المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية فدائيو صدام يمنعون القوات الأمريكية من العبور إلى الناصرية



ابو فيصل احمد
24-03-2003, 06:57 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

فدائيو صدام يمنعون القوات الأمريكية من العبور إلى الناصرية


عام :الوطن العربي :الأحد 20 محرم 1424- 23 مارس2003



مفكرة الإسلام: قال ضباط أمريكيون أن مشاة البحرية الأمريكية خاضوا قتالا شرسا ضد فدائيين عراقيين من اجل السيطرة على مدينة الناصرية بجنوب العراق يوم الأحد منوا خلاله بخسائر بشرية 'كبيرة' في معركة تهدف إلى فتح طريق إلى الشمال نحو بغداد.
وقال مراسل رويترز شون ماجواير الذي يرافق مشاة البحرية الأمريكية جنوبي المدينة انه يستطيع مشاهدة انفجارات وأعمدة من الدخان الأسود فوق الناصرية الواقعة على شط الفرات على بعد نحو 375 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من بغداد.
وقال ماجواير 'إنها تبدو كما لو كانت مدفعية وربما ضربات جوية, هناك الكثير من الدخان المتصاعد'وعند حلول الليل كانت النيران لا تزال تشتعل قرب الجسور.
وقال ضباط أمريكيون أن كتيبة مشاة البحرية التي تقوم بدور رأس الحربة في المعركة منيت بخسائر بشرية كبيرة في المعركة الناشبة مع المقاتلين شبه العسكريين العراقيين الذين يحملون اسم فدائيي صدام.ولم يفصح هؤلاء الضباط عن تفاصيل. لكن مراسلا لتلفزيون [سي ان ان] الامريكي في الناصرية نقل عن شهود عيان للمعركة قولهم أن رأوا جثث عشرة جنود أمريكيين على الأقل حول عربة إنزال برمائية أصيبت بقذيفة ار بي جيه.
وعرضت قناة الجزيرة الفضائية لقطات صورها التلفزيون العراقي لأربع جثث على الأقل بدا أنها لجنود أمريكيين كما عرض لقطات لخمسة من أسرى الحرب الأمريكيين قال أنهم اسروا في القتال قرب الناصرية.
وحال القتال مع فدائيي صدام في الناصرية دون تقدم القوات الأمريكية التي كانت قد ذكرت أنها نجحت في تأمين اثنين من رؤوس الجسور لتمكينهم من عبور نهر الفرات والتقدم شمالا نحو بغداد.
وقال ماجواير ان الضباط الأمريكيين يعتقدون أن رؤوس الجسور لم تزل مؤمنة لكن المنطقة بينهما ليست كذلك.
وكانت القوات الأمريكية استولت على الأطراف الشمالية لجسرين على الفرات في شرق الناصرية في ساعة مبكرة يوم الأحد لتفتح الطريق أمام عبور قوات ضخمة شمالا نحو بغداد.. لكن فدائيي صدام شنوا هجوما مضادا.
وقال احد الضباط مساء الأحد 'أنهم يقاتلون طوال اليوم. إنهم يستخدمون أساليب حرب العصابات.
وأضاف ماجوير من موقعه على مسافة نحو 30 كيلومترا جنوب شرقي المدينة تعرقل تقدمنا. لا يمكننا أن نمضي قدما بسبب المخاوف الأمنية نتيجة هذه المقاومة.
وأفاد انه شاهد تحليقا كثيفا لطائرات الهليكوبتر الأمريكية فوق المنطقة وان مئات من الشاحنات العسكرية وعربات نقل الجند المدرعة أوقفت تقدمها باتجاه الشمال.
وقال وزير الأعلام العراقي محمد سعيد الصحاف في مؤتمر صحفي في بغداد أن الغزاة الأجانب الذين توجهوا للناصرية 'لقنوا درسا لن ينسوه, وقال 'لقد أدخلناهم في المستنقع ولن يخرجوا منه أبدا أحياء,,.