المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تصويت : وجهة نظر في الألعاب الكوبي والأصلي

mmsa2005
19-12-2002, 12:27 AM
موضوع العام وكل عام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :D

: وجهة نظر في الألعاب الكوبي والأصلي

فى هذا الموضوع سأتكلم عن رأيي في الألعاب الكوبي وأدعو الجميع

ليبدوا وجهات نظرهم فيه ...

أولا : تعال نأخذ بلدي مصر كمثال على الكوبي في مصر متوسط دخل

المواطن المصري 500الى600 جنيه مصري ....تمام ... إذن نفترض أن

مواطن ما اشترى لعبة أصلية .. ما ثمنها في مصر اللعبة الجديدة ثمنها

250 جنيه أي تقريبا نصف دخله وسيتبقى له حوالي 300 جنيه ليعيش

بهم ... أساسا 600 جنيه مبيكفوش فما بالك ب 300 جنيه

ثانيا : فى أمريكا وأوروبا مصدر صناعة الألعاب دخولهم تتراوح ما بين 4-6

آلاف دولار وسعر اللعبة 50 دولار وليس 250 دولار

والدولار او اليورو مثل الجنيه أو الريال عندنا يعنى كأنهم يقبضون 5000

جنيه واللعبة تمنها 50 جنيه أي النسبة ما بين المرتب إلى سعر اللعبة

1% أما في مصر وأعتقد نسبة كبيرة من الدول العربية

تصل إلى 50% ... هل هذا معقول !!!!!

يعنى لما والدي يقبض أول الشهر أخد مرتبه كله عشان أشترى

لعبتين أو ثلاثة أصليين !!!!

وبعد كده نشحت طول الشهر?: :# :!

ثالثا : في رأيي أن سعر الألعاب الأصلية المناسب للدول العربية هو

50 جنيه أو ريال كأمريكا التي فيها سعر اللعبة 50 دولار

ورغم اختلاف النسبة أيضا حيث ستكون 10% بالنسبة للدخل

وليس 1% كما في أمريكا ...

وعندما تصل الألعاب إلى هذا السعر عندئذ يحق للشركات

أن تفعل ما تشاء إذا استمر الكوبي ..

وعلى العموم ده رأيي وكل واحد حر ان يختلف معي والخلاف

في الرأي لا يفسد للود قضية ..:)

ومستني آرائكم وتعليقاتكم ....

تحياتي الرقيقة لكم ...

:-) :-) :-)

Liquid_Snake
19-12-2002, 03:27 AM
تحليل رائع

بس السرقة سرقة (وأنا ما أقول إني ما استخدم كوبي، أصلا أنا أكبر حرامي)

لكن مهما اختلفت التسميات ، كوبي .. منسوخ.. كله سرقة

وبعدين مين اللي سوى ثمن اللعبة 250 جنيه؟؟؟!؟!؟

طبعا مش الشركة (لأنها تخاف على مبيعاتها) لكن السبب جمارك دولنا العربية الجميلة:6

ودمتم

lytical
19-12-2002, 07:13 AM
راي جيد يا أخ mmsa. ومداخل أيضا سليمة من liquid snake

دعني أسألك يا أخ MMSA:::::

كم واحد - طبعا اتكلم عن مصر - عنده جهاز يلعب فيه (وهو غالي ويمكنك أن تطبق نفس مبدأ حسبة المعاش لتجد أن المبدأ واحد!!!!) سواء كان كمبيوتر او ps2؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هنا مربط الفرس. لو كل واحد سرق جهاز الكمبيوتر كان دخل السجن. فيضطر يشتري. ولو كانت الحكومة تعاقب سرقة الحقوق الفكرية بنفس الطريقة لكان امتنع الجميع عن السرقة. ولكن لان سرقة البرامج "مسموحة" يسرق الجميع البرامج.

فهمت قصدي؟؟؟

هل تعتقد انه في اوروبا يشتري الواحد منهم 10 العاب كل يومين مثل ما نحنا نشتري الكوبي؟؟؟؟؟ كلا يا عزيزي الناس تشتري اللعبة الحلوة فقط. نحن نفس المبدأ ينطبق علينا. نحنا ندفع 200 ريال او جنيه ثمن 8 او 10 العاب كوبي وننتهي بلعب واحدة فقط بعد أن نكون قد جربناهم كلهم. صح؟؟

من المفروض ان نشتري فقط اللعبة الاصلية بعد ان نقرا مراجعات ونلعب بالديمو ونتأكد من جودة هذه الالعاب وإلا لما تعتقد لكل لعبة ديمو؟؟؟

محمدS.M
19-12-2002, 08:23 AM
وجهات نظر جميله :)
بالنسبه لي لم افكر ابدا ان اشتري لعبه اصليه !!!
ولم اشتري طوال حياتي اي لعبه او برنامج اصلي ..
ربما لاكثر من سبب
لعدم توفر الالعاب الاصليه وان توفرت كما ذكر سعر العبه 250ريال تقريبا
ومعدل راتبي 1800ريال يمكن فكرتك اخ lytical انه الشخص يكتفي بلعبه واحده كل فتره :أفكر:
بس هذا الامر ربما لايمشي مع اشخاص يحبون كل جديد ....
في الفتره الاخيره حصلت على احدث الالعاب طبعا كلها (DownLoad)
ولكن هل تعرفون كم لعبه لعبت منها ....لاشيء!!!
هذا ما لاحظته اننا نحصل على كل جديد ولكن ما الفائده اذا لم نلعب بها ؟؟
ربما نوع من الهوايات المختلفه !!
الاتجاه الاخر وهو ربما خارج عن الموضوع...البرامج والافلام
فمن منا لديه نظام تشغيل اصلي ؟؟ربما الاغلبيه ليس لديها
ومن لديه نظام اصلي هل جميع برامجه كذالك ؟؟
برنامج AutoCAD سعره فوق 4000 دولار من يملك هذا المبلغ لبرنامج
اصحاب المكاتب الهندسيه ربما ولكن الطلاب الذين يدرسون الهندسه ماذا يفعلون ؟؟ هل يكتفون بالعمل بالجامعات ؟؟
هذا الكلام قريب من (الغاية تبرر الوسيله)
كما ذكر اذا كنت تريد سياره فاخره اسرقها وطبعا هذا كلام غير منطقي وصعب عمله ..
ولكن بعالم الكمبيوتر من السهل ان تحصل على نسخ من البرامج والالعاب وافلام حديثه ...دون اي تكاليف (سوى اتصال سريع )..
يرجع السبب لعدم توفر اي مانع او عقاب (كما ذكرlytical )
والنقطه المهم تجد شخص مستعد يشتري كرت شاشه لوحده
بثمن 1300ريال ..ويعتبر ذالك شئ عادي جدا ..اما اذا فكر بشراء لعبه اصليه صار لازمه ميزانيه لذالك !!
كما ترون افكاري ربما تكون متعارضه بين اصلي ومنسوخ
ولكن صراحه (ما في بعد الاصلي) :D
لانك ستحصل على كثير من الاشياء التي لاتجدها بالمنسوخ وتحصل على الدعم الفني ...الخ
بالمناسبه هل تعرفون ال DEViANCE هذه اقوى Group لقرصنة الالعاب .....
وفي كل لعبه تجد كلمتهم المشهوره
Support the software companies. If you play this game BUY it!!

:)

mmsa2005
19-12-2002, 11:02 AM
الف شكر يا جماعة على ردودكم .. لكن انا هرد عليكم بالاتى :

أخي Liquid_Snake انت تقول :

وبعدين مين اللي سوى ثمن اللعبة 250 جنيه؟؟؟!؟!؟

طبعا مش الشركة) لأنها تخاف على مبيعاتها (لكن السبب جمارك

دولنا العربية الجميلة ...

ردى هو : لقد قرأت فى مجلة الألعاب ان سونى تدرس تخفيض أسعار

ألعابها فى المنطقة العربية لجهازيها البلاى ستيشن 1 و 2 وتجعل أسعار

ألعاب بلاى ستيشن 2 (100) ريال وأسعار ألعاب بلاى 1 ( 50 ) ريال

لأن سونى تدرك جيدا ظروف ومستوى دخول المنطقة العربية ...

وهذا يؤكد ان الأسعار هى التى تضعها شركات الألعاب حسب أسعارها

الأصلية بالدولار ... وليس بسبب الجمارك

------------------------------------------------------------------------

أخى lytical انت تقول كم واحد - طبعا اتكلم عن مصر - عنده جهاز

يلعب فيه وهو غالي ويمكنك أن تطبق نفس مبدأ حسبة المعاش

لتجد أن المبدأ واحد!!!!) سواء كان كمبيوتر او ps2؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ردى هو : بالنسبة لسعر الجهاز فأنا متفق معك فى سعره الغالى ولكن :

هل تعتقد أن طالب مثلا يريد شراء كمبيوتر سيذهب لوالده ويقول ليه

ادينى 3 الاف جنيه عشان أشترى كمبيوتر ..

عشان تبقى عارف ان قرار شراء كمبيوتر ليس سهلا ويتم التحضير

له لمدة قد تصل الى سنة .. بالاضافة أنه يقتطع مبلغ قد يصل الى ربع

الدخل طوال مدة معينة مثلا سنة وقد تطول عن ذلك واذا تم شراء

لعبة أصلية واحدة كل شهر كما تقول ...هذا يعنى ان الاسرة

ستقتطع ثلث المرتب مدى الحياة ...

قد يكون الأمر سهلا لك لأن مستوى دخلك مرتفع أو أنك ثرى ولكنى

أتكلم عن عموم الناس ...

أيضا انت تقول : لو كل واحد سرق جهاز الكمبيوتر كان دخل السجن. فيضطر

يشتري. ولو كانت الحكومة تعاقب سرقة الحقوق الفكرية بنفس الطريقة

لكان امتنع الجميع عن السرقة. ولكن لان سرقة البرامج "مسموحة"

يسرق الجميع لبرامج .

هل تعتقد أننى ضد الأصلى . .. لا اطلاقا بالعكس انا أتمنى أن أشترى

الأصلى لأنى أعرف مزاياه ولكن مستحيل بسبب الأسعار الجنونية ..

سأضرب لك مثل : لقد قرأت من مدة أن شركة أدوبى صاحبة برنامج

فوتوشوب 6 المعروف قد كلفته 4 مليون دولار وتبيع النسخة ب430 دولار

وقد باعت من البرنامج اكثر من مليون نسخة ... المكسب الاجمالى أكثر من

400 مليون دولار ...هل هذا معقول ... مكسب فاحش ...

مثال آخر : لعبة جراند ثيفت أوتو تكلفت 2 مليون دولار وباعت اللعبة

6 مليون نسخة وسعر النسخة 50 دولار ...المكسب الاجمالى 300 مليون

دولار .. أنا لا أعترض على المكسب فهذا من حقهم ولكن ليس على

حساب المستهلك .. أنا بعتبرهم هما اللى بيسرقونا بس بمزاجنا ...

وحتى الشركات العربية للأسف متجهة فى نفس الطريق .. فلقد فرحت

عند سماعى خبر نزول لعبة زويا العربية ... ثم وآسفاه .. دعك من

مستوى اللعبة المتواضع ولكن انظر الى سعرها ... ستصعق ..

200 جنيه أو ريال .. لمااااااذا .. رغم أن صانعوها عرب ..

ويدركون تماما ظروفنا ... ولكنها لعنة الأموال التى تصيب الشركات

وليذهب المستهلك الى الجحيم ...

ايضا تقول : هل تعتقد انه في اوروبا يشتري الواحد منهم 10 العاب

كل يومين مثل ما نحنا نشتري الكوبي؟؟؟؟؟ كلا يا عزيزي الناس

تشتري اللعبة الحلوة فقط. نحن نفس المبدأ ينطبق علينا. نحنا ندفع

200 ريال او جنيه ثمن 8 او 10 العاب كوبي وننتهي بلعب واحدة فقط

بعد أن نكون قد جربناهم كلهم. صح؟؟

لأ مش صح .. مين ده اللى بيشترى 10 العاب كل يومين او حتى كل شهر

انا عن نفسى بشترى لعبتين كل شهر لأنى لو اشتريت كل شهر 10 ألعاب

زى ما بتقول يبقى مش هتحرك من ادام الكمبيوتر وهيجيلى شلل وأنا ادامه

ده غير العمى ..

وكمان متساش المبدأ ليه فى امريكا يدفعوا خمسين عملة من عملتهم بينما

احنا ندفع 250 عملة … بالرغم من الفرق الخرافى فى الدخول لصالحهم

أخى محمدS.M : حسيت ان ردك فيه متناقضات زى ما قلت انت فعلا

انت تقول : والنقطه المهم تجد شخص مستعد يشتري كرت شاشه لوحده

بثمن 1300ريال ..ويعتبر ذالك شئ عادي جدا ..اما اذا فكر بشراء لعبه اصليه

صار لازمه ميزانيه لذالك !!

ردى هو : الواحد مش كل شهر بيشترى كارت شاشة لكن بيشتريه كل سنتين

وكمان بيجهز تمنه قبلها بمدة ... صح ولا ايه

وتقول : ولكن صراحه (ما في بعد الاصلي)

أنا متفق معاك تماما زى مقلت أنا قبل كده لكن ازاى .. مع الاسعار

الحالية مستحيييييييييييل !!!!!!

وشكرا ليكو لمشاركتكم وزى مقلت قبل كده :

والخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ..

تحياتى اليكم ...... ..

:D :D :D :D :D

New Horizon
19-12-2002, 12:23 PM
شوف اللعبة ممكن تكون رهيبة في الجيم بلاي وكل شيء على أي وسيلة اعلام بس يوم تشتريها أصلي وما تعجبك تدبس في من 170 الى 250 ريال سعودي
أما الحين ما هي فارقة اللعبة تجيني بلاش

medo_giboba
20-12-2002, 01:30 AM
dr.aqas عندة حق تمام انا لو اشتريت لعبة اصلي ب250 جنية وطلعت وحشة او ما عجبتنيش او حتي النور قطع وانا بلعبها يعني لو فيها اي حاجة صغيرة غلط انا ممكن اتشششششل ويجيني اسقربوط علي الفلوس
انا لما اشتري كوبي ب 1/20 من هذا الثمن ومالعبتهاش تبقي الخسائر محتملة
واوافق ان هذا الموضوع يختلف من واحد للتاني يمكن واحد غني جدا و ماتفرقش معاة (واللي معاة قرش محيرة يجيب اصلي ويخربة)

BLACK _G
20-12-2002, 04:52 AM
أخوي lytical انت قلت من المفروض ان نشتري فقط اللعبة الاصلية بعد ان نقرا مراجعات ونلعب بالديمو ونتأكد من جودة هذه الالعاب وإلا لما تعتقد لكل لعبة ديمو؟؟
طيب تعال وشوف كم يكلف هذا العمل:
1_قضاء ساعتين على الأقل في الانترنت للبحث عن اللعبة والقراءة عنها وهذا يكلف 9 ريال.
2- اشتراك انترنت ويكلف في الساعتين ريالان.
3-شراء مجلة قد يصل سعرها الى 35 ريال.
4- انزال ديمو قد يأخذ 6 ساعات وهذا يكلف 18 ريال.
المجموع = 64 ريال
+
سعر اللعبة حوالي 250ريال
المجموع الجمالي أقصد الاجمالي =314 :واو: وهذا غير الوقت بينما اشتري 10 العاب بـ100 ريال وقد تطلع 3 حلوة .

تحياتي ;) :D

MOATAZ
21-12-2002, 12:43 AM
انا متفق تمام مع mmsa2005

وخصوصا ان فعلا في ناس بيطلع عينها عقبال ما تجيب الكمبيوتر وذي ماقال mmsa2005 الواحد عقبال مايفكر يغير حاجه في الجهاز لازم يستني سنتين ولا ثلاثه ويمكن كرت شاشه
وحكايه كرت شاشه ب 1300 جنيه دي استحاله حد في مصر يدفع اكتر من 500 في كرت شاشه و 90% بيشتروا الكروت ما بين 400 و200 جنيه

انا اعرف ناس كتير لسه شغلين بs3

يكفي ان متوسط المرتبات في مصر 500 او 600 جنيه كمان للتوضيح لمحمد اقصي مرتب يحصل عليه مهندس مدني او عماره مثلك في بدايه عمله 800 جنيه ويكون له وسطه كمان

وفعلا السعر اللي اشوفه مناسب يكون من 60 الي 30 جنيه ووقتها مش هشتري غيره لعبه كل شهر او شهرين

وفعلا مكسب برامج و الالعاب مبالغ فيها جدا يمكن الصناعه الوحيده التي بتكسب مكاسب تتعدي 700 % بل تتعدها بمراحل

Liquid_Snake
21-12-2002, 01:51 AM
من قرائتي للآراء المطروحة تبين الآتي:

نحن (مستخدمي المنسوخ) لسنا مجرمين بطبيعتنا:D

ولكن الظروف والملابسات هي التي أدت إلى ذلك:D :D

الكل لديه استعداد لشراء الأصلي لو كان سعره مناسب

لكن أنا أعرف ناس أثرياء ولكن يستعملون المنسوخ مع انه ممكن يدفع ثمن اللعبة (250) في عشاء

ثم ملابسة أخرى، نحن نشتري المنسوخ لأنه لا يوجد قانون (مطبق على الأقل) يعاقب على سرقة الملكية الفكرية
طيب لو كان ما في قاون يعاقب على سرقة الأموال، هل كنا سنسرقها؟
ما أدري!!?:

mmsa2005
21-12-2002, 11:51 AM
شكرا يا جماعة على ردودكم

ويا Dr.AQAS_is_BACK ويا medo_giboba عندكو كل الحق لأن الواحد لو اشترى لعبة تمنها 250 جنيه

وطلعت وحشة ممكن يتشل فيها :غضب: :غضب:

وخصوصا ان الديمو خداع وغالبا ميبعبرش عن امكانيات العبة الحقيقة :": :!

ويا أخ BLACK _G عندك حق فعلا وانت استاذ ;)

ويا MOATAZ :D فينك يا باشا :) وفعلا ارائك عشرة على عشرة وأنا شخصيا لما اشتريت الكارت بتاعى الراديون 7500 من سنة ونص كان ب 1100 جنيه وحوشتله 4 شهور كاملة لحد ما جبته :غضب: وعشان كده أنا بقول كلامى ده عن تجربة شخصية :p :p

ويا Liquid_Snake فعلا الظروف والملابسات هي التي أدت إلى استخدام االكوبى
:غضب: ?: :"

وانت بتقول نحن نشتري المنسوخ لأنه لا يوجد قانون (مطبق على الأقل) يعاقب على سرقة الملكية الفكرية
طيب لو كان ما في قاون يعاقب على سرقة الأموال، هل كنا سنسرقها؟

وردى هو عمر ما هيبقى فى قانون يمنع نسخ الألعاب طالما ظلت بهذا السعر الجنونى :غضب: لأن احنا مش مليونيرات :6

شكرى الخالص لكم :D ;) :p

gran
21-12-2002, 01:12 PM
بالنسبه لي لن اشتري لعبه اصليه مادامت بهذا السعر

شو رايكم في هذا الاقتراح ان تصدر شركات الالعاب العاب باللغه العربيه وتبيع اللعبه بي 15 دولار !!!

وطبعا 15 دولار للمنطقه العربيه فقط :D

New Horizon
21-12-2002, 02:21 PM
أنا سمعت إن الشركات الاجنبية هتفتح فرع في المنطقة العربية وخصوصا في دبي
وراح يكون سعر الاصلي في المنطقة العربية في حدود 40 ريال للسي دي الواحد أما لو كانت 2سي دي راح يكون في حدود 70 ريال

lytical
21-12-2002, 03:59 PM
السلام عليكم
الاغلب ليس لديه أي فكرة عن صناعة الالعاب وعملية الارباح التي تتكلموا عنها غير صحيحية اطلاقا والا فلماذا جميع شركات الالعاب ما عدا ELECTRONIC ARTS و TAKe2 تخسر!!!!!!!!!!!!!!!!!!
طبعا ان اللعبة GTA3 تكلف 2 مليون رقم مضحك واتحدى أن يكون هذا المصدر صحيح. لن انا قش أدوبي لجهلي بموضوع البرامج.
تراخيص الالعاب وتطويرها (معدل الفريق 25 شخص) يعمل بمعدل 18 شهر لينتج لعبة ثم ترويجها وتوزيعها يعني كله خطأ المعادلة التي تتكلمون عنها.
نعم الالعاب صناعة مربحة لمن ؟ لEA و TAKE2 حتى الان الباقي كله خسران وكل الشركات تسكر وتطلع غيرها.. أي Psygnosis أين Ocean أين Gremlins أي Virgin القديمة أين وأين. كل يوم شركة جديدة.
بالمناسبة 85% من مبيعات الالعاب تأتي من 3ز5% من الالعاب المتوفرة في الاسواق ولهذا الجميع يخسر ما عدل القليل.
بعدين سعر الالعاب في السعودية لمن ذكر الريال ليس 250 بل 170 واقل للبي سي و200 وأقل للPS2. هذا الرسمي أما من يريد أن يتفاخر ويشتري أحدث العاب الNTSC فهذا زيادة في البطر ثمنه غالي.

شيء آخر لمن يقارن الاسعار باوروبا وامريكا من غير أساس. شوفو سعر العبة في اوروبا وأمريكا هو ربع سعر الجهاز أو حتى الثلث وكذلك هو هنا. فليش الزعل؟؟؟؟ هذا هو المقياس وليس سعر صرف الجنيه المصري - اساس كل عملاتنا تهوي !!!! يعني اذا كان الجهاز ب 150 باوند فسعر اللعبة 50 وعندنا سعر الجهاز 900 وسعر العبة 200 وهذا أكثر من معقول.
وبعدين من أين تاتي ب 30-6 سعر اللعبة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ يا جماعة احنا تعودنا على السرقة والدليل تحت الرماد. السعر منخفض جدا وبالرغم من هيك تم قرصنتها في سوريا ومصر والاردن واللاسف السعودية. شو العذر؟؟؟ هذه رخيصة ومسلمة ليش تقرصنت!!!! يعني يوم تكون اللعبة أجنبية نسرق ونقول مال حلال ويوم تكون عربي نسرق ونقول ما نقدر نشتري لعبة ب 50 ريال.

أخ Dr Aqqs هذا الخبر غير صحيح ومن تأليف بنات أفكار أحدهم لان شركات الالعاب لم ولن تفتح مكاتب لها في دبي وعندما تحدد سعر اللعبة لا تأخذ بالاعتبار عدد الاقراص :-) هذا مبدأ القراصنة يا عزيزي.

هل سنقبل نقاش من يقول أن الزواج غالي ويكلف تجهيز بيت وممكن يجي عيال وصرف على الاهل الخ بينما الزنا رخيص وهو لا يستطيع أن يتزوج ومابيده الزواج ومعاشه منخفض لا يستطيع تحمل تكلفة الزيجة. يعني هو ايضا يسترخص. فشوفوا أي المتع أكبر متعة الزواج أم العاب الفيديو؟؟؟؟ وعلى أي الصبر أولى؟؟؟؟؟ (على سبيل المثال)

تصحيح - قوانين تجريم القرصنة موجودة ولكن لا يوجد عقوبات متشددة بحق المخالفين.

كما أني اعتقد انه السرقة لو لم تجد لها عواقب لقام جميع ضعفاء النفوس بالسرقة. لاحظ أشياء مثل مخالفة الاشارة الحمراء الكل يسويها في البلدان التي الشرطة فيها غير متشددة.

أن خلاصة كلامكم التالي: الالعاب مهمة جدا نريد أن نلعب حتى لو سرقنا اللعبة لان الاصلي اغلى من طاقتنا.
على كل صحيح ان الخلاف لا يفسد للود قصية.
بالتوفيق.

gran
21-12-2002, 04:11 PM
امممممممممممم
بالنسبه الى الفرع في دبي هده مجرد وهم

المشكله ان الكوبي على البلايستيشن 2 مو مثل الكوبي على البلايستيشن 1
الكوبي على ps2 تعبنا كثير وتعب اجهزتنا وفي العاب كثيره اشتريتها ومارضيت تشتغل :" :" :"

انا اتمنى ان توزع شركات الالعاب العاب الى النطقه العربيه وباللغه العربيه

lytical
22-12-2002, 06:39 AM
كلنا نتمنى أن يتم ذلك. ولكن لن يحدث هذا الا اذا اشترينا أصلي.

هي مثل البيضة والدجاجة ... يعني شركات الالعاب تقول اشتري ثم تنزل سعر الالعاب ويمكن التعريب ، نحن من الطرف الثاني نقول : لا لا نزلوها ثم نشتري... وهكذا.

swat
22-12-2002, 09:05 AM
موضوع جميل
ورأيي هو:
انا اشتري الأصلي و الكوبي
بالنسبه للألعاب الأصليه اشتري فقط الألعاب اللي اقدر ألعبها عالنت مثل كوماند اند كونكر او ايج اوف امبيرز او اي لعبه اخرى اقدر ألعبها اون لاين عشان اضمن اني راح ألعبها في النت في اي وقت
اما بالنسبه للكوبي ممكن الواحد يلعب و بعدين ينزل ابديت و بعدين لازم ادور الكراك و شغله ........ عشان كذا افضل حل للألعاب اللي تقدر تلعبها اون لاين هي انك تشتريها أصليه......:)
اما بالنسبه لشراء الكوبي انا اشتري فقط الألعاب اللي ما اقدر ألعبها عالنت مثل ماكس باين و هيت مان و انت ماشي:)
الخلاصه هي:
على الأقل مو لازم تكون كل الألعاب اصليه عشان الكوبي يسبب خساره كبيره لشركات كثيره
بأختصار : مد لحافك على قد رجليك:)

mmsa2005
22-12-2002, 11:22 AM
السلامو عليكو

شكرا أخ gran على ردك ..وموافقك تماما على رأيك

ويا أخ lytical واضح تماما ان انت مصر على رأيك وواضح أيضا ان انت مش فاهم رأيى صح ومش مقدر الظروف المادية لمعظم الناس اطلاقا ?:

وايه حكاية ان جميع شركات الألعاب ما عدا شركتين بتخسر من الكوبى :غضب:

مش ده السبب أبدا لكن السبب الحقيقى هو قلة الألعاب الممتازة : حيث أن معظم الشركات تقلد بعضها فى الأفكار وأصبح الجيد نادرا

ثم حكاية ان اللعبة تمنها = ربع الجهاز زى عندهم فى اوروبا دى نكتة بايخة:غضب:

ازاى حضرتك بتقارن بيننا وبينهم مع اهمالك لأهم عوامل الشراء وهو الدخل امستحيل المقارنة بهذا الشكل

لازم يبقى فى تناسب بين السعر ودخلنا احنا مش دخلهم هما فى أمريكا وأوروبا :غضب حاجة غريبة فعلا :!

وايه حكاية احنا اتعودنا على السرقة :يعنى احنا حرامية من زمان اوى على كده :غضب: متشكرين أوى يا أستاذنا :غضب:

وانت اساسا بتجيلك الألعاب ببلاش .. عشان تجربها يعنى مبتدفعش فيها حاجة .. طبعا بالاضافة اصلا الى دخلك المرتفع بالطبع .. وانا بكلم على ظروفنا عموما واللى يناسبنا :( :غضب:

وانت بتقول يا جماعة احنا تعودنا على السرقة والدليل تحت الرماد. السعر منخفض جدا وبالرغم من هيك تم قرصنتها في سوريا ومصر والاردن واللاسف السعودية. شو العذر؟؟؟ هذه رخيصة ومسلمة ليش تقرصنت!!!! يعني يوم تكون اللعبة أجنبية نسرق ونقول مال حلال ويوم تكون عربي نسرق ونقول ما نقدر نشتري لعبة ب 50 ريال.

اولا انا مسمعتش عن اللعبة دى كتير ومش موجودة عندنا فى مصر .. على الاقل مش عندى ولا عند أى اصحابى .. فمتقولش انها اتنسخت فى مصر .. لان شركتها اساسا واضح انها معملتلهاش أى دعاية وده هو السبب فى قلة مبيعاتها .. احتمال

وانت بتقول هل سنقبل نقاش من يقول أن الزواج غالي ويكلف تجهيز بيت وممكن يجي عيال وصرف على الاهل الخ بينما الزنا رخيص وهو لا يستطيع أن يتزوج ومابيده الزواج ومعاشه منخفض لا يستطيع تحمل تكلفة الزيجة. يعني هو ايضا يسترخص. فشوفوا أي المتع أكبر متعة الزواج أم العاب الفيديو؟؟؟؟ وعلى أي الصبر أولى؟؟؟؟؟ (على سبيل المثال)

ايه وجه الشبه بين المثالين :! يعنى ان شاء الله نبطل العاب منسوخة لانها زنا ادام منقدرش نجوز يعنى منقدرش نشترى العاب اصلى ..

وجهة نظر عبقرية فعلا :!
الخلاصة : انا مع الاصلى بشرط تناسبه مع دخولنا لا مع دخولهم :!

aldanger
22-12-2002, 12:55 PM
مشكلة الالعاب و البرامج انها ليست شي ممسوك .. يعني لو "استنسخت" برنامج صعب تقول انك سرقتة .. لانه لا يزال موجود عند الشخص اللي استسختة منة .. بينما لما تسرق كومبيوتر مثلا ... فهذي سرقة بمعنى الكلمة .. لانه الكومبيوتر راح من المالك الحقيقي اليك ..

اللعبة ثمنها راع ثمن الجهاز!
منين جبت هالمعلومات حبيبي؟! :D الجهاز يكلف حوالي 1300$ و اللعبة سعرها حوالي 60$ (معدل .. )شلون طلعتها ربع سعر الجهاز؟

gran
22-12-2002, 01:21 PM
هو يتكلم عن اجهزة الالعاب المنزليه مثل البلايستيشن 2 سعره 190 دولار وثمن اللعبه = 50 دولار
نسبة 1الى 4 :D

lytical
23-12-2002, 06:31 PM
السلام عليكم

أخ سوات
=====
هل تدعو الى التسبب بخسارة لشركات العاب؟ ومن سينتج لك ألعاب بعدها؟؟؟ لتكون فاكر أن الهكرة هم صنعوا ألعاب؟ هم مخربين.

أخ MMSA
=======

أنت الذي تعجز عن إقناعي لان حججك واهية وضعيفة جدا.
بعدين أنت اللي مش فاهم رأي، أنا اقول أن القرصنة موجودة ولكن لا يجب أن نخلق لها حجج لانها غلط كبير جدا ويسبب الخسائر وقانونيا غلط وشرعيا حرام براي الكثير من العلماء. أي نقرصن بس لا نخترع اسباب لتشريعها.

بعدين ارجوك توقف عن الكلام عن الدخل وكأنك عضو في مجلس الشعب يدافع عن غلاء المعيشة أو سعر الخبز أو الطحين او الملبس. هذه رفاهية وقمة الرفاهية وليست من أساسيات الحياة.
أعطيك مثل. في مصر نفسها الاطفال تكيفوا ولعبوا كرة الشراب لماذا؟ لانهم لم يجدوا المال لشراء كرة حقيقية مهما كان ثمنها ولم يسرقوا كرة Adidas بسبب غلاء المعيشة.
الخلاصة أنه لا يوجد عذر. لتلعب يجب أن يكون لديك جهاز ثمنه بلاوي ومعدات وأمور أخرى إذا توفرت لك هذا يعني أنك تستطيع أن تشتري اللعبة الاصلية. مش ضروري أو ما تصدر ممكن Classics أو Collectors أي بعد فترة. طبعا هذا ينطبق على من يقول بصدق أن الموضوع مالي بحت.

ألشركات تخسر هذا بكل تأكيد يمكنك أن تراجع مؤشرات الاسهم وتقرا التقارير التي تشير الى هذا (طبعا ستجدها أغلبها في المجلات المختصة مثل CTW الامريكية و MCV البريطانية. بعدين سبب أن الالعاب ليست جيدة وضعني في حيرة !!!!!
ألم تقل أن شركات الالعاب تربح الربح الكثير وصفتها ب "مكسب فاحش"!! ثم الان تتفق معي انها تخسر؟؟؟ أنت مع مين ؟؟

ثمن اللعبة والالجهاز ليس نكتة حتى تكون بايخة. نعم هو لأجهزة الالعاب.

موضوع الدخل انا اوافقك عليه ولكن أعتقد أنه لا يجرأ احد على تخفيض سعر الالعاب خوفا من أن لا يتغير الوضع خاصة أنه مع انخفاض سعر الالعاب لم يتغير الشيء الكثير (من معدل 240 الى معدل 150 لالعاب البي سي). في الهند الالعاب سعرها 70 ريال وتبيع بيع ممتاز. تخيل حتى في الهند. هنا فشلت كل المحاولات. (طبعا هي محاولات قليلة)

نعم نحن حرامية ألعاب. والا تعتقد أنها استعارة للعبة مثلا!!!!

بعدين انت من وين عرفت ان الالعاب بتجيني ببلاش هذا كان من زمان. وموضوع الدخل فهذه ارزاق من الله وأنا لو كان دخلي 1000 درهم أوحتى 100 الف ستجد من دخله أعلى يعني هذه مسألة ليست مهمة. شوف أنت ترجع وتتكلم عن المال وأنا اتكلم عن شيء واحد – المبدأ.

بالنسبة لتحت الرماد. لا تعتقد أنك تمثل مصر!!! أنت واحد من 70 مليون (ما شاء الله) ولا تمثل الا نفسك. ومن الواضح انك على غير دراية بهذه اللعبة وبدعاياتها. هذه اللعبة كل يوم تطلع على space toon لمدة شهرين وتكلم عنها جميع المجلات والجرائد تخيل حتى CGW الامريكية تكلمت عنها. شفت انك لا تمثل الا حالك!!!

وجهة نظر الزنا والالعاب عبقرية جدا ولكن تحتاج الى عقول ناضجة لتفهم وهي تقرأ. سأشرحها لك مرة ثانية.

إذا قال الرجل انا لا استكيع أن اتزوج لان به الكثير من المصاريف وليس لي قدرة عليه وسأزني فقط لانه سريع وارخص وأحصل على نفس المتعة. هل هذا صح؟؟؟ طبعا لا.

بينما يقول الاخر انا لا اقدر اشتري أصلي فسأسرق نسخة عبر إنترنت أو أشتري نسخة والمتعة واحدة لاني لا استطيع ثمن الاصلي. هل هذا مقبول؟؟ نعم للاسف مقبول. فهمت والا أعيد ثاني؟

شوف يا عزيزي في مختصر كتاب الكبائر يأتي الزنا في المرتبة 18 ثم السرقة في المرتبة 21. القرصنة سرقة. ولذلك كانت فكرة المقارنة عبقرية.

خلاصتك تقول أنت مع الاصلي إذا كان رخص وإذا لم يكن رخيص سأسرقه 

اخ aldanger

سعر الجهاز تكلمنا عنه أعلاه.
السرقة ملموسة جدا. ليش مش ملموسة. عندما تسرق شعر من شخص ماوتقول هو لك سرقة وإلا لا؟ عندما تسرق كتاب محتوى كتاب وتنزله باسمك؟؟ عندما تأخذ سر علمي وتنزله باسمك؟؟ كل اشكال من السرقة. تفس الشي باللعبة. شوف مبدأ السرقة التالي:
عندما تشتري اللعبة الاصلية أنت لا تشتري CD أنت تشتري حق استخدام اللعبة. وعندما تنسخها فأنت تسرق هذا الحق من دون أن تدفع لصاحبه شيء.

أخ غران – شكرا على التوضيح. صحيح.

شباب لا تنسوا أن تتناقشوا بعقل متفتح.

aldanger
23-12-2002, 10:39 PM
اي ... بس لما تستنسخ اللعبة ما راح تدعي انك انت صنعتها :6

أنت تشتري حق استخدام اللعبة. وعندما تنسخها فأنت تسرق هذا الحق من دون أن تدفع لصاحبه شيء
مصطلحات قانونية :6 انت تنسخ السيدي ... لان حتى لو انا اشتريت العبة اصلي (اشتريت حق استخدامها) و جاء صديقي مثلا لزيارتي.. و راى عندي هذه اللعبة و احب ان يلعب بها و هي على جهازي .. اي دون ان يستنسخها ... فهل هذه سرقة؟! مع انه "يلعب" اللعبة دون ان يدفع شيئا؟! لا اظن ان اي احد يستطيع الادعاء انه سرق حق اللعب باللعبة و يجب ان يعاقب؟!؟! ?:

لا تقارنهة بان واحد يخش على بيتك و يرى امراتك جميلة فيقول لك ممكن استعيرها شوية! :أفكر: ما في مقارنة ... !

هل سنقبل نقاش من يقول أن الزواج غالي ويكلف تجهيز بيت وممكن يجي عيال وصرف على الاهل الخ بينما الزنا رخيص وهو لا يستطيع أن يتزوج ومابيده الزواج ومعاشه منخفض لا يستطيع تحمل تكلفة الزيجة. يعني هو ايضا يسترخص. فشوفوا أي المتع أكبر متعة الزواج أم العاب الفيديو؟؟؟؟ وعلى أي الصبر أولى؟؟؟؟؟ (على سبيل المثال)

اناقشة ليش لا .. النقاش لا بد منه .. بس هل اقبل بهذا المبدأ؟ لا طبعا ... لماذا؟؟! لانه الزنا فيه حكم صريح ...
اما استنساخ البرامج .. ما فيها حكم صريح .. (السرقة فيها حكم صريح طبعا) لكن الاستنساخ ما في شي صريح يدل على انه هو سرقة .. يعني انا اليوم شفت برنامج علمي او وثائقي او مثلا اي شي .. و سجلته على فيديو .. بعدين شفت صاحبي .. ما شاف البرنامج .. فانا اقوم بعمل نسخة من الفيديو اللي عندي و اعطيه النسخة .... طيب هل هذه سرقة؟! هل هو سرق مني شيء؟! هل انا سرقت شيء من التلفزيون بتسجيل الفيديو؟! (ما فائدة الفيديو اذا كان التسجيل منه ممنوعا؟!؟!؟!)

طيب هل الشركات تخسر؟! بالتاكيد تخسر!! ما دورنا في خسارتها؟! اننا لا نشتري منتوجها! لماذ؟! يعني .. اما لانه غالي, او لا توجد منه نسخة اصلية في السوق, او الجو العام اصلا ما يشجع عالاصلي, و الحكومة ما تشجع عالاصلي .. الخ! طيب هل نحن مذنبين في خسارتها؟! يعني احنا ما دخلنا على مخزنهم و قلنالهم اعطونا فلوسكم!!! كل ما في الامر انه وجدنا "نسخة رخيصة!" من نفس البرنامج .. فاشتريناها! :6 (لا يا شيخ!! العب غيرها :أفكر: ) طبعا لو الانسان يقدر يشتري كل شي اصلي فالمفروض يشتري .. و يدعم الشركة زي ما يقولون ..

بعدين انا في مدرستي (في دولة غربية) عمري ما شفت واحد عنده لعبات اصلية! كل الناس كوبي كوبي كوبي!! حتى بعضهم يبيعون سيديات! طبعا هو ممنوع مو شغلة انه مش ممنوع .. بس محد يلتزم! حتى مايكروسوفت تقول ما معناه ان 50% من البرامج اللي عند الناس مقرصنة! (كل نسخة اصلية تباع بمقابلها نسخة مقرصنة) .. يمكن حتى في المدرسة البرامج اللي في المكتبة مرخصة لكومبيتر واحد و هم مستنسخينهة على كل الكومبيوترات .. (يعني مثلا لما اروح على الـ about تبع الويندوز .. يقول ان البرنامج مسجل لـ "user" !!!! ) هههههه .. او هم الشباب ما فيهم حيل يكتبوا كل شي .. فيخلوهة user و خلص!

الخلاصة انه لا يمكن القول بشكل حاسم و نهائي انه استنساخ الالعاب هو سرقة بمعنى الكلمة .. لانه لو اتقنا على ذلك اظن ان المشكلة محلولة .. فالمشكلة ليست اننا مجرمين و حرامية! بل المشكلة انك ما تحس انك قاعد تسوي شغلة غلط (و لهذا مقارنة الكوبي بالزنا تبدو غير منطقية اطلاقا!)

lytical
23-12-2002, 11:27 PM
احترم صراحتك.

بالمناسبة من تعاريف جمعية اتحاد منتجي البرامج BSA " الاستخدام الشرعي هو أن يستخدم البرنامج الواحد على جهاز واحد في آن واحد" (ليس حرفيا ولكن حسب ما اذكر.)

هذا معناه انه إذا ملكت برنامج أصلي ممكن تاخذه معاك المكتب (هذا فهمي للقانون) وتشتغل عليه ثم ترد البيت وتشتغل عليه. بشرط الا تستفيد منه بنفس الوقت على جهازين,

طبعا حق الاستخدام للعبة في المنزل لايتم مخالفته إذا جاء صديق بس لو عرضت اللعبة في سينما فأنت دخلت في مخالفة ما يسمى ب Public Viewing أي العرض العام.

أحترم ما توصلت اليه (وانا معك تماما) انه إذا كنا على يقين أن النسخ سرقة فإذا هو يدخل تحت طائلة الحرام والى أخر النفاش (بما يمكن مقارنته بالزنا).

بالمناسبة انا اوافقك الرأي بما قلته "وجدنا العاب رخبصة" وموضوع عدم التشدد الحكومي.

ترى هذه هي أهم النقاط.

احمـ 9000 ـد
24-12-2002, 05:50 AM
أنا عندي كم نقطة حق ليتكال :

اول شئ اقولك احب توجه الالعاب الاصلية بس مع تخفيض ثمنها مع العلم
ان الفرق بين اوروبا والعالم العربي معروف وما يحتاج اذكر لك حيثياته
فالمفروض ان الشركات تعمل حساباتها زين...

بحييييييييييييييييييييث تعمل خدمات متميزة باسعار منخفضة

ولماذا؟
الواحد لما بيختار من بين كوبي مثلا 10 ريال او 20 بدون خدمات
و نسخة اصلية مثلا ب 50 ريال مع خدمات (واسمها المغري اصلي)
راح بيختار الاصلي باحتمال اكبر ..

ولو لاحظنا نسبة الربح في الاصلي
لو قلنا السيدي مع اغراضه من كتيب والبوكس يكلف 5 ريالات
فنسبة الربح 90% ولو اضفنا حساب الجمارك و الشحن نفرض ان النسبة
70% وهاذي النسبة ممتازة للربح حيث يربحون 35 ريال من كل سيدي
50 ريال :واو:

بالنسبة لي اعتبر هذا غباء للشركات غلاوة اسعار العابهم
لانهم بهالطريقة بيربحون لان مبيعاتهم بتزيد....

فلماذا الجشع يا شركات ؟؟!!!! :o

lytical
24-12-2002, 06:11 PM
أخ أحمد
طبعا الموضوع قولا يبدو سليم خاصة إذا كانت التكلفة هي فقط تكلفة القرص المدمج. ولكن لاسف التكلفة تكلفة تطوير اللعبة لسنوات ومعاشات المطورين والاجارات وحقوق العلامات التجارية (سمعت أن في فيفا 6000 رخصة .... تخيل 6000) وتسويق اللعبة في مختلف وسائل الاعلام لنسمع عنها يعني التكلفة ليست فعلا فقط دولارين أو ثلاثة. طبعا هذه التكلفة يجب أن تقسم وتوزع على عدد الوحدات المتوقع بيعها.

تكلفة اللعبة تحسب عادة ك

COGS+Royalities
أي تكلفة اللعبة الحقيقية مثل السي دي وهي (Cost of goods sold) + حقوق الملكية وهذا الرقم تحدديا معقد ويأتي من الكثير من الحسابات. يعني اذا اشترى الموزع فقط حق طباعة 100 قرص فهو يدفع 1000ْXRoyalties. وترخص اللعبة قليلا (ممكن الى حدود 99 ريال) ولكن ليست كل الشركات تسمح بطباعة القرص وليست كل الالعاب تبيع 1000 في منطقتنا,

الأسمر
25-12-2002, 03:01 AM
الصراحة ما قصرتوا تكلمتوا عن الموضوع من جميع جوانبه وزيادة هذا إن دل ، دل على النضج التحليلي والفكري لكم ياشباب .

احمـ 9000 ـد
25-12-2002, 08:29 AM
ليتكال اخي العزيز:

بالنسبة للعاملين والحقوق للعبة موب تاخذ حتى ربع قيمة الربح

ولاتنسى ان الشركات ا تحاول وركز على هالكلمة انها تحصل ربح من

هالمنطقةباي طريقة (عوضا عن الخسارة ) وهذا شئ لا يختلف عليه

اثنان..

(((((عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة)))))

;)

SanDan
26-12-2002, 04:37 PM
اولا احيي الأخ ليتكال واقول وين ايامك يا رجال :)

الردود كفت ووفت لكل الطرفين فنحن نعرف اسباب اتجاه الشباب للنسخ سواء المادية, او عدم التوفر الخ... ونعرف انها سرقة... لكن انا ماقريت في الردود رد يستخدمه اعتى الناسخين اللي انا اعرفهم :)

يقول الأخ "انا انسخ حتى لا اربح الشركات الأمريكية" انا اذكر رده لجعل الموضوع اكمل فقط... انا لست مع السرقة ولست مع دعم الشركات الأمريكية.

اما عن توفر الألعاب في السعودية فالوضع تحسن والصراحة انا انبهرت لما شفت BF1942 مشروح عليها بالعربي هي وال MOHAA في جرير. وكأن هناك شركة محلية تعيد توزيع هالألعاب الأصلية