المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أصحاب القلوب الطيبة .... موضوع للمناقشة .

abuhizam
28-02-2003, 02:47 AM
السلام عليكم اخواني و اخواتي اعضاء المنتدى جميعاً ..

اطرح بين ايكم هذا الموضوع آملاً منكم مناقشتة بطريقة جدية و لتمنى ان كل من قرأة ان يطرح و جهة نظرة في الموضوع .

الموضوع / هو عن اصحاب القلوب الطيبة ..

في هذه الزمان و خصوصاً في هذه الايام يعتبر ان صاحب القلب الطيب انسان مسكين او بمعنى اخر الصقت هذه الصفة بالانسان المغلوب على امرة ... او الانسان الذي ينضحك عليه حسب و جهة نظر بعض الناس .

و اليكم اخواني اقوال بعض الاعضاء في المنتدى عن الانسان الطيب القلب اقتبستها من موضوع سابق ..

ان لا اكون طيبة القلب .. فهي لا تنفع هذه الايام ..

وهذا قول اخر

فعلاً طيبة القلب ماتنفع الايام هذي

و ايضاً

إذا لم تكن ذئبً .. أكلتك الذئاب ..

الله سبحانه وتعالى خلق الناس فئات مختلفة منهم الغني و منعم الفثير و منهم الاسود و منهم الابيض و من بين هؤلا من يحمل قلباً قاسياً و منهم من يملك قلباً حنوناً طيباً يأسر من حوله باحاسيسة و مشاعرة النبيلة و لكن هيهات لذلك القلب ان يسعد بعيشة و يعيش مطمئناً لانة بات بمشاعرة الطيبة غير مرغوب فية في زمننا هذا .

الطيب صاحب القلب الطيب يظن انه يحسن صنعاً و انه يقدم عملاً خيراً للاخرين و هو بالفعل كذلك ، و لكنه في زمننا هذ لا يواجه سوا الصد و الخذلان و الخداع و الآم لا تنتهي .

الناس في هذااا الزمان القاسي لا تبحث الا عن مصالحها و منافعها و لو على حساب الغير و لذا لا يجدون سوا صاحب القلب الطيب ليكون فريسة سهلة لهم يستغلونه متى ارادوا .... لان الطيب يسعى دائما الى التضحية طمعاً في حب الاخرين و للكن في نهاية الامر لا يجد سوا الحسرة و الندامة على ما قدمة من تضحيات و تفان و اخلاص لأهل القلوب القاسية الذين لا يعرفون معنى المعاني النبيلة ...

اخواني اعضاء و عضوات المنتدى ....

لماذا في زمننا هذا لم تعد تنفع طيبة القلب و انا اسألكم هذا السؤال و لم اكتب هذا الموضوع الا عن تجربتة مررة بها بسبب طيبة القلب ... هل العيب في زمننا هذا ام العيب في الناس ام العيب اننا نحن اصحاب قلوب طيبة تحب الخير للاخرين ..

اتمنى منكم مناقشة هذا الموضوع بجدية ...

تحياتي
ابو حزام

مهند الريس
28-02-2003, 03:04 AM
بارك الله فيك اخي ابو حزام

نعم انا معك ان الطيبة الزائدة ماتجيب لصاحبها الا وجع الراس

لكن يكفي على طيب القلب انه ينام صافي البال دون ان يحقد على انسان

اما من ناحية التضحية فأنا معك ياكل على راسه دايم

قوت القلوب83
28-02-2003, 03:22 AM
أخوي بو حازم موضوع طيبة القلب يحتاج إلى الكثير الكثير من المناقشة

نادرا ماتجد انسان يحمل بين ضلوعه قلب طيب محب للخير والعطاء

وفي نفس الوقت عندما تجد هذا القلب

تجد من يطلق عليه ألقاب غير مستحبه فمنهم من يقول عنه هذا انسان غبي

وآخر يقول هذا انسان مسكين طيب وعلى نياته كأنه يصفه بأقبح الصفات

صحيح في زمننا هذا كثر من يصف القلوب الطيبة بأنها قلوب غبية أو مسكينة أو ضعيفة

هل العيب في زمننا هذا ام العيب في الناس ام العيب اننا نحن اصحاب قلوب طيبة تحب الخير للاخرين ..

أخي بو حازم بالنسبة لسؤالك هذا فجاوبي عليه هو بيت الشعر المعروف

نعيب زماننا والعيب فينا ..... وليس لزماننا عيب سوانا

ــــــــــــــــــــــــــــ

وهناك مثل قائل

(( الشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده))

الطيبة مطلوبة في الحياة ولكن إذا كان الإنسان طيب لدرجة من السهل خداعه ففي هذه الحالة الطيبة عيب وليست ميزة

نحن نبحث عن أصحاب القلوب الطيبة

ونريد أن نغرس الطيبة في قلوب أبنائنا ولكن كل شيء له حدود

لذى يجب علينا ألا نكون طيبين لدرجة تضيع معها حقوقنا

يجب أن تكون قلوبنا طيبة ولكن ليست ضعيفة

يجب أن نفرق بين الطيبة والضعف

فالطيبة ممكن أن تكون موطن قوة وليس موطن ضعف

إذا علمنا المعنى الحقيقي للطيبة

وأنا بالنسبة لي شخصياً

أحب المثل القائل (( سو خير وقطه بحر))

هذا مثل كويتي أو خليجي بمعنى أصح

بما معناه افعل الخير وانسى هذا الخير ولا تنتظر كلمة شكر أو عرفان

لأن الإنسان عندما يفعل الخير فهو يفعله من أجل خالق العباد وليس من أجل العباد

هذا رأيي بالطيبة أرجو أو أكون وضحت وجهة نظري

وربما تكون لي عودة في هذا الموضوع

والسلام خير ختام

أسد الحق
28-02-2003, 04:14 AM
السلام عليكم

اولا احب ان اشكرك كثير الشكر على طرح هذا الموضوع.

ثانيا انا من وجهة نضرى ان طيب القلب هو من يكون متسامحا (فى بعض الامور و ليس كلها) و لا يحقد على الناس مهما عملو معه من سؤ , و ليس معناها ان يتساهل فى جميع الامور و ان ينضحك عليه بسهولة و ان لا يكون ضعيف الشخصية لطيبة قلبه لان مثل ما قالة الاخت قوت

(( الشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده))

و مشكور مرة ثانية

مع تحياتى

abuhizam
28-02-2003, 05:54 AM
السلام عليكم

اشكركم اخواني جميعاً على ابداء ارائكم و مناقشتكم الجدية للموضوع

اخي العزيز مهند الريس

الله يبارك فيك اخي العزيز و اني سررت كثيراً لمشاركتك في الموضوع .... و مشكور اخوي على مداخلتك الرائعة

و كما قلت اخي العزيز

لكن يكفي على طيب القلب انه ينام صافي البال دون ان يحقد على انسان

نسال الله ان يباعد الحقد و الحسد عن قلوبنا

تحياتي
ابو حزام

abuhizam
28-02-2003, 06:15 AM
اختي الفاضلة قوت القلوب

اشكرك اختي الفاضلة على مداخلتك الاكثر من رائعة وما شاء الله عليك و فيتي و كفيتي

الطيبة مطلوبة في الحياة ولكن إذا كان الإنسان طيب لدرجة من السهل خداعه ففي هذه الحالة الطيبة عيب وليست ميزة

يجب أن تكون قلوبنا طيبة ولكن ليست ضعيفة

اعجبتني هذه الفقرة و كما قلتي يجب ان تكون قلوبنا طيبة و ليست ضعيفة .

المشكلة انه في زمننا هذا ان المعنى المتعارف عليه للطيبة هو الضعف اي بمعنى ان الانسان اذا كان طيب فهو ضعيف بفهم كثير من الناس ........ لقد ابتعد كثير من الناس عن معنى الطيبة الحقيقي .... الطيبة معناها انك لا تحمل حقد و لا غل و لا حسد لاي انسان .... الطيبة ان تساعد من يحتاج اليك .... الطيبة ان تسامح و تعفو عن الناس عند المقدرة ... الطيبة ان تنسى من اساء اليك ..... و كثير من معاني الطيبة الحقيقية ...... و لكن عندما تستغل طيبت شخص معين من بعض الاشخاص ضعاف النفوس ..... فيتأذا الشخص ..... من هؤلا و يتألم

نعم كما قلتي اختي ان من يعمل الخير يجب الا ينتظر كلمة الشكر و العرفان و ان يكون عملة خالصاً لوجهة الله ..... و لكن بعض الناس لا تترك من يعمل الخير او فعل شيء معين له فائدة للجميع فيكثر الغمز و اللمز حول هذا الشخص ...

اختي انا لم اكتب الموضوع الا لموقف مر بي عن طيبة القلب و لا زلت احصد نتائجة ....

مشكورة اختي قوت على مشاركت و العفو اذا انا لخبطت او خرجت عن نطاق الموضوع

تحياتي ابو حزام

abuhizam
28-02-2003, 06:24 AM
مشكور اخي الاسد الملك على مداخلتك الرائعة و اشكرك على ابداء رأيك في الموضوع

ثانيا انا من وجهة نضرى ان طيب القلب هو من يكون متسامحا (فى بعض الامور و ليس كلها)

اخي العزيز اذا كان الشخص قادراً على العفو عن الاخرين ممن اساء اليه ..فهذا خير كبير .... و قد حثنا ديننا الكريم في العفو عند المقدرة ..

و كما قلت اخي العزيز فان هناك فرق بين ضعيف الشخصية و الانسان الطيب الفاهم ..... و لكن للا سف ان المعنى المتعارف عليه للا نسان الطيب القلب هو بالساذج و المسكين المغلوب على امره ..... اي انه في زمننا هذا يستغل الانسان الطيب اسوء استغلال .... فبدلا من ان يشكر ... يهان و يتأذا

تحياتي
ابو حزام

الفهد الخارق
19-03-2003, 08:50 PM
مشكور اخوي على الموضوع ..... و انا باعتقادي ان طيبة القلب لها حدود معينة فيجب ان لا تتجاوزها فمتى تجاوزت طيبة القلب تلك الحدود باعتقادي انها تسمى ... ضعف ....
فمن منا لا يريد ان يكون صاحب قلب طيب و كبير و لكن لطيبة القلب مواضع يجب مراعتها حتى لا يفهمها الناس غلط ....

و مشكور اخوي مرة اخرى

MandN
19-03-2003, 10:30 PM
طيبة القلب مش مع اي شخص ولا في اي حالة