المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من علوم الإمام الصادق " عليه السلام "



قطري
23-02-2003, 11:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من علوم الإمام الصادق " عليه السلام "
حضر أبو عبد الله جعفر الصادق (ع) مجلس المنصور يوماً وعنده رجل من الهند يقرأ عليه كتب الطب ، فجعل أبو عبد الله (ع) ينصت لقراءته فلما فرغ الهندي قال له: يا أبا عبد الله أتريد مما معي شيئا ؟ فقال(ع): لا فإن معي ما هو خير مما معك ، قال الهندي: وما هو؟ قال (ع): أداوي الحار بالبارد والبارد بالحار والرطب باليابس واليابس بالرطب وأرد الأمر كله إلى الله عز وجل واستعمل ما قاله جدي رسول الله( ص) واعلم أن المعدة بيت الداء وان الحمية رأس كل دواء وأعود البدن ما اعتاده فقال الهندي: وهل الطب إلا هذا ؟ فقال أبو عبد الله {الإمام الصادق } ع : أتراني من كتب الطب أخذت ؟ قال الهندي: نعم، قال الصادق (ع): لا والله ما أخذت إلا عن الله سبحانه فأخبرني أأنا أعلم بالطب أم أنت ؟ قال الهندي: بل أنا قال الصادق ع :فأسألك شيئا قال الهندي : سل .

قال الصادق (ع) :أخبرني يا هندي لم جعل الشعر فوق الرأس ؟
قال: لا أعلم.
ولم خلت الجبهة من الشعر؟
قال: لا أعلم.
ولم كان لها تخطيط وأسارير ؟
قال:لا أعلم.
ولم كان الحاجبان فوق العينين ؟
قال : لا أعلم.
ولم جعلت العينان كاللوزتين ؟
قال:لا أعلم.
ولم جعل الأنف فيما بينهما ؟
قال:لا أعلم.
ولم كان ثقب الأنف في أسفله؟
قال: لا أعلم.
ولم جعلت الشفة والشارب فوق الفم ؟
قال: لا أعلم.
ولم أحد السن وعرض الضرس وطال الناب ؟
قال: لا أعلم.
ولم جعلت اللحية للرجال ؟
قال: لا أعلم.
ولم خلت الكفان من الشعر ؟
قال: لا أعلم.
ولم خلا الظفر والشعر من الحياة ؟
قال: لا أعلم.
ولم كان القلب كحب الصنوبر ؟
قال: لا أعلم.
ولم كانت الرئة قطعتين وجعلت حركتهما في موضعهما ؟
قال : لا أعلم.
ولم كانت الكبد حدباء ؟
قال : لا أعلم.
ولم كانت الكلية كحب اللوبيا ؟
قال: لا أعلم؟
ولم جعل طي الركبة من الخلف ؟
قال: لا أعلم.
ولم انخصرت القدم ؟
قال :لا أعلم
قال الصادق(ع) : لكني أعلم .
قال الهندي فأجب عن أسئلتك اللي عجزت عن الإجابة عنها
قال الصادق (ع) :جعل الشعر فوق الرأس ليوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ ويخرج بأطرافه البخار منه ويرد الحر والبرد عنه
وخلت الجبهة من الشعر لأنها مصب النور إلى العينين
وجعل فيها التخطيط والأسارير ليحتبس العرق الوارد من الرأس إلى العين قدر ما يميطه الإنسان عن نفسه كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه
وجعل الحاجبان من فوق العينين ليردا عليهما من النور قدر الكفاية ألا ترى يا هندي أن من غلبه النور جعل يده على عينيه ليرد عليهما قدر كفايتهما منه
وجعل الأنف بينهما ليقسم النور قسمين إلى كل عين سواء
وكانت العين كاللوزة ليجري فيها الميل بالدواء ويخرج منها الداء ولو كانت مربعة أو مدورة ما جرى فيها الميل ولا وصل إليها دواء ولا خرج منها داء
وجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المنحدرة من الدماغ وصعد فيه الروائح الى المشم ولو كان أعلاه لما نزل منه داء ولا جد رائحة
وجعل الشارب فوق الفم لحبس ما ينزل من الدماغ عن الفم لأن لا يتعفن فينغص على الإنسان طعامه وشرابه فيميطه عن نفسه وجعلت اللحية للرجال ليستغني بها عن الكشف عن المنظر ويعلم بها الذكر والأنثى
وجعل السن حادا لأن به يقع العض
وجعل الضرس عريضا لأن به يقع الطحن
وكان الناب طويلا ليسند الأضراس والأسنان كالاسطوانة في البناء
وخلا الكفان من الشعر لأن بهما يقع اللمس فلو كان فيهما شعر ما دري الإنسان ما يقابله ويلمسه
وخلا الشعر والظفر من الحياة لأن طولهما سمج يقبح و قصهما حسن فلو كان فيهما حياة لألم الإنسان قصهما
وكان القلب كحب الصنوبر لأنه منكس فجعل رأسه دقيقا ليدخل في الرئة فيتروح عنه ببردها ولئلا يشيط الدماغ بحره
وجعلت الرئة قطعتين ليدخل القلب بين مضاغطها و يتروح بحركتها وكانت الكبد حدباء لتثقل المعدة وتقع جميعها عليها فتعصرها ليخرج ما فيها من بخار
وجعلت الكلية كحب اللوبيا لأن علها مصب المني نقطة بعد نقطة فلو كانت مربعة أو مدورة لاحتبست النقطة الأولى إلى الثانية فلا يلتذ بخروجها إذ المني ينزل من فقار الظهر إلى الكلية وهي تنقبض وتنبسط وترميه أولا فأولا إلى المثانة كالبندقة من القوس وجعل طي الركبة إلى الخلف لأن الإنسان يمشي إلى مابين يديه فتعتدل الحركات ولولا ذلك لسقط في المشي
وجعلت القدم متخصرة لأن المشي إذا وقع على الأرض جميعه ثقل ثقل حجر الرحى
فقال الهندي : من أين لك هذا العلم؟
فقال الصادق (ع) : أخذته عن آبائي عليهم السلام عن رسول الله( ص) عن جبريل (ع) عن رب العالمين جل جلاله الذي خلق الأجساد والأرواح
فقال الهندي : صدقت وأشهد أن لا اله إلا الله وأن محمدا رسول الله وعبده وأنك أعلم أهل زمانك

فهذا هو الإمام الصادق روحي له الفداء ابن رسول الله( ص) والبتول فاطمة (ع) والمرتضى علي (ع) وابن ريحانة رسول الله سيد الشهداء الحسين
هذا هو الإمام الصادق الذي لقن الإمام الشافعي والحنبلي والحنفي والمالكي وباقي أهل العلم. ومرقده في المدينة المنورة .


رزقنا الله وإياكم في الدنيا زيارته وفي الآخرة شفاعته وشفاعة جده رسول الله( ص)
وصلى الله على نبيه المصطفى محمد وعل آله وصحبه ومن سار على نهجه .

( الآزوري 10 )
23-02-2003, 01:28 PM
علوم جميلة وتوني ادري عنها ...:)

قطري
23-02-2003, 02:40 PM
أشكرك أخوي( الآزوري 10 ) على مشاركتك في الموضوع ...
تحياتي الك

DOOM
24-02-2003, 12:20 AM
قطري انت رافضي؟

ODIN
24-02-2003, 12:51 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة DOOM
قطري انت رافضي؟

لا ماتوقع رافضي .. يمكن نسخ لصق ..:)

الكوبرا
24-02-2003, 12:59 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ODIN


لا ماتوقع رافضي .. يمكن نسخ لصق ..:)

عضو 32371
24-02-2003, 01:12 AM
يااخون الاخ قطرى ترى مايدرى وش السالفه المفروض توضحون له

يااخ قطرى هذا منقول من كتب الرافضه بارك الله

انتبه!!!

( الآزوري 10 )
24-02-2003, 10:35 AM
حتى لو الكلام جاي من كتب الشيعة ...القصة كانت حلوة ومفيدة

قطري
24-02-2003, 10:54 AM
يااخون الاخ قطرى ترى مايدرى وش السالفه المفروض توضحون له
يااخ قطرى هذا منقول من كتب الرافضه بارك الله
انتبه

السلام عليكم
يا شباب ترى المشكله ماعرف عن الشيعه(الروافظه)
اي شئ اسمحولي ياشباب ..
المشكله ان المرسل لي الموضوع واحد مطوع واعرفه زين?:

yara
24-02-2003, 11:03 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة قطري

السلام عليكم
يا شباب ترى المشكله ماعرف عن الشيعه(الروافظه)
اي شئ اسمحولي ياشباب ..
المشكله ان المرسل لي الموضوع واحد مطوع واعرفه زين?: وعسى ان تكرهو شيئاً وهو خير لكم

DOOM
24-02-2003, 03:35 PM
اسف ياخوي وحقك علي وان شاء الله ماتاخذ بخاطرك
"ان بعض الظن اثم"

الفتى الهاشمي
25-02-2003, 04:00 AM
بصراحة مادري وش اقول ............يعجز لساني عن التعبير



ياناس حرام عليكم ...............عسى الواحد ماقال جمله مانعرفها الا واتهمناه



اتق الله

تأكد من معلوماتك


انتبه الا حاديث فيها موضوعات وضعيفه

نخشى عليك في العقيده


في عقيدتك شك

حرام عليك

علماني

حداثي

تب الى الله

انت شيعي

اسماعيلي زيدي وغيرها وغيرها من الاتهامات




والنتيجه نقص فضيع في الثقافه ............وجهل في الدين ...وثقافة كتيبات واشرطه .....مثل الوجبات السريعه .....


واختلافات .......وتسرع في الاحكام وتكفير....وعدم معرفه الواقع............والنتيجه بعد مايشهرون في الواحد امام عشرين شخص يكتشف انه جاهل وتسرع في الحكم وبعدين اللي يطلع عنده دين يقول اسف ماكنت اقصد ..........فهمت غلط .....
تصدق اول مره اسمعها...........سامحني ....
والاعتذار يكون بين الشخص والبرئ ...
يعني التشهير امام الملاء والاعتذار سري
لا والبعض تاخذه العزه بالاثم ويستحي يعتذر

والاستشهاد ........في الانكار............ان عمري ماسمعت بالكلام ذى
يانظر عيني عشان ماعمرك سمعت يعني الكلام غلط

اتقواالله


ومن نقص المعرفة ان البعض يعتذر علشان الاخ قال
انا سمعتها من واحد مطوع وثقه

سبحان الله يتم الاعتذار عشان الجملة ذي

ويتم الهجوم لانها من الرافضه بس بدون التأكد من صحتها من عدمه





ارجوا ممن يخشى من المولى الايسارع بكيل الاتهامات بلاوعي



:غضب: :غضب: :غضب: :غضب: :غضب: :غضب: :غضب:





شكرا لمعلومتك اخي ونتمنى المزيد من المعارف

الكوبرا
25-02-2003, 05:09 AM
الفتى الهاشمي...

انت من تكلم؟؟

وين الهجوم اللي تتكلم عنه؟!!
الله يهديك بس..

الاحاديث الصحيحه و الضعيفه مهو كل الناس يعرفونها و بالذات الضعيف
و هالشئ ما يمس عقيدته ان شاء الله...
ياخي الكثير من سنن الرسول صلى الله عليه و سلم الى يومك هذا
و احنا نبي نعرفها و بعضها ما نعرفها؟؟
الصحابة اللي اهم افضل القرون بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم
تباينة احكامهم في التحريم و التحليل لان بعضهم ترك المدينةوما سمع الرسول صلى الله عليه و سلم نهى عن فعل و كان قبل حلالاً قبل ان يغادر!!
فالخطأ وارد على كل حال ولا يخل بعقيدة اي شخص اذا كان جاهلاً...
اما اذا تأكد من خطأ و اصر عليه هنا الخطأ..

اما اذا كنت تقصد سؤال الاخ دوم..


قطري انت رافضي؟

فهذا استفسار..و ليس هجوماً...

حتى سؤاله اعتذر عنه...وهذا من طيب اصله...

لو قال دوم..

يا رافضي , انت يا قطري يا رافضي..

كان معك حق.....

اما قطري..
فتراجع عن كلامه...وهذا يكفي و بين سبب جهله...

وهذا يكفينا..


اما montada_montada
فبين بارك الله فيه..اين اخذت هذه الرواية و انها ليس من كتب
السنة...

ولا ارى في باقي مشاركات الاخوان اي هجوم الا ردك انت فقط....

سلاامي...

ODIN
25-02-2003, 05:28 AM
الكوبرا / مشها مشها الله يهديك :D

خبرك لان الفتى الهاشمي عنده حميه عصبيه للشيعه . ما يرضى عليهم ..

شكله مخاوي واحد من شيعة الشرقيه والشيعي هذا يحبه يعظمه ليل ونهار ( خبرك يخافون من ال البيت .!)

عشان كذا لا بد من فطرة الانسان انه يحب الي يحبونه ويدافع عنهم ..

:6

(( انت من ال البيت . انت دعوتك توصل للسمى حتى لو كنت ظالم .. ))

:6

yara
25-02-2003, 06:36 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ODIN
الكوبرا / مشها مشها الله يهديك :D

خبرك لان الفتى الهاشمي عنده حميه عصبيه للشيعه . ما يرضى عليهم ..

شكله مخاوي واحد من شيعة الشرقيه والشيعي هذا يحبه يعظمه ليل ونهار ( خبرك يخافون من ال البيت .!)

عشان كذا لا بد من فطرة الانسان انه يحب الي يحبونه ويدافع عنهم ..

:6

(( انت من ال البيت . انت دعوتك توصل للسمى حتى لو كنت ظالم .. ))

:6 كلمة حق لابد وان تُقال

اللي مُلاحظ من الفتى الهاشمي ان اي موضوع فيه رد للاخ ( دووم ) نجد الاخ الهاشمي يرد ( بآتجاه ) مُخالف !!!!!!!

الى درجة ان لو الاخ دووم يكتب ( رآي ) سبق وان كتبه ( الهاشمي ) بنفسه ... نجد ان الهاشمي ( يُعارض ) هذا الرآي اللذي هو رآيه سابقاً

وهذا ليس اسلوب نقاش ... المفروض منك يااخي ان تناقش الافكار وليس الاشخاص .. هذه نصيحه ان قبلتها فبها والا .......


ثانياً ماكتبه الاخ الفاضل ( قطري ) كلام روافظ فلماذا العجب ان ننكر مثل هذا الكلام !!!!!! انا هنا ابرىء الاخ قطري واعلم علم اليقين بآن نيته خير

ولكن طالما ان المصدر من ( روافظ ) فهو غير مرحب به والسبب معلوم لدى الجميع ومن كان يجهل هولا ( الرافظه ) فلا مانع ان ندله على ماهو كفيل لان يقتنع ببطلان ماهم عليه

DOOM
25-02-2003, 07:43 AM
الفتى الهاشمي
بسم الله علينا لاينط لك عرق بس مالومك مقدر معزتك لشئ اسمه رافضة بس حاب اسالك سؤال ال البيت يبادلون الروافض الموالاة؟

اخوي الكوبرا ومن طيب اصلك ياغالي...

اخت يارا النوعيات هذي ماينشره عليها لان اغلب ردوده رد اعتبار وتصفية حسابات مسكين....

الفتى الهاشمي
25-02-2003, 10:10 AM
الفتى الهاشمي...

انت من تكلم؟؟

وين الهجوم اللي تتكلم عنه؟!!
الله يهديك بس..

الاحاديث الصحيحه و الضعيفه مهو كل الناس يعرفونها و بالذات الضعيف
و هالشئ ما يمس عقيدته ان شاء الله...
ياخي الكثير من سنن الرسول صلى الله عليه و سلم الى يومك هذا
و احنا نبي نعرفها و بعضها ما نعرفها؟؟
الصحابة اللي اهم افضل القرون بعد وفاة الرسول صلى الله عليه و سلم
تباينة احكامهم في التحريم و التحليل لان بعضهم ترك المدينةوما سمع الرسول صلى الله عليه و سلم نهى عن فعل و كان قبل حلالاً قبل ان يغادر!!
فالخطأ وارد على كل حال ولا يخل بعقيدة اي شخص اذا كان جاهلاً...
اما اذا تأكد من خطأ و اصر عليه هنا الخطأ..




الاخ الكوبرا : اشكر توضيحك لكن ماكنت اقصده هو ان الرواية ان كانت بذاتها ضعيفة ان نبينها وان لم نكن نملك المعلومة عنها فلا يجب ان نعارض وطالما ان الرواية لم نسمع بها فلايجب ان ننتقل من سؤالنا عن الموضوع الى الشخص ...فسدنا عمر بن الخطاب حينما اشار على الصديق بعزل خالد بن الوليد رضى الله عنهم اجمعين قال ((ارى في سيف خالد رهقا))ولم يقل ان خالد متسرع او طائش ....
هذا ماارته ..
اما الامر الثاني : فيجب ان نرى الحق من اي انسان كان مهما اختلف مذهبه او دينه ونقره ولكن بعد ان نتبين اما ان نرفض لمجرد الرفض دون دليل فليست من اخلاقنا ولا من ديننا .
فابن الخطاب حينما رأى قاتل اخيه ضرار قال له اذهب فاني لااحب ان اراك فاجابه الصحابي اوببغضك احرم حقي من بيت المال قال معاذالله .......
اليست هذه الاخلاق التي يجب ان نتحرى بها اي امر بغضنا للمذهب لايجب ان يحرمنا قول الحق والتفكير في الامر خصوصا
ان هذا الامر لايحرم حلالا ولا يحلل حراما بمعنى علم لاينفع وجهل لايضر وبالتالي الاجدر ان نبحث ثم نخبر كل من اراد ان يعرف بصحتها من عدمه ويااخي هذه ليست سنه ولافرض ام اني مخطئ . وتحياتي لك












الرسالة الأصلية كتبت بواسطة ODIN


الكوبرا / مشها مشها الله يهديك

خبرك لان الفتى الهاشمي عنده حميه عصبيه للشيعه . ما يرضى عليهم ..

شكله مخاوي واحد من شيعة الشرقيه والشيعي هذا يحبه يعظمه ليل ونهار ( خبرك يخافون من ال البيت .!)

عشان كذا لا بد من فطرة الانسان انه يحب الي يحبونه ويدافع عنهم ..



(( انت من ال البيت . انت دعوتك توصل للسمى حتى لو كنت ظالم .. ))




الاخ ODIN


تحياتي لك واشواقي القلبية الحارة على ادبك الجم وتحليك بالمخافة من المولى عز شأنه ................حقيقة لم اكن اتوقع ان يصدر منك بالذات مثل هذه العبارات التي لاتليق بك انت لذاتك

بالنسبة للعصبية والحمية لهم فلست ممن يعول عليه نصرة الباطل اينا كان ولم يكن دين ابائي فأتخذه شعارا ومسلكا .


اما ان ارضى عليهم فلا والله لاارضى ان اشترك في الهجوم على احد واجرح مشاعره دون سبب ودون مبرر الا لكونه شيعيا او يهوديا او غيرهم من المذاهب او الديانات الاخرى من مبدأ ((وكل الزمناه طائره في عنقه ))
لكني احب الشخص او اكرهه لافعاله صحيح اني اعرف شيعة ويهود ايضا ونصارى ...........ولكن لم افتش عن عقائدهم ولست مخولا بذلك لكن هذا لايعني ان يتطاول ايا منهم على ماندين به .

اوكل الشيعة شيعة او كل السنة سنة ...........اذن نحاسب كل شخص على مايظهر اولم نؤمر ان نحكم بالظاهر ..اما ان اكون مع الرعاع فلا ..انا من .......ان ........................................


اما اني مخاوي احد من الشيعة والشيعي يحبني .........فالله اعلم بالسرائر .............واعتقد ان هذا لايظيرك في شئ اصلا ولست مخولا للنقاش فيه لانه لايعنيك .


( خبرك يخافون من ال البيت .!)
واما قولك هذا فوالله لايحب الال الا مؤمن ولايبغضهم الامنافق

اما ان كنت تقصدان يخاف مني فلست سلطانا فيخافني ولا رزقه عندي فيترجاني ...........ثم يجب ان تعلم قبل غيرك انهم يعتبروننا خارجين ضالين عن دين جدنا ولواردت ان اتشيع وغيري من الال لم تستطع انت او غيرك ان تردونا ولسننا ممن يخشى ويتخذ.....



عشان كذا لا بد من فطرة الانسان انه يحب الي يحبونه ويدافع عنهم ..

واما قولك اني احبهم فانني اسألك الان

ان كنت تعلم انهم يحبونني فانت اما(((سأحاول ان اتلطف في القول وكلي .........)) عالما بالغيب واما انك قد حكمت فظلمت ....

واما انني احبهم فوالله لم تصدق لكني لاابغضهم وكل حسب دينه الذي يظهرهه امامي .............ولست ارجوا ان احشر وإياهم في الاخرة
الا ان عادوا..
(( انت من ال البيت . انت دعوتك توصل للسمى حتى لو كنت ظالم .. ))
صدقني ماادري باي اجابة اجيب
لم اعتقد اني ذكرت ذلك او ادعيته
ولكن قاتل الله الحماقة اين توردنا






يارا : احسنت واوجزت


كلمة حق لابد وان تُقال

اللي مُلاحظ من الفتى الهاشمي ان اي موضوع فيه رد للاخ ( دووم ) نجد الاخ الهاشمي يرد ( بآتجاه ) مُخالف !!!!!!!


هذه النقطة سأجيب عنها بعد قليل



اما بالنسبة ان الفكرة غير مرحب بها لانها من رافضه فبالله اجيبيني
من اي كتاب هي :ومن اوردها
وهل بحثت في كتبنا ولم تجديها ام ان هذا ماوجدنا عليه اباءنا
بمعنى ان الرافضي او اليهودي وغيرهم لايصدر عنهم حق ولاينطقون الابباطل والامافائدة التقصي والبحث والتدوين وغيرها.

ام اننا نتقرب الاالله بمخالفتهم حتى لو اخبرنا احد باسمه لقلنا تقيه ويكذب

هناك امور اهم يجب ان نراها الان في طريقنا




اما بالنسبة للاخ دووم
doom

فالذي لايعرفه الكثير
اني اكن له كل احترام وتقدير وربما هذه المرة الاولى التي اعلنها بل وانه من خيرة من عرفت وممن له وقفات لست انساها ماحييت ولست اجامل ((ليست تقيه )) بل وهو..او اظن انه يعرف هذا الامر
ووالله ان هذا الشخص لهو في رأيي يستحق الثناء والدفاع عنه


بالرغم من مخالفتي لاراءة فلست اريد والله الا استثارته ليرد




كابتن دووووووووووم
برجع واقول انك ....................هاهاهاها
ماحقول
لكن ..الفتى الهاشمي
بسم الله علينا لاينط لك عرق بس مالومك مقدر معزتك لشئ اسمه رافضة بس حاب اسالك سؤال ال البيت يبادلون الروافض الموالاة؟



اكيد انك خير من يرد على كلامك ذى ولا تعليق لدي


انا بسألك لو اني اواليهم واشوف انهم صح ليه ما اتبع مذهبهم والا خايف منك انت و...........................................................



اخت يارا النوعيات هذي ماينشره عليها لان اغلب ردوده رد اعتبار وتصفية حسابات مسكين....



النوعيات ذي يا.......... ماكانت تقصدك حتى لو اتضح الامر لك لانك انت اللي كاتب قلتلك مليون مرة يا ...........لاتستعجل الاحكام ...فكر اشوي واسترجع معلوماتك تلقى الجواب ...ماقلتلك دائما متسرع .




واخيرا اتمنى من الكل وليست الامنيات تحق الحق ان نرفض الامر بعد ان يتبين الحق لاان نررفضه لكونه صدر من ...




تحياتي لكم وتمام ان الموضوع شدكم


نسيت ODIN بالرغم من صدمتي منك لكن وعدم محافظتك على خصوصيات عملك ....وانت فاهمني طبعا






;-) ;-) ;-) ;-)


لا وحكمت وكنت الخصم والحكم لكن .........