المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرأه السعوديه وقيادة السياره ... الكاتبه الانجليزيه (ليتنا كالمسلمات محتشمات )

رجــــــون
28-12-2002, 11:24 AM
بصراحة
المرأة السعودية.. وقيادة السيارة
لبنى وجدي الطحلاوي- جريدة الجزيره السعوديه

بداية أنا لست متشددة ولا متطرفة بل أجزم بأني لا أنتمي لطالبان ولا للقاعدة، وتلقيت كافة مراحل دراستي حتى تخصصي الجامعي في دول منفتحة للغاية.. عربية وغربية.
كثيرا ما تطرح تساؤلات حول موضوع (قيادة المرأة السعودية للسيارة) ولكي أجيب على هذا الأمر بكل موضوعية لابد ان أذكر عدة حقائق، ما سأطرحه من تقارير واحصائيات، هي لا تعبر عن رأيي الشخصي، بل هي آخر ما صدر عن هيئات عالمية رسمية مثل هيئة اليونسكو ومنظمات حقوق المرأة في العالم، وهذا أمر معلن بشكل رسمي ولم أقم بجهد كبير كي أطلع عليها.
ولكي اتحدث ايضاً بموضوعية في هذا الأمر سأفترض حسن النوايا من قبل من يطرحون هذه القضية بالرغم ان هذا يخالف قناعاتي الشخصية.
إذا عليَّ ان اقول لمن يطرحون هذه القضية، أنتم إنسانيون للغاية تحملون كافة اعباء وهموم المرأة على عاتقكم، فهي شغلكم الشاغل بالفعل.
ولكن هل مشكلات وقضايا المرأة في العالم جميعها حلت واصبحت في احسن حال، فلم يبق غير مسألة قيادة السيارة؟ وهل قيادة السيارة غايةأم وسيلة في حد ذاتها؟ وما هي القيمة العظيمة التي تعطيها رخصة القيادة للمرأة حتى نقول ان المرأة السعودية حرمت منها؟ وهل لديكم أدنى فكرة عن وضع النساء في العالم؟
إن المرأة في العالم تتعرض للاعتداءات الجسدية مثل الضرب والاغتصاب، وأكثر دول العالم تحضرا تتربع على اعلى القائمة في ذلك وفق تقارير رسمية، وأكثر البائعات في المحلات العامة والممرضات والعاملات في كثير من القطاعات في اوروبا وامريكا من النساء، للتوفير في الانفاق، لأن راتبهن ادنى من الرجل بل يقارب نصف راتب الرجل الذي يمارس نفس المهنة، ومافيا البغاء مجندة أكثر من تسعة ملايين امرأة في امور الدعارة والبغاء 95% منهن يعملن مجبرات ومكرهات، وفق آخر احصائيات اليونسكو التي صدرت منذ عدة أشهر، هذا الوضع العالمي بشكل مختصر لمن يهتمون بشأن المرأة، اما وضع المرأة في البلاد العربية وفق آخر التقارير الرسمية، في إحدى الدول العربية اعلنت في شهر يوليو الماضي ان محاكمها تشهد اثني عشر الف قضية اثبات نسب وبنوة، نتيجة (الزواجات السرية) ودولة عربية أخرى اعلنت انها تواجه مشكلة تفاقم عدد الامهات العازبات، والأمر بات يشكل مشكلة في المجتمع نظرا لما تعانيه هؤلاء النساء واطفالهن وما سيؤول اليه الامر في المستقبل، ودولة عربية ثالثة مهددة من اليونسكو بتعريضها لعقوبة اقتصادية لاحتلالها المرتبة الثالثة على مستوى العالم في الدعارة، وعدم تراجعها عن هذا المركز .
وماذا تعاني المرأة في فلسطين المحتلة، من قتل وهدم لمنازلهن فتصبح المرأة في بضعة ساعات بلا مأوى وبلا معين فقد تكون بلا زوج اما قتل او سجن، واطفالها صغار ولا من يعولها لاهي ولا اطفالها.
مآسي تعيشها المرأة في العالم، والمرأة السعودية ابعد ماتكون عنها، فحكومتها واسرتها تجنبانها، الذل والمهانة وتكرمانها وتصونانها فهي (الجوهرة المكنونة) في مجتمعنا المسلم لقد اثار تطبيق قانون الخلع في المحاكم المصرية ضجة كبيرة اعتبره العالم انجازا عظيما من اجل حقوق المرأة، مع ان هذا القانون يطبق في المحاكم الشرعية بالمملكة منذ تأسيسها عام 1351هـ فالمملكة هي اول من طبق هذا القانون في محاكمها ومنذ عقود، لكننا لا نجيد التحدث عن انفسنا ولا عن انجازاتنا وإعلامنا ليس (إعلاما دعائيا).
(وكثيراً ما تطرح هذه القضية كسؤال للمسؤولين في بلادي وللمرأة السعودية عند استضافتها على الفضائيات لإحراج المسؤولين ولإحراج السعوديات القانعات بنجاحهن للنيل من ثقتهن في انفسهن والتشكك فيما أنجزن).
ومن يريد النيل من اي مجتمع، ينال من المرأة في هذا المجتمع، فينال من هيبة وكرامة رجاله في المقابل..
تعرف كل امرأة في هذه البلاد والمثقفات بشكل خاص، ان المملكةالعربية السعودية لها وضعها الخاص وتتمتع بمكانة خاصة في العالم الاسلامي، منذ ان حباها الله بالحرمين الشريفين وجعلها مهبط الوحي والرسالة المحمدية وخرج منها نبي هذه الامة الاسلامية وان دستورها هو الاسلام وتعاليمها واخلاقها تستمد من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ومكانتها ووضعها يفرض عليها اموراً معينة.
والمرأة السعودية تدرك جيداً انها غالية ومعززة ومكرمة لدى حكومتها ولدى اسرتها، فمعاملاتها تسير في الجهات الرسمية اولا لانها امرأة وتقف في مقدمة الطابور لانها امرأة، وتتعامل معها الدولة وكافة الجهات الرسمية بكثير من الاحترام والتقدير والمراعاة لكونها امرأة فتمثل قيمة لدى حكومتها ولدى اسرتها فهي محاطة بهالة من القدسية والعفة والاحترام، ولذلك المرأة السعودية اكثر نساء العالم «غلاء في مهورهن»، مما شكل مشكلة وعقبة رئيسية امام الشباب الراغب في الزواج، وأوجد مشكلة «العنوسة»
والدولة تحمل على عاتقها مسؤولية القضاء على هذه المشكلات، حتى باتت تناقشها في مجلس الشورى، ودعيت اكثر من خمسين امرأة مثقفة من كافة مناطق المملكة لحضور مجلس الشورى لمناقشة هذه المشكلة ليدلين برأيهن وللاستماع الى مقترحاتهن وآرائهن حول المشكلة للمساعدة في التغلب عليها، وتبذل الدولة كل الجهود وتتبع كل وسائل النصح والارشاد من اجل ان يقنع الاهل بمهر اكثر تواضعا، الى جانب المساعدات المادية للشباب الراغب بالزواج وما يقدم لهم من قروض طويلة ومتوسطة الأمد لتسهيل الدفع.
والمرأة والرجل متساويان في الراتب ان كانت طبيبة او مدرسة او موظفة في اي هيئة او قطاع في الدولة ولها نفس الحقوق. الكاتبة الانجليزية «آني رورد» في الصحافة البريطانية، بعد ان زارت المملكة وملأها الانبهار وهي ترى مجتمعنا تملأه القيم والمثل العليا والمرأة معززة مكرمة ومرفهة تتمتع بمكانة لها الكثير من القدسية وتنعم بحياة هادئة تجنبها الاخطار والاستغلال «ليتنا كالمسلمات محتشمات مصونات ننعم بأزواجنا وأولادنا كما ينعمن بإمكان المرأة السعودية ان تقلد اي امرأة في العالم وتتفوق عليها، لكن لا تستطيع اي امرأة في العالم ان تكون امرأة سعودية.
رأينا كيف يعامل الرجال المرأة عند قيادتها للسيارة، في اشهر العواصم العربية للسياحة، فيتقوون عليها ويهينوها اذا لم تفسح لهم الطريق والبعض يتعدى ويتطاول بالشتائم عليها، والبعض يبصق عليها من النافذة، فإلى اي حد من المهانة تتعرض له المرأة في تلك الدول فهل قيادة السيارة حققت لها الحماية والمكانة المرموقة.
ان قيادة السيارة وسيلة وليست غاية في حد ذاتها ولا يجب ان تعطى حجماً اكبر من حجمها، ولابد ان تخضع لضوابط تناسب كل مجتمع ولا بد من الاعتراف بان هناك مجتمعات غير مهيأة على الاطلاق لبعض الامور نظرا للتركيبة الايديولوجية للمجتمع، فتكون ابعد مايكون عن تقبل بعض الامور، فعوضا عن ان يتميز مجتمع ما بالأمن والامان وبأنه اقل المجتمعات تسجيلا لحوادث الخطف والاغتصاب، ربما اختلف الامر تماما......
وتبقى عدة اسئلة تطرح نفسها لمن يثيرون قضية القيادة للمرأة السعودية من حين الى آخر، هل النساء في بلادكم قدوة لنا؟ أو أحسن حالا وآمنات ومصونات عن الرذائل والاخطار ومحميات عن الاستغلال؟
لقد حولتم المرأة إلى سلعة.. يروج لها.
فأي المعايير وأي المقاييس تتبعون في الحكم على ذلك؟ معايير الفيديو كليب والاعلانات ام مقاييس «مايوهات» مسابقات ملكات الجمال على الفضائيات امام العالم؟
لايمكن النيل من المرأة السعودية ولا إنزالها من القمة التي تعتليها بين نساء العالم. :6 :6 :6 :6

محروم
28-12-2002, 04:49 PM
جزاك الله كل الخير اخى الفاضل على هذا النقل المميز ..
اتمنى لك مزيد من التوفيق والسدد انشاء الله
تحياتى
اخوك
محروم

ولد العرب
29-12-2002, 03:40 AM
لايمكن النيل من المرأة السعودية ولا إنزالها من القمة التي تعتليها بين نساء العالم.

وبعدين المسلمات بشكل عام هم اللي يعتلون قمة العالم وليس جنس من الأجناس كل مراه محترمه لنفسها وشرفها هي على قمة العالم

خلاصة كلامي كله انه الشرف مو حكر على السعوديات او الخليجيات بس الشرف لكل من تتبع تعاليم دينها وترغب بستر عوراتها.....

ولو واحد يعتقد انه الشرف حكر على نساء السعوديه انا مستعد اناقشه
هو صحيح انه السعوديات اكثر المسلمات تمسكا بالتقاليد ولكن هذا ما يعني ابد احتكارهم للشرف..........:6 :6

( الزعيم )
29-12-2002, 03:58 AM
مشكورة اختي رجون على الموضوع الجميل و الذي يعتبر في غاية الاهمية ..

اعتقد ان نساء السعودية هم اكثر نساء العرب تمسكا بالدين ..
على كل حال اتمنى ان يستمر قرار منع المرأة من قيادة السيارة ..

تحياتي للجميع ,,

THE FOX
29-12-2002, 05:40 AM
مشكووووووووور اختي عبى الموضوع

رجــــــون
29-12-2002, 06:39 PM
مشكووور اخوي محروم

والله يعطيك العافيه

رجــــــون
29-12-2002, 06:58 PM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ولد العرب
لايمكن النيل من المرأة السعودية ولا إنزالها من القمة التي تعتليها بين نساء العالم.

وبعدين المسلمات بشكل عام هم اللي يعتلون قمة العالم وليس جنس من الأجناس كل مراه محترمه لنفسها وشرفها هي على قمة العالم

خلاصة كلامي كله انه الشرف مو حكر على السعوديات او الخليجيات بس الشرف لكل من تتبع تعاليم دينها وترغب بستر عوراتها.....

هو صحيح انه السعوديات اكثر المسلمات تمسكا بالتقاليد ولكن هذا ما يعني ابد احتكارهم للشرف..........:6 :6

اخي ولد العرب

انت تقول ان السعوديات اكثر المسلمات تمسكاً بالتقاليد وانا ما ادري وش المعنى الي تقصده بالتقاليد يمكن تقصد انو احنا اكثر تمسك بالدين والعباده

لكن هذي شهاده منك واعتراف اننا نعتلي قمة نساء العالم بديننا وعباداتنا وتمسكنا بها

انا لم احتكر الشرف على السعوديات والشرف موجود عند جميع المسلمات

انا اقصد انو احنا نعتلي نساء العالم بتمسكنا بديننا اكثر من غيرنا واعتقد ان هذا سبب كافي لأعتلاء القمه

ارجو انك ترجع للموضوع وتقراءه مره ثانيه وتفهمه اكثر

رجــــــون
29-12-2002, 07:03 PM
العفوو اخوي الزعيم

وانا بعد اتمنى ان يستمر قرار منع المرأة من قيادة السيارة

قال الله تعالى .....(( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى )).....

واعتقد ان قيادة المرأة للسياره راح يدعو الى التبرج ويخالف امر الله تعالى

والله تعالى امر بالقرار بالبيوت

رجــــــون
29-12-2002, 07:10 PM
العفووووووو اخوي THE FOX

عضو 32371
29-12-2002, 10:10 PM

تقول انه صحيح السعوديات أكثر المسلمات تمسكاً بالتقاليد حدد اى تقاليد هل تقصد الدينيه وممكن لوسمحت تحدد لنا وش يعنى الشرف ؟؟؟

مجرد استفسار لا أقل ولا أكثر

مشكوره أخت رجــــــون على الموضوع

القلب الحنون
30-12-2002, 04:16 AM
لافض فوك اختي الغاليه رجون.......
:-)

الســـــــاهـر
30-12-2002, 06:10 AM
مشكوووووووووره على الموضوع الراااااائع :) ..

تحياتي ..

رجــــــون
31-12-2002, 01:53 AM
اخوي montada_montada

والله ما ادري وش تقول ولا فهمت ولا شي منك

رجــــــون
31-12-2002, 01:55 AM
مشكوووووره اختي القلب الحنون

ومشكووووور اخوي الساهر على ردودكم

ولد رأس الخيمه
31-12-2002, 07:06 AM
السلام عليكم !!
حبيت اضيف مداخله بسيطه !!

حبيت اقول مافي شي اسمه انا سعوديه ولا انا اماراتيه ولا اي جنسيه ثانيه !! كلنا عرب و الأهم انا مسلمين !! مافي داعي الواحد ايقول انه افضل عن غيره من الجنسيات الثانيه ... لأنه بختصار ما بيفيدنا يوم الحساب!! احب اذكركم كلنا كنا دوله وحده في يوم من الأيام !! وكلامكم هذا من اثار الأستعمار فينا كعرب !! اما كلامكم و تعصب كل شخص لي جنسيته فا هذا ابعمره ما بيحل للود قضيه !! برجع للموضوع او بقول انا المرأه كرامتها في دينها و تمسكها فيه مش بالقوانين الوضعيه الي احنا حاطيها !! اقصد بالقوانين الوضعيه اهيا الي وضعها الأنسان !! او مافي قانون في الدنيا لا في السعوديه ولا في اي مكان في العالم بيحفض للمرأه كرامتها مثل ما حفضه لها الأسلام !
_ اسف لأني طلعت عن الموضوع شوي !

مع السلامه !!

ولد العرب
31-12-2002, 11:39 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ولد رأس الخيمه
السلام عليكم !!
حبيت اضيف مداخله بسيطه !!

حبيت اقول مافي شي اسمه انا سعوديه ولا انا اماراتيه ولا اي جنسيه ثانيه !! كلنا عرب و الأهم انا مسلمين !! مافي داعي الواحد ايقول انه افضل عن غيره من الجنسيات الثانيه ... لأنه بختصار ما بيفيدنا يوم الحساب!! احب اذكركم كلنا كنا دوله وحده في يوم من الأيام !! وكلامكم هذا من اثار الأستعمار فينا كعرب !! اما كلامكم و تعصب كل شخص لي جنسيته فا هذا ابعمره ما بيحل للود قضيه !! برجع للموضوع او بقول انا المرأه كرامتها في دينها و تمسكها فيه مش بالقوانين الوضعيه الي احنا حاطيها !! اقصد بالقوانين الوضعيه اهيا الي وضعها الأنسان !! او مافي قانون في الدنيا لا في السعوديه ولا في اي مكان في العالم بيحفض للمرأه كرامتها مثل ما حفضه لها الأسلام !
_ اسف لأني طلعت عن الموضوع شوي !

مع السلامه !!

والله انا توني ياي اتهور وكنت بدش بصراع حول الجنسيات بس كلامك ردني

والله انه كلامك عين العقل..واتحدى واحد يخالفه..وسبق اني قلت هالشي ..ولكن العنصريه وتفرقة الاستعمار الظاهر انها تمكنت من العرب والمسلمين شوي..

والدليل....كاتية الموضوع اللي طلعت لسانها في اخر موضوعها...وما ندري شتقصد فيه؟؟؟بس اعتقد انه القصد واضح..بس الحمد لله انه الموضوع ما تحول الى ضرابه بين السعوديين وغيرهم لنه الموضوع يثير الحساسيه بصراحه واللي يثير الحساسيه اكثر...يوم الاخت طلعت لسانها في اخر الموضوع....خلي لسانج حقج .......على الاقل حفظا للموده بين الاعضاء

عبيـــــــــر
31-12-2002, 01:06 PM
جــــزاك الله خير ... عزيزتي رجون..لكن هلا غيرتِ الصورة الموجودة في توقيعك ... إذ انها تثير الفتنة ...واخشى ان تبوئي باثم كل من شاهدها وفُتن بها ،،، عفواً ،،، كنت اريد مراسلتك بهذا الخصوص ... ولكني وجدت هذه الخاصية مُلغاة في ملفك...فأرجو التنبه

الى الاخوة الغاضبون على رجون .... ما بالكم ؟؟؟ ،،، لاتأخذوا المواضيع بهذه الحساسية ... ولا اظن ات رجون قصدت ما فهمتموه .... تريثوا جزاكما الله خيراً

عابرالقارات
31-12-2002, 05:35 PM
الله يعطيك العافيه أختي رجــــــون ولا تعليق على كلامك لأنه100/100

Chad
01-01-2003, 11:25 PM
وماذا تعاني المرأة في فلسطين المحتلة، من قتل وهدم لمنازلهن فتصبح المرأة في بضعة ساعات بلا مأوى وبلا معين فقد تكون بلا زوج اما قتل او سجن، واطفالها صغار ولا من يعولها لاهي ولا اطفالها.
المرأه في فلسطين المحتله حاله خاصه جدا ومفروض ما تشبه بأي مرأه في العالم العربي لأنها ببساطه زي ما يقولون ظفرها بيسوى مليون من الثانيات

خاصه إنها تحارب ويقتل زوجها وأطفالها يوميا ومع هذا حافظت على شرفها ونجحت تربيه أبنائها:)

فهي محاطة بهالة من القدسية والعفة والاحترام، ولذلك المرأة السعودية اكثر نساء العالم «غلاء في مهورهن»، مما شكل مشكلة وعقبة رئيسية امام الشباب الراغب في الزواج، وأوجد مشكلة «العنوسة»
قدسيه؟؟؟?:

وبعدين ما أعتقد إنو السبب الأساسي لغلاء المهور هو اللي ذكرتيه فقط:)

والمرأة والرجل متساويان في الراتب ان كانت طبيبة او مدرسة او موظفة في اي هيئة او قطاع في الدولة ولها نفس الحقوق.
هالكلام موجود في جميع دول العالم

لقد حولتم المرأة إلى سلعة.. يروج لها.
فأي المعايير وأي المقاييس تتبعون في الحكم على ذلك؟ معايير الفيديو كليب والاعلانات ام مقاييس «مايوهات» مسابقات ملكات الجمال على الفضائيات امام العالم؟
هذي هي النقطه الأساسيه اللي بوافقك عليها:)

فيه نقطه تكررت كم مره في هالموضوع

المرأه السعوديه هي أكثر واحده متمسكه بدينها وهي أحسن واحده في العالم ..............إلخ

المرأه السعوديه زيها زي أي إمرأه ثانيه في العالم وما تفرق عنهم إلا بدينها وتقواها وهذا شي ثابت ومعروف

يعني ما يصير على أساس إنو هالمرأه من دوله معينه نحكم عليها ونقول إنها متدينه أو لأ أو إنها أحسن من الثانيات.........إلخ

الى الاخوة الغاضبون على رجون .... ما بالكم ؟؟؟ ،،، لاتأخذوا المواضيع بهذه الحساسية ... ولا اظن ات رجون قصدت ما فهمتموه .... تريثوا جزاكما الله خيراً
بالله عليكي يا أختي تجي رجون وتحطلنا هالموضوع وتزيد عليه الجمله الاخيره بخط كبير وتحط قدامه اللسان
بالله عليكي هذا شنو معناه

البنات اللي مش سعوديات غير محترمات ولا إيش ؟؟

لأ وتقولك إنو المرأه السعوديه أكثر واحده محترمه وتحط صوره بايخه ومعاها شويه شعر و عشان تكمل حاطه إسمها في الأخير

يعني الصوره محطوطه بسبق الإصرار

والصوره هذي إذا لم يكن ممنوع وضعها بسبب قوانين المنتدى فهي أساسا ممنوعه دينيا لأنها تثير الفتنه:-)

وهذا طبعا ما يخالف كلامها اللي فوق

أتمنى إنو هذا ما يعتبر تهجم

لكني بصراحه ما أقدر أسكت

كيف تعتبر مرأه أحسن من مرأه بسبب كونها في دوله معينه شرفها الله بوضع الحرمين فيها ؟؟:)

أسف لو إني خربت الموضوع:)

Cold_Zero
01-01-2003, 11:54 PM
أنا لي رأي!!!!

لا أظن هذا!!!!

لأن التي سوف تسوق ليس داعي ان تتبرج!!!!!!!

صح؟؟

لأنهم لابسات النقاب!!!!!

صح؟؟؟

حتى أصبح بعض الفتيتات لا يلبسونه!!!!!!!
بعدين إن الله هو الوحيد الذي يعلم ما في القلوب...
يعني ممكن وحدة لابسة النقاب وهي في ذاتها....

كافـــــــــــــــــــــــــــــــرة!!! والعياذ بالله!!

بعدين ... هذا الموضوع حساس بين بنات المسلمين..
فالرجاء يا أختي....
لا تطرحي هذه المواضيع!!!
ثانيا....
تقولين عن نفسك محتشمة؟؟؟
فما هذا التوقيع الذي يحتوي على صورة بدون إحتشام!!!!!!!! الذي أضفتيه!!!

وعلى فكرة.......!!!

اريد دليل من القران على ان النقاب واجب....!!

ثانيا الفتيات الفلسطينيات ..
لا يلبسون النقاب...
مع ذلك هناك حشمة!!!
صح؟

مع احترامي

والسلام

وشكرا

black
02-01-2003, 02:07 AM
كلامك صحيح 100%
يعني مش مهم تكون من بلد معين كلنا مسلمين و لا كل السعودين متدينين بل يوجد الصالح و الطالح
و هذا موجو في كل بلد فيعني مش البس هو الدليل على التدين(ممكن تكون لابسة نقاب بس عشان التقاليد مش الدين
لا فرق بين عربي و لا أعجمي ألا بالتقوى

هدير جميرا
05-01-2003, 09:05 AM
******* بسم الله وانا لي بعد شبه مداخله الصراحه اللي كتبه ولد راس الخيمه عين الصواب فلا تفرقه بين امراة واخرى مسلمه اينما كانت بلادها وهذا الشئ المكتوب ما هو الا تعصب وتحيز ظاهر امام العيان للمراه السعوديه فالاسلام حفظ لكل نساء المسلمين حقوقهن واعطاهن اكثر من ان ترتقي القوانين الوضعيه الى اعطائهن ما يتشدق به العلمانيون او الغرب والحمدلله على هذا الشئ ... ربما خرجنا عن الموضوع قليلا ولكن ذلك يصب في خانة الموضوع من ناحية .. اما من ناحية اخرى .. فالحرية ليس بفرض القوانين المتزمته_ الامر بالمعروف والنهي عن المنكر _ انما بفرضها بالعقل والمنطق واللين واللطف والحمدلله هذا ما اراه في دولتنا -- والجميع شاهد على ذلك فالمراه الاماراتيه اينما حلت تحتفظ بعاداتها وتقاليدها رغم الاغراءات التي تشاهدها في كل مكان حتى في بلدها ذاته ولا تخلع عنها ثوب العفاف طبعا يوجد فئة قليله ولكن معظمهن والحمدلله كذلك*************

boss898
05-01-2003, 02:29 PM
شكرا:6 :! ;-) :" :0)

هدير جميرا
06-01-2003, 12:32 AM
انا مستغربه منوه اللي حذف موضوعي:غضب:

أسد الحق
06-01-2003, 01:03 AM
جزاك الله الف خير و شكرا لك

مع تحياتى

why me
06-01-2003, 01:01 PM
جزاك الله الف خير و شكرا لك

ThE_Hero
07-01-2003, 07:18 AM
اصلاً ... فكرة الموضوع خطأ 200%
على فكرة الاسلام هو اللي يحفظ المرأة ... حتى عندما تقود السيارة .
يعني كل وحده تسوق سيارة كافرة (غير مسلمة)
اخوي او اختي هذا الاسلوب له اسم (......!
يعني شنو الأسلام لكم انتوا ... ها!
عاشوا السعودية ... بس هم المسلمين واحنا الكفار المشركين ....
ياريت تناقشون كيفية تنفيذ الشريعة في ديرتكم .. بعدين تعالوا تكلموا عن العالم الخارجي ....
واعتفد لبس المرأة المسلمة معروف في كل الدول الاسلامية ...

اعتقد لازم يتم حذف الموضوع ...
لأنه الصراحة يسيء إلى السعودية

ليوناردو كروز
07-01-2003, 08:14 AM
اسلام عليكم
يااخوان من التخلف ان نناقش موضوع تخطاه العالم من اكثر من قرن
وانت عندما تربطون الاسلام مع مواضيع تافه مثل قيادة المرأه فأنتم تشوهون صورة الاسلام امام العالم وامام من يريد ان يهتدي لطريق الحق
وما ان حجتنا ان المرأه السعوديه تمثل الاسلام وهيا جوهرة الاسلام المصانه دون او بأستثناء نساء العالم المسلمات .... فهذا كلام غير صحيح وخاطء ويوضح تحيز واستغلال الدين لصالح كلمة سعوديه

فوقواااااااااااااا من سباتكم

اما من وجهة نظري _ فلقيادة المرأة في فوائد كما لها سلبيات ولكن نسبه الفائده اعضم إذا كانت تحت مقايس وشروط معينه ومن اعضم فوائدها ان المرأة تتجنب الاختلاط او الاقتراب من الرجل الاجنبي او الجلوس بجانبه او خلفه

اخوكم سعودي;-) ;-)

Rewayah
09-01-2003, 03:51 AM
شكراً أختي الكريمة رجون! :)
وموضوعج وايد طيب. :)
خصوصاً أنه اللي كتبته إمرأه سعودية, ورأيها حول القيادة مغاير!!!

يعني ما في أروع من أنه الشخص اللي يدور حولة الخلاف أو الجدال, يقول أنا مالي فيه!
يعني إذا الخلاف كائن حول مسألة قيادة المرأة, وبعدين يفاجأ الناس أن المرأة هي نفسها من تقول "أنا لا أريد القيادة", الصراحة ما في أروع من هذا! :)

"لايمكن النيل من المرأة السعودية ولا إنزالها من القمة التي تعتليها بين نساء العالم".
على طول فهمت الموضوع أنه نوع من التباهي! :p
هدأ أعصابك!! كأنك تتصيد مثل هذه النقاط! :)

يعني بعد اللي كتبته رجون, أعتقد أنه من حقها وأنه مبرر كافي أن تفتخر بمكانة المرأة السعودية!
لأنها وضعت موضوعاً ذو أدلة وإثباتات وأمثلة تؤيد هذا الموقف. :)

والله انه كلامك عين العقل..واتحدى واحد يخالفه..وسبق اني قلت هالشي ..ولكن العنصريه وتفرقة الاستعمار الظاهر انها تمكنت من العرب والمسلمين شوي..
أخوي ولد العرب...
ممكن تترك سوالف التحدي شوي عنك! :)
لا تاخذ الأمور كلها بهالصورة...

والدليل....كاتية الموضوع اللي طلعت لسانها في اخر موضوعها...وما ندري شتقصد فيه؟؟؟بس اعتقد انه القصد واضح..بس الحمد لله انه الموضوع ما تحول الى ضرابه بين السعوديين وغيرهم لنه الموضوع يثير الحساسيه بصراحه واللي يثير الحساسيه اكثر...يوم الاخت طلعت لسانها في اخر الموضوع....خلي لسانج حقج .......على الاقل حفظا للموده بين الاعضاء
أخي الغالي ولد العرب, بالنسبة لهذا الوجه... ==> (( :6 ))
واللي أنت الظاهر تضايقت منه وقلت أنه الأخت رجون ليش تدلع لسانها...
هذا الوجه معظمنا يعتبره وجه مزاح أو دعابة!
أنا توني أنتبه أنه دلع لسان!
وأعتقد أنه رجون لم تقصد به "دلع لسان"!! :p هههههه
أنت وايد تدقق على الأشياء!!
الواحد جذيه ما بيقدر يكتب شيء... !!
بيقعد يحاسب على كل صغيرة وكبيرة عشان الناس ما يفهمونه غلط... :أفكر:

عموماً...
عودة للموضوع...

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة رجــــــون
العفوو اخوي الزعيم

وانا بعد اتمنى ان يستمر قرار منع المرأة من قيادة السيارة
أختي, على الرغم من إستغرابي من أن إمرأة سعودية تقول (أو هذا ما إستنتجته من قراءة الموضوع), أن قيادة السيارة ليست لتلك الدرجة من الأهمية التي يجب أن تطالب بها المرأة السعودية وأن يتاح لها ذلك...

إلا أنني أرى أنه من الخطأ أن يحدد ذلك الرجل فقط ويترك له الأمر... دون مشورة المرأة... :أفكر:
يجب أن يتم سؤال النساء السعوديات حيال ذلك قبل إتخاذ القرار. :أفكر:

بس صدج اللي أتمناه من قلب وأخاف أنه يصير...
هو أنه يعتبر البعض إصدار قرار بمنع قيادة المرأة السعودية للسيارة (نوع من إنتصار الرجل على المرأة)... :أفكر:
لأنه بصراحة, في مجتمعنا العربي الشرقي, ولا أقول الإسلامي, هناك الكثير من التحيز لصالح الرجل ضد المرأة. :)
ونقدر أن نلاحظ ذلك في كثير من الأمور...
فهو معكوس في صورة فرح الرجل بمولود ذكر أكثر منه إذا كان المولود أنثى... :أفكر:

حياكم. :)

رجــــــون
11-01-2003, 09:52 PM
اسفه على التأخير معليش انشغلت شوي عشان كذا طولت مارديت عليكم

وطبعاً الردود كثيره وكل واحد له وجهة نظر وانا ماراح اقدر افهم كل عضو وارد عليه لحاله لكن احب

أشكر جميع الي أيدوني

والي ماأيدوني اقول ماودكم تجون تطقوني احسن

بعدين انتم عصبتو على ايش كلكم تقولون مافيه فرق بين الناس الا بالدين والتقوى وانا معكم ولو لاحظتوا انا مافرقت في شي غير الدين او بمعنى اصح انا مافضلت بشي غير الدين والاسلام والتمسك فيه بس لأنكم مو سعوديين ما اعجبتكم الحقيقه ولا اعجبكم تفضيلي وهذا شي راجعلكم انتو مايهمني بس اهم شي انكم ترجعون تقرأون الموضوع زين وتفهمون وتعرفون ان التفضيل بالدين والتمسك فيه ولا طلع عن هالشي يعني كلامي صحيح 100%

مثل ماقلت لكم انتو مو راضين تقتنعون عشان انتو مو سعوديين

::::::::::::::::::::::::::::::::::::

والي اخذو التوقيع حجه هذا انا شلته والواحد يغلط مافيه احد مايغلط

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

والي يقول السواقه لها ايجابيات مثل مالها سلبيات احب اقوله

لو ساقة المرأة لازم كل ما احتاجة شي تطلع من بيتها والان عندها اخ او اب او زوج او سواق يجيب لها اغراضها وبعدين سواقتها راح تعرضها لفتن ومشاكل وتبرج قال تعالى:.....(( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الاولى )).....

يعني الشي هذا ينافي أمر الله ورسوله

:::::::::::::::::::::::::::::::

وبالنسبه للأخ Cold_Zero الي يقول جيبي دليل على وجوب ان المرأة تتنقب
راح اجيب لك أدله وانزلها بموضوع كامل بس ياليت تقرأه

اول الادله ان الرسول منع النساء من لبس النقاب والقفازين في العمره والحج وهذا دليل كافي على انهم كانو يتنقبون في وقت الرسول

::::::::::::::::::::::::::::::::

وتحيااااتي للجميع

بايوووووووووووووووووووو

قبل ما انسى ترى الصور كلها حرام سواء كانت رسمه او غيره وانتو تناقشوني في صورت التوقيع وانتو اغلبيتكم في تواقيعكم رسمات ولا عشان انا صورتي صورة بنت وموضوعي ماعجبكم صار حرام علي بروحي ;-) ;-)

رجــــــون
11-01-2003, 10:07 PM
اخوي Rewayah

اشكرك على الرد الرائع وعلى ردك على بعض الاعضاء واحس ماحد فهم الموضوع الصراحه الا انت

لكن فيه سؤال ارجوا الرد علية ....

هل المراة السعودية من واجبها ومن فطرتها ومن دينها الذي صانها ان تتساوى مع الرجل ..... ام ان هذة هي بداية لنهاية المراة وتحريرها لتكون سلعة رخيصة لايستفاد منها ....؟؟؟؟

هذا سؤال انا سألته من قبل في المنتدى هذا بس محد رد عليه

وبالنسبه للوجه هذا :6 :6 له قصد خاص بس مو للجميع لشخص واحد بس واهو يعرف نفسه زين لانه تكلم عن السعوديين وقال متخلفين لانهم ماتسوق عندهم المرأه وانه اهو في نعمه واحنا يالسعوديين مو في نعمه
والي استغربته انو محد رد عليه لاسعوديين ولا غيرهم وانا كلكم هجمتو علي

مدري وش قصده بالنعمه الي اهو فيها ومو موجوده عند السعوديين الفساد والدجه ومخالفة امر الله والاختلاط ولا وشي النعمه الي مو موجوده عندنا وموجوده عندهم

black
11-01-2003, 11:32 PM
يا رجون
بس عندي سؤال ما حد مجاوبني عليه ليش قيادة و ركوب النساء
في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم للبعير ما كان حرام
جاوبني عليه من غير تعصب و هذا رأي فقط و ليس قتوى و لا أدعاء

و لو سمحت جيب سبب نزول الآية ((و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية))
بعدين أعقد مقارنة لانو كده أنت بتحرم أي خروج
و في الآية مقصود الخروج مع التبرج

و لو سمحتوا أرجو الرد من غير تكفير أو تعصب
و أنا قلت هذه وجهة نظري فقط
:) :)

Rewayah
12-01-2003, 12:23 AM
العفو أختي رجون. :)

الرسالة الأصلية كتبت بواسطة رجــــــون
لكن فيه سؤال ارجوا الرد علية ....

هل المراة السعودية من واجبها ومن فطرتها ومن دينها الذي صانها ان تتساوى مع الرجل ..... ام ان هذة هي بداية لنهاية المراة وتحريرها لتكون سلعة رخيصة لايستفاد منها ....؟؟؟؟

هذا سؤال انا سألته من قبل في المنتدى هذا بس محد رد عليه
لا بالطبع!
المراة السعودية مو من ((واجبها)) أن تتساوى مع الرجل!!
لكن من ((واجب)) الرجل أن يعاملها بمساواة!! :)
وأن لا ينظر لها نظرة رجعية غير منصفة وهي التي نصرها الإسلام بالقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة!

نحن نقبل أن يقول الرجل:
"المرأة يجب أن لا تقود السيارة وذلك للحفاظ على دينها ولتجنب الفتن"!!
هذا كلام طيب! :)
لكن لا نقبل:
"المرأة السعودية يجب أن لا تقود السيارة لأنها والله ((إمرأة))"!!
لأنه للأسف, في كثير من الرجال ينظرون لهذه النقطة أن "المرأة" ليست "أهلاً" للقيادة!
أو يرون في ذلك تشبهاً بالرجل!
يعني وكأن السيارة صنعت للرجل فقط!
يعني لا يتقبلون فكرة "إمرأة تقود", لأن في ذلك منافسة للرجل... :)
وهنا التخلف والغلط! :)

حتى أنهم ينزعجون عندما يرون إمراة تقود سيارة على الرغم من درايتهم أن زوجها متوفي, ولها سبعة أطفال, وتذهب للعمل لتعيلهم... ولا يقدرون ظروفها.
ولا... ولم يتقدم أحد منهم لخطبتها والستر عليها!
بل مشغولين بالزواج من الأجنبيات...
المسألة هنا ليست مسألة مساواة!
بل هي مشكلة إجتماعية قبليّة رجعية قمّة في التخلف... :)

لكن بالنسبة لـ:
"هل المراة السعودية من واجبها ومن فطرتها ومن دينها الذي صانها ان تتساوى مع الرجل"
لا طبعاً كما سبق وأن قلت.
ليس من واجبها ذلك! :)
لكن لا أعلم إن كان قصدك: "هل يجب أن تتساوى المرأة مع الرجل بالتمام والكمام"؟
نعم! يجب أن يكونا متساويان في كل شي!
لكن...
هنا أنا أسأل, وهل المساواة تتم من خلال أن كل مايفعله الرجل يجب أن تفعله المرأة؟
وأن كل ما هو متاح للرجل, يجب أن يكون متاح للمرأة؟
طبعاً لا!
ولكن, مثلما هناك أمور للرجل, هناك أمور للمراة!
مهما إختلفت هذه الأمور.
وليس الرجل من يحدد هذه الأمور للمرأة كما هو الحال في العالم!
سواء في الواجبات أو المتاحات... وأهم من كل شيء "المعاملة"!
وأركّز وأشدّد على "المعاملة". :)
الله وحدة يحدد ذلك عن طريق الدين والشريعة.
ويجب على الإثنان التقيد بذلك.
وأن لا يحدد الرجل أمور المرأة دون مشورتها. :)

أما:
"ام ان هذة هي بداية لنهاية المراة وتحريرها لتكون سلعة رخيصة لايستفاد منها ....؟؟؟؟"
سلعة لمن؟
للرجل؟ :)
وهل تحرير المرأة يجعلها سلعة؟ :)
هذا ما سيحدث إذا ما تم تحرير المرأة بالمفهوم الغربي الغبي والعقيم!

أنا ضد فكرة التحرر الغربية والعالمية الغبية.
لأن نساء المسلمين محررات أصلاً ولا يحتاجن مثل هذه السخافات.

لكن موقفي من مسألة المساواة بين الرجل والمرأة ومفهوم التحرر في البلاد الإسلامية, أني مازلت أرى صوراً لنوع من التحيز مع الرجل ضد المرأة.

أنا لا أعتقد أن المطالبة بفتح الباب بمصراعية أمام المرأة لتقود السيارة هو الخيار الصائب! :أفكر:
ولكني أيضاً لا أؤمن بإغلاقه تماماً عنها. :)
فهناك أمور وحدود وأحوال ممكن أن يتم التماشي معها. :)

لكن طبعاً ومؤكد ومليون بالمية أن المرأة العربية ستضيع إذا ما إنظمت لجنون فكرة تحرير المرأة العالمية... :)
ومو بس بتصير سلعة! إلا وبتكون زبالة! :أفكر:
لأنه هؤلاء حيوانات لا ينظرون للأمور بالصورة التي حددها الله!
ويريدون ان يحددوا ويسنوا القاونين بأنفسهم... قوانين أرضية.
وهذا غلط...

لكن لي وجهة نظر أخرى هنا...
أن سبب ظهور مثل هذه الحركة هو...
تعنت الرجل وأنانيته وعدم مساواته مع المرأة لأعتقاده أنه "الأفضل"... :أفكر:

حياك. :)

ahmad86
19-10-2004, 10:11 AM
مشكور اختي على الموضوع وجزاك الله خيرا....

مما لا شك فيه ان المرأة في الاسلام نالت مرتبة لم تنلها اي مرأة في اي مجتمع غربي او اي ديانة اخرى

بس انا حبيت اقول راي في موضوع قيادة المرأة للسيارة (( بس من غير زعل ))

اذا كان قانون منع قيادة المرأة للسيارة هو في سبيل حمايتها !! "حمايتها من من ؟ من نفسها؟؟" لنفرض انوا هذا الكلام مظبوط فإذا يجب ان بنص قانون اخر بمنع السائق الخاص "الدراول" فا انا ما اعرف اشلون ترضون على بناتكم يركبون مع الدراول في السيارة لحالهم في سيارة مغلقة "كأنهم قاعدين في غرفة مغلقة" وغالبا ما تكون السيارة عليها مخفي كمان!! وما ترضون انها اهيا الي تسوق "كانوا حيكون الدراول اامن عليها من نفسها":biggthump وعدم المأخذة هذا هندي او فلبيني صرلا 9 او 10 سنين ما شاف مرته اتأمنونه على بناتكم < وكثيرا ما سمعت عنم ادراوليه اغتصبوا البنات الي يشتغلوان عندهم>:shock22: :shock22: :mad: :mad:

أخيرا حبيت اقول انوا لو لو المرأة نفسها شريفة او عفيفة ولا ميت رخصة سواقة يغيرونها

وارجو اانوا ما يكون احد زعل من رايي