المنتظرة
جيم سبوت:هل تتفرع مدينة الحرية في هذا الجزء كما فعلتم بالألعاب السابقة؟
هاري غاريوت:أن مكان اللعب في مدينة الحرية(ميامي)أكبر مرتين من اللعبة السابقة(أي لو تجمع مساحة الجزر الثلاثة في الجزء السابق) تصبح بالنسبة لها مرتين, حيث مساحتها أكثر 4,25 مليون كم أي تصور كم تحتاج من الوقت لكي تستكشف معالم المدينة وحركتها ؟ بالطبع سأجعل هذا لعشاق اللعبة. وأيضا تم ملئ أكثر المدينة بالكامل بالمباني الضخمة والمعالم المشهورة أيضا, حيث السهول و ملاعب القولف الكبيرة و المطارات وغيرها ستكتشفونها بأنفسكم.أيضا أسندنا الخريطة بعناية شديدة على ميامي الحقيقة, لكن كالعادة لم يكن على مقربة من العالم الحقيقي لأنها لعبة فيديو , ولكن لا شيء أسوأ من التضحية لجعل الرسوم حقيقة حيث ميكانيكا اللعب ثابت.
هنا يظهر لنا أن تومي يستعد للقضاء على صاحب السيار بالقنص
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/vice_screen004.jpg
جيم سبوت : هل عملت على دراسة بعض مواقع اللعبة للمساعدة في تصميم مدينة الحرية؟إذا كان الأمر كذلك أي ذهبت, وهل ساعد ذلك؟
هاري غاريوت: نعم لقد كانت تجربة بمثابة الموتْ!!فلقد طار جميع طاقم العمل إلى مدينة ميامي لكي نكون وسط أجواء المدينة, فقد ذهب فريق العمل إلى مناطق من ميامي ووضع الكاميرات الرقمية لتصوير الحركة هناك من أناس يمشون ومباني وغيرها..
وقد استعنا ببعض الكشافين المحترفين لإخراج قرابة 10.000 صورة رقمية للمدينة.
وهنا توضح لنا صورة رقمية تم التقاطهالنطاحات السحاب وتم معالجتها وإخراجها بالصورة المطلوبة
http://image.com.com/gamespot/images/2002/vgnews/091802/gtavicecity/vicecity_screen001.jpg
جيم سبوت: كم عدد العمارات المختلفة سيكون هناك؟
هاري غاريوت: كل مبنى مستقل كليا, هناك تفاصيل أدق بكثير من الجزء الثالث,هناك60 محل مختلف وتصور أنه في كل محل يوجد له فروع مثل المغاسل يوجد داخلها غرفة لتبديل الملابس و غرف خاصة بالمحل وهكذا.. ولا أريد الدخول بالتفاصيل أكثر.لذا أقول أن المباني أوطأ عموما, لذا هناك استكشاف للسطوح , هناك الأزقة الخلفية أكثر بكثير, هناك القفزات, ومناطق خفية . وبشكل عام المدينة أصبحت أكثر سلاسة من الجزء السابق لما فيها من التحام بين الحقيقة واللعبة.(أعتقد أنك ستجد صعوبة في كشف بعض المواقع لذا استشرنا)=== < قالها وهو يبتسم.
وهذه الصورة مرة أخرى يتم التعليق عليها في السؤال التالي
http://image.com.com/gamespot/images/2002/vgnews/091802/gtavicecity/vicecity_screen002.jpg
جيم سبوت: هل ستكون قادرا على الدخول إلى العمارات؟ وهل سيؤثر ذلك على طبيعة اللعبة؟ وهل تستطيع الدخول إلى جميع البناية؟ وفي أي وقت أثناء اللعب؟ وهل هناك أشياء منتقاة فقط؟
هاري غاريوت:أولا أنا متأكد أن الدخول إلى العمارات إحدى المميزات الجديدة الأكثر توقعا, نحن أغبياء جدا لنعمل أشياء على نطاق ضيق..أي لن نفعل هذه الخطوة ونحن سوف نجعلها محدودة مثل فقط التصويب وقتل الناس في الداخل فقط..لا بل جعلنها على نطاق واسع. وطبعا هناك الكثير من الأشياء الداخلية لذا سوف تتفاوت المستويات..وهذا لقوة إمكانيات اللعبة, هناك المعارك بالأسلحة النارية الواقعية تقريبا(لا شيء أكثر جمالا وروعة وإثارة من أنك تنحني وراء سور مصعد البناية وتطلق النار عليه أثناء ملاحقته لك في المصعد) ,ولكن هناك بعض الأشياء المخفية يجب أنت أن تكتشفها.
ولكن لا تتوقع أن تكون تستطيع الدخول إلى أي مكان , حيث يمكنك دخول الأمكنة التي نتوقع أنك سوف تريد استكشافها ولكنها كثيرة مثل دكاكين الصغيرة, ومصنع الأدوية, مطاعم الوجبات السريعة, محلات المجوهرات..وهكذا, وأيضا هناك الحي الصيني منفصل وعلى عدة مستويات ولا نريدك أن تشعر أن الحي منفصل عن المدينة بل العكس, وأيضا يمكنك المراقبة أو الاستطلاع ومشاهدة السيارات عبر النوافذ, ويمكنك مشاهدة غروب الشمس الخلاب عبر نافذة غرفتك في الفندق.وأريد أن أشيد على فريق العمل حيث أن أبعد وقت التحميل جميعه أي أن الوقت متواصل أثناء اللعب وكأنك في مدينة حقيقية.(روعة).
وتستطيع التنقل بين مناطق المدينة عبر جسر فلوريدا (لذا حاول أن لا تطاردك الشرطة أثناء عبورك الجسر ,لأنك ستضع نفسك في موقف حرج)===<قالها متحديا لعشاق اللعبة.
هنا أحد سيارات اللعبة التي تستطيع بها التنقل عبر الجسر
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/vice_screen001.jpg
جيم سبوت: ما مقدار التحدي الذي واجهته في بناء مدينة فايس ستي و مدينة الجزء الثالث؟
هاري غاريوت:بيئة اللعبة في فايس ستي قياسية رقمية أما الجزء الثالث فكانت غبية جدا, لهذا فأن بعض الشركات الكبيرة تجنبت مساعدتنا في الجزء السابق,لذا فأنك إذا لعبة في مختلف المستويات فأنك ستدرك بسرعة أنها فقط امتداد لألعاب السباق,فيها مسارات كبيرة حقا وبعض الطرق الإضافية والفرعية للمدينة السابقة(وهذا صحيح) والعمارات بسيطة جدا حيث أن المصممون لا يريدونك أن تدخل إليها, ونحن ضد هذا الشيء.
لو تعلم أننا واجهنا مشكلة كبيرة أثناء وضعنا بعض الأماكن مثل المقاهي والملاهي..ولكن لقد حلت المشكلة بطريقة نحن أردناها حيث كان في السابق لا يمكنك رؤية أحد من الناس وقد يدخن سيجارة في المقاهي أو بجانب الطرق وفي أي مكان أو أن تجد شلة من العصابات جالسين مع بعضهم يدخنون..كل وأكثر, ورغم ذلك نريد للاعب أن يكون لديه حرية كاملة.
وأيضا يستطيع اللاعب شراء وجبة الغداء في أي وقت في أي مطعم, وأيضا يدخل الممرات لإيجاد سلم النجاة, يدخل محل من المحلات بدراجة بخارية ويصعد درج المحل بالدراجة, تستطيع القفز من الأسقف لضرب العدو أو الاستيلاء على طائرة مروحية, أو لرؤية صديقتك من غرفة منزلك أو فندقك,وبما أن أغلب الأجزاء السابقة وضع فيها الأسقف فقط لكي يكون هناك عمارة بما معنى الكلمة ولكن الآن الأمر مختلف.
جيم سبوت:شكرا لك سيد هاري على إعطائنا وقت الثمين.
هاري: على الرحب والسعة
وأخيرا أتمنى من الله أن يحوز أول تقرير لي في المنتدى على رضاكم
المصدر: جيم سبوت
*k *k
ولكن لم أجد التفاعل المطلوب
فأردت نقله إلا هنا
بسم الله
معلومات خاصة عن اللعبة:-
يتميز هذا الجزء بأنه مهما بلغتك قوتك في قتل الناس وتفجير سيارتهم لن تستطيع أن تمنع حدوث شغب في المدينة سواء عليك أم على غيرك لذلك لا تستغرب أنه إذا أتى إليك شخص ما ورماك بالنار(سوف تتسائل لماذا يطلق النار ؟)في هذا الجزء يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر ما قيمته 5270 بايت لمعدل ذكاء الشخصية الواحدة في اللعبة , أي 35 شخصية مستقلة لوحدها في اللعبة تساوي 184450 بايت. بالمقارنة بالجزء السابق حيث يقدر ذكاء الشخصية الواحدة بــ2060 بايت..لذا نلاحظ الفرق بين الجزئين, وتتميز الشوارع بعدم السكينة حيث أنك لا تنسى أنك في ولاية ميامي الأمريكية حيث تعج بالسكان ولو لاحظت أنك إذا وقفت على قدميك أثناء اللعب لمدة تتراوح ما بين 1-2 دقيقة سوف ترى سيارات الشرطة تحاول اعتقال بعض اللصوص , الدفاع المدني يذهب إلى أقرب حريق لإطفائه, سيارة الإسعاف تتوجه نحو المستشفى,اللصوص تسرق من الناس المارة , وشاحنات التوزيع تقف عند المحلات التجارية, وغيرها...
قصة تومي
إن قصة اللعبة تضعك في دور تومي فيرستي أحد أفراد عصابة مدينة الحرية المحنك الذي قد وضع في السجن من 15 عام.فقد استمر محجوزا أكثر من اللازم , وهناك بعض رؤساء العصابات تراقبه عن كثف , ولكن يريد تومي أ، يواصل حياته الإجرامية, لذا بعد خروجه من السجن أرسلته عائلته إلأى جنوب مدينة الحرية. وكان هدفه الأول من هذا الفعل هو توسيع إدراكه الإجرامي.
هنا يظهر تومي هاربا أثناء تورطه
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/vice_screen002.jpg
فقد كانت صفقته الأولى هي صفقة للكوكايين ولكن لا يملك المال فقد أدعى أنه تاجر بهذه الأمور, وما أن لبث فترة من الزمن إلى ووضعته هذه الصفقة في ضرر كبير.ولكن لحسن حظه أنه من المراقبين له أثناء فترة سجنه هو فورلي فقد اتفقا تومي وفوريلي على اتفاق مبدأه هو أن يقتل عائلة تومي أو أن يسدد عنه المبالغ الذي تورط بها تومي(قاتل أو مقتول) , فما أن قبل أن يساعد فورلي. فقد كانت أولى مهام تومي هي أن يحضر إلى اجتماع خاص بكبار عصابات المدينة وما أن لبث إلا وأصبح في الطبقات العليا من مستوى الإجرام.(هذا بشكل إجمالي قصة تومي)
لندخل الآن إلى واقع اللعب:-
يتميز هذا الجزء بأنه مهما بلغتك قوتك في قتل الناس وتفجير سيارتهم لن تستطيع أن تمنع حدوث شغب في المدينة سواء عليك أم على غيرك لذلك لا تستغرب أنه إذا أتى إليك شخص ما ورماك بالنار(سوف تتسائل لماذا يطلق النار ؟)في هذا الجزء يمكن للذكاء الاصطناعي أن يوفر ما قيمته 5270 بايت لمعدل ذكاء الشخصية الواحدة في اللعبة , أي 35 شخصية مستقلة لوحدها في اللعبة تساوي 184450 بايت. بالمقارنة بالجزء السابق حيث يقدر ذكاء الشخصية الواحدة بــ2060 بايت..لذا نلاحظ الفرق بين الجزئين, وتتميز الشوارع بعدم السكينة حيث أنك لا تنسى أنك في ولاية ميامي الأمريكية حيث تعج بالسكان ولو لاحظت أنك إذا وقفت على قدميك أثناء اللعب لمدة تتراوح ما بين 1-2 دقيقة سوف ترى سيارات الشرطة تحاول اعتقال بعض اللصوص , الدفاع المدني يذهب إلى أقرب حريق لإطفائه, سيارة الإسعاف تتوجه نحو المستشفى,اللصوص تسرق من الناس المارة , وشاحنات التوزيع تقف عند المحلات التجارية, وغيرها...
أرادت روكستار أن تجعل اللاعب يشعر بحقيقة اللعب في المدن الواقعية فقد بذلت جهدا لن يتصوره أحد, فقد أدخلت على اللعب أسلوبا جذريا في اللعب حيث هناك الجوع و...أشياء لم تريد روكوستار الإفصاح عنها!!
ولقد أضافت أيضا بعض الأسلحة حيث بلغ عددها40 سلاح مختلف بين أسلحة ثقيلة وخفيفة من بين التي ذكر لنا هو المنشار الكهربائي, أيضا تم بناء محرك رسم جديد يختلف كليا عن الجزء الثالث بنسبة 100%, حيث يمكنك السرقة من محلات البيتزا لترد جوعك. وأيضا تم إضافة الدراجة البخارية الرائعة وأشياء كثيره(لنجعل جمهور اللعبة ينتظرها بشغف) وأيضا تضمنت الدراجة البخارية عملية تطوير كبيرة لإضافة الكثير من فيزياء الدراجة البخارية لضمان تغير الدراجات من واحدة لأخرى.
هذه صورة تبين حالة الجو والطبيعة الخلابة.
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen001.jpg
فقد وضع أيضا تعابير خاصة بوجه تومي أثناء ركوبه الدراجة مثل الاندهاش والخوف والإثارة وغيرها.. وأيضا حركة الجسم السلسلة حيث أنه سيخرج قدمه لكي يقوم بانعطاف حاد, أيضا يمكنك إطلاق الأسلحة أو رمي السلاح الذي قد انتهت ذخيرته وأنت راكب الدراجة وفي أي اتجاه تريد لكن ذلك يتطلب المهارة القصوى , بينما تركت السيارة لإطلاق النار من النوافذ فقط. وأيضا يمكنك رمي النار على الشخص الذي تود قتله أثناء ركوبه الدراجه البخارية أيضا.
وهنا يظهر لنا جراف التراب(الدركتر)في لقطة مميزة
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen002.jpg
لنأخذ الآن تومي ومدفعه الرشاش إلى زيارة صغيرة في ضواحي المدينة:-
تصور أنك تعيش في عالم الثمانينيات في مدينة ميامي الأمريكية حيث الشغب والقتل في هذا العصر أيضا تصور أن يأتي إليك أحد الأشخاص ويهددك بالسلاح إن لم تخرج من سيارتك...وهناك أيضا النزاعات النارية التي لم تكن موجودة من قبل والقدرة على التفادي حيث أنه إضافة جديدة بما معنى الكلمة, وأثناء تفاديك يمكنك أن تضع ذخيرة جديدة لسلاحك, ويمكنك أيضا تفادي السيارات المسرعة تجاهك..هناك إشاعة تقول: (أن قيادة الناس للسيارات في هذه اللعبة ليس كالسابق حيث أن السائقين يتوقفون عند مرورك من أمامهم , لكن في هذا الجزء العكس إلا قليلا من السائقين المحترمين).
وهنا تظهر أحدى مناطق اللعب التي تبعث على الاسترخاء
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen003.jpg
ويمكنك أيضا رمي السائق خارج السيارة أثناء ركوبك معه أو بالغصب أما من النوافذ أو الأبواب, ولكن انتبه وكن حذرا لأن بعض السائقين يخفي معه سلاح فكن حذرا, ويمكنك الآن أتلاف السيارات بالأسلحة ,أو الحلم المنتظر هو: أنك تستطيع أتلاف السيارة بمضرب البيسبول مثل أن تكسر الزجاج..يا للروعة.
وأيضا أصبحت عجلات السيارة أكثر نعومة حيث أن رجال الشرطة سيقومون بوضع مسامير لإتلاف عجلات السيارة, ومن المعروف أن العجلات الفارغة من الهواء سوف تصبح قيادتها صعبة جدا.
وهنا يظهر جسر فلوريدا الذي أخبر به السيد هاري في المقابلة
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen004.jpg
وقد عمدت روكستار أيضا لجعل الشرطة أكثر واقعية من قبل حيث أن الشرطة ستضع لك المسامير ويستطيعون النزول من الهليكوبتر كما في الحقيقة لمحاصرة المكان المتواجد به أو المحل أو الفندق, ونقاط التفتيش إذا هربت منهم ولم يجدوك حيث أنهم يضعون نقاط التفتيش في الأماكن المزدحمة بالسيارات غالبا ,فإذا فعلت أي شيء يجذب الانتباه فسيطاردونك ..أو تستطيع التنكر بلباس أخر أثناء دورك في التفتيش لتظللهم.
وهنا يظهر أحد المباني الضخمة في اللعبة
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gvice_screen005.jpg
ولكن ليس أنت فقط الذي سوف يحدث الشغب لا.. بل أيضا عصابات الشوارع حيث أنك ستجد أن الشرطة ستطارد الذي يسرق أو يسبب أي فعل خارجة عن القانون وربما أيضا يشتبهون بشخص فعل سرقة ما بينما هو برئ وأنت المجرم..؟
وسيتفاعل الناس والمشاة أيضا مع الحدث أي أنك في مدينة حقيقية.
والآن لنريح أعصابكم قليلا من الإجرام:-
حيث يمكنك الآن عند انتهاء مهمتك أن تذهب لبرك السباحة في الفندق وتستريح هناك أو إلى ملاعب الجولف أو أي مكان يبعث على الاطمئنان لك حرية الاختيار.
وهنا أح العمارات التي يمكن دخولها
http://image.com.com/gamespot/images/2002/vgnews/091802/gtavicecity/vicecity_screen002.jpg
لنرجع الآن إلى الإجرام:-
يظهر الآن بعض الشخصيات التي سوف تقابلها في اللعبة مثل طبيب فيتنام البيطري وهو يركب دراجته التي توحي أنه فقير ولكن العكس.. وميتش بيكر وهو الواعظ الفاسد, والقس ريتشاردذ ..و التاجر فل كاسدي , ومجموعة مرتبه طويلة وكثيرة من الأسماء لا تعلم من سوف يساعدك ومن يخونك؟
وهنا تظهر لنا تقنية انعكاسات الضوء
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gtavicecity_screen002.jpg
ولا ننسى..الصوت
فالصوت في اللعبة رائع جدا جدا حيث كان الصوت محل اهتمام لهاري مدير الانتاج, فقد وضع محطات إذاعة متعددة, وتأثيرات واقعية ممتازة, فقد بدأ الصوت ببساطة عظيما. فقد قيل أنه تم تسجيل 9 ساعات من البث المتواصل , وممثلين الأصوات في اللعبة رائعين ومتفاعلين مع الأحداث والوقائع, وهناك إشاعات تقول أن لويس جوزمان سيمثل دورا من أدورا اللعب؟,وجينا جيمنس و وفيليب مايكل توماس. لكن الصوت المحدد الرئيسي في اللعبة حتى الآن هو ليوتا غودفيلاس (صوت تومي).
وهناك الأصوات في الإذاعة مختلفة ومتنوعة حسب ذوق اللاعب حيث يوجد الأغاني الشعبية والروك و غيرها من الأنواع وأيضا هناك إذاعة الكلام الدائم, وعدد من الإعلانات المضحكة وغيرها..
أجواء المدينة:-
محرك اللعب في اللعبة وسع لكي يظهر الرسوم أدق تفصيلا,إضائة خلابة فقد استعملوا للإضائة تقنية روكو ستي والتي تسمح بانعكاسات جميلة وهادئة على العين وهي مستعملة على جميع الأضواء في اللعبة ولأغلب تأثيرات الليل المستخدمة بها هذه التقنية.
في اللعبة أيضا المزيد من السيارات ذات التصميم الإيطالي , والمزيد من القوارب منها الشراعية قوارب الشرطة وقوارب السباق وغيرها..كما ستحتاج للقوارب للوصول بين منطقة وأخرى من مدينة ميامي. ولم يتغير شيء بالنسبة للموت أثناء وقوعك بالماء.
وهنا أحد ملاهي الرقص التي يمكن الدخول لها
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/gtavicecity_screen003.jpg
وأخيرا تستطيع التحليق على طائرة هليكوبتر وتحلق فوق المباني ناطحة السحاب ويمكنك إطلاق الأسلحة على الأعداء وعلى الناس من ارتفاع شاهق واستخدام بندقية القنص أيضا, وتستطيع أن تهبط على أسطح ناطحات السحاب والكثير من الأشياء.
وبالطبع لا تزال طائرات الهليكوبتر التابعة للشرطة مصدر إزعاج لذا ..فجرها.
وأيضا يمكنك الهروب من الشرطة عن طريق الاختباء في محل بيتزا ومن ثم تهرب خلف الطاولات(ولكن لا نعلم حقا أنه سوف تهرب من الشرطة وتنتهي المطاردة؟)إذ هو طريق جيد لتجنب طلقات الشرطة.
وهنا يظهر تومي مع أحد أسلحة اللعبة الجديدة بجوار أحد العصابات
http://image.com.com/gamespot/images/2002/news/09/17/vicecity_screen004.jpg
الأسلحة:-
عمدت شركة روكوستار على أن لا تدلي بتصاريح قد تفقد اللعبة متعتها الحقيقة وهي القتل بالأسلحة,لذا فقد بينت بعض الأسلحة الجديدة وهي:المنشار الكهربائي, الخناجر, السكاكين, رشاش 60أم,مدفع رشاش10 ماك, مسدس باثيون(كهربائي),بندقية روجير. أما نظام التصويب الآلي فقد طور و حسن أفضل من سابقه.
وأخيرا بالتأكيد أن روكوستار تريد أن تكرر نجاح لعبة وجران ثيف أوتو3.
دعونا الآن مع مقابلة مع السيد:هاري غاريوت المدير الفني للعبة جران ثيف أوتو: فايس سيتي
يوضح فيها بعض التفاصيل عن اللعبة المنتظرة
جيم سبوت:هل تتفرع مدينة الحرية في هذا الجزء كما فعلتم بالألعاب السابقة؟
هاري غاريوت:أن مكان اللعب في مدينة الحرية(ميامي)أكبر مرتين من اللعبة السابقة(أي لو تجمع مساحة الجزر الثلاثة في الجزء السابق) تصبح بالنسبة لها مرتين, حيث مساحتها أكثر 4,25 مليون كم أي تصور كم تحتاج من الوقت لكي تستكشف معالم المدينة وحركتها ؟ بالطبع سأجعل هذا لعشاق اللعبة. وأيضا تم ملئ أكثر المدينة بالكامل بالمباني الضخمة والمعالم المشهورة أيضا, حيث السهول و ملاعب القولف الكبيرة و المطارات وغيرها ستكتشفونها بأنفسكم.أيضا أسندنا الخريطة بعناية شديدة على ميامي الحقيقة, لكن كالعادة لم يكن على مقربة من العالم الحقيقي لأنها لعبة فيديو , ولكن لا شيء أسوأ من التضحية لجعل الرسوم حقيقة حيث ميكانيكا اللعب ثابت.
هنا يظهر لنا أن تومي يستعد للقضاء على صاحب السيار بالقنص
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/vice_screen004.jpg
جيم سبوت : هل عملت على دراسة بعض مواقع اللعبة للمساعدة في تصميم مدينة الحرية؟إذا كان الأمر كذلك أي ذهبت, وهل ساعد ذلك؟
هاري غاريوت: نعم لقد كانت تجربة بمثابة الموتْ!!فلقد طار جميع طاقم العمل إلى مدينة ميامي لكي نكون وسط أجواء المدينة, فقد ذهب فريق العمل إلى مناطق من ميامي ووضع الكاميرات الرقمية لتصوير الحركة هناك من أناس يمشون ومباني وغيرها..
وقد استعنا ببعض الكشافين المحترفين لإخراج قرابة 10.000 صورة رقمية للمدينة.
وهنا توضح لنا صورة رقمية تم التقاطهالنطاحات السحاب وتم معالجتها وإخراجها بالصورة المطلوبة
http://image.com.com/gamespot/images/2002/vgnews/091802/gtavicecity/vicecity_screen001.jpg
جيم سبوت: كم عدد العمارات المختلفة سيكون هناك؟
هاري غاريوت: كل مبنى مستقل كليا, هناك تفاصيل أدق بكثير من الجزء الثالث,هناك60 محل مختلف وتصور أنه في كل محل يوجد له فروع مثل المغاسل يوجد داخلها غرفة لتبديل الملابس و غرف خاصة بالمحل وهكذا.. ولا أريد الدخول بالتفاصيل أكثر.لذا أقول أن المباني أوطأ عموما, لذا هناك استكشاف للسطوح , هناك الأزقة الخلفية أكثر بكثير, هناك القفزات, ومناطق خفية . وبشكل عام المدينة أصبحت أكثر سلاسة من الجزء السابق لما فيها من التحام بين الحقيقة واللعبة.(أعتقد أنك ستجد صعوبة في كشف بعض المواقع لذا استشرنا)=== < قالها وهو يبتسم.
وهذه الصورة مرة أخرى يتم التعليق عليها في السؤال التالي
http://image.com.com/gamespot/images/2002/vgnews/091802/gtavicecity/vicecity_screen002.jpg
جيم سبوت: هل ستكون قادرا على الدخول إلى العمارات؟ وهل سيؤثر ذلك على طبيعة اللعبة؟ وهل تستطيع الدخول إلى جميع البناية؟ وفي أي وقت أثناء اللعب؟ وهل هناك أشياء منتقاة فقط؟
هاري غاريوت:أولا أنا متأكد أن الدخول إلى العمارات إحدى المميزات الجديدة الأكثر توقعا, نحن أغبياء جدا لنعمل أشياء على نطاق ضيق..أي لن نفعل هذه الخطوة ونحن سوف نجعلها محدودة مثل فقط التصويب وقتل الناس في الداخل فقط..لا بل جعلنها على نطاق واسع. وطبعا هناك الكثير من الأشياء الداخلية لذا سوف تتفاوت المستويات..وهذا لقوة إمكانيات اللعبة, هناك المعارك بالأسلحة النارية الواقعية تقريبا(لا شيء أكثر جمالا وروعة وإثارة من أنك تنحني وراء سور مصعد البناية وتطلق النار عليه أثناء ملاحقته لك في المصعد) ,ولكن هناك بعض الأشياء المخفية يجب أنت أن تكتشفها.
ولكن لا تتوقع أن تكون تستطيع الدخول إلى أي مكان , حيث يمكنك دخول الأمكنة التي نتوقع أنك سوف تريد استكشافها ولكنها كثيرة مثل دكاكين الصغيرة, ومصنع الأدوية, مطاعم الوجبات السريعة, محلات المجوهرات..وهكذا, وأيضا هناك الحي الصيني منفصل وعلى عدة مستويات ولا نريدك أن تشعر أن الحي منفصل عن المدينة بل العكس, وأيضا يمكنك المراقبة أو الاستطلاع ومشاهدة السيارات عبر النوافذ, ويمكنك مشاهدة غروب الشمس الخلاب عبر نافذة غرفتك في الفندق.وأريد أن أشيد على فريق العمل حيث أن أبعد وقت التحميل جميعه أي أن الوقت متواصل أثناء اللعب وكأنك في مدينة حقيقية.(روعة).
وتستطيع التنقل بين مناطق المدينة عبر جسر فلوريدا (لذا حاول أن لا تطاردك الشرطة أثناء عبورك الجسر ,لأنك ستضع نفسك في موقف حرج)===<قالها متحديا لعشاق اللعبة.
هنا أحد سيارات اللعبة التي تستطيع بها التنقل عبر الجسر
http://image.com.com/gamespot/images/2002/playstation2/grandtheftautovicecity/vice_screen001.jpg
جيم سبوت: ما مقدار التحدي الذي واجهته في بناء مدينة فايس ستي و مدينة الجزء الثالث؟
هاري غاريوت:بيئة اللعبة في فايس ستي قياسية رقمية أما الجزء الثالث فكانت غبية جدا, لهذا فأن بعض الشركات الكبيرة تجنبت مساعدتنا في الجزء السابق,لذا فأنك إذا لعبة في مختلف المستويات فأنك ستدرك بسرعة أنها فقط امتداد لألعاب السباق,فيها مسارات كبيرة حقا وبعض الطرق الإضافية والفرعية للمدينة السابقة(وهذا صحيح) والعمارات بسيطة جدا حيث أن المصممون لا يريدونك أن تدخل إليها, ونحن ضد هذا الشيء.
لو تعلم أننا واجهنا مشكلة كبيرة أثناء وضعنا بعض الأماكن مثل المقاهي والملاهي..ولكن لقد حلت المشكلة بطريقة نحن أردناها حيث كان في السابق لا يمكنك رؤية أحد من الناس وقد يدخن سيجارة في المقاهي أو بجانب الطرق وفي أي مكان أو أن تجد شلة من العصابات جالسين مع بعضهم يدخنون..كل وأكثر, ورغم ذلك نريد للاعب أن يكون لديه حرية كاملة.
وأيضا يستطيع اللاعب شراء وجبة الغداء في أي وقت في أي مطعم, وأيضا يدخل الممرات لإيجاد سلم النجاة, يدخل محل من المحلات بدراجة بخارية ويصعد درج المحل بالدراجة, تستطيع القفز من الأسقف لضرب العدو أو الاستيلاء على طائرة مروحية, أو لرؤية صديقتك من غرفة منزلك أو فندقك,وبما أن أغلب الأجزاء السابقة وضع فيها الأسقف فقط لكي يكون هناك عمارة بما معنى الكلمة ولكن الآن الأمر مختلف.
جيم سبوت:شكرا لك سيد هاري على إعطائنا وقت الثمين.
هاري: على الرحب والسعة
وأخيرا أتمنى من الله أن يحوز أول تقرير لي في المنتدى على رضاكم
المصدر: جيم سبوت
*k *k