المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حــكــــــــم التأمــــــــــين



القلب الحنون
27-10-2002, 04:59 AM
جأني هذا الموضوع عن طريق الايميل فاحببت ان انقله لكم...

وهو موجه الى الاخوه الكرام ....


حكم التامين:

بما انه وفي الوقت الحالي يتسائل كثير من الناس عن حكم التامين خاصة وانه سيصبح الزاميا في السعودية في 15 رمضان القادم, يعني ما تقدر تجدد اي شي يلزم سيارتك الا معك اوراق التامين على الرخصة(ريال باليوم) 365 ريال بالسنة.



لذلك احببت ان ادرج لكم كلام مفصل عن هذا التامين
السؤال :
ما حكم التأمين التجاري المنتشر اليوم ؟.

الجواب:

الجواب :
الحمد لله

1) جميع أنواع التأمين التجاري ربا صريح دون شك ، فهي بيع نقود بنقود أقل منها أو أكثر مع تأجيل أحد النقدين ، ففيها ربا الفضل وفيها ربا النسأ ، لأن أصحاب التأمين يأخذون نقود الناس ويعدونهم بإعطائهم نقودا أقل أو أكثر متى وقع الحادث المعين المؤمن ضده . وهذا هو الربا ، والربا محرم بنص القرآن في آيات كثيرة .

2) جميع أنواع التأمين التجاري لا تقوم إلا على القمار ( الميسر ) المحرم بنص القرآن : " يا أيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون "

فالتأمين بجميع صوره لعب بالحظوظ ، يقولون لك ادفع كذا فإن وقع لك كذا أعطيناك كذا ، وهذا هو عين القمار ، وإن التفرقة بين التأمين والقمار مكابرة لا يقبلها عقل سليم ، بل إن أصحاب التأمين أنفسهم يعترفون بأن التأمين قمار .

3) جميع أنواع التأمين التجاري غرر ، والغرر محرم بأحاديث كثيرة صحيحة ، من ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الحصاة ، وعن بيع الغرر " رواه مسلم .

إن التأمين التجاري بجميع صوره يعتمد على الغرر ، بل على الغرر الفاحش ، فجميع شركات التأمين ، وكل من يبيع التأمين يمنع منعا باتا التأمين ضد أي خطر غير احتمالي ، أي أن الخطر لا بد أن يكون محتمل الوقوع وعدم الوقوع حتى يكون قابلا للتأمين ، وكذلك يمنع العلم بوقت الوقوع ومقداره ، وبهذا تجتمع في التأمين أنواع الغرر الثلاثة الفاحشة .

4) التأمين التجاري بجميع صوره أكل لأموال الناس بالباطل ، وهو محرم بنص القرآن : " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل " .

فالتأمين التجاري بجميع أنواعه وصوره عملية احتيالية لأكل أموال الناس بالباطل ، وقد أثبتت إحدى الإحصائيات الدقيقة لأحد الخبراء الألمان أن نسبة ما يعاد إلى الناس إلى ما أخذ منهم لا يساوي إلا 2.9% .

فالتأمين خسارة عظيمة على الأمة ، ولا حجة بفعل الكفار الذين تقطعت أواصرهم واضطروا إلى التأمين اضطرارا ، وهم يكرهونه كراهية الموت .

هذا طرف من المخالفات الشرعية العظيمة التي لا يقوم التأمين إلا عليها ، وهناك مخالفات عديدة أخرى لا يتسع المقام لذكرها ، ولا حاجة لذكرها فإن مخالفة واحدة مما سبق ذكره كافية لجعله أعظم المحرمات والمنكرات في شرع الله .

وإن مما يؤسف له أن بعض الناس ينخدع بما يزينه لهم ويلبسه عليهم دعاة التأمين كتسميته بالتعاوني أو التكافلي أو الإسلامي أو غير ذلك من المسميات التي لا تغير من حقيقته الباطلة شيئا .

وأما ما يدعيه دعاة التأمين من أن العلماء قد أفتوا في حل ما يسمى بالتأمين التعاوني فهو كذب وبهتان ، وسبب اللبس في ذلك أنه قد تقدم بعض دعاة التأمين إلى العلماء بعرض مزيف لا علاقة له بشيء من أنواع التأمين وقالوا إن هذا نوع من أنواع التأمين وأسموه بالتأمين التعاوني ( تزيينا له وتلبيسا على الناس ) وقالوا إنه من باب التبرع المحض وأنه من التعاون الذي أمر الله به في قوله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى " ، وأن القصد منه التعاون على تخفيف الكوارث الماحقة التي تحل بالناس ، والصحيح أن ما يسمونه بالتأمين التعاوني هو كغيره من أنواع التأمين ، والاختلاف إنما هو في الشكل دون الحقيقة والجوهر ، وهو أبعد ما يكون عن التبرع المحض وأبعد ما يكون عن التعاون على البر والتقوى حيث أنه تعاون على الإثم والعدوان دون شك ، ولم يقصد به تخفيف الكوارث وترميمها وإنما قصد به سلب الناس أموالهم بالباطل ، فهو محرم قطعا كغيره من أنواع التأمين ، لذا فإن ما قدموه إلى العلماء لا يمت إلى التأمين بصله .

وأما يدعيه البعض من إعادة بعض الفائض ، فإن هذا لا يغير شيئا ، ولا ينقذ التأمين من الربا والقمار والغرر وأكل أموال الناس بالباطل ومنافاة التوكل على الله تعالى ، وغير ذلك من المحرمات ، وإنما هي المخادعة والتلبيس ومن أراد الاستزادة فليرجع إلى رسالة ( التأمين وأحكامه ) وإنني لأدعو كل مسلم غيور على دينه يرجو الله واليوم الآخر أن يتقي الله في نفسه ، ويتجنب كل التأمينات مهما ألبست من حلل البراءة وزينت بالأثواب البراقة فإنها سحت ولا شك ، وبذلك يحفظ دينه وماله ، وينعم بالأمن من مالك الأمن سبحانه .

وفقني الله وإياكم إلى البصيرة في الدين والعمل بما يرضي رب العالمين .

( الزعيم )
27-10-2002, 05:04 AM
الف شكر لك القلب الحنون ...

نقطة تستحق الاهتمام .. و بصراحة يجب اعادة النظر فيها من جديد ...

سيكون لنا وقفة مع هذه النقطة المهمة في وقت لاحق ...

تحياتي لك من جديد ,,

القلب الحنون
27-10-2002, 05:07 AM
العفوووووو اخي الزعيم....

ومشكووووووور على تفاعلك مع الموضوع....

تحياتي..,

yara
27-10-2002, 09:35 AM
الاخت الفاضله القلب الحنون او ( القلب الحنين )

الف شكر لك ونيتك بنقل هذا ان شاالله هو الخير وطلب الاجر ونسئل الله ان لايحرمنا واياك الاجر - ولكن لي استفسار ورد وارجو ان تسمحي لي

كما ارجو ان لايُفسر كلامي تفسيرأ غير مايحتمل واشكر الجميع على ذالك

سؤالى هو من هو صاحب الفتوى اولاً ؟

وردي على الموضوع ان التامين كما ذكرتي اجباري من 15 رمضان وهنا ولو فرضنا بتحريم التامين كما جاء بالفتوى فما على المُوئمن اثم بسبب انها اصبحت الزاميه عليه وليس باختياره

الشي الاخر ان بعض العلماء اجازو التامين ولا يرون به بآس بل يرون انه من باب التكافل الاجتماعي ويحثون عليه

تحيه وتقدير لكي :)

1983
27-10-2002, 04:39 PM
جزاك الله خير.... يا القلب الحنون:D

القلب الحنون
28-10-2002, 04:35 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة yara
الاخت الفاضله القلب الحنون او ( القلب الحنين )

الف شكر لك ونيتك بنقل هذا ان شاالله هو الخير وطلب الاجر ونسئل الله ان لايحرمنا واياك الاجر - ولكن لي استفسار ورد وارجو ان تسمحي لي

كما ارجو ان لايُفسر كلامي تفسيرأ غير مايحتمل واشكر الجميع على ذالك

سؤالى هو من هو صاحب الفتوى اولاً ؟

وردي على الموضوع ان التامين كما ذكرتي اجباري من 15 رمضان وهنا ولو فرضنا بتحريم التامين كما جاء بالفتوى فما على المُوئمن اثم بسبب انها اصبحت الزاميه عليه وليس باختياره

الشي الاخر ان بعض العلماء اجازو التامين ولا يرون به بآس بل يرون انه من باب التكافل الاجتماعي ويحثون عليه

تحيه وتقدير لكي :)

مشكوووووووووره اختي يارا على الرد والتعقيب..


سؤالى هو من هو صاحب الفتوى اولاً ؟

بالنسبه للموضوع هو جائني عن طريق الايميل ولااعلم عن صاحب الفتوى شي وانشاء الله راح ابحث عنه واتاكد من صحه فتواه..


وردي على الموضوع ان التامين كما ذكرتي اجباري من 15 رمضان وهنا ولو فرضنا بتحريم التامين كما جاء بالفتوى فما على المُوئمن اثم بسبب انها اصبحت الزاميه عليه وليس باختياره

فعلا كلام سليم فانها اصبحت الزاميه ولااختيار له..


الشي الاخر ان بعض العلماء اجازو التامين ولا يرون به بآس بل يرون انه من باب التكافل الاجتماعي ويحثون عليه

نعم اجاز بعض العلماء التامين ويحثون عليه... ولكن بعضهم حرمه حيث ان الاخير حرمه لما يرى فيه من اكل الاموال بغير حق وشي اخر ان بعض طبقات المجتمع (الفقيره)لاتقدر على مثل هذا التامين ووو كما ذكر صاحب الفتوى في الموضوع.



مشكووووووره مره اخرى على التفاعل مع الموضوع.

تحياتي..

القلب الحنون
28-10-2002, 04:42 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة 1983
جزاك الله خير.... يا القلب الحنون:D


مشكوووووووور اخوي على الرد..

القلب الحنون
28-10-2002, 04:44 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة لوسي
جزاك الله خير على طرح الموضوع ومشكورة


العفوووووو اختي لوسي ومشكوره على مرورك على الموضوع...


تحياتي..