المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عام مراجعة للعبة شينوبي



السبيل
01-12-2002, 12:58 PM
ارجو ان يعجبكم هذه المراجعة المتواضعة للعبة شينوبي





التدمير حل على المدينة الهادئة , والوحوش بدأت في زحفها الي المدينة المهجورة بعد زلزال مدمر اطاح بكل شئ ليساوية بالأرض , ولكن من المنقذ ؟ ومن سيكون يد العون التي ستنتشل المدينة من الحضيض لتبدأ عملية تصفية رموز الظلام , أنة نينجا ياباني يدى هوتسوما قائد احدى القبائل والمتعهد بالأنتقام من هؤلاء الغزاة , بمهارتة الفذة وسرعتة الفائقة وقدراتة السحرية سيكون الأفضل على الأطلاق . شينوبي أحدى اكثر الألعاب اثارة للجدل , لعبة ستهيج الذكريات لدى الكبار وستكون اللعبة الكلاسيكية التي طالما اراد البعض تجربتها , الأن على البلاي ستيشن الثاني مع أروع الحبكات اليابانية القديمة في أحدث مراجعات مجلة الألعاب جيم ماستر , وللحديث بقية .




شينوبي , اللعبة التي يتوقع منها أن ستؤدي الي ردود افعال مختلطة البعض سيحبونها وآخرون سيمقتونها والبعض سيكونون مثل ردة فعلنا الولع الأسلوب التقليدي والنان الية والكراهية لعدم مجاراتها للعصرية في عالم الألعاب , شينوبي ستقدم المراحل ذات المنهجية الخطية " بمعنى آخر لا أستكشاف " مع موجات مستمرة من الأعداء المتكررين , مع تواجد قوي لكل العلامات والبصمات القديمة الكلاسيكية , شينوبي من الألعاب التي ستتطلب منك احيانا طلب المساعده من اخيك والذي عاصر عهد الميجا درايف ولم يتمتع بعهد البلاي ستيشن الأول والثاني , لذا استعد لعودة الذكريات بزي جديد ومعدل كليا .


سحر الألعاب الكلاسيكية سيكون متوفر مع تعويذات سحرية مدمرة وهذا بالتأكيد اقتباس من المدرسة القديمة لصناعة الألعاب , مع وميض الحداثة العصرية والتي قد تنسيك سريعا ذكريات الماضي لتغوص في مغامرة جيدة في شينوبي , ولكن سيكون للإحباط دورة المعتاد في اللعبة , التكرار الممل , والسقوط في حفر عميقة على بعد بوصات فقط من نهاية المرحلة والتي ستؤدي الي اللعب من جديد ومن بداية المرحلة مما قد يسبب احباط قاتل ولكن لنرى الوجة المضيئ انت ستكافئ بوجود بعض المواد الرائعة والجميلة والمنتشرة في ارجاء المرحلة , ولكن ارتكابك لأي خطأ, فأنت في معاناة حقيقية .






نظرة في شينوبي :


بالرغم من تقديم اللعبة بتقنية لاثية الأبعاد بالكامل , الا انها لا تزيل صفة كونها شبية بشكل او بأخر بالتحريك الجانبي التي ظهرت في العاب ثنائية الأبعاد , ولكن هذا لم يمنع وجود بعض المناطق المفتوحة التي تقدم ولو بشكل محدود فوائد اللعبة كونها ثلاثية الأبعاد ولكن مثل هذه المناطق يعتبر نادر جدا بالمقارنة مع امتدادات اللعبة الكبيرة , فالممرات ضيقة وبطلنا هوتسوما يمتلك بعض القفزات الكلاسيكية على سبيل المثال الوثبة القديمة وأكمالها على الحائط , واداء بعض الماورات في الحائط بشكل سريع " الم اقل لكم ستكون مهيجة الذكريات "


سأل السيد نوريوشي أوهبا حول كون اللعبة متمسكة بأصول العاب النينجا القديمة ومناوراتها المحفوظة فعجب من الجهل الغربي بأعتبار ان المتعة هي الأهم ) , حسنا أضغط زر أكس في آن واحد مع اي اتجاه سيقوم هوتسوما فجأة بأداء قفزة من مكانة الي اشارة B يترك خلفة طيفا الي مكان وقوفة بالأصل , وهذه تعتبر احدى وسائل الهرب الحيوية من المعارك .


اسلوب الهرب الكلاسيكي ورغم قدم عهده الا انه اكثر فعالية من كثير من لألعاب الحديثة مثل زون أوف ذا اندريز والتي تتطلب مهارة في المناورة بشكل صحيح , أستخدام نظام القفل عند الهجوم " اي تعيين دائرة الهجوم على عدو واحد " سيكون ذا حيوية مفيدة في اللعبة اذا ما كنت في قتال مع اعداء منفردين وبحرية في التحرك , ولكن اذا تحتم عليك مواجهة خمسة أو ستة او رجال أكثر سيكون من الصعب استخدام نظام القفل مالم تستطيع التحرك حولهم بحرية وتهاجم اعداء متعددين بذلك سيكون الهجوم حيوي , ستضيف التجاعيد في وجوه الاعداء الكثير من العمق في اللعبة , وسيكون لسيف هوتسوما القوة التي تجعلة قادر على أمتصاص الحياة ( الطاقة أن صح التعبير ) من الأعداء الموتى , أبق طاقة السيف كاملة وسيكون ضررة أكبر على الأعداء وكخطوة تشجيعية ستستنزف حياة هوتسوما اذا لم يستمر بالقتال بسرعة عاليـة .


وكما ذكرنا فمراحل اللعبة شديدة الخطية وتميل الي تقديم أعداء متشابهيـن , ستقدم اللعبة بعض الوحوش مثل وحوش الزومبي التي تهاجم هوتسوما مع تعدد قليل لوحوش واعداء مثل كلاب الزومبي , تتدرج قوة مهاجمة الأعداء فستتدرج من السهل العادي حتى تصل الي مرحلة من المستويات المرتفعة , ويعتبر الزومبي من اكثر الأعداء امتلاك لأفكار جديدة للظهور في مراحل اللعبة ولكن لا يستعملها بشكل كافي , على سبيل المثال في مناسبات شاذة وقليلة ستقابل رجل سيئ يعتبر زعيم احدى المراحل والذي يظهر عن طريق تسلق احدى الحيطان والمهاجمة عن طريقها , انها فكرة عظيمة وتستغل بشكل كبير تقنية اللعبة الثلاثية الأبعاد في الخلفيات , اذا لماذا لا تظهر هذه المشاهد في أغلب الأحيان في مراحل اللعبة ؟ لا نعلم ما مفهوم سيجا عن تطوير اللعبة ! كذلك وحش العنكبوت والذي يتسلق الأسقف ويستغل روعة تقديم الخلفيات في شينوبي واستغلالها بشكل جيد ولكن يبقى السؤال دون جواب ؟






شينوبي مليئة بالحفر العميقة , وتجنبها يتطلب مهارة في اللعبة , حيث سيكون تحت تصرفك بعض القفزات الثنائية ومناورة القفز على الحائط والتي ستكون احدى الحالات الوحيدة حيث ستحتوي زاوية التصوير بعض المشاكل الصغيرة , حيث ستكون الكاميرا في وضعها الأصلي مما يصعب الأمر احيانا لرؤية المنطقة التي ستنزل عليها . تعطي عصا الأنالوج سيطرة وتحكم جيد على الكاميرا في اغلب الحالات .


التحدي الكبير سيكون لصبر اللاعبيـن حيث عند انتهاء حياة هوتسوما عن طريق القتال او السقوط في احدى الحفر العميقة فإنة سيعيد منذ بداية المرحلة , ستكون العودة سريعة وفي اغلب الأحيان سيتلوها احباط قد يجعلك تكسر احدى اجهزة السيطرة على الحيطان " لا تفعلها يا صديقي " , على أية حال تعتبر شينوبي تحدي قوي وتصميم جيد لتمييز ردود افعال اللاعبين , وتتضمن بعض الجوائز الاضافية للأكثر صبرا , حسنا شينوبي تعتبر ادى الألعاب التي تقدم القتال السريع الذي طالما اعتدنا علية مع تصميم يقصد بة انهاء اللعبة بتفوق واضح دون موت والا كان عقاب سيجا وخيما , لعبة يقصد بها اسكات جمهور سيجا المتعطش الي كل جديد وأحياء ماضي ذكريات الطفولة المفضلة , القليل سوف يفهم ما نعنية بسرعة اما الباقون فهم بصدد التفكير ولكن نصيحتنا هي تجربة اللعبة لأختبار مدى اعجابك بها قبل شرائها .


الرسومات والجرافيكس :


شينوبي توفر تشغيل بارع لمحرك رسوميات ثلاثية الأبعاد , وعلى الرغم من عدد المضلعات المنخفض في اللعبة وبعض المحدودية في المواد المضيئة في اللعبة الا انها تقدم اجواء نينجا مصاحبة لأكشن فني جميل , هوتسوما احدى التصميمات العظيمة , تطوير جيد لكلاسيكية شخصية موساشي التقليدية جدا , هوتسوما محاط بمجموعة كبيرة من المفاهيم الشيطانية الجميلة , ونحن نركز على فنيات اللعبة الرائعة حقا عمل جيد .


مفاهيم المراحل في شينوبي تميل الي اجواء الفساد لدجة كبيرة , والخلفيات تميل الي تكرار نفسها بالطريقة نفسها وفي كل المناطق مهما كانت بسيطة , الدخول من مدخل والخروج منة لن يكون بهذ السوء ومهما كان شبية بالمدخل النهائي فهذا غير محبط " ما رأيك " .


مشاهد اللعبة المتحركة تسحب اللعبة الي الدرجة الثانية ومن جيد الي اسوء , والتي لا تجاري احيانا بعض حركات هوتسوما المثالية , حيث سيكون مظهر الشخصيات سيئ في العروض , مع توقف قصير لهوتسوما عند قتل اربعة الي ستة اعداء بينما ينتظر تفكك جثهم واختفائها .






المؤثرات الصوتية :


على الأقل تعتبر الصوتيات في اللعبة الطريق الصحيح والأفضل لتصوير الأصوات القديمة البسيطة , الموسيقى في شيوبي تذكرك بمحتويات اللعبة , ولكن وعلى نحو جيد تحتوي على الإيقاعات السريعة , مع تطفل الموسيقى الحديثة بتوزيعاتها الأكثر تعقيدا من حين لآخر , ولكن لا بد ان نتحسس الملمس الكلاسيكي الخنون لموسيقى اللعبة .


حسنا انت تعتقد ان شينوبي لا تبدو مثيرة جدا بما فية الكفاية , مع تواجد لبعض التأثيرات العادية وبعض التصاميم الأصيلة , لا يمنع هذا من ذكر بعض المميزات في اللعبة مثل خلفيات اللعبة التي المتفجرة وموت ملتهب وترسانة هوتسوما للهجمات السحرية , فليكن شكرنا الأبدي الي سيجا والتي تقدم خيار الأصوات باليابانية أو الأنجليزية ’ اي واحد تحب ؟ أنت يمكنك أختيارة بسهولة .


رأي المجلة الألكترونية :


شينوبي , انيقة , مع بعض السمات التي ستجعل البعض يعجبون بها , البعض سيلتصق بها لتقديمها بعض الجزائز الجيد للمثابرين , حسنا قد تقون اللعبة مليئة بالعيوب ولكن تبقى احدى أكثر الألعاب احتوائا على نمط الأكشن والذي يمتلك قاعد جماهيرية كبيرة جدا , اذا اسلوب كلاسيكي الكثير من محبية على احر من الجمر للبدأ في مغامرة مليئة بالتعويذات السحرية والحركات السريعة , شينوبي هي مطلبك .



--------------------------------------------------------------------------------


معلومات أضافية :

الناشر : Sega
المطور : Overworks
نوع اللعبة : منظور الشخص الثالث - أكشن
نظام اللعبة : Ntsc/j
عدد اللاعبين : 1
موعد الصدور : 12 نوفمبر 2002
الفئة العمرية المسموح بها : T
التقدير النهائي : 79%






المصدر
http://www.gm-master.com/magazine/modules.php?name=News&file=article&sid=649