المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية اعتقال المئات في تظاهرات حاشدة بالولايات المتحدة



ابو فيصل احمد
21-03-2003, 10:33 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

اعتقال المئات في تظاهرات حاشدة بالولايات المتحدة


عام :أمريكا الشمالية :الجمعة 18محرم 1424-21مارس2003



مفكرة الإسلام : اعتقلت السلطات الأمنية الأميركية أكثر من خمسمائة شخص في ولاية كاليفورنيا حيث شهدت سان فرانسيسكو تظاهرة ضخمة شارك فيها آلاف الغاضبين على الحرب التي شنتها الولايات المتحدة على العراق. وقالت منظمات وجمعيات أميركية مناهضة للحرب إن حوالي 300 تظاهرة ستخرج في وقت لاحق اليوم في الولايات المتحدة.
وكشفت جمعية 'موحدون من أجل السلام والعدالة' التي تضم عشرات الجمعيات السلمية على موقعها على الإنترنت لائحة طويلة من المبادرات والدعوات إلى التظاهر. وقال طالب في جامعة بيركلي قيد نفسه بسلسلة مع 16 آخرين في أحد شوارع سان فرانسيسكو الرئيسية 'يجب أن يعلم العالم أن هناك معارضة منظمة, ولو حدث هذا في كل مدينة لأعلنت الأحكام العرفية أو أوقفت الحرب'.
ووقعت احتجاجات في مدن أخرى بمختلف أنحاء الولايات المتحدة. ففي واشنطن أغلق أكثر من مائة متظاهر جسر [كي بريدج] الذي يعد أحد الطرق الرئيسية بين فرجينيا وجورجتاون في واشنطن. وقال ضباط شرطة إن ثلاثة محتجين اعتقلوا هناك بينما تفرق الباقون بهدوء استجابة لطلب الشرطة. وفي وقت لاحق تجمع أكثر من مائة محتج وسط الأمطار المنهمرة في الشوارع القريبة من متنزه لافاييت قرب البيت الأبيض.
أما في نيويورك فقد خرج مئات الأشخاص في تظاهرة غاضبة في تايمز سكوير وسط مانهاتن للإعراب وسط ظروف جوية سيئة عن معارضتهم للحرب التي لا يمكن إيقافها على المدى القصير. وأقامت الشرطة التي انتشرت بأعداد كبيرة حواجز لاحتواء المتظاهرين على الأرصفة وعدم التسبب في إعاقة حركة المرور. ويتوقع أن تسير تظاهرات أخرى في نيويورك ولوس أنجلوس وسان فرانسيسكو وواشنطن وبوسطن وشيكاغو وميامي ودالاس وسان خوان في بويرتو ريكو.
وفي نفس السياق شهدت العواصم العربية والأوروبية تظاهرات غضب شعبي عارمة احتجاجا على بدء الحرب. فإلى جانب مصر وسوريا والأراضي المحتلة, تظاهر مئات آلاف الأوروبين في الشوارع, وخاصة في اليونان وإيطاليا وألمانيا للتعبير عن غضبهم على الحرب التي قالوا إنها تفتقد إلى الشرعية الدولية.