المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرحلة الجامعية دراسه البنات

Chad
05-11-2002, 06:25 AM
السلام عليكم :)

فيه شي خطر ببالي من كلامي مع بعض الأعضاء في المده اللي فاتت

وهي دراسه البنات

البنات طبعا دايم معروفات بأنو نتائجهم الدراسيه أفضل من الأولاد

وتلقاها في العشره الأوائل في نتائج الثانويه

وتلقاها تحقق نفس النجاحات في الجامعه

يعني من ناحيه الشهادات والدرجات لا منافس لها

لكن المشكله تكون في النتيجه

هي إنو البنت تتزوج وتقعد في بيتها ولو كانت محظوظه وتفكر بمستقبلها ودخلت كليه تطلع منها مدرسه تشتغل مدرسه في واحده من المدارس على أكثر تقدير

ليش يضيع نصف المجتمع كذا من غير فايده

وأموال الدوله اللي إنصرفت كذا على الفاضي ليش

ليش ما نخلي البنت تشتغل وتفيد مجتمعها طالما أنها تعبت ودرست حتى وصلت لهالمستوى العلمي

طبعا بعضكم يقول إنو البنت رح تعمل كمدرسه لأولادها ما يساعدهم على التفوق

لكن كل الدلائل وعلى حسب معرفتي تقول أن النسيان هو مصير أي شيئ مهمل

وهي لو أهملت العلم فرح تنسى كل اللي تعلمته

ورح يروح كله على الفاضي

هذا هو رأيي

ياريت تقولون رأيكم حتى إنتم في هالموضوع ( وما فيش داعي لردود الكلمه الواحده :6 )

سلام:-)

نجلا العيون
06-11-2002, 06:09 AM
امممممم ......... والله في نقطه مهمه انت ماحسبت حسابها ....
ع الرغم من ان في بنات واااايد يدرسون ويجتهدون في الدراسه
ويكون عندهم طموح في الشغل والارتقاء وانها يمكن تكمل دراسات عليا ...

لكن يوم ايي وقت الشغل .... تلقى اصحاب العمل يفضلون الشباب ع البنات ع الرغم من ان درجات البنات العلميه اعلى من الشباب واحبانا ومن دون زعل الشباب مايعرفون شي ( بلاده ع اصول ) :":

Chad
07-11-2002, 01:14 AM
لوسي : فعلا كلامك صحيح بس إنتي في بالك تشتغلي لكن بالنسبه لبنات كثيرات غيرك المستقبل عندهم ضبابي وما ينشاف يعني يدرسوا لأجل الدراسه لا غير:-)

نجلا العيون : رح أتجاهل الإهانه ورح أحاول أرد عليها برد منطقي أتمنى إنك تفهمي وش أقصد بيه

الشباب دايما يكونوا متحررين أكثر من البنات ويكون عندوا مشاغل هذا يؤدي إلى كرهه للجلوس بالساعات للدراسه

أما البنات فيكون مشاغلهم أقل والسبب ببساطه أن الأسره ما تعطيهم نفس الحريه للشباب

طبعا ما أنكر إنو السلوكيات الهدامه بتنتشر أكثر بين الشباب عن البنات وطبعا هذا عامل مساعد للبنات على التفوق الدراسي

لكن على العكس من كلامك نجد إنو الرجل ( البليد على حد تعبيرك ) هو اللي صمم ناطحات السحاب والمصانع .......إلخ

يعني بإختصار تفوق البنات الدراسي على الاولاد ليس بسبب ( بلاده ) الأولاد بل بسبب تفرغ البنات للدراسه بشكل يفوق الأولاد وهذا شي ماأنكره

ونقطتك اللي ذكرتيها أختي حول التوظيف هي فعلا صحيحه

إضيف إليها نقطه ثانيه وهي نظره المجتمع السيئه للموظفه حتى لو كانت محترمه

سلام :-)

ياريت نشوف ردودكم:D

ruff
07-11-2002, 06:31 PM
اولا احييك على الموضوع اخوى واحييى المشاركين طبعا .....بس فى شى ما ذكرتوه ويمكن حتى لو انا كتبت فى الموضوع هاذا راح انساه .....لكن جزى الله الاخت لوسى على ما اظن على انا ذكرتنى بالموضوع بقولها ( البنت هذه الايام متحرره وبتقدر تشتغل اي شغله زى الاولاد ) .....يعنى ممكن تصير بنشريه ومكانيكيه وكهربائيه وحتى سباكه ( اسف قصدى مسئوله فى الصحه ) .....الشىء اللى نسيناه اننا مسلمين ( او اغلبنا على الاقل:! ) ....ومعنى هاذا انو فى حدود لكل شىء ...يعنى ...احنا صح نبغى المدرسه وكمان نبغى الطبيبه وليش لا المبرمجه وغيرو وغيرو .....بس اهم شى انو عملها ما يتعارض مع دينها كمثلا اضطرارها لترك الحجاب .....وانا ابدا ما اقول انو كلامكم كان القصد منو هاذا الشىء ....لكن ضعاف القلوب كثير ولاي واحد منهم قراء هاذا الموضوع ....ستنبت فى نفسه بذره الخبث والجرئه لاحساسه بان هنالك من يشاركه الراي .......اولا البنت او المرأه من اعز ما خلق الله على وجه هذه الارض .....ولولا اهميتها لما وصانا عليها الحبيب المصطفى عليه افضل الصلاة والتسليم ....مهمه المراه كبيره الا وهيا التربيه ....ولكن بعض الناس يستهينون ويقللون من شان هذه المهمه .....بالله عليكم انجح الناس فى اعمالهم وناخذ على المثال رؤساء الدول ( مع استثناء العربيه منهم :p ) .....من ربى هاذا الوزير او الرئيس .....من مقومات نجاح هاؤلاء الناس هو الاستقرار العائلى ....فبالله عليكم من هيء لهذا الاستقرار .....طيب .....ما علاقه هاذا بمستوى تعليم المراءة....تعليم المرءه لا يكون خساره بل بالعكس .....اصرار الدوله على تعليم اخواتنا هو عين العقل والحكمه .....هل فعلا الدوله تعلم البنات عشن يخترعو قنبله او صاروخ ( اذا الرجال ما اخترعو حتى ابره :# ) .....الهدف الاساسى من تعليم المرأة هو اخراج طبقه من المجتمع متعلمه يكون لها الدور الاكبر فى اخراج كوادر متعلمه وراقيه تساعد على النهضه بهاذا البلد المعطاء وكل بلاد المسلمين .....فبالله لو كانت الام اميه كيف راح يطلعو الاولاد .....صرمحه فى الشوارع فى الليل والنهار ....واخر شى عمره 18 سنه وترتيبو الاول على اولى ابتدائى ( ?: بالغت صح ) ....لكن فكرو فيها يا اخوات واخوان ....والله الهدف من التعليم ليس الانتاج فقط ولكن بناء المجتمع ايضا ....والدليل ان كثير من العقلاء والحكماء لا يضى الزواج الا بانسانه متعلمه ( باستثناء قانيصى الجمال :": ) ....فاذا اخذت اي بنت شهاده الثاناويه وجلست فى بيتها والله هاذا ليس نقص او عيب او خساره .....فالنجاح الكبير هو فى انشاء اسره وبيت كبيت على بن ابى طالب وفاطمه الزهراء والحسن والحسين ......رضى الله عنهم اجمعين ...لكن :أفكر: .....اذا حصل وتوفقت البنت فى مجموع كبير وطيب مما اهلها على الدخول فى مجالا ت العلم المباحه فالحكومه من اول الداعمين لذلك ....فنتمنى يوما ان نجدد مستشفى عام حكومى نسائى فقط على مستوى كبير ....ولكن من اين يا حسره مع قله الموارد ....واخر الكلام ان افضل العلوم مما يمكن ان تتعلمه اي اخت او اي اخ ....هو علوم الدين ومعرفه الحلال من الحرام وهاذا هو الباب الحقيقى لقياده الامم وشكرا .......مجرد راي

Chad
08-11-2002, 09:29 PM
.....بس اهم شى انو عملها ما يتعارض مع دينها كمثلا اضطرارها لترك الحجاب
طبعا أخوي أنا لمن تكلمت على عمل المرأه ما قصدت إنها تشتغل من غير حجاب

طبعا لأننا مسلمين لازم المرأه تكون محترمه ومحجبه أثناء عملها

وفي كثير من الأعمال اللي ما تتعارض مع حجاب المرأه:D

قوت القلوب83
09-11-2002, 04:42 AM
معاك حق يا A.J

إذا كانت البنت تدرس وتتعب وتحصل على أعلى الدرجات ما السبب الذي يجعلها تجلس في المنزل:أفكر: :أفكر:

قد يكون السبب هو العادات والتقاليد ففي بعض العائلات بمجرد أن تنهي الفتاة دراسة الثانوية العامة يزوجوها فوراً وإذا كانت محظوظة وتزوجت من شاب متفهم سيدعها تكمل دراستها

أما إذا تزوجت من شاب عقله متحجر سيمنعها من إكمال دراستها حتى ولو كان مجموعها مرتفع في الثانوية ويؤهلها لدخول الطب مثلاً

ولكن في عائلات أخرى لا تسير على هذا النمط من التقاليد فهم يهتمون بالدرجة الأولى بتعليم إبنتهم وبالدرجة الثانية بزواجها

وأيضاً لا ننسى دور الفتاة في هذا الموضوع فأحياناً تجد فتيات متفوقات في الدرراسة ولكن مع ذلك يفضلن البقاء في المنزل والزواج على الدراسة

إذن الأمر يعود إلى الأهل والفتاة ومن ثم الزوج في ما إذا كانت الفتاة ستكمل دراستها أو تبقى في المنزل وتنتظر نصيبها

وأما بالنسبة لي فأنا لم أدرس وأتفوق طول سنين دراستي لأجلس في المنزل وأنتظر نصيبي فدراستي أهم بالنسبة لي من الزواج

وبعض الفتيات اليوم لهن مطلق الحرية سواء كن سيكملن دراستهن ويعملن بشهادتهن أم يتزوجن ويعملن أو يجلسن في المنزل

والسلام ختام;-)

ruff
09-11-2002, 05:12 PM
اولا اشكر الاخت لوسى اللتى ااكد لها انى فهمت تماما ما قصدت من كلامها ولكن خفت ان يفهم غيرى الشىء الاخر .....وهاذا ليس الشى اللذى اتيت له الان .....بل كنت افكر فيما قال بعض الناس من مختلف الاجناس ...عن ان الدراسه والتعليم اهم من الزواج :o :p ......فانا فعلا فى حيرة من امرى ....هل فعلا يفضل بعض الناس الدراسه والتعليم على الزواج ( شىء انا متأكد منه ان الرجال ابدا لا يفضلون الدراسه على الزواج ) ....اما بالنسبه لبعض الاخوات ممن يذكرون ذلك ويغالطون انفسهم ...اذا اخذت شهاده وصرتى دكتوره أد الدنيا وصار عمرك 60 سنه ...لا رفيق ولا عشيق ....او حتى وليد .....تقضى حياتا كالحيزبون ( عفوا) تنتظر من يتكرم عليها ويخدما .....هاذا باعتبار انها قدمت شىء لأخرتها .....فبالله عليكم بعد ان تستيقظ فى احد الايام وترف نظرها الى السماء مستلقيه على الفراش تفكر ( ماذا حققت فى الحياة) .....اذا كنت كذلك فانتى فاشله :" .......انا لا اتحامل علي هاذا النوع من النساء ....فقصدى هو اننا حميعا نعرف ان الزواج قسمه ونصيب ...فمن اتاها من ترضى دينه وخلقه ولا يتعارض ذلك مع طموحا ( كان يمنعها من الدراسه مثلا) ....فمن الحماقه واشد الحماقه الاترضى به زوجا .....اسالى اي امرءة عاقله ومتعلمه بلغت الدرجات العلى من حيث الشهاده او التعليم ...ويكون لديها اطفال وزوج حنون ....فاساليها عن اسعد ايام او اوقات حياتها ...فوالله ووالله لن تقول تخرجى من الجامعه .....او حصولى على الدكتوراه او غيره .....فكيف يكون التعليم اهم من الزواج ....وانا ( اعوذ بالله من كلمه انا ) ...متفهم جدا لما تمر به اي اخت لم يطرق الباب حظها وما تعانيه من ضغوط نفسيه اذا كانت تحت وطءه مجتمع جاهل .....لكن يجب عليها ألا تتعلت بكون الدراسه اهم لديها من الزواج والطارق اصلا لم يطرق الباب .....وتشيع ذلك بين الناس حتى لا تحس بقله الذات ....فالزواج نعمه اذا وفقت اي انسه بمن يخاف الله ويتقيه ....فإن هو احبها اكرمه وإن هو بغظها لم يظلمها ......اما اذا ابتلاها الله برجل احمق متسلط لئيم فاجر لا يصلى ولا يصوم متخلف وكل صفه سيئه تزيد الكره فضبعا الدراسه لها افضل ولكن ليس الدراسه فقط بل جلوسها فى بيتها عاطله افضل لها .....انا اصلا مستغرب كيف يكون هنالك مجال للمقارنه بين الزواج والدرسه .....الا يدل ذلك على قله العقل ودمامه الهمه .....سمعنا ان الزواج بالنسبه للمرأة احد الطرق المسببه لدخول الجنه ....وان الزواج نصف الدين ....فلا تقارن ذلك باطلب العلم ولو فى الصين ( هاذا ليس حديث كما يخطء بعض الناس) ....نحن بشر وجعل الله من طبيعتنا الرغبه فى الزواج والميل الا الطرف الاخر ولولا ذلك لما احل الزواج اصلا ورغب فيه وكان لنا الاجر.....فعندما تكون متحجر القلب خفيف العقل ولا يمثل الزواج لك اي شىء عدا انه من مكملات الحياه :! ......فلا ادرى من اي الخلق انت ولكن متأكد انك لست بشرا .......ليس مجرد رأ ي بل حقيقه ...وشكرا

Chad
09-11-2002, 05:28 PM
يا ساتر

ما أطول ردودك أخوي ruff :6

عندي شويه تعليقات:-)

...اذا اخذت شهاده وصرتى دكتوره أد الدنيا وصار عمرك 60 سنه ...لا رفيق ولا عشيق ....او حتى وليد .....تقضى حياتا كالحيزبون ( عفوا) تنتظر من يتكرم عليها ويخدما .....
نفس هالكلام ينطبق على الرجال:أفكر:

ولكن في عائلات أخرى لا تسير على هذا النمط من التقاليد فهم يهتمون بالدرجة الأولى بتعليم إبنتهم وبالدرجة الثانية بزواجها
وين هالعائلات ?:

99 في المئه من العائلات الشرقيه تهتم بزواج بنتها قبل الدراسه حتى لو كانت البنت مقدمه على مناقشه الدكتوراه في الفيزياء النوويه :6

ومعظم الحالات اللي يتم فيها تأجيل الزواج يكون من البنت نفسها اللي تكون واخده موقف ضد أهلها عشان تكمل دراستها:-)

فيه نقطه ثانيه حبيت أذكرها

هي إنو البنت كلما زاد مستواها العلمي قل طلب الزواج منها :)

شنو السبب في هذا برأيكم:-)

ruff
09-11-2002, 07:28 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة لوسي
لان الرجال ما يحب المرة الذكية ولا يحب انه زوجته تكون اعلى منه مستوى تعليمي وثقافي..بل يفضل الزوجة الغبية:أفكر:
....والله صدقتى :p .......ثانيا اخ A.J. احنا محنا هنا كتحد او اثبات للذات ....فرجاءا لا تقول الكلام لمجرد الكلام ولا تفترى على اتقى الله يا رجل بحق هاذا الشهر الفضيل وليكن الهدف من الحوار ايضاح اللبس وابداء الراي البناء ......بالنسبه لتعليقاتك اما التعليق الاول انا ما ادرى ايش النقطه اللى تبغى تثبتها ....فكلامى كان عن النساء اللا تى لا يرغبن بالزواج ....واما بالنسبه للرجال فلم ارى رجلا لا يرغب بالزواج الا .......
?:
اما بالنسبه للتعليق الثانى .....فاتقى الله ولا تتفوه على بشيء انا لم اقله ....خذ وقتك يا اخى وتبين من كتب الموضوع من دون جعل حاجة فى نفسك فيعلم الله انه ليس فى نفسى منك شيء ....فأنا لا اريد ان اثبت انى اعظم كاتب على وجه الارض او اي شى مما يحرك نفوس الحساد ....واعتقد ان موضوعك بالغ الاهميه لذلك وودت المشاركه فيه ...اما بالنسبه لطول ردودى فانا احب ان اعطى جل اهتمامى واحترامى لمن اكتب ....اما لو كان الموضوع تافه او حتى الردود تافهه فوالله لن ازيد عن " مشكور" ...." شكرا على هاذا الموضع " ...من باب المجامله ....وغالبا لا ارد اصلا .....
فإن ضايقتك بشيء فلعم انى لم اقصد سواء انت او اي احد قرء الرد ووجد انى اسيء اليه باي شكل من الاشكال .....وتذكر ان الله اذا كره قوما ابتلاهم بالجدال ........وشكرا ":"

ruff
09-11-2002, 07:40 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة A.J

فيه نقطه ثانيه حبيت أذكرها

هي إنو البنت كلما زاد مستواها العلمي قل طلب الزواج منها :)

شنو السبب في هذا برأيكم:-)

طبعا كما ذكرت الاخت لوسى وجاوبت .....وهاذا هو الواقع ويدل على عدم الثقه فى النفس .....لانه ما المانع ان تكون الزوجه اذكى من زوجها وافضل منه واحسن منه ......بشرط الا تعيره ....مثلا تقول له ( يا جاهل تحمد ربك انو قبلت فيك وانتا جندى منتف شهاده ثانويه ما عندك ) .....او ( تحمد ربك يا وجه العنز انى اخذتك وقبلت فيك والف واحد يتمنانى ) ....او ( يا جربان يا حافى لو مو ابويه كان ما صار زواج زي الاوادم يرفع راسك قدام الناس ) .....طبعا اذا كانت كده فماتستاهل انها تقعد فى البيت ...اما اذا كانت "مشكلتها" انها بس ذكيه او متعلمه فالمفورض انك تدور عليها لانو هاذى اللى حتراعيك وتراعى خفه عقلك ....بينما اخوانك واصحابك يعيروك بالغبى او الجاهل ....لانها تعرف انو عزها من عزك ....طبعا التعليم مو كل شى فالدين هو اهم شيء .....واتمنى انى ما طولت عليكم :أفكر: .......مجرد راي

قوت القلوب83
10-11-2002, 06:54 AM
اذا اخذت شهاده وصرتى دكتوره أد الدنيا وصار عمرك 60 سنه ...لا رفيق ولا عشيق ....او حتى وليد .....تقضى حياتا كالحيزبون ( عفوا) تنتظر من يتكرم عليها ويخدما .....

مشكور أخ ruff على رأيك الصريح والجارح بعض الشيء

فأنا عندما قلت أن دراستي هي أهم من زواجي

لم أكن أقصد أنه يجب على أن أصبح دكتورة أد الدنيا وبعدين أفكر بالزواج

ولكن سبب تأجيلي للزواج هو لأنني أريد أن أكمل دراستي التي لم يبقى عليها سوى سنة وتنتهي

هذا كان السبب الأول أما السبب الثاني لتأجيل الزواج وهو أني أرى أنني مازلت صغيرة والزواج مسؤولية كبيرة وأعتقد أني لم أنضج كفاية لأتحمل مسؤولية بيت وزوج وأسرة

وإذا تقدم لي من أرضى دينه وخلقه لن أرفضه ولكن سوف أؤجل الزواج قليلاً

وين هالعائلات

موجودين يا A.J

فبعض صديقاتي يرفض والدهم تزويجهن حتى ينهين دراستهن الجامعية أولا ومن ثم الزواج

Chad
10-11-2002, 08:17 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة لوسي
لان الرجال ما يحب المرة الذكية ولا يحب انه زوجته تكون اعلى منه مستوى تعليمي وثقافي..بل يفضل الزوجة الغبية:أفكر:

فعلا:)

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ruff

....والله صدقتى :p .......ثانيا اخ A.J. احنا محنا هنا كتحد او اثبات للذات ....فرجاءا لا تقول الكلام لمجرد الكلام ولا تفترى على اتقى الله يا رجل بحق هاذا الشهر الفضيل وليكن الهدف من الحوار ايضاح اللبس وابداء الراي البناء ......بالنسبه لتعليقاتك اما التعليق الاول انا ما ادرى ايش النقطه اللى تبغى تثبتها ....فكلامى كان عن النساء اللا تى لا يرغبن بالزواج ....واما بالنسبه للرجال فلم ارى رجلا لا يرغب بالزواج الا .......
?:

أنا ما أفتريت عليك أخوي

أقصد بالنقطه الأولى إنو زي ما تقول إنو في نساء ما يبغن يتزوجن في رجال ( ويمكن عدد الرجال أكبر ) :-)

طبعا هالنوعيه تعرف وش هي مواصفاتها:-)

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ruff
اما بالنسبه للتعليق الثانى .....فاتقى الله ولا تتفوه على بشيء انا لم اقله ....خذ وقتك يا اخى وتبين من كتب الموضوع من دون جعل حاجة فى نفسك فيعلم الله انه ليس فى نفسى منك شيء ....فأنا لا اريد ان اثبت انى اعظم كاتب على وجه الارض او اي شى مما يحرك نفوس الحساد ....واعتقد ان موضوعك بالغ الاهميه لذلك وودت المشاركه فيه ...اما بالنسبه لطول ردودى فانا احب ان اعطى جل اهتمامى واحترامى لمن اكتب ....اما لو كان الموضوع تافه او حتى الردود تافهه فوالله لن ازيد عن " مشكور" ...." شكرا على هاذا الموضع " ...من باب المجامله ....وغالبا لا ارد اصلا .....
فإن ضايقتك بشيء فلعم انى لم اقصد سواء انت او اي احد قرء الرد ووجد انى اسيء اليه باي شكل من الاشكال .....وتذكر ان الله اذا كره قوما ابتلاهم بالجدال ........وشكرا ":"
بالنسبه لكونك أعظم كاتب فأنت بالفعل كاتب جدير بالإحترام ( أقل شي أفكارك متسلسله مو زيي :6 )

وشكرا على الإطراء ( أول مره واحد يقولي مسوي موضوع مهم":" )

طبعا أخوي مافيه أي إساءه وخد راحتك

بس أنا متعود إني أقرا ردود قصيره في المنتدى وهذي كانت كملاحظه عابره لا أكثر ( يعني ما تهتم بيها )

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة قوت القلوب 83
مشكور أخ ruff على رأيك الصريح والجارح بعض الشيء

فأنا عندما قلت أن دراستي هي أهم من زواجي

لم أكن أقصد أنه يجب على أن أصبح دكتورة أد الدنيا وبعدين أفكر بالزواج

ولكن سبب تأجيلي للزواج هو لأنني أريد أن أكمل دراستي التي لم يبقى عليها سوى سنة وتنتهي

هذا كان السبب الأول أما السبب الثاني لتأجيل الزواج وهو أني أرى أنني مازلت صغيرة والزواج مسؤولية كبيرة وأعتقد أني لم أنضج كفاية لأتحمل مسؤولية بيت وزوج وأسرة

وإذا تقدم لي من أرضى دينه وخلقه لن أرفضه ولكن سوف أؤجل الزواج قليلاً

كلامك فعلا صحيح أختي

بس المشكله تكمن في أنه الناس يعتبرون اللي تفوت 20 سنه وما تزوجت عجوزه (عقليه متخلفه ):-)

موجودين يا A.J

فبعض صديقاتي يرفض والدهم تزويجهن حتى ينهين دراستهن الجامعية أولا ومن ثم الزواج

والله صديقاتك هذولي محظوظات:-)

ruff
10-11-2002, 06:31 PM
اولا اشكر الاخ A.J. اللذى اثبت لي صدق النية وقدر الهمة ....وتستاهل احلى طله ...:) .....عسى الله ان يبلغك القمة.....وشكرا على اطراء ولكن ما انا الا رجل من المسلمين .....
اما الاخ او الاخت ( بإعتبار وجود بعض القلوب والالوان الزاهيه فى الشعار والتوقيع ) ....فأنا لم اقصد الجرح
:أفكر: بل الشرح .......كونك تودين ان تكلملى دراستك فهاذا من اقل حقوقك كما يتفق معى الكثير ( ارجو ذلك ) ....وحتى لو جائك الرجل الصالح ووافق على ان تكملى دراستك فانا اجد من الاولى ان تتزوجيه..... الا اذا تعلق قلبه ووافق على الانتظار معكى فهو بذالك من الاكرمين ....لكن طبعا هاذا مجرد راي فانا اصلا لست اهلا بان املى على الناس حياتهم اصلا ....ولا اعرف ماهى ظروفك او طريقه حياتك فانت ادرى بها ولكن خذى المشوره من يرغب لكى بخير واعطاه الله الحكمه .....
اما قولك انك لست مؤهله للمسئوليه او الزواج :أفكر: ....فقد جعلنى قولك هاذا افكر على الدوام .....كيف تعرفى انك قدر المسئوليه :أفكر: ؟
هل هو مثلا جرس يرن فى العقل او منبه يخبركى بذلك ....ام انكى تستيقظى فى يوم من الايام وتقولى اليوم انا اصبحت صاحبه مسئوليه ....
او انه كما يعتقد بعض الناس ( ووالله لا اقصد احد بذلك ) انها تصبح موضع مسئوليه عندما تعرف كيف تقلقل السمبوسه وتسوى الشربه وما تهبص الرز.....
اعتقد ان الزواج بذاته مرحله انماء للذات وتثبيت الصفات ....ومعه لا اقول ان الحياة تصبح اسهل بل بالعكس ....الحياة تصبح غالبا اصعب ولكن ....يتعلم الانسان من الزمان كيف يجارى الاقدار وما يكتب بالاسحار .....فتتعلم المرأة او الرجل كيف يتعغلب على الصعاب اللتى تواجهه ....والدليل ان المسئوليه تزيد مع ازدياد مده الزواج .....مثلا....الزواج اولا يتعلم الانسان بدايته كيف يتنازل للطرف الاخر وكيف يضحى على سبيل طلب الاجر لا الخنوع والسعى للغدر ....ثم ياتى الاولاد وتزيد المسئوليه ( من تربيه وسهر ومعاناة لكن من اجملها ) ....يكبر الاولاد وتزيد الهموم والتفكير فيما سيكون ....من مستقبل الاولاد والدراسه وغيره ....ثم يتزوج الاولاد وياتى دور النصح والتوجيه وسماع مشاكلهم ومحاوله التخفيف عنهم .....حتى يأتى الاحفاد ومع ذلك لا تنتهى المسئوليات ....وفى نهايه المطاف وقد سرح الشيب فى الراس .....هل انتى الان فعلا قد المسئوليه ....الى هذه اللحظه سوف تواجهك مشاكل لا تستطيعين حلها وهموم لا يطيب لكى ذكرها والام لا تطيقين وصفها .....لكن .....المشوار كان حافل وجميل اذا رضى عنك الرب الحليم ......حياة الشخص وراحته فى يده والله يقلبها كيف يشاء الا اذا ابا رب السماء ......فبالنسبه لما ارى ....اذا جاء ركب المنى ....فانى ارى ان تتزوج الفتاه بشرط كونه صالح ....لكن مع الاستخاره .....ان كان خير سهله رب الطير ...وان كان هما صرفه كاشف الغم ......وارجو انى ما طولت عليكم واتاسف مره اخرى ان كنت جرحت اي مشاعر او كدرت اي خواطر .....وشكرا لكم ....( مجرد راي :أفكر: )

Chad
10-11-2002, 09:21 PM
فعلا كلامك ما ينزاد عليه أخوي ruff:-)

قوت القلوب83
11-11-2002, 04:20 AM
بس المشكله تكمن في أنه الناس يعتبرون اللي تفوت 20 سنه وما تزوجت عجوزه (عقليه متخلفه )

فعلاً يا A.J قمة التخلف

اما قولك انك لست مؤهله للمسئوليه او الزواج ....فقد جعلنى قولك هاذا افكر على الدوام .....كيف تعرفى انك قدر المسئوليه ؟

هل هو مثلا جرس يرن فى العقل او منبه يخبركى بذلك ....ام انكى تستيقظى فى يوم من الايام وتقولى اليوم انا اصبحت صاحبه مسئوليه ....

شكراً لك أخ ruff

ولكن إحساس الفتاة بمسؤولية الزواج لا يحدث كما ذكرت

الزواج مسؤولية كبرى فهي مسؤولية تبدأ كبيرة وتكبر أكثر وأكثر مع الوقت

ويجب على الفتاة أن تفهم الزواج جيداً قبل أن تقرر أن تتزوج

فبعض الفتيات لا يعرفن من الزواج غير ليلة الزفاف وشهر العسل أما باقي واجبات الزوجة وحقوقها فهن للأسف لا يعرفنها

وأيضاً عندما تزوج فتاة تبلغ من العمر لنقل مثلاً 21 سنة وتزوج فتاة أخرى تبلغ من العمر مثلا 15 سنة

في إعتقادك أيهما أقدر على تحمل مسؤولية الزواج

وأيهما أقدر على تحمل صعوبات الزواج ومشاقه

والمسألة ليست مسألة عمر فقط

بل أيضاً مسألة فهم وعقل ونضج

فالفتاة التي تبلغ من العمر 21 بالتأكيد سيكون عقلها أنضج من التي تبلغ 15 سنة

اعتقد ان الزواج بذاته مرحله انماء للذات وتثبيت الصفات ....ومعه لا اقول ان الحياة تصبح اسهل بل بالعكس ....الحياة تصبح غالبا اصعب

أنا معك في كل ماقلت إبتداءً من تلك الجملة حتى النهاية

ولكن حتى يكون الزواج مرحلة انماء ناجحة يجب أن يسبقه مرحلة فهم من قبل الفتاة والشاب أيضاً للزواج

ومسؤولية كلاً منهما لواجباتهما وحقوقهما فالزواج مسؤولية مشتركة

والسلام ختام;-)

Chad
11-11-2002, 06:54 AM
فبعض الفتيات لا يعرفن من الزواج غير ليلة الزفاف وشهر العسل أما باقي واجبات الزوجة وحقوقها فهن للأسف لا يعرفنها
نقطه مهمه فعلا

وأيضاً عندما تزوج فتاة تبلغ من العمر لنقل مثلاً 21 سنة وتزوج فتاة أخرى تبلغ من العمر مثلا 15 سنة

عندي معك إختلاف بسيط في هالنقطه

وهي إنو في بنات يكونوا في عمر 15 أنضج فكريا وعقليا من بنات 21

يعني القاعده صعب تتعمم:-)

ruff
11-11-2002, 11:57 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة قوت القلوب83

شكراً لك أخ ruff

ولكن إحساس الفتاة بمسؤولية الزواج لا يحدث كما ذكرت

الزواج مسؤولية كبرى فهي مسؤولية تبدأ كبيرة وتكبر أكثر وأكثر مع الوقت

ويجب على الفتاة أن تفهم الزواج جيداً قبل أن تقرر أن تتزوج

أنا معك في كل ماقلت إبتداءً من تلك الجملة حتى النهاية

ولكن حتى يكون الزواج مرحلة انماء ناجحة يجب أن يسبقه مرحلة فهم من قبل الفتاة والشاب أيضاً للزواج

ومسؤولية كلاً منهما لواجباتهما وحقوقهما فالزواج مسؤولية مشتركة

والسلام ختام;-)

عندما تكتبين كلام كالموجود امامى الان .....كيف تقولى انك لست مستعده للزواج ......لكن عموما كما اخبرت من قبل انى اكره ان اتتدخل فى حياة غيرى وان كنتى على اعتقاد جازم بما تقولين فليس الزاما على او على غيرى ان يغير من اعتقادك طالما لا يوجد تعارض مع دينك .......
اما من ناحيه العمر فانى اعتقد ان ما قال اخى A.J. هو عين العقل واليكى بالادله ....
عائشه رضى الله عنها تزوجت فى الثامنه ( نعم الثامنه وليس الثامنه عشره ) .....
فاطمه رضى الله عنها تزوجت فى 16 ....وقد قال الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام ( كمل من الرجال كثير ومن النساء اربع......) الحديث....وكانت فاطمه احد النساء الاربع ....
اما من واقع الحياة فامهاتنا وجداتنا تزوجو اغلبهم من سن 12 الى 20 وكان طلاقهم كثير ....
اما اليوم فانجرف الكثير فى تصديق اي فقير .....يود جمع المال بشهاده لاتغير الحال .....ليتفلسف عليهم من وجوب المعرف والدرايه المغدقه ....قبل الشروع فى زواج يسر البال .....ويضمن لهم ان هم اتبعو نصائحه ...ضمن لهم الحياة الزوجيه الهانئه ....وكانه اطلع على مافى الكتاب من تقدير اله الارباب .......لكن حتى لا يفهمنى احد غلط .....انا لا اقول تزوج عن جهل ومن غير وعي .....فالعلم نور فى غالبيه الامور .....والجهل مضره ولو كانت حياتك فى بطن جره ......
كل قصدى انه لو وجد من كان يفكر تفكيرك ويحس بالخوف على انه ليس اهلا للمسئوليه او الزواج فهو بعون الله اهل لها .....والسن لا دخل له بالامر .....فلو كانت بنت عمرها 20 سنه وهو موجود ....تاتى من الجامع وتفتح التلفاز لتبدء يومها بمرواس .......وتقلب القنوات من ابطال الدجتل الا باور بف جيرلز او دكستر .....وفى المساء حان وقت المسلسلات .....من اهات وانا بحبك يا نجات .....ثم تفتح الكتب لدنياها ( دراستها ) وبعد كده خمدو نامو .....طبعا مثلها تتزوج وقد صارت ....وممكن كمان انا تفلح فى حياتها الزوجيه لكن بصعوبه ومعانها طويله ......فنحن علينا بالاسباب من اتباع السنه والكتاب ......واختيار الزوج الحسن وباقى ما بقى على الرب ....فانه والله لو كنتى اعلم الناس بالامور الزوجيه وكان زوجك ايضا فهل تضمنى لى ان تستمر الحياة :أفكر: ؟ ......
طبعا لا ....
لكن لا ارغب بكثرة الجدال فهو من اخص ما يبتلى به المرء .....فان انتى معتقده بكل ما تقولين من غير كبر ....فاسال الله ان يوفقك لما تريدين ....وان وجدت الحق فى ولو فى بئر ......فليسهله لكى رب العالمين ....
وما هيا الا سنوات وانشالله يكون لكى صبيان وبنات ( وكمان لوسى و A.J وانا طبعا .....وكل من شاركنا بنظره ووجدانه )

.MAy.
24-11-2002, 06:50 AM
بالنسبة لي أنا ما أفكــر إلا في دراستي ...

أجل لو مابشتغل ليه أتعب حالي وأدرس ...

الدراسة بعدين الشغل بإذن الله...

:أفكر:

MAJEDA
25-11-2002, 08:54 AM
انا وحده ما توفقت بالزواج ،بس بديني شهاده اغنتني عن السؤال
والحاجه وشتغلت ودرست ،عشان كذا لازم كل بنت تكمل دراستها
والله لايحوجها للسؤال ومن غدز الرجال.........:D :D :D (امزح ياجماعه):-)
ملاحظه:
الدراسه تكسب معلومات زي قراءة الكتب

ليالي الشوق
30-11-2002, 05:30 AM
هلاااااا

انا بنت لوووووول اكيد مو ولد

مقااااااطعه للزواج

يعني احس ان الزواج غلللللللطه بالنسبه لي

يعنيانا مانفركم هدا نص الدين

لكن بالنسبه لي

الدراسه ومن ثم الدراسه ولا انفكر بشي اسمه ريل

لووووول

بالنسبه للايقول ان الاولاد فيهم بلاده فهو بالنسبه لي يمكن ايكون صح

لكن مو بلاده بالمعنى اللي انتو فاهمينه

انا قصدي ان الاولاد ليش ما ايوبون نسب عاليه

انا اقولكم

اصلا الاولاد ابد مايفتحون الكتب غير في الامتحانات بستثناء البعض

يعني لو كانو ايذاكرون اول باول كانو راح يحصلون على اعلى الدرجات

صراححه هدي من خلاصه تجارب شخص من الاهل

يعني ادري ان في حد راح ايعارضني لكن هدي وجهت نظري

(( اتفق العرب الا يتفقوا ))

والسموحه

:#

جنا
30-11-2002, 05:00 PM
انا واله ما دخلت هندسه ودرست وتعبت الا اني اكيد ان شاء الله راح اشتغل في نفس تخصصي هندسه ديكور لااني قبل كذا شاورت الوالد وشجعني وقال انه راح يفتح لي محل هنسي بعد التخرج ولا وش فايدت الخمس سنوات الدراسه وتعب والله حتى ما فيه طلعه من كثر الضغط علي في الجامعه وفي الاخر ما اشتغل في تخصصي حررررررررررام:غضب:

Tamara
30-11-2002, 11:00 PM
السلام عليكم

موضوع مهم .... انا شخصيا ما عشت في مجتمع شرقي بس بستغرب من البنات الي عايشين في المجتمعات الشرقيه مش القصد الصبايا الي ردو في الموضوع انا بتكلم بشكل عام انا قابلت بنات من دول عربيه اجو يدرسو بعث دراسيه في امريكا والي غريب فعلا قمه الغرور الي بتصيب بنات العرب الي بتعلمو في امريكا والي كانت تعكس صوره اغلب البات في بلدهم

مثلا البنت بتيجي هون وكانها انشينتاين وياويلو الي بدو يحكيلها اتجوزي !!!!! وكانو الجيزه عيب وموضوه قديمه وهي فوق مستوى الجيزه لانو هي متعلمه والي بتتجوز المفروض تكون جاهله او ما كملت تعليمها
في نظرهم المتعلمه عندها شغلات اهم من الجيزه لتعمل في حياتها !!!!! وتعليمها فوق كل شي

انا ما بنكر انو التعليم مهم جدا انا راح اكمل ماجستير انا مو ضد التعليم وضروري البنت تتعلم بس ليش الغرور ليش البنت الي بتدخل الجامعه في المجتمع الشرقي بتنغر

تعرفو انو امريكا اول من اعطى المراه حقها !!!! وطبعا طالبو بحقوقهم النص بالنص شو النتيجه بنات محطمات نفسيا بتموت وهي بتشتغل وماعندها حياه اجتماعيه وزي ما ذكر احد الاخوه لا ولد ولا جوز ولا شي

البنت مهما تعلمت ومهما حصلت علا شهادات ومراكز بضلها ضعيفه بدها رجال يكون جنبها واطفال هاي سنه الحياه وفطره فينا
لما كا صغار بشو كنا نلعب دولز يعني الامومه في البنت وهي 5 سنين

والي بدها تتعلم وتكبر الجيزه ما بتعيقها انا ستي تجوزت صغيره وكملت مدرسه وجامعه وماجستير وهي مجوزه

انا بنظري البنت الي بتتطلع علا الجيزه انها شي دنيوي او موضه قديمه هاي مش متعلمه ابدا يمكن دخلت مدارس وجامعات بس ما استفادت شي لانو نظرتها سطحيه لاهم شي في الحياه
والي بضحك البنت بتدرس اربع سنسن خلص صارت افهم من اهلها اسم الله !!!!!! شو هاد

وبصراحه انا بس اخلص الجامعه مو ضروري اشتغل هوي انا بدي اضل طول حياتي ادرس واشتغل بعدها
خلي الي بدو يتجوزني يشتغل ويريحني وانا اقعد في البيت زي الملكه

Chad
30-11-2002, 11:20 PM
أختي تمارا

ردك على الموضوع كفى ووفى :)

وصراحه إنتي أكثر واحده تفكيرها منطقي بين اللي ردن:)

شكرا جزيلا على ردك:-)

ليالي الشوق
16-12-2002, 08:28 AM
:"

يعني انا تفكيري راح هباء

عادي

ما ايهم المهم اني مقتنعه في فكرتي

ورايي

والسموحه

:#

Chad
17-12-2002, 06:43 AM
الأخت تمارا ردت رد كافي ووافي وبالأدله ولو ما إقتنعتي بيه تبقين عنيده ومكابره:)

ليالي الشوق
17-12-2002, 06:50 AM
هلا

مكابره

عنيده

?:

:":

صراحه هدي كلمه بيره بالنسبه لي

وانا بصراحه لما انجرح مافي شي ايعاود وايداوي جراحي

حتى لو قلت بعدين اني مو زعلانه

لكن الله ايسامحك

والسموحه لو غلطت معاك في يوم

:(

Chad
17-12-2002, 06:58 AM
يا أختي بمزح معك :":

حتى الإبتسامه اللي فوق كنت بحطها أبولسان:":

me7taj laha
17-12-2002, 07:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه مستعين وبعد,
الحقيقة الموضوع اللي طرحته يا خوي موضوع الجدل حوله كثير
دراسة المرأة وعملها امر لاتعارضه الشريعة الاسلامية
ولكـــــــــن وفق ضوابط اسلامية.......;-)
على سبيل المثال
عمل المرأة في المدرسة كمعلمة او غيره يكفل لها عدم الاختلاط اذ انها تتعامل مع مجتمع نسوي كـــــامل
كذلك عملها في البنوك(الفروع النسائية)
وعلى النقيظ في المجال الصحي فغالبا ما يكون هناك اختلاط سواء دراسيا او عمليا

الحقيقة انا اتوافق معك في ان الدولة تصرف الملايين على تعليم المرأة
وان هذه الملايين تهدر بسبب انحصار عمل المرأة في مجال التعليم غالبا
واكن اعنقد ان السبب الرئيسي في هذه الخسائر هي الانظمة التي حدت من مجالات المرأة
فلو كان المجال الصحي مثل المجال التعليمي من حيث عدم الاختلاط لكان رأيت الفتيات يقبلن على هذا القطاع الانساني

هذا والله اعلم