المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهو رأيك بكل صراحة؟؟!!

شجون الليل
28-11-2002, 07:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل تقبل أن تكون زوجتك أعلى منك مستوى تعليمي؟؟

بالرغم من أن الذكر في مجتمعنا قد حظي بنصيبه من التعليم بفتره لا تعد بسيطه مقارنه مع بدايه تعليم الفتاة لدينا إلا أننا نجد العديد من الأمثله لفتيات قد تفوقن في المجالين الدراسي والمهني فهل تقبل أخي أن تكون زوجتك أفضل منك تعليميا مع الأخذ بالفرض أنها إنسانه مبدعة في رعاية بيتها وتربيه أطفالها.......

ماهو رأيك بكل صراحة؟؟!!

منقول ...

تحياتي
اختكم
شجون الليل

ODIN
28-11-2002, 09:22 PM
ايه ليش لا .. الوحيد الي راح يستفيد هو الزوج والابناء .. راح يستفيدون من ثقافة امهم ..

المشكله متى تصير...

اذا كان الزوج دبشه:) يعني مستوى تعليمه سيئ جدا .. بكذا راح يصير تفاوت كبير بينه وبين زوجته ...

والشيئ الاخر .. اذا كانت الزوجه مغرورة وشايفها حالها انها وصلت لمستوى عالي من التعليم .. هذي تجلس عانس ارحملها ..

وشكرا على الموضوع الطيب..

اميرة الكرام
28-11-2002, 10:20 PM
انا في رأيي اذا الزوج متفهم فهو سيكون متقبل جدا ان تكون زوجته اعلى منه في العمل

والزواج المتفاهم المبني على الحب لا يعيقه مثل هذه الامور

اميره

abuhizam
29-11-2002, 05:01 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة شجون الليل

بالرغم من أن الذكر في مجتمعنا قد حظي بنصيبه من التعليم بفتره لا تعد بسيطه مقارنه مع بدايه تعليم الفتاة لدينا إلا أننا نجد العديد من الأمثله لفتيات قد تفوقن في المجالين الدراسي والمهني فهل تقبل أخي أن تكون زوجتك أفضل منك تعليميا مع الأخذ بالفرض أنها إنسانه مبدعة في رعاية بيتها وتربيه أطفالها.......

ماهو رأيك بكل صراحة؟؟!!

منقول ...

تحياتي
اختكم
شجون الليل

مشكورة اختي شجون الليل على الموضوع الجيد

نعم اقبل ان تكون زوجتي اكثر مني تعلما ( مع انني قد اكلت دراستي الجامعية ) بس بشرط احترام كل طرف للاخر .... و مدام ان الزواج سوف يكون على اساس الحب و التفاهم فلماذا ارفض ذلك .... فقد يكون في تعلم المرأه فائدة للزوج و البيت و الاولاد ... وانا برايي ان المراة المتعلمه تكون متفهمه للحياه اكثر من المرأه الجاهله .

][ النورس ][
29-11-2002, 02:54 PM
نعم ارضى بذلك وبدون ان احس بالغيرة من ذلك

فمهما وصلت من علم ومستوى عالي في ذلك فانني

ساكون السعيد به وسوف افتخر بذلك ويكون لي فخرا وشرف

وايضا ان يكون ذلك في مضمون ديننا الاسلامي

وان لا يتعدى شروطه وتعاليمه

ومشكووووووووووووووره اختي

النــــــــورس;-)

شجون الليل
29-11-2002, 03:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اشكركم جميعا لهذه الردود الطيبة ..
ويزيدني شرفا رد مشرفنا الفاضل ODIN ..
واسمحولي بهذا التعليق ..
بصراحة لا أؤيد هذه الفكرة .. فلا افضل الزواج من شخص اقل مني تعليميا .. بل اريده افضل مني .. فذلك ينعكس على الاطفال لاحقا ..
فلقد عرفت كثيرا من الاشخاص حيث تكون الزوجة اعلى متسوى تعليمي من زوجها .. ومن بينهم والديّ .. فبالرغم من التفاهم والحب المتواجد بينهما .. ولكن يظل هناك شيء من الغيرة والحزازيات .. خاصة حينما يتناقشان في موضوع ما .. وتبدأ تلك الزوجة المتعلمة بالتفلسف في أشياء لم يدرسها ذلك الزوج .. فتبدأ الغيرة ويسخر منها بقوله .. "يالمتعلمة" .. صدقوني هذا من واقع الحياة .. ومن جهه اخرى .. فهو يؤثر على الاطفال.. خاصة اذا كان تعليم الأب سيء (دبشة!) .. فحينها لايشجع أبنائه على التعليم .. فهذا شخص من أقاربي يشجعه ابنه على ترك التعليم والدخول في مجال التجارة .. بالرغم من ان الشاب يدرس في جامعه الملك فهد للبترول والمعادن! ولكن للاسف هذا الاب الجاهل لا يقدر ذلك ..
اخي الكريم .. abuhizam
اشكرك اولا .. ثم بما انك انتهيت من تعليمك فلن تحصل على زوجة اعلى منك تعليميا.. وبلا شك ان الزوجة المتعلمة أفضل بمليون مرة على الجاهلة .. كما ان الزوج المتعلم افضل بكثير من الجاهل ..

اشكركم مرة اخرى
تحياتي
اختكم
شجون الليل

DE NILSON
29-11-2002, 03:12 PM
طبعا ارضى لأن هذا الشي لن يضرني ابدا بل بالعكس سأستفيد وعيالي يستفيدوا

والرجل اللا ما يرضى فهذا حقودي ومعقد

شجون الليل
29-11-2002, 03:16 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ][ النورس ][
نعم ارضى بذلك وبدون ان احس بالغيرة من ذلك

فمهما وصلت من علم ومستوى عالي في ذلك فانني

ساكون السعيد به وسوف افتخر بذلك ويكون لي فخرا وشرف

وايضا ان يكون ذلك في مضمون ديننا الاسلامي

وان لا يتعدى شروطه وتعاليمه

ومشكووووووووووووووره اختي

النــــــــورس;-)
العفو ..
والله يكثر من أمثالك .. :-)

شجون الليل
29-11-2002, 03:25 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة DE NILSON
طبعا ارضى لأن هذا الشي لن يضرني ابدا بل بالعكس سأستفيد وعيالي يستفيدوا

والرجل اللا ما يرضى فهذا حقودي ومعقد

اخي الفاضل ..DE NILSON.. انا لم اسئلك هل ترضى بالزواج من متعلمة او لا .. فبالتأكيد ان الكل سواء رجل كان أم امرأة يفضلون الاقتران بشخص متعلم لما فيه من فائدة ..
ولكن اذا كنت انت فقط .. فرضا .. معك شهاد ابتدائية وتزوجت بفتاة جامعية .. فمالذي سيحصل ؟؟

لا ادري ولكن قد يكون اعتقادي خاطيء .. حيث اعتقد ان الرجل لا يحب ان تكون امرأة افضل منه .. ؟؟ مجررررد اعتقاد .. ;-)

واشكر اخي على الرد ..

Chad
29-11-2002, 03:41 PM
أول شي الزواج مبني على التكافؤ في كل شيء

يعني مثلا ما يجي واحده من مستوى عالي إجتماعيا أو ماليا ويتزوج منها رجل فقير أو أقل منها في المستوى الإجتماعي ونتوقع نجاح هذا الزواج إلا في حالات نادره

نفس هالشي يتكرر مع المستوى التعليمي إذ أن الرجل يحب أن يملك زمام المبادره والحديث في كل مجلس

فإيش رح يحصل لو كانت زوجته أعلى منه تعليميا وكانت لها الكلمه الأولى والأخيره في كل نقاش بحكم معرفتها :)

أكيد هذا رح يولد مشاكل كبيره قد تنتهي إلى الطلاق

وعلى هذا فالمفروض إنو الإنسان لمن يريد يختار شريكه حياته يختارها بحيث تكون متوافقه معه في كل شي

أنا عن نفسي الأن طالب جامعي وإنشاء الله أستمر وأتخرج وقد أكمل الدراسات العليا فما رح تكون مشكله في الفرق التعليمي خاصه إنو التعليم عندنا للأسف يستعمل أسلوب التلقين وتلقى بسببه ثقافه طالب الإعدادي زي دكتور الجامعه ( مع بعض المبالغه طبعا:D )

أذكر زمان قريت مثل بيقول تقريبا إنو المرأه الذكيه هي اللي ما تظهر ذكائها لزوجها :)

عالعموم بعد الفلسفه هذي كلها أقول إني بأتزوجها عادي بدون أي مشكله لو توافرت فيها الشروط اللي ذكرتهم أختي شجون الليل

شكرا على الموضوع الرائع:)

شجون الليل
29-11-2002, 04:12 PM
بل انا التي اشكر جدا على هذا الرد المنطقي ..
ولكن لا اعتقد انه قد تصل للطلاق ..
ومن ثم احمد الله انه ليس لدينا في السعودية مشكلة تباين الطبقات في المجتمع . وان وجدت فهي بنسبة 10% ..

اشكرك مرة اخرى

تحياتي ..

زورجـــ ZURG
30-11-2002, 09:04 AM
مازلت صغيراً على هذا الشيء

اسلمت لله ربي
30-11-2002, 09:45 AM
اختي شجون الليل ان التباين وعدم التوافق في كل الامور مدعاه الي الخطا والمشاكل والله سبحانه وتعالى رفع الرجل مرتبه على المرأة بما انفق وبما فضل الله بعضهم على بعض ليس تقليلا من شانها ولكن الله حكيم وليجعل الدفه بيد واحد
لذلك ارى وجوب تفوق او على الاقل تساوي الرجل مع المرأه في المستوى التعليمي والاجتماعي والسني ايضا
فهذا يوفر الراحه للطرفين ويساعد على بقاء الوضع الطبيعي كما خلقه الله

كامل الإحساس
30-11-2002, 10:40 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

رأيي أن المسألة لاتخضع للرضا والرفض وإنما التفوق قدر من عند الله وتوفيق وقد يكون المجتهد غير موفق ولايلام المرءإلا على تقصيره.
وليس على الإنسان إلا الاجتهاد ثم إن التفوق يخضع للقدرات الذاتية والقدرة على استغلال الفرص والمتاح وذلك يرجع للموهبة ولإقبال على التعلم ودوافعه وإختلاف الاهتمامات من شخص لآخر.

وشكرا شجون الليل على طرح هذا الموضوع

كاااااااااامل الإحساااااااااااس

Chad
30-11-2002, 11:13 AM
شكرا أختي شجون الليل

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة اسلمت لله ربي
اختي شجون الليل ان التباين وعدم التوافق في كل الامور مدعاه الي الخطا والمشاكل والله سبحانه وتعالى رفع الرجل مرتبه على المرأة بما انفق وبما فضل الله بعضهم على بعض ليس تقليلا من شانها ولكن الله حكيم وليجعل الدفه بيد واحد
لذلك ارى وجوب تفوق او على الاقل تساوي الرجل مع المرأه في المستوى التعليمي والاجتماعي والسني ايضا
فهذا يوفر الراحه للطرفين ويساعد على بقاء الوضع الطبيعي كما خلقه الله
رد مختصر ومفيد:)

DE NILSON
30-11-2002, 11:51 AM

اخي الفاضل ..DE NILSON.. انا لم اسئلك هل ترضى بالزواج من متعلمة او لا .. فبالتأكيد ان الكل سواء رجل كان أم امرأة يفضلون الاقتران بشخص متعلم لما فيه من فائدة ..
ولكن اذا كنت انت فقط .. فرضا .. معك شهاد ابتدائية وتزوجت بفتاة جامعية .. فمالذي سيحصل ؟؟

لا ادري ولكن قد يكون اعتقادي خاطيء .. حيث اعتقد ان الرجل لا يحب ان تكون امرأة افضل منه .. ؟؟ مجررررد اعتقاد .. ;-)

واشكر اخي على الرد ..

اها بس لاتزويديها

اصلا مستحيل اتزوج اذا انا عندي شهادة ابتدائية او حتى متوسطة

لكن ثانوية عادي اقبل

اذا انا ثانوي وهي جامعية عادي

اما اذا ابتدائية مستحيل اتزوج:غضب: :غضب:

abuhizam
30-11-2002, 06:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
اشكركم جميعا لهذه الردود الطيبة ..
اخي الكريم .. abuhizam
اشكرك اولا .. ثم بما انك انتهيت من تعليمك فلن تحصل على زوجة اعلى منك تعليميا.. وبلا شك ان الزوجة المتعلمة أفضل بمليون مرة على الجاهلة .. كما ان الزوج المتعلم افضل بكثير من الجاهل ..

اشكركم مرة اخرى
تحياتي
اختكم
شجون الليل

اختي شجون لا اعتقد بأن المشكله في الفوارق التعليميه بين الرجل و المراه فمدام هناك تفاهم و محبه فقد تزول هذه الفوراق ...و قد تكون هناك غيره و لكن اعتقد في نطاق محدود و مدام ان الرجل هو الذي اختر زوجته بنفسه و قبلت به المرأة دون ضغط من اهلها فأعتقد بان الزواج انشاء الله سوف يكون ناجح .

اختي شجون عندي نقطه مهمه حبيت ان اطرحها في موضوعك .. بعد اذنك .

وهي ان كثير من الاهل يجبروا ابنائهم اجباراً على الزواج من بنت معينه و غالباً ماتكون هذه البنت هي من الاقارب ... و بضغوط كبيره من الاهل قد تكون على الولد و البنت بقبول كلا منهم للطرف الاخر .... با عتقادي ان كثير من مثل هذه الزيجات تفشل ... و يكون تاثير فشل مثل هذه الويجات على الابناء لا قدر الله ...

*** اختي شجون الليل لقد قرأت في بعض المجلات استبيان لمجموعة كبيرة من الشباب عن ( هل تفضل ان تكون زوجتك المستقبليه جامعيه )
الكثير منهم اختاروا نعم و عند سؤالهم عن السبب كثير من قال ان الفتاه الجامعيه بعد ان تتخرج سوف تعمل و بالتالي سوف تساعد زوجها كثيراً في مصروفات البيت و خصوصا في هذا الوقت الصعب .... و منهم من قال ان الفتاه الجامعيه هي اكثر فهما و ادراك لحياه و سوف ينعكس ذلك على الاسرة و الاولاد ...

و قد اجاب كثير من المستبينين انهم موافقون على الزواج بجامعية حتى وان كانت اكبر منهم سناً و تعليما ....

***** و مع كل هذا نلاحظ كثير من الجامعيات لم يتزوجن بعد تخرجهن ..

محروم
01-12-2002, 01:00 AM

ماهو رأيك بكل صراحة؟؟!!

منقول ...

تحياتي
اختكم
شجون الليل

الاخت الفاضله شجون الليل .
اليك منى هذا الرد المتوضع وهو عباره عن بعض الكلمات للامام الشافعى رحمه الله تعالى فى ((( حمل النفس على ما يزينها ))) .

1_ صن النفس واحملها على مايزينها ______ تعيش سالما والقول فيك جميل
2_ ولاتولين الناس إلا تجملا____________ نبا بك دهر أو جفاك خليل
3_ وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غد _____ عسى نكبات الدهر عنك تزول
4_ فيغنى غني النفس إن قل ماله_________ ويغنى فقير النفس وهو ذليل
5_ ولا خير في ود امرى متلون__________ إذا الريح مالت ، مال حيث تميل
6_ وما أكثر الإخوان حين تعدهم_________ ولكنهم في النائبات قليل

اعتقد ان وضع تلك الابيات منى فى هذا الوقت لانها طريقه غير مباشره فى ايصال الفكره الى نفوس الشباب الذين يرغبون فى الزوج من المتعلمه من اجل كذا وكذا وكذا ولكن النتجيه فى النهايه عكسيه % بالمائه .
فحمل النفس على مايزينها .
تحياتى لكى اختى الغاليه على هذا الموضوع
واتمنى لك مزيد من التقدم والازدهار انشاء الله
محروم

شجون الليل
06-12-2002, 12:01 PM
في البداية اعتذر للجميع لتأخري في الرد ..
اخي الفاضل اسلمت لله ربي .. اشكرك جدا على الرد المنطقي ...وهذا هو الجواب الشافي ..
اخي الكريم .. كامل الإحساس .. اشكرك للرد .. وقد اعجبني ردك كثيرا .. لانه هذا ما اردت قوله ..
اخي الفاضل .. abuhizam .. لك جزيل الشكر على الاضافة الرائعه .. ولكنك قد طرحت مشكلة مستقلة بذاتها .. للاسف ان هناك رجال مقصدهم وراء الزواج من موظفه او جامعيه هو المال فقط .. وهذا ما يجعل كثير من الجامعيات يترددن ويتخوفن من فكرة الزواج .. خاصة من شخص اقل من مستواهم التعليمي ..
اخي القدير .. محروم .. اشكرك من اعماق قلبي على المداخلة الجميلة ..

تحياتي
اختكم
شجون الليل