المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام مساعدة من أعضاء موقع الألعاب . . .



CV XBLOOD
10-11-2002, 01:09 PM
لو سمحتم يا شباب ، ممكن واحد مسجل في الموقع ينسخ موضوع ( قضية الأسبوع : الألعاب المقلدة ) ، ويحطه هنا في الرد لأني ما أقدر أخش الوصلة ...:غضب: :غضب:

النجم باجيو
11-11-2002, 12:41 AM
ابشر


خذ هذا



قضية الاسبوع : الالعاب المقلدة بين الشركات و تطلعات المستهلكين للكاتب " سمير "


لقد كثر الجدل حول العلاقة بين الألعاب المنسوخة و الأصلية من حيث السعر و التأثير الإقتصادي سواء على الشركات المبرمجة أو على الأجهزة و مصنعيها أنفسهم،...نعلم طبعا أن أكبر أسباب الإقبال على الألعاب المنسوخة هو " السعر" ، بل هو السبب كله!!


لكن من الملام في كل هذا؟.. أهو المستهلك.. أم المقرصنين.. أم الشركات المبرمجة.. أم صانعي الأجهزة أنفسهم؟؟بالنسبة لي أنا أعتبرهم كلهم ملامون..عدا المستهلك، فهو ينظر لمصلحته أولاً و أخيراً..دون اعتبار لشيء آخر،يشبهون في ذلك الشركات المبرمجة و صانعي الأجهزة فهمهم الأموال ولا شيء غيرها...والبحث بأي طريقة لزيادتها ، طبعاً جودة
الألعاب و الأجهزة من أهم أسباب زيادة المكاسب .. والترويج لها إعلانياً.


فلماذا نلوم المستهلك و توجهاته؟...ولا أريد الخوض في تفاصيل أكثر ، لكني أريد أن أقدم بعض الحلول التي ربما تفيد و ترضي الطرفين المستهلك و المبرمج و من ثم صانعي الأجهزة... مجرد حلول أو بالأحرى طرق لا أتوقع ظهورها في المستقبل القريب على الأقل ، لم لا نتوقف لحظة و نخرج من عالم الألعاب و ندخل لعالم الأفلام ، بالطبع نعلم يقيناً أنه أكبر من عالم الألعاب من حيث العشاق و ميزانيات الفيلم الواحد...وليس لدي إحصاءات فلأمر واضح ولا جدل.


ولننظر لسعر الفيلم الواحد..إنه ما بين 50-75 ريالاً و حوالي 90 ريالاً لـDVD ...، ورغم هذا فالشركات عادة ما تكون مكاسبها عالية جداً ، ومشاكلها مع القرصنة محدودة تقريباً...خصوصاً نظام التأجير يضمن إستخدام الأصلي دائماً التي تتبعه محلات الفيديو. و الخسائر في أي فيلم لا تتعلق بالقرصنة بشكل كبير و إنما بالفيلم ذاته ، ولابد من التذكير بمكاسب الأفلام الضخمة من خلال دور السينما في أسابيع قليلة من النزول..و قبل و ضعها على أرفف المحلات.


ومن حقي التساؤل: لم لا تصبح أسعار الألعاب مثل أسعار الأفلام؟ أي لا تتجاوز 90 ريالاً بدلاً من 189 (السعر االرسمي) ؟؟....صحيح أن الألعاب لها عمر أطول من الأفلام أحياناً...لكن يجب ألا ننسى أن ميزانية صنع فيلم أضخم بمراحل من صنع ألعاب.. وأسعارها في متناول الجميع ، وبالتالي الإنتشار سريع...ومن ثم أرباح أكبر ، بل أوليس من الأفضل جعل الأسعار تناسب السوق الذي تنزل فيه البضاعة؟؟..فنحن نجد أسعار المنتجات في دول ذات اقتصاد ضعيف أرخص من منتجات دول اقتصادها قوي...و ان كانت في الأولى ذات جودة منخفضة أحباناً....


لم لا تصدر "كونامي" - مثلا ً- نسخة من ونينج اليفين في علبة عادية غير فاخرة بسعر منافس و مخصص لمنطقة الشرق الأوسط خصوصاً الخليج ، مع الترويج إعلانياً له في الفضائيات؟!! أعلم أنه طلب غريب بل وعجيب و مرفوض من الشركة نفسها ولكني أتسائل...و ما رأيكم بأن تسعى شركة الفيصلية في السعودية في نسخ و نشر الألعاب ذات النظامPAL بصورة قانونية و مخصصة للسوق السعودي بالإتفاق مع الأطراف المعنية و بسعر عادل جداً 90 ريالاً مثلاً... مع توزيع الأرباح للشركات الوكيلة لها ودفع النسب المحددة من أرباح كل لعبة لصانعة الجهاز...تماماً كما تفعل في الأفلام من خلال الترجمة والنشر.


وربما ترجمة الألعاب إذا ارتفعت الأرباح بشكل خيالي.....تخيلوا معي كيف ستصبح النتيجة..فقط تخيلوا...

CV XBLOOD
11-11-2002, 01:52 PM
الله يعطيك العافية :cool: وما قصرت ;-)