المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 2003: كوارث بيئية.. وقرصنة الكترونية.. وادوية للايدز والجنس



أسد الحق
12-01-2003, 06:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



2003: كوارث بيئية.. وقرصنة الكترونية.. وادوية للايدز والجنس

شهد عام 2002م العديد من الانجازات العلمية في مجالات الطب والبيئة والحاسوب والفلك, إلاأن أهم حدث علمي كان هو استنساخ أول مولودة هي الطفلة حواء في خطوة شهدت جدلا كبيرا من الناحية القانونية والشرعية.
وينظر علماء العلوم الى عام 2003 بنظرة تفاؤل ومنظار مشرف, مؤكدين ان العام الجديد سوف يشهد العديد من الانجازات العلمية والاختراعات والابتكارات.
اسرار المريخ
الدكتور عبدالرحمن ملاوي استاذ الفلك بجامعة الملك عبدالعزيز يقول:
اتوقع ان العام الجديد 2003م سيكون عام الأحداث الفلكية, حيث أن العلماء تمكنوا من الوصول الى اسرار عديدة عن المريخ, ودراسة الشهب والنجوم والكواكب التي اكتشفت حديثا, ولاشك في أن الفضاء اصبح اليوم مجالا جديدا للاكتشاف, حيث يسعى العلماء الى البحث عن الكنوز الفلكية (اي اسرار الفلك) في الفضاء الخارجي.
تحديات بيئية
الدكتور عبدالرحمن حمزة كماس خبير بيئي يقول:
اعتقد ان العام الجديد يضعنا أمام تحديات بيئية جديدة, فالوضع الراهن للبيئة يشكل معضلة كبيرة في ظل انتشار اشكال وألوان من الملوثات الجوية والبحرية, ولعل البيئة البحرية اكثر تعرضا للتلوث جراء ناقلات السفن.
وارى ان ابرز حدث بيئي لعام 2002 كان هو (قمة الارض) التي لم تخرج بتوصيات فاعلة من شأنها تفعيل حماية البيئة وبالتالي فان عام 2003 لايقل خطورة عن الماضي, ومن المتوقع ان يشهد العالم العديد من الكوارث البيئية كالفيضانات والزلازل وارتفاع في درجة حرارة الارض, وزيادة الملوثات الغازية.
ادوية للضعف الجنسي
ومن جانبه يقول الدكتور عبدالله بكر فلاته استشاري زراعة الاعضاء والمسالك البولية في مستشفى الملك فهد بجدة:
العام المنصرم شهد العديد من اكتشافات الادوية العلاجية لامراض عديدة, ولكن اتوقع ان عام 2003م سيشهد صراعا كبيرا بين شركات عالمية في انتاج ادوية لعلاج الضعف الجنسي والعقم, وادوية لتثبط المناعة والتي تستخدم بعد عمليات زراعة الاعضاء, وذلك في اطار تطوير هذه الادوية بحيث لاتكون لها مضاعفات جانبية تذكر.
قرصنة الحاسوب
ويرى المهندس جهاد التتر خبير حاسوب آلي ان عام 2003 سيشهد تطورا كبيرا في استخدامات الحاسب الآلي والشبكة العنكبوتية (الانترنت), ولايستبعد ان تكثر عمليات القرصنة الالكترونية لاسيما وأن الثورة التكنولوجية اوجدت العديد من البرامج التي تفك الشفرات السرية وتسعد الهاكرز على اختراق المواقع وتدميرها, فان هذا الصراع سيواصل نشاطه كلما توسعت التقنيات, كما انه من المتوقع ظهور انواع جديدة من فيروسات الحاسب الآلي التي تهدف التخريب وتعطيل الأجهزة في القطاعات الحساسة.
كما ان العام الجديد يشهد ظهور اجهزة جديدة للحاسبات الآلية العادية والمحمولة باوزان أخف.
ويؤكد الدكتور جمال عباس معتوق استشاري الامراض الوراثية ان العام الجديد سيكشف الكثير من اسرار الجينوم البشري, حيث ان الخريطة الوراثية لجسم الانسان التي تم اكتشافها مازالت تحمل الكثير من الغموض والاسرار, كما يتوقع ان يتم اكتشاف ادوية جديدة للانفلونزا والسرطان والكبد الوبائي والامراض المستعصية الاخرى ومنها نقص المناعة المكتسبة, بالاضافة الى تطوير الاجهزة الطــبية المستخدمة.




مع تحياتى