المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرأة والسياسة

شجون الليل
20-10-2002, 01:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
المرأة والسياسة

في تجربة الأيام الماضية ، و مع مشاهد الرعب التي عشناها
وفي تجارب أخرى سابقة وربما لاحقة
أثبتت المرأة العربية ما لم نعهده منها من قبل
رأيناها تتقدم المسيرات وترفع الشعارات
رأيناها تكتب الرسائل للقادة والصحافة
رأيناها في أعمال البطولة والشهادة

تجربة الأيام الماضية كشفت ..
أن للسياسة رائحة تجذب الأنثى
وان السياسة والمرأة خطان متوازيان
لا يلتقيان .. ولا يفترقان في الوقت ذاته

من قال ان المرأة لا تجيد سوى الكلام ..
مخطئ ..
ومن قال أنها لا تجيد سوى الحيلة
مخطئ أيضا

فالمرأة تجيد كل ذلك و أكثر ..
وهل السياسة إلا كلام .. وحيلة ؟

رائحة السياسة لا تجذب الأنثى بهدف اثبات الوجود
او لتنافس الرجال في ميادينهم
لكن الأيام الماضية كشفت ..
ان الرجال يمارسون السياسة بالصدفة
والنساء يمارسنها بالغريزة

آلاف الرجال خرجوا من باب السياسة الى مدافن التاريخ وما ذكرهم إنسان
وقلة من النساء دخلن السياسة فما نسيهمن إنسان
فالسياسة يصنعها شيئان :
تاريخ .. وامرأة

التاريخ يخبرنا أن حضارات قامت بسبب انثى
وأخرى سقطت بسببها !
والمرأة تخبرنا ان الدول يصنعها الرجال
والرجال تصنعهم امرأة!

تحياتي للجميع
اختكم
شجون الليل

محروم
20-10-2002, 07:23 PM
فى اعتقادى ان المراه هى الطرف الثانى والمكمل للرجل سواء فى السياسه او غيره ..
ولكن للأسف ان مجتمعنا علمها أن تكون فقط كما هى الان ولاتنسوا ايها الاخوه ان المرأه فى عهد الرسول صلى الله عليه وسلم شاركت فى الحروب من حيث تضميد الجرحى وغيرها من الاعمال البطوليه ..
وايضا لاننسى خديجه بنت خويلد ام المؤمنين رضى الله عنها كانت تمارس اعمال التجاره ..
ولكن لانقول نولى امر الدوله لامرأه استند الى حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم .
يقول مافلح قوم ولو امرهم امرأه
اتمنى من الجميع ان ياخذ كلامى هذا على انه رايي الشخصى فى موضوع الاخت شجون الليل اعلاه واتمنى من الجميع ان يكتب وجهة النظر التى يرى انها الأنسب فى وجهة نظره

محروم

معليش انا اسف بشده اختى العزيزه شجون الليل على نسيانى شكرك سابقا على هذا الموضوع القيم انشغلت فى الرد عليه ..
المعذره مره اخرى !

عبد الله سلطان
21-10-2002, 12:18 AM
يا ترى هل سيأتى يوم تحكم فيه المرأه العالم وهل ستحكمها بالعاطفه
ام فى العقل هذا سؤال يجب الجواب عليه لنعرف مدى صلاحيه المرأه فى
دخولها فى مجال السياسه ومعتركها.شكرا شجون الليل .

شجون الليل
21-10-2002, 12:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اشكرك اخي الفاضل .. محروم على التعليق المنطقي..
ولقد افرحني ردك عمي الكريم عبد الله سلطان .. فقد سمعت عنك كل خير .. وهذه المرة الاولى التي ترد على احدى مواضيعي واتمنى الا تكون الاخيرة .. فكان لي الشرف بذلك .. فاشكرك للرد ..
واسمحولي استاذي الفاضلين بهذا التعليق ..
بالرغم من انني فتاة .. فأنا ارفض وبشدة ان تحكم امرأة دولة .. فكيف العالم بأسره .. بل لا احبذ ان يكون رئيسي في العمل امرأة ولكن رجل ..
فالقصد من وراء مقالتي ( والتي بالاصل كتبها رجل ).. هو ما ذكره الاخ الكريم محروم .. فاحببت ان ابين ان تلك المرأة التي عاشت في زمن الرسول (عليه الصلاة والسلام) يوجد نموذج لها الان .. وان كان بطرق مختلفة .. فانظر الى ما فعل العالم بالاميرة الراحلة ديانا (بحياتها ومماتها) والان مع الاميرة رانيا (زوجة ملك الاردن عبدالله) ووو غيرهم الكثيرات .. اللاواتي لسن بالضرورة ان يحكمن العالم .. ولكن ارجوك الا تضرب المتخلفة .. نوال السعدواي .. مثالا للمرأة .. فهذه حالة شاذة اعوذ بالله منها .. وصدقني يا ابا نواف .. العاطفة لا تحكم المرأة في جميع الاحوال .. وهي لا تستخدمها في كافة المجالات ..
ملاحظة ..
انا لا اشبه النساء في هذا الزمن بالصحابيات الجليلات .. والعياذ بالله .. ولكن من باب التوضيح فقط ..

عذرا ولكن اكتفي بذلك .. خشية الاطالة عليكم ..
تحياتي
ابنتك ..
شجون الليل

abuhizam
21-10-2002, 07:44 PM
انا برأيي الشخصي ان المرأة لا تصلح للسياسة الا في مجالات محددة و هي المجالات التي تخص المراة فقط لان طبيعة المراة تختلف عن طبيعة الرجل فالمرأة بالغالب تفكر في بقلبها لا بعقلها عكس الرجل الذي يحكم العقل على العاطفة .

و ليس هذا فيه غبن لحقوق المرأة فالمرأة فهي المكمله لزوجها فهي الام وهي الاخت وهي الزوجة و هي الابنه.

مشكورة اختي الفاضلة شجون الليل على الموضوع

الفقيرلله
22-10-2002, 06:09 AM
الحمد لله الذي خلق خلقه
والصلاة والسلام على خاتم النبيين وصفوته من خلقه

نبينا محمد صلى الله عليه وعلى اله وصحبه ومن اتبع هديه واقتدى بخُلقه وخلقه

وسلم تسليما كثيرا :

أختي الفاضله

نعم المرأة لها دور رئيسي ومهم في السياسه

ولكن من وجهة نظري المتواضعه إن سمحتي لي نجاحها سوف يكون اكبرفي تفعيل السياسه إيجابيا عندما يكون بشكل غير مباشر

فإن نجحت في بعض الحالات بارتقائها المناصب السياسه

فهي غالبا قد نجحت في تفعيل السياسات ايجابيا بشكل غير مباشر

فإن سألتني كيف ذلك ؟؟

أقول لك كم من القاده قادوا دول كان الداعم الرئيسي لهم إمرأه

بل دعيني أنقلك إلى ماهو أعظم من ذلك بضرب هذا المثال :

صلاح الدين الأيوبي

من أعظم السياسيين الفاتحين والذي لن يٌنسى من ذاكرة أعدائه قبل أصدقائه

من صنع وأعد هذا البطل بعد الله تعالى

إنها الأم الصالحه

إذاً ارى ان المرأه سوف تكون اكثر فاعليه في السياسه والمجتمعات لو أعدت الرجال الذين هيأهم الله جسمانيا ونفسيا ليحتكوا بشكل مباشر بالسياسه

فكما قيل
(( المرأة مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق))

هذا والله أسأل ان يصلحنا ويصلح نسائنا الى مافيه خيري الدنيا والآخره

هذا مالدي , والله تعالى أعلم

][ النورس ][
22-10-2002, 07:28 AM
انا لي تعليق بسيط اختي

اذا علمت المراءه ما لها وما عليها

وفهمت حقوقها في الاسلام وما ذكر في القران

وفي السنة

فبعد ذلك لها ان تشارك في اي مجال تريد

فانا لانكر دور المراءة في مجتمعنا الاسلامي

فهي الام والاخت والخاله والعمه وغيرها

واشكررررك على الموضوع

النــــــــورس;-)

شجون الليل
22-10-2002, 01:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكركم اخواني الافاضل .. واختي العزيزة على ردودكم الطيبة ..
اسمحولي ببعض التعليقات ..
اخي الكريم ... abuhizam .. هنا تقع المشكلة ... فمازال الرجل الشرقي .. والخليجي بالاخص .. لا يستوعب المرأة خارج المنزل .. فهو يريدها لخدمته .. واكبر شاهد على كلامي هو كثرة الرجال الذين يمنعون زوجاتهم او اخواتهم من العمل .. واذا سمح لها فهي مدرسة فقط .. فنادرا ما نراه يرضى بزوجة طبيبة او اي عمل مختلط بالرجال .. فها انت تقول ..( المجالات التي تخص المراة فقط ) ماذا تقصد بذلك .. فقط الازياء والمكياج ؟!! الم يخوض كثيييييييييير من الرجال هذان المجالان ؟؟ بل وبرعوا فيه اكثر من المرأة نفسها ؟؟ فمن هي فوزية الطبيب بجانب ايلي صعب ؟؟
فهل تسمحون للرجل بان يدخل مجال فساتين الافراح و مكياج النساء .. وتمنعون المرأة من دخول مجال السياسة ؟؟ ولا تقول لي ان هذا المجال يخص الرجال فقط وقد اقتحمته المرأة .. لا يا اخي .. فقضية فلسطين تعني الجميع .. والنساء هن اكثر المتضررات في هذا الامر .. ثم بالنسبة للقلب والعقل .. سأسألك .. هل فكرت الخنساء بقلبها حينما ارسلت اولادها الرابعه للاستشهاد ؟
عموما اخي اشكرك للرد .. وفكر بعقلك لا بقلبك .. ولا تصبح متحيزا ..

واوجه لك نفس الكلام عزيزتي لوسي .. لا تصبحي متحيزة .. فالمراة لا تصلح للسياسة اكثر من الرجل .. ولكن كلاهما له طريقته الخاصة .. وقد برعت المراة فيها ..

اخي الفاضل الفقير لله .. اعجز عن شكرك .. فجزاك الله كل خير على كلامك المنطقي .. طبعا انا لا انكر دور والدة صلاح الدين الايوبي .. ولكن اليست شجرة الدر (زوجته) هي من حفزه و كانت له خير عون وقد استلمت زمام الامور من بعده ؟

(( المرأة مدرسة إذا أعددتها أعددت شعبا طيب الأعراق)) الام مدرسة ..... (للتصحيح فقط)
اخي الكريم النورس .. اشكرك جدا .. وهذا هو عين الصواب ..

اشكر الجميع
تحياتي
اختكم
شجون الليل

الفقيرلله
23-10-2002, 02:15 AM
بارك الله فيك اختي الفاضله وأشكرك على التصحيح

قوت القلوب83
24-10-2002, 02:07 AM
لي وجهة نظر في هذا الموضوع

وأعتقد أن المرأة لا تصلح للعمل في مجال السياسة وخصوصاً في مجلس الأمة

فنحن كما نرى حين تعرض جلسات مجلس الأمة على التلفاز وكيف يقوم أعضاء المجلس بالكلام بصوت مرتفع وأحياناً يتطور الأمر لنراهم يتقاذفون بألفاظ لا تليق بمناصبهم وهذا وهم رجال يحكمون عقولهم فما بالكم لو قامت المرأة بدخول المجلس؟!!!

أعتقد أنها ستبرع في المجالات الأخرى أكثر من السياسة...

فالمرأة طبيبة ممتازة ومدرسة رائعة وأم تحت قدميها الجنة وأعتقد أن المرأة قد زاحمت الرجل بما فيه الكفاية في العمل لذى لتترك له مجال السياسة فهذا ليس مجالها وأن دخلت فيه أعتقد أنها لن تنجح كما نجحت في باقي المجالات....

ومن يطالب بحقوق المرأة فأنا أرى أن المرأة قد أخذت حقوقها كاملة ولا تحتاج لدخول المجلس أو العمل بالسياسة لتأخذ حقوقها...

ولو تلاحظون ان أغلبية من يطالب بحقوق المرأة هم من الرجال وليس من النساء ....

أعتذر على الإطالة...

والسلام ختام....;-)

abuhizam
24-10-2002, 02:47 AM
[QUOTE]الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شجون الليل
[B]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكركم اخواني الافاضل .. واختي العزيزة على ردودكم الطيبة ..
اسمحولي ببعض التعليقات ..
اخي الكريم ... abuhizam .. هنا تقع المشكلة ... فمازال الرجل الشرقي .. والخليجي بالاخص .. لا يستوعب المرأة خارج المنزل .. فهو يريدها لخدمته .. واكبر شاهد على كلامي هو كثرة الرجال الذين يمنعون زوجاتهم او اخواتهم من العمل .. واذا سمح لها فهي مدرسة فقط .. فنادرا ما نراه يرضى بزوجة طبيبة او اي عمل مختلط بالرجال .. فها انت تقول ..( المجالات التي تخص المراة فقط ) ماذا تقصد بذلك .. فقط الازياء والمكياج ؟!! الم يخوض كثيييييييييير من الرجال هذان المجالان ؟؟ بل وبرعوا فيه اكثر من المرأة نفسها ؟؟ فمن هي فوزية الطبيب بجانب ايلي صعب ؟؟
فهل تسمحون للرجل بان يدخل مجال فساتين الافراح و مكياج النساء .. وتمنعون المرأة من دخول مجال السياسة ؟؟ ولا تقول لي ان هذا المجال يخص الرجال فقط وقد اقتحمته المرأة .. لا يا اخي .. فقضية فلسطين تعني الجميع .. والنساء هن اكثر المتضررات في هذا الامر .. ثم بالنسبة للقلب والعقل .. سأسألك .. هل فكرت الخنساء بقلبها حينما ارسلت اولادها الرابعه للاستشهاد ؟
عموما اخي اشكرك للرد .. وفكر بعقلك لا بقلبك .. ولا تصبح متحيزا ..

----------------
اولاً احب ان اشكرك اختي العزيزة شجون الليل من كل قلبي على موضوعك القابل للنقاش و اشكرك ايضاً على التوضيح وانا من المتابعين باهتمام دائماً لمواضيعك .

اختي الفاضلة ليس قصدي بالمجالات التي تخص المرأة الازياء و المكياج ولست ضد عمل المرأة بس هناك ضوابط يجب ان تحكم عمل المرأة او مشاركتها في اي مجالات اخرى فانا من المؤيدين لعمل المراة و لكن بعيداً عن الاختلاط فيمكن للمراة ان تعمل في المجالات التي تخص النساء مثلاً طبيبة نساء وولاده او طبيبة اطفال او ممرضة او معلمة في مدرسة تخص البنات او موظفة في مرافق و دوائر من اجل تخليص معاملات النساء .

اختي الفاضلة انا من مؤيدي مشاركة المراة في السياسة ولكن من خلال جمعيات نسائية تعمل من اجل تنفيذ مطالب المراة و بضوابط شرعية .

اختي الفاضلة لقد اتخذ اعداء الاسلام شعار تحرير المراة من اجل محاربتنا نحن المسلمين و من اجل القضاء على قيمنا النبيلة .

اشكرك مرة اخرى اختي الفاضلة شجون

و انشاء الله نرى منك المزيد من المواضيع الجيدة و كما عودتينا.

و السلام عليكم ورحمة الله

اخوك ابو حزام

وردة الأندلــس
24-10-2002, 09:12 AM
للاسف كان حلم حياتي اني ادخل قسم الاعلام والصحافه ..لاكن هدا

القسم خاص للطلاب فقط...

مااروع السياسة..ومو صحيح الكلام اللي ينقال بان المرأة تحكمها عواطفها

بل هي تحتكم الى الاثنين معا العقل مع العاطفه..

تخيلو معي ان تحكم بلادنا امراة..

كل الشكر لكي يا شجون الليل على الموضوع الرائع:)

ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــلام;-)