المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تحمون أبنائكم من الكذب؟؟!!(( الحلقة الثالثة و الأخيرة))



قوت القلوب83
23-02-2003, 08:03 AM
أسر تعلم أبنائها الكذب:

* الأب الذي يعد ابنه بتقديم هدية له ولا يفي بوعده يعلمه الكذب.
* والأم التي تعتذر لجارتها أمام ابنتها عن إعارتها شيئاً من الأشياء التي تطلبها بعذر أن هذا الشيء غير موجود لديها... على حين أنه موجود بالفعل، أم تعلم ابنتها الكذب.
* والأب الذي يطلب إلى ابنه أن يرد على الهاتف ويخبر المتكلم أن أن الأب غير موجود الآن بالمنزل هو أب يعلم ابنه الكذب... فيشب على ذلك الأسلوب المقيت.

والخطورة في المواقف السابقة أن الأبناء الصغار لا يدركون أ، كذبة الأب أو كذبة الأم كانت خاصة بموقف معين. لكن سرعان ما يقوم الصغير بتعميم النتيجة التي توصل إليها من تلك المواقف البسيطة على مواقف أكبر في حياته المستقبلية.

وعندما يقوم الأب أو الأم بأداء الواجب المنزلي عن الطفل، ويسمحان له بأن يدعي أمام المعلم أنه قام بعمله بنفسه، ومثلها أيضاً أن يصحب الأب الطفل إلى الطبيب ويطلب إليه كتابة شهادة طبية تفيد بأن الطفل كان مريضاً في فترة معينة على حين أنه كان في سفر طويل مع الأسرة .... كلها مواقف تعلِّم الطفل الكذب.


كيف تحمي طفلك من الكذب؟؟؟
1. عامل طفلك برفق وأشعره بعطفك:
عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها،، قالت: قبّل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين ابني علي وعنده الأقرع بن حابس التميمي فقال الأقرع : إن لي عشرة ماقبّلت منهم أحداً – فنظر إليه رسول الله عليه الصلاة والسلام ثم قال: من لايَرحم لايُرحم

2. اكسب ثقة طفلك وشجعه على أن يتحدث معك بكل مايدور في نفسه:
الحوار المتبادل بين الطفل ووالديه باستمرار يمده بالثقة بالنفس والعكس صحيح. فقد تتسخ يداه أو ملابسه أو قد تتكسر بعض أدواته أو قد يكون لديه واجبات مدرسية ثقيلة لكنه لايجرؤ على البوح بذلك في غياب الحوار المتبادل فيلجأ إلي التستر والإخفاء والكذب.

3. دعه يستمتع بطفولته وعالمه الخيالي، ومع ذلك تدرج به برفق إلى التفرقة بين الخيال والواقع:
قد يحوِّل الطفل الكرسي إلى عربة أو طائرة، وأغطية زجاجية إلى أطباق، والسلاسل الصغيرة إلى أثاث، وهو يخاطب هذه الأشياء ويحاورها ويبعث فيها الحياة، ومن المهم أن يحترم الوالدان والمحيطون بالطفل هذه الخاصية منه فلا يسخرون من عمله ولا يتدخلون فيه باللوم أو التأنيب.

4. وفر للطفل حاجاته الأساسية بدرجة معقولة:
قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: أفضل دينار ينفقه الرجل دينار ينفقه على عياله، ودينار ينفقه على دابته في سبيل الله، ودينار ينفقه على أصحابه في سبيل الله.))
ولذلك وجب على الآباء توفير الحاجات المادية للطفل في حدود الإمكانات. ولايحرمون الطفل. إضافة لتوفير الحاجات النفسية.

5. صدِّقه:
وابتعد تماماً أن تشعره بأنك تشك فيما يقوله، ولا تصفه أبداً بالكذب.. وحاول أن تتعرف الأسباب التي تجعله يلجأ للبحث عن الذرائع، وابعث في نفسه الإطمئنان.

6. لا تجبره على أداء عمل لا يميل إليه قسراً:
وإنما حاول أن تشاركه في تذليل الصعوبات التي تعترض أداءه لذلك العمل. وعندما تكلف الطفل بعمل راعِ قدراته الجسمية والعقلية وحالته النفسية بوجه عام.

7. وفر للطفل الهناء العائلي:
واجعله يعيش يعيش في جو من التفاهم المتبادل بين جميع أفراد الأسرة وابتعد عن أي انفعل يثير الخوف أو الفزع في نفسه.

8. تفاهم الآباء والأمهات والمعلمين على المعاملة المتزنة الثابتة للطفل:
في المواقف المتشابهة واتخاذ الموقف الموحد إزاء السلوك غير المرغوب فيه يعطي القيم الأخلاقية معنى، وييسِّر للطفل امتصاص تلك القيم.

9. اهتم بملاحظة سلوك طفلك:
وماقد يطرأ عليه من تغيّر، لكن لا تكثر من التدخل في شؤونه، ولاتشعره بأنه مراقب، وحاول من ملاحظتك له أن تتعرف على المشكلات التي قد تجدُّ له أثناء نموه.

وهذه كانت آخر الحلقات في هذا الموضوع

وأرجو أن تكونوا قد حصلتم على الفائدة من هذا الموضوع

والسلام خير ختام

yara
23-02-2003, 08:31 AM
ماشا الله تبارك الله
والله يااخت قوت لانك بهذا الموضوع واختتامه الموفق المفيد واللذي يعُالج كثيراً من اسباب لجو الطفل للكذب ... تكونين قد قدمتي خدمة كبيره جداً لقرأ هذا المنتدى .

وهذا ليس بغريب على عضوه نشيطه بارزه مميزه مثلك ... تعرف كيف تختار وماذا ومتى تكتب

اسئل الله ان يجعل ماتقدمين شاهداً لكي وان يجزل لكِ رب العباد بالخير والجزاء الحسن

واعلمي ان كل من قرأ موضوع ذو فائده فآن لك اجراً عليه بآذن الله تعالى
بارك الله فيك ونفع بك ِ واكثر من امثالك
وكلمة حق يجب ان تُقال .. انتِ مكسب لهذا المنتدى المميز بكم

لكي مني ومن ادارة المنتدى كل تقدير واحترام