المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : The Sims Online تقرير كامل ومفصل عنها



كبير المحترفين
12-12-2002, 04:18 AM
ملحوظة :-
هذه المقالة مأخوذة من مجلة EGM

تعتبر هذه اللعبة من إنتاج شركة Maxis التي انتجت لنا العابا كثيرة من السيمز والتي ابتدعها Willl Wright .
ولن تكون مسيطرا في هذه اللعبة على المدينة ومتحكما بالناس فيها . بل ستكون واحدا من ملايين الشخصيات التي ستراها أمامك . لأنك في عالم سيمز عبر الشبكة ستجد نفسك فردا من هذا العالم الافتراضي الذي يعيشه معك ملايين الأشخاص عبر الشبكة من كافة بقاع العالم . فهم في الواقع ليسوا شخصيات افتراضية بل اناس حقيقيون . فحينما تحاول الآن مصافحة أحد أفراد السيمز أو لكم أخر على وجهه سيكون السيم الآخر بشرا مثلك بتجاوبه وردود أفعاله تجاه أي حركة تقوم بها . لأنه شخص مثلك يلعب معك عبر الشبكة .
ستكون هذه اللعبة ضخمة بكل ما في الكلمة من معنى . وستكون مبتكرة وتحمل الكثير من المخاطرة في الوقت ذاته . وذلك لأنها ستترجم بيئة لعب جعلت لعبة The Sims أكثر الألعاب مبيعا على مر العصور ( حيث بيع منها أكثر من 16 مليون نسخة حتى هذا التاريخ بما فيها اصدارات التوسعات الجديدة ) . وستترجمها الى لغة مفهومة يتقنها كل عشاق اللعب الجماعي عبر الشبكة .
لكن ما سبب كونها مخاطرة اذا ؟ المخاطرة تأتي كون اللعبة لا تتبع أي فئة . حيث لايوجد وحوش يجب عليك قتلهم . ولا توجد مراحل ومستويات من الخبرات والمهارات لتتعلمها ولا يوجد أي نوع من الأسلحة لأنك لا تستطيع قتل غيرك من اللاعبين .
وهذا الاختلاف الكبير بينها وبين مثيلاتها هو ما يجعلها لعبة جماعية عبر الشبكة لعدد هائل من اللاعبين متميزة جدا وتستحق الانتظار .
يقول النتج التنفيذي جوردن والتون ( الذي كان مخرج Ultima Online لدى شركة Origin سابقا ) :* هناك جيش صغير مؤلف مما لايقل عن 100 شخص يعملون لدى Maxis في محاولة للتأكد من أن نجاح The Sims Online سيكون أمرا حتميا . ويتابع قائلا : اللاعبون أنفسهم هم من سيخلقون عالم الشخصيات التخيلي هذا . فنحن نقدم لهم الأدوات فحسب , ثم نجلس ونشاهد ما سيصنعون بهذه الأدوات . * انتهى حديثه .
تتضمن الأدوات الكثير مما اعتاد عليه لا عبوا السيمز المخضرمون , فالتصاميم وواجهة الاستخدام تبدو مشابهة لنمط اللعب الفردي المعروفة , كما ان الميكانيكية المتبعة في بناء أي منزل أو الحصول على نقاط خبرة , أو على الدوافع الطبيعية للحياة كالجوع والراحة والطاقة والمرح , جميعها ثابتة كما كانت سابقا . لذلك ستكون The Sims Online مألوفة وسهلة اللعب للكثيرين ممن جربوا أي اصدارة لألعاب The Sims فيما سبق , ولكن الفرق الوحيد هنا أن جميع هذه الأوامر والأدوات تعمل بشكل مختلف .
منذ أول لحظة لدخولك اللعبة وحين تبدأ بتكوين شخصية السيم الافتراضية الخاصة بك , ستجد ان شاشة تكوين الشخصيات ستتضمن مئات من الوجوه والاعراق لتختار من بينها , من الوجوه الجادة وحتى الغريبة الشكل , ثم تختار بعد ذلك مكانا لتعيش فيه داخل عالمك الافتراضي .
ستطلق Maxis أربع خرائط مختلفة للمدن مع هذه اللعبة , وستعطي اللاعبين مبلغا لا بأس به من المال ( تسمى العملة سيمولينز ) ليتمكنوا من شراء حاجياتهم وبدء بناء بيوتهم . وستتباين الأسعار في اللعبة تبعا للمنطقة التي ترغب ببناء بيتك فيها سواء على الشاطئ أو داخل جزيرة أو على سفح الجبل .
ستتغير الأسعار بعد أن تصبح المدن مأهولة بالسكان , لتتبع كثافة السكان الموجودين , وسوق العقارات الديناميكي الذي يحدده اللاعبون , حيث يسمح لك بامتلاك منزل واحد في كل مدينة , لكنك تستطيع بيعه في أي وقت تشاء , سواء للشركة Maxis بسعر ثابت أو لأي لاعب اخر بالسعر الذي تتفق معه عليه , كما يمكنك بيع البيت مفروشا بالكامل , أي أنك تستطيع اللعب كمهندس معماري بحيث تشتري بيتا وتقوم بتصميمه وفرشه ثم بيعه بسعر أعلى للآخرين .

هذه صور توضح تصميم البيت لجذب الزوار اليه
http://www.arab3.com/upload/images/Dec02/theboos_Ef5HOW.jpg http://www.arab3.com/upload/images/Dec02/theboos_0SmkX4.jpg http://www.arab3.com/upload/images/Dec02/theboos_CAVyah.jpg
والآن بعد ان صار لديك شخصية سيم مع منزل خاص بك , ماذا عليك أن تفعل ؟ اذا لم تكن راغبا بلعب دور شحاذ متشرد عبر الشبكة , قد ترغب بالتفاعل مع لا عبين آخرين لتكسب المزيد من المال وتصبح عنصرا فاعلا في المجتمع او قد ترغب بأن تكون شخصا مزعجا تقوم بإيذاء الآخرين , فالطريقة التي ستلعب بها ستكون محكومة بمخيلتك أنت وحدك .
سيغدو هدف اللاعبين في The Sims Online هو هدفهم ذاته في الحياة الحقيقية , ألا وهو الحصول على أطنان من النقود والكثير الكثير من الأصدقاء , أما بالنسبة لطريقة كسبك للنقود في اللعبة فتعود إليك بالكامل , وعكس ما هو الحال عليه في نمط اللعب الفردي , فلا توجد في The Sims Online طرق محددة للوظائف , فشخصية السيم خاصتك لن تختفي من الشاشة للذهاب إلى الوظيفة وتعود اليك ببعض المال , لأنك مضطر هنا للعمل بنفسك حتى تكسب المال بعرق جبينك , والجميل فيها أن هناك الكثير من الأعمال التي يمكنك تجربتها .
بسبب امتلاك كل لاعب لمنزل واحد فقط , ستجد أن من الممكن أن يكون منزلك هذا مكانا للعمل ايضا . إما بجعل لاعبين آخرين يأتون لزيارة منزلك لتكسب حينها بعض النقود , حيث تقدم Maxis مبلغا إضافيا لكل لاعب حسب عدد الزوار الذين أتوا إلى منزله وفترة مكوثهم فيه كل 24 ساعة . لكن كيف تستطيع إقناع لاعبين آخرين بالقدوم إلى منزلك لزيارته ؟ يسمي Will Wright هذه العملية ( بالدافع الاقتصادي ) , حيث يجب على كل سيم أن يحافظ على الدوافع الثمانية لديه ضمن الحدود الخضراء , فعليه أن يأكل وينام ويمضي وقتا ممتعا , ويحتك بأناس آخرين ليكسب خبرة اجتماعية , لذلك عليك إغراء اللاعبين الآخرين وإعطائهم دوافع جيدة حتى يزوروا منزلك ويمكثوا فيه أطول فترة ممكنة .
فليكن منزلك مطعما جيدا مثلا , بحيث ترضي جوع السيمز الآخرين , وتقدم لهم الراحة والعلاقات الاجتماعية الجيدة , كما يمكنك وضع صالة للرقص أو مكان للتسلية لتزيد من نسبة المتعة والحياة الاجتماعية للاعبين . وباستطاعتك كذلك الاستفادة من نقاط الخبرة الموجودة في اللعبة في كثير من الأحيان , فبتحول منزلك إلى ناد صحي مع مسبح ومعدات تمرين , ستجد ان الكثير من اللاعبين سيأتون إليك ويحسنون من قدراتهم البدنية أو قد تستغل حاجة الكثيرين للمال بوضعك وظائف خاصة داخل منزلك , أي بجعل اللاعبين يصنعون أشياء داخل منزلك ( مثل البيتزا أو بعض الأشكال الخشبية ) بحيث يمكنهم بعد ذلك بيعها للحصول على بعض المال .
وهذه صور لمطعم البيتزا وبعض الحفلات الخاصة التي قمت انت بتصميمها

http://www.arab3.com/upload/images/Dec02/theboos_pr87eI.jpg http://www.arab3.com/upload/images/Dec02/theboos_kMBJlt.jpg http://www.arab3.com/upload/images/Dec02/theboos_GG.jpg
الغاية الأساسية إذا هي الدخول إلى اللعبة والبقاء في منزلك وإقناع الناس بزيارة منزلك . قد تسبب هذه الطريقة علاقات اجتماعية جديدة عبر مشاركة السكن مع الآخرين , وهذه هي الطريقة الأسهل والأسرع للحصول على زائر يبقى مدة طويلة داخل بيتك , يمكنك مشاركة منزلك مع ما لا يزيد عن ثمانية أشخاص . والذين سيشاركونك في جميع الأدوات والأغراض التي تستعملها في منزلك , كما انهم سيحصلون كذلك على جزء من الارباح التي ستحصل عليها لقاء زيارة الآخرين للمنزل , حيث يكفي وجود شخص واحد في المنزل ليستقبل الزوار الجدد , لذلك فمن الأفضل لك أن تزيد عدد الذين يشاركونك المنزل لأنه كلما زاد عددهم كلما صار منزلك مفتوحا لاستقبال الزوار لفترة اطول , كما ان مساحة منزلك ستزيد كلما صار لديك مشارك في المنزل , ما يسمح لك بتكوين منزل أجمل واكثر جاذبية للزوار من أي منزل آخر .
قد يكون الدافع الذي سيجعل اللاعبين يشاركون غيرهم في المنازل اكبر من الدافع الذي سيجعلهم يشترون منزلهم الخاص , فبالنسبة للاعبين الجدد سيكون الأفضل بالنسبة لهم أن يدخروا المبلغ المقدم لهم وألا يشترون منزلا خاصا بهم , بل ويشاركون غيرهم في الأرباح بالإضافة إلى حصولهم على علاقات اجتماعية جديدة .
وكما هو الأمر في الحياة الحقيقية , حين يتحول شركاؤك في المنزل إلى كوابيس , من الممكن أن يحصل ذلك هنا , لذلك سيكون لصاحب العقار السلطة الكاملة على منزله , والذي سيعود عليه بالنفع الكبير حتى لا يتسبب غيره بخسارة كبيرة له , حيث يمتلك صاحب العقار صلاحية أخذ القرارات الخاصة ببناء غرف جديدة أو بيع بعض الأدوات التي لا يمتلكها شركاؤه في المنزل , وذلك حتى لا تدخل اللعبة يوما لتجد أن منزلك قد بيع أو أجر ! لذلك ستتمكن ( كصاحب عقار ) الدخول إلى قائمة الأدوات لتحصل على خيارات التحكم الكاملة بكل ممتلكاتك داخل المنزل , حيث يمكنك سماح أو منع شخصيات سيم آخرين من استعمال أداة أو أدوات معينة , بالإضافة إلى الميزة الأهم وهي طرد أي مشارك في المنزل حين تشعر بأنه يسبب لك أي إزعاج .
الأمر المؤكد هنا أنك لن تحتاج إلى دخول سباق الفئران هذا إن لم ترغب بذلك , فلن تحتاج للعمل أو العيش في أي مكان لا ترغب فيه , حيث يمكنك تجريب التشرد كما تشاء , والذهاب من منزل الى آخر , والحصول على النقود من العزف على الجيتار والتسول , وعلى الرغم من أنك لن تكون قادرا على شراء الكثير من الشياء المتوفرة في اللعبة إلا أنك لن تموت من شدة الجوع إذا كانت تلك رغبتك !
يقول مدير قسم تصميم اللعبة كريس تروتير : كانت مشكلة عمل اللاعبين الجماعي تواجهنا منذ البداية حيث كنا نحاول دوما إيجاد الطريقة الأنسب لمكافأة الناس على جميع تصرفاتهم , فنحن لا نريد منك تجربة لعبة اقتصادية بحتة , لكن ستقوم Maxis مع ذلك بتوفير تمويل اسبوعي للمحتاجين حيث يتسنى لكل لاعب محتاج أن يحصل على طعام كاف ليبقيه على قيد الحياة , كما أشار تروتير إلى أن نجاح هؤلاء اللاعبين في العيش على طريقتهم مضمونة أيضا . ستحتوي The Sims Online على عدد من الإحصاءات التي ستعطي قوائم بأفضل 100 لاعب في جميع المجالات يوميا , ليتمكن الجميع من معرفة أفضل المواقع التي يمكن الذهاب إليها , وافضل شخصية سيم موجودة في هذا العالم الافتراضي , وأكثرهم تسلية وإمتاعا . يضيف ترويتر قائلا : ( هناك اكثر من طريق للوصول إلى النجاح في هذه اللعبة , وهدفنا كان إيجاد الطريقة الأنسب لمكافأة اللاعبين على الطريقة التي يلعبون بها ) .

إذا كنت من الخبراء في الألعاب الجماعية ستجد نفسك عالما في كيفية سير الأمور في لعبة مثل The Sims Online , لكن بوجود بعض اللاعبين الذين سيكون هدفهم الأساسي والوحيد جعل حياة بقية اللاعبين تعيسة قدر الإمكان , ستجد أن اللعبة لن تكون مسلية بالنسبة لك , ومن غير المستبعد من شركة عريقة مثل Maxis أن تتوقع وجود مثل هؤلاء ( المخربين ) , لذلك وضعت تجهيزات خاصة لهم لتحاول جعل اللعبة ممتعة لك ولهم , وستفاجأ حين تعلم أنها شجعت مثل اولئك اللاعبين على أعمالهم بأن وضعت لهم سلوكا حركيا في شخصيات السيمز يظهر جوانبهم السيئة بكل ما في الكلمة من معنى , وهذا ما سيجعلك راضيا عن تصرفاتهم كيفما كانت .
هناك دوما حد فاصل لما هو مقبول وما هو مرفوض عبر الشبكة , وهناك دوما لاعبون لا يمكنهم البقاء ضمن هذا الحد , لذلك كانت بنية الكوارث في The Sims Online مستحيلة التحكم , حيث لا يوجد مناطق محددة أو أماكن ثابتة يمكن للمخربين فيها تنفيذ أعمالهم على اللاعبين الآخرين , لكن بإمكان اللاعب الذي يمتلك منزلا يجد فيه مخرب لا يريده داخل هذا المنزل أن يطرده خارجا بسهولة , كما يستطيع منعه من العودة الى المنزل مرة أخرى إذا رغب بذلك , وإذا اصبح الأمر مزعجا لكثرة الزوار والمخربين , يستطيع حصر الدخول إلى المنزل على الأشخاص المسجلين كأصدقاء رسميين .
على الرغم من عدم وجود حاجة لقتل الآخرين في هذه اللعبة , لكن هناك احتمال لموتك أو موت أي لاعب فيها , وغالبا ما يكون السبب هو الجوع الشديد . لكن قد يكون سبب الوفاة صدمة كهربائية أو غرق أو أ ي سبب تراجيدي آخر يمكن أن يسبب وفاة أي شخص , وحين تموت تبقى ميتا وتدخل اللعبة على أنك شبح , حتى تتمكن من إقناع لاعب آخر بأن ينعشك لتعود إلى اللعبة مجددا , وهذا الأمر يتطلب مهارة خاصة أو أداة معينة يجب أن يمتلكها اللاعب الآخر . يمكنك الموت عن قصد إذا رغبت , إذا كان وجودك على هيئة شبح في اللعبة يرضي غرورك بأي شكل من الأشكال , وهو أمر لا أضن أنه يرضي شخصا غير Will Wright نفسه , ويقول ويل حول هذا الخصوص : ( تعجبني فكرة حفلات الأموات حيث يمكنك الدخول إلى أي بيت وأنت حي ثم الموت بأي طريقة تريد لتحضر جميع الحفلات في جميع المنازل ) .
هناك نمط لعب جديد وفريد من نوعه سيعطي لعبة The Sims Online عناصر لعب مختلفة عن أي لعبة جماعية عبر الشبكة , وهذا النمط الجديد المسمى ( حفلات الأموات ) سيحرك من الطبيعة التقليدية للألعاب الجماعية والتي كانت تفرض عليك مبدأ أساسيا واحدا ينص على : ( قتل أشياء معينة لتحصل على المزيد من المال لتشتري أدوات أخرى حتى تتمكن من قتل أشياء أكبر ) .
تمتلك The Sims Online هيكلا فريدا من نوعه يقدم تشكيلات لعب حرة غير متحكم بها , بحيث تثير فضول اللاعبين لأن يدخل اليها ويجربها أو يشاهد الناس والأشياء الجديدة الموجودة في اللعبة , حيث تحدد منازل معينة في المدينة لتكون معروفة للجميع , ليس لأنها تساعدك على كسب بعض المال , بل لأنها ستكون ممتعة وتشد اللاعب لكي يذهب إليها , ويمكن تشبيه هذا المنزل بالمقاهي التي يرتادها الناس لكنها ستكون افتراضية هذه المرة , حيث يمكن أن يجتمع فيها الأصدقاء , أو يخططوا لحدث مهم أو حفلات مسلية , كما أن Maxis تعد عدتها لتقوم ببث أفضل هذه الأحداث مباشرة ليتمكن بقية اللاعبين من مشاهدتها حتى وإن لم يحضروا هذا الحفل .
هذا مالدي لأكتبه عن هذه اللعبة وبقي ان أخبركم بأنها ستصدر في أواخر شهر نوفمبر لهذا العام والسلام ختام

باهاموث
12-12-2002, 05:12 AM
من جد لعبة


والله تحس ان الشركة تعبت عليها كثير وصراحة تستحق كل ذا التعب

العراقي17
12-12-2002, 05:46 AM
تسلم ايديك على هالتقرير ...

وبالفعل مثل ما قلت اللعبة رائعة جدا ...

كبير المحترفين
12-12-2002, 09:22 AM
شكرا اخوي باهاموث وبالفعل كما قلت ان الشركة تعبت عليها وتستحق هذا التعب

مشكور اخوي العراقي17 على هذه المجاملة منك وهي بالفعل رائعة جدا

SkaveN
14-12-2002, 12:53 AM
مشكور اخوي على التقرير الرائع
بس هاللعبة نزلت في الرياض؟

كبير المحترفين
21-02-2003, 07:08 AM
اسف لتأخري عليك في الرد وذلك لأسباب خاصة جدا ولكني لا اعلم هل نزلت في الرياض او لا ولكن اتمنى من عنده خبر ان يخبرنا عنها وله جزيل الشكر