المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العلمانيه Secularism



Chad
01-12-2002, 01:11 AM
العَلمانية أو العِلمانية ترجمة غير صحيحة للكلمة الإنجليزية Secularism أو Secularity ، و ترجمتها الصحيحة ""اللادينية"" أو ""الدنيوية"" .. و هي دعوة إلى إقامة الحياة على غير الدين ، و تعني في جانبها السياسي بالذات اللادينية في الحكم .. و هي اصطلاح لا صلة له بالعلم Science .

و تتعارض العلمانية مع كل ما هو ديني و كل ما هو روحاني .. و يسعى العلمانيون لنشر عقيدتهم بين صفوف المسلمين و يتناسون أن الإسلام يدفع الإنسان إلى العمل بكل ما هو دنيوي و الأخذ بكل ما هو أخروي{ وابتغِ فيما آتاك الله الدار الآخرة و لا تنسَ نصيبك من الدنيا و أحسن كما أحسن الله إليك و لا تبغِ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين } ، و يدعو إلى التفكر و التأمل و السعي و الحركة ، و بهذا يحفظ الإنسان توازنه المادي والروحي ، فلا تتغلب طبيعة فيه على الأخرى ؛ لأن الخالق سبحانه و تعالى فطره على هذه الفطرة ..

و من هنا نفهم إعلان البعض عن قيام دولة علمانية أو عن رغبة البعض الآخر في ذلك ، و نفهم سر اختيار الكلمة ""العلمانية"" لأنها كلمة تعبر عن المقصود دون صدم للمشاعر و الأحاسيس ، فهناك فارق بين وقع الإعلان عن قيام دولة علمانية و الإعلان عن قيام دولة لادينية ... و من هنا نحس خبث الترجمة و خبث الذين يستعملون هذا اللفظ دون اللفظ الكاشف عن المعنى المقصود ..



العلمانية في أوروبا :

بدأ الوجود السياسي للعلمانية مع ميلاد الثورة الفرنسية سنة 1789 ، و تكونت أول حكومة لادينية ، و قد عمت العلمانية أنحاء أوروبا خلال القرن التاسع عشر ، ثم انتقلت لتشمل معظم بلدان العالم في السياسة و الحكم في القرن العشرين ..

فنتيجة لتسلط الكنيسة و رجال الدين في أوروبا و تحولهم إلى طواغيت مستبدة تحت ستار الرهبانية و صكوك الغفران و محاكم التفتيش ، و نتيجة لوقوف الكنيسة ضد العلم و العلماء و اتهامها لهم بالهرطقة (الابتداع) ، و نتيجة لصراع العلم مع الدين هناك .. نتيجة ذلك كله أعلنت العلمانية التي تعني فصل الدين عن الدولة و تقلص سلطة الكنيسة لتنحصر داخل جدرانها ..



معتقدات العلمانية : قامت العلمانية على مبادئ الفكر المادي ، و من معتقداتها :-

* الإيمان المطلق بالمادة و بما يُحَس و يُشاهَد ، و إنكار ما وراء الطبيعة من أمور غيبية .

* تقديس العلم التجريبي و الاعتماد على الحواس كمصدر للمعرفة و الكشف عن الحقائق .

* معاداة الأديان عامة و الديانات السماوية خاصة و محاربتها بعنف سواءً وقفت إلى جانب العلم أو عادته .

* من العلمانيين من ينكر وجود الله ( و يجعلون الطبيعة بديلاً عنه و ينسبون إليها ما يجب أن ينسب لله من الخلق وتسيير الكون ) ، و منهم من يؤمن بوجود الله و لكنهم يعتقدون أنه لا علاقة بين وجود الله و بين حياة الإنسان على الأرض .

* إنكار الآخرة و البعث و الحساب و عدم العمل للآخرة .. و إقامة حاجز سميك بين عالَمَيْ الروح و المادة .

* إنكار القيم الإنسانية و المثل العليا و اعتبارها قيماً سلبية .

* فصل الدين عن السياسة و إقامة الحياة على أساس مادي و رفض التحاكم إلى شرع الله .

* اعتقاد أن التدين حرية شخصية في نطاق حياة الفرد الشخصية .. أما المجتمع و الدولة فلا سلطان للدين عليهما ؛ لذا فالعلمانية لا تمنع الفرد أن يتعبد لله في المسجد و يصلي و يصوم ، و لكنها ترفض الخضوع لشرع الله و الالتزام به في إطار المجتمع و الدولة .

* الأخذ بمبدأ الميكيافيلية ( نسبةً إلى ميكيافيلي القائل بأن ""الغاية تبرر الوسيلة"" ) كفلسفة للحكم و السياسة والأخلاق .

* نشر الإباحية و الفوضى الخلقية و هدم الكيان الأسري في المجتمع .

نهايه الجزء الأول

لو تبغون أكمل وأجيب الجزء الثاني مافي مانع:-)

طبعا الموضوع منقول للفائده:)

القــعـقـاع
01-12-2002, 01:17 AM
تشكر على النقل و يا ليت تكمل:)

Chad
01-12-2002, 01:25 AM
العفو..

بعد شوي إنشاء الله بكمل:)

RPG_master
01-12-2002, 03:37 AM
مشكور..

كمل:-)

انجلينا17
01-12-2002, 07:49 AM
مشكور اخوى على الموضوع القيم

وللاسف بعض مخططاتهم نجح والبعض مازال يحاول :(

SNOoOP
01-12-2002, 08:28 AM
مشكووور على الموضوع A.J وهم فعلا بدوا بالدخول على الدول الإسلامية وخاصة السعودية


ومشكوور على الموضوع

Angel whisper
01-12-2002, 09:11 AM
مشكور AJ عالموضوع ..

وللاسف .. بداو يتسللون لمجتمعاتنا ..

كفاية ان في وحدة من الامارات .. طلع امر من الحكومة بتخفيض اصوات الاذان والصلاة ..

لعدم ازعاج الاجانب ..

Chad
01-12-2002, 12:37 PM
شوشان : العفو والتكمله جايه بعد قليل:D

أنجيلينا 17 نعم للأسف نجحت بعض مخططاتهم لنقص الوازع الديني عند الناس:)

سنوب : ما أعتقد إنو اللي تتكلم عنهم وصلوا للدرجه المكتوبه فوق:)

أينجل : العفو

معقوله هالقانون موجود عندكم؟؟?:

هي غريبه لأنو هالشي بيصير في بلد إسلامي

ومش غريبه لأنو للأسف زي ما سمعت إنو الإمارات صاير فيها نسبه كبيره من الأجانب وهالأجانب بالتأكيد بيكون ليهم تأثير في سياسات الدوله:)

الحين بجيب الجزء الثاني...

Chad
01-12-2002, 12:46 PM
بقيه الموضوع ....

إن العلمانية التي وُلِدت و ترعرعت في أحضان الجاهلية هي كفر بواح لا خفاء فيه و لا مداورة و لا التباس ، و لكن الخفاء و المداورة و الالتباس إنما حدث عمداً من دعاة العلمانية أنفسهم ؛ لأنهم يعلمون أن لا حياة و لا امتداد لجاهليتهم في بلاد المسلمين إلا من خلال التخفي و المداورة و التلبيس على جماهير المسلمين و ذلك من خلال الرايات الزائفة التي تحجب دينهم و عقيدتهم بل و تحفزهم ضد إخوانهم الصادقين الواعين بحقيقة هذا الصراع المنبهين إلى خطره الداهم على الدين و أهله ..

فمن مظاهر تلبيسهم على العوام أنهم يجعلون في كل صحفهم و مجلاتهم العلمانية صفحة يسمونها صفحة الفكر الديني ، و يقولون أن مكان الدين هو المسجد فقط ، و يظهرون لعامة المسلمين أنهم يحجون لبيت الله في العمر مرة و يتعمدون إبرازها في وسائل إعلامهم ، بينما هم يقصدون بيوت أعداء الله شرقاً و غرباً كل حين يتلقون منهم المناهج و يتلقون التشريعات و الأوامر و النواهي و الحلال و الحرام ..

مخالفة العلمانية للإسلام : و ذلك من وجوه :-


أولاً : رفض الخضوع لحكم الله :-

فالإسلام يوجب على أتباعه أن يتحاكموا إلى شرع الله ، فشرع الله إنما أنزل ليخضع له الجميع و يعملوا بمقتضاه .. لا فرق في ذلك بين العبادات و المعاملات و بين الحدود و السلوكيات سواءً للأفراد أو للمجتمعات .. أما العلمانية فإنها لا تعارض أن يخضع الإنسان لربه بالعبادة بصفته الشخصية إذا أراد ذلك ، أما المجتمع ككل فإن العلمانية ترفض أن يخضع المجتمع لشرع الله ن بل ترى أن يختار المجتمع لنفسه ما يراه أصلح في ظنه لتحقيق مصالحه .. و هذا الرفض للخضوع الجماعي لله عز و جل هو كفر به عز و جل ..

فالإسلام له أحكامه و نظمه التي فرضها الله على عباده لإصلاح أمورهم ، فهناك أحكام لحفظ المجتمع من انتشار الفواحش ، كتحريم الزنا و شرب الخمر و اللواط و قذف المحصنات و التعامل بالربا و الغش و التدليس .. و هناك أحكام تتعلق بصور عديدة من البيوع و المعاملات يجب على الجميع أن يُحِّلوا ما أحلته و أن يحرموا ما حرمته .. و على هذا فلا يجوز أبداً أن يقبل الفرد أحكام الشرع إذا تعلقت به كفرد ثم يرفضها إذا تعلقت بالجماعة أو الدولة { أفتؤمنون ببعض الكتاب و تكفرون ببعض } ..

و قد وردت في القرآن الكريم و في السنة النبوية أحكام كثيرة تتعلق بالمسلمين كمجتمع ، تبين ما يحل لهم و ما يحرم عليهم و العمل بها واجب بالإجماع و الجحود بها كفر .. فكيف تُرَد هذه الأحكام أو يُرَد بعضها لأن العلمانية ترفض أن يخضع المجتمع لها تحت شعار ( الدين لله و الوطن للجميع ) ، ( لا دين في السياسة و لا سياسة في الدين ) ، ( دع ما لقيصر لقيصر و ما لله لله ) ..

فالحكم بما أنزل الله على نبيه واجب و إنكار وجوبه على المجتمع المسلم كفر . يقول ابن تيمية رحمه الله : ( لا ريب أن من لم يعتقد وجوب الحكم بما أنزل الله على رسوله صلى الله عليه و سلم فهو كافر ، فمن استحل أن يحكم بين الناس بما يراه هو عدلاً من غير اتباع لما أنزل الله فهو كافر ) ..

ثانياً : عبادة غير الله عز و جل :-

و هذا و العياذ بالله هو الشرك الأكبر الذي يخلد صاحبه في النار ..

فالعلماني قد يعبد ربه بأداء الشعائر التعبدية من صلاة و صيام و حج و زكاة و هو يتصور أن الدين محصور في المساجد و في حدود حياته الشخصية .. أما معاملاته مع أفراد المجتمع فإنه يخضع فيها لنظام المجتمع الذي اتفق عليه أفراد المجتمع و وضعوه لأنفسهم و عليه أن يطيعه و إن اصطدم بشرع الله فأحل ما حرم الله أو حرم ما أحل الله .. و هذا الخضوع هو عبادة لغير الله شاء ذلك العلماني أم أبى .. فعبادة الله وحده ينافيها عبادة غيره ، و طاعة الله وحده والخضوع له وحده ينافيهما طاعة غير الله و الخضوع لغير الله ..

فالمسلم في أحواله الشخصية و معاملاته الدنيوية منضبط بالشرع .. { قل إن صلاتي و نسكي و محياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له } .. بل إن من واجبات كل مسلم أن يسعى لإصلاح ما في مجتمعه من المخالفات الشرعية لا أن يستحلها و يرضى بها و يشارك فيها .. ففي الحديث : "" من رأى منكم منكراً فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان "" .

و قد حكم الله عز وجل بكفر من أطاع غيره في تحريم ما أحل أو استحلال ما حرم . قال تعالى في شأن النصارى : { اتخذوا أحبارهم و رهبانهم أرباباً من دون الله } .. و عن عَدِيّ بن حاتم ـ و كان نصرانياً فأسلم ـ لما سمع هذه الآية قال للنبي صلى الله عليه و سلم : يا رسول الله .. ما عبدناهم
فقال صلى الله عليه و سلم : ألم يحلوا لكم ما حرم الله فتحلونه و يحرموا عليكم ما حرم الله فتحرمونه ؟
قال : بلى .
قال : فتلك عبادتهم ..

و العلمانية تفصل بين العبادات الشخصية و التعاملات الاجتماعية ، فيحل المجتمع بمقتضاها ما يراه و يحرم على نفسه ما يراه دون اهتداء بشرع الله و هذا هو الشرك و هذه هي العبودية لغير الله . فعبادة الله وحده خضوع بالاختيار و الرضا لله وحده .. و الشرك بالله عبادة غير الله مع عبادة الله .. كما يفعل هؤلاء العلمانيون ..

مع تحياتي:)

انجلينا17
01-12-2002, 06:50 PM
مشكور اخوى :)

rushin_911
01-12-2002, 06:53 PM
البعض في العلمانية يكتفي بفصل الدين عن السياسة(أي لا يكون رجال الدين - حسب تعريفهم - لهم أي سلطة في المواضيع السياسية) و لكن أحكام القضاء و كل شيء باقي تكون على أحكام الدين...

عموماً مشكور يا A.J على الموضوع و بأكذب لو قلت إني قرأته كله :6

Chad
02-12-2002, 12:10 AM
أنجيلينا : العفو:)

روشين : شكرا للإضافه ومو إنت بس اللي ماقراه كله":"

Black Box
02-12-2002, 12:24 AM
مشكور أخوي ... ;)

Chad
02-12-2002, 12:31 AM
العفو:)

Angel whisper
02-12-2002, 12:58 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة A.J
أينجل : العفو

معقوله هالقانون موجود عندكم؟؟?:

هي غريبه لأنو هالشي بيصير في بلد إسلامي

ومش غريبه لأنو للأسف زي ما سمعت إنو الإمارات صاير فيها نسبه كبيره من الأجانب وهالأجانب بالتأكيد بيكون ليهم تأثير في سياسات الدوله:)

الحين بجيب الجزء الثاني...
ايه والله .. هالقرار طلع في دبي تحديدا .. لان الاجانب تشكو من اصوات الاذان العالية اللي مب مخليتنهم يرتاحون ..

وشكرا عالتكملة :) ..

والله يعيننا على هالبلوى ..

Chad
02-12-2002, 01:04 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Angel whisper
ايه والله .. هالقرار طلع في دبي تحديدا .. لان الاجانب تشكو من اصوات الاذان العالية اللي مب مخليتنهم يرتاحون ..
وشكرا عالتكملة :) ..

يعني مثل ما توقعت:)

العفو أختي أينجل:-)

Y a z e e d
02-12-2002, 01:07 AM
موضوع رائع http://www.montada.com/images/icons/icon14.gif

شكرا
لان مثل هالمواضيع تشدني :)

Chad
02-12-2002, 01:09 AM
العفو أخوي


لان مثل هالمواضيع تشدني
أنا عارفك تحب مثل هالمواضيع عشان كذا إستغربت لما لقيتك متأخر في الرد:D

E:man
02-12-2002, 02:39 AM
يعطيك العافيه والله :)

Chad
02-12-2002, 02:54 AM
الله يعافيك أخوي:)

Chad
02-12-2002, 03:48 AM
أخوي خوباج..

ممكن تسردلنا بعض المواقف اللي سواها وزير المعارف عشان تحكم عنه بأنه علماني

:)

SNOoOP
02-12-2002, 04:03 AM
مشكوور على التكملة A.J

Chad
02-12-2002, 06:43 AM
سنوب : العفو

خوباج : صندوق الرسائل الخاصه في الإنتظار:6

العمدا
02-12-2002, 07:28 AM
ويا كثرهم ..
ولكن موب بمعنى الكلمه يعنى افكار بس ..

عماد 18
02-12-2002, 11:18 AM
مشكور اي جي على الموضوع الاكثر من رائع :) ..

لكن اللي يبي يشوف نتايج العلمانية ..
يطالع حال تركيا الان ..
نسوا اصلهم ..
و و تخلوا عن تاريخهم الاسلامي ..
و منعوا الحجاب -بدعوة التحرر !!- ..
و تعاونوا مع اسرائيل ..
و استضافوا القواعد الامريكية ..
و ما بقى الا انهم يغيرون علمهم لعلم فيه صليب و نجمة داود ..
و كل هذا عشان العلمانية و عشان ينضمون للاتحاد الاوربي ..
و مع ذلك المعارضة ما زالت كبيرة بخصوص انضمامها ..
للاسف حتى الحمار يفهم القصة كلها بعد هالحركات لكن ما اقول الا الله ياخذ اللي كان السبب ..

انجلينا17
04-12-2002, 12:05 AM
مانقول الا الله يردهم ويخيب ضنهم

:(

Chad
04-12-2002, 01:47 AM
العمدا : وهذا رأيي:)

عماد : الله يبارك فيك

بس حبيت أحط ملاحظه حول تركيا

العلمانيين هم اللي في الحكومه مو الناس

الأتراك متدينين جدا ولو مكذبني أطلع للقرى اللي ما وصلها تيار العولمه والكلام الفاضي

رح تلقى ناس ما يخلون نسوانهم يطلعوا من بيت إلا لبيت زوجهم

حتى في المدن الرئيسيه تلقى معظم الناس في الشوارع هم رجال

طبعا ما أنكر التأثير السلبي اللي عملوه قيادات الحكومه والقيادات العسكريه فيهم

لكن هم أصلهم طيب ويعتبروا متدينين نسبيا

هالكلام هذا كله عشان أقولك نقطه بسيطه

وهي لما تتكلم عن دوله ما تتكلم بصفه عامه بل يجب إنك تحصر التكلم بحكوماتها

مثلا حكوماتنا العربيه ماشاء الله لا تخفى عمالتها لأمريكا

فهل أنا وأنت عملاء لها ؟؟

أنجيلينا 17 : إنشاء الله ولو إنو الباين إنو الأمور رايحه للأسوء:)