المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية نص خطاب إعلان العدوان على العراق



ابو فيصل احمد
21-03-2003, 12:45 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

نص خطاب إعلان العدوان على العراق

واشنطن - أ ف ب - إسلام أون لاين.

يأتي النص الحرفي للخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي جورج بوش في الساعة الثانية وخمس وثلاثين دقيقة الخميس 20-3-2003 الذي أعلن فيه بدء المراحل الأولى من العمل العسكري ضد العراق بحجة نزع أسلحة، وذلك حسب ترجمة وكالة الأنباء الفرنسية:

مواطنيّ الكرام..

في هذه الساعة بدأت القوات الأمريكية وقوات التحالف المراحل الأولى للعمليات العسكرية لنزع أسلحة العراق وتحرير شعبه، والدفاع عن العالم في وجه خطر كبير.

وبموجب أوامر أصدرتُها بدأت قوات التحالف ضرب أهداف منتقاة لها أهمية عسكرية تنسف قدرة صدام حسين على شنّ الحرب. هذه هي المراحل الأولى من حملة واسعة ومنسقة.

أكثر من 35 دولة توفّر دعمًا حاسمًا يتراوح بين استخدام قواعد جوية وبحرية ومساعدة في توفير معلومات استخباراتية والأمور اللوجيستية ونشر وحدات مقاتلة.

كل دولة من دول التحالف قررت أن تتحمل هذا الواجب، وتشاطر شرف الخدمة في سبيل دفاعنا المشترك.

أقول لكل الرجال والنساء في القوات المسلحة الأمريكية المنتشرين الآن في الشرق الأوسط: إن السلام في العالم المضطرب وآمال شعب مضطهد تقع على عاتقكم. وهذه الثقة بمحلها. الأعداء الذين ستواجهونهم سيعترفون بمهاراتكم وشجاعتكم، والناس الذين ستحررونهم سيكرمون روح الجنود الأمريكيين.

في هذا النزاع تواجه أمريكا عدوًّا لا يحترم الاتفاقات المتعلقة بالحروب أو القواعد الأخلاقية. وضع صدام حسين قوات عراقية وعتادًا في مناطق مدنية محاولاً استخدام نساء ورجال وأطفال أبرياء كدروع لقواته العسكرية: إنها ممارسة وحشية أخيرة يقوم بها ضد شعبه.

أريد أن يعلم الأمريكيون والعالم بأسره أن قوات التحالف ستبذل كل جهد ممكن لتجنب تعرض المدنيين للأذى. فحملة على أرض دولة بكبر كاليفورنيا قد تكون أطول وأصعب مما يتوقع البعض، ومساعدة العراقيين على إقامة دولة موحدة مستقرة وحرة سيتطلب التزامًا متواصلاً منا.

نأتي إلى العراق ونحن نُكِنّ لمواطني هذا البلد احترامًا لحضارتهم العظيمة وللمعتقدات الدينية التي يمارسونها. ليست لدينا طموحات في العراق باستثناء إزالة التهديد، وأن يسترد سكان العراق الأشراف على هذا البلد.

أعرف أن عائلات العسكريين تصلي لكي يعود كل الذين يخدمون في صفوف القوات الأمريكية بسلام وبسرعة.

ملايين الأمريكيين يصلون معكم ليحفظ الله أحباءنا ولحماية الأبرياء.



وفي مقابل تضحياتكم تحصلون على امتنان الشعب الأمريكي، ويمكنكم أن تتأكدوا أن قواتنا ستعود عندما تنجز مهامها.

أمتنا تدخل هذا النزاع على مضض، لكن هدفنا أكيد، فإن شعب الولايات المتحدة وأصدقاءنا وحلفاءنا لن يعيشوا تحت رحمة نظام خارج عن القانون يهدد السلام بأسلحة دمار شامل.

سنواجه هذا التهديد بجيشنا وسلاح الجو وسلاح البحرية وخفر السواحل وسلاح المارينز حتى لا نضطر لمواجهته لاحقًا بأعداد كبيرة من رجال الإطفاء والشرطة والأطباء داخل مدننا.

الآن وقد بدأ النزاع فإن الطريقة الوحيدة لجعل مدته محدودة هو استخدام القوة الحاسمة. وأؤكد لكم أن هذه الحملة لن تكون حملة الإجراءات المجتزأة.. لن نقبل بأي نتيجة أخرى غير النصر.

مواطنيّ الكرام سننتصر على الخطر الذي يهدد بلادنا والعالم. سنجتاز مرحلة الخطر هذه ونواصل عمل السلام، سندافع عن حريتنا، وسننقل الحرية إلى الآخرين، سننتصر.

ليحمي الله بلادنا وكل من يدافع عنها.
------------------------------------------------

وهذه اخر صوره للخنزير بوش