المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موسوعة المناهي الشرعية



أسد الحق
26-03-2003, 02:28 AM
السلام عليكم



كتاب التوحيد

1_ تحريم الشرك بالله وبيان أنه أكبر الكبائر :
*************************************************

_قال تعالى ((إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيما)) النساء

_وقال تعالى (( إِنَّهُ مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ)) المائدة

_.......



_ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام قال (( اجتنبوا السبع الموبقات , قالوا : يا رسول الله وما هن ؟ قال الشرك بالله ...)) الحديث

_عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : سألت رسول الله عليه السلام أي الذنب عند الله أكبر ؟ قال : أن تجعل لله ندا" وهو خلقك ......))

_ ......


2_ تحريم النفاق :
******************

_قال تعالى ((إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيراً))النساء

_ قال تعالى (( بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً)) النساء

_.....


_ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال (( آية المنافق ثلاث : اذا حدث كذب واذا وعد أخلف واذا ائتمن خان ))
(( ملاحظة : النفاق هو مخالفة الظاهر للباطن وهو قسمان : نفاق في الاعتقاد وهو الأكبر ونفاق عمل وهو الأصغر

فالأكبر : يوجب الخلود في النار في دركها الأسفل , وهو : أن يظهر للمسلمين ايمانه بالله وملائكته ورسله ... وهو في الباطن منسلخ من ذلك كله مكذب به .....


أما صفات المنافقين فقد كشفها الله تعالى في أول سورة البقرة

فذكر فيهم ثلاث عشرة آية لكثرتهم وعموم الابتلاء بهم وشدة فتنتهم على الاسلام .. لأنهم منسبون اليه والى نصرته وموالاته وهم أعداؤه في الحقيقة ...


3_ تغليظ تحريم الرياء وشدة عقوبته :
*****************************************

_ قال تعالى ((فَوَيْلٌ لِّلْمُصَلِّينَ {4} الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ {5} الَّذِينَ هُمْ يُرَاؤُونَ {6} وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ )) الماعون

_ قال تعالى (( وَلاَ تَكُونُواْ كَالَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِم بَطَراً وَرِئَاء النَّاسِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللّهِ..)) الأنفال

_........


_عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله عليه السلام يقول : قال تعالى : أنا أغنى الشركاء عن الشرك , من عمل عملا" أشرك فيه معي غيري تركته وشركه))

_ عن محمود بن لبيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام : ان أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر : الرياء , ....))


4_ تشديد النهي عن الحلف بغير الله :
******************************

_عن سعد بن عبيدة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( ( كل يمين يحلف بها دون الله شرك ))

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام( ( لا تحلفوا بآبائكم ولا أمهاتكم ولا بالأنداد . ولا تحلفوا الا بالله , ولا تحلفوا بالله الا وأنم صادقون ))
_........

5_ باب النهي أن يقال : ما شاء الله وشئت :
************************************
_ عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه عن النبي عليه السلام قال (( لا تقولوا : ما شاء الله وشاء فلان ولكن قولوا ما شاء الله ثم شاء فلان ))

_ عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال : جاء رجل الى النبي عليه الصلاة والسلام فراجعه في بعض الكلام فقال : ما شاء الله وشئت , فقال النبي (( أجعلتني لله عدلا" لا بل ما شاء الله وحده ))
_.......

_ قال تعالى (( وما تشاءون الا أن يشاء الله )) الانسان

_ قال تعالى (( وما تشاءون الا أن يشاء الله رب العالمين )) التكوير

6_النهي عن سب الدهر :
********************
_عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله (( قال الله عز وجل : يؤذيني ابن آدم , يقول : يا خيبة الدهر , فلا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر , فاني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره , فاذا شئت قبضتهما )) وفي رواية ( يسب الدهر)

_ ...

7_ تحريم اتيان الكهانة وتصديقهم :
****************************
_ قال تعالى (( الم ترى الى الذين أوتوا نصيبا" من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت )) النساء

_ عن صفية بنت أبي عبيد عن بعض أزواج النبي عليه السلام ورضي الله عنها عن النبي قال (( من أتى عرّافا" فسأله عن شيء فصدّقه لم تقبل له صلاة أربعين ليلة ))

_ عن ابي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال (( من أتى كاهنا" فصدّقه بما يقول أو أتى امرأته حائضا" أو أتى امرأته في دبرها , فقد برىء مما أنزل على محمد ))


8_ النهي عن الرقى والتمائم :
***************************

_قال تعالى (( وان يمسسك الله بضر فلا كاشف له الا هو ...)) الأنعام

_ قال تعالى (( وان يمسسك بضر فلا كاشف له الا هو وان يردك بخير فلا راد لفضله ...)) يونس


_عن عقبة بن عامر الجهني : أن رسول الله عليه الصلاة والسلام أقبل اليه رهط فبايع تسعة وأمسك عن واحد , فقالوا : يا رسول الله بايعت تسعة وتركت هذا؟ قال : ان عليه تميمة , فأدخل يده قطعها , فبايعه وقال : من علق تميمة فقد أشرك

_ عن عيسى بن أبي ليلى قال : دخلت على عبد الله بن عكيم أبي معبد الجهني أعوده وبه حمرة , فقلنا : ألا تعلق شيئا" ؟ قال : الموت أقرب من ذلك , قال النبي عليه السلام : من تعلق شيئا" وكل اليه .
_.........



9_ النهي عن الطيرة :
******************

_ قال تعالى (( قالوا اطيرنا بك وبمن معك , قال طائركم عند الله , بل أنتم قوم تفتنون)) النمل

_ وقوله تعالى (( قالوا طائركم معكم أءن ذكرتم , بل أنتم قوم مسرفون)) يس

_ عن معاوية بن الحكم _ في حديث الجارية_ قلت : يا رسول الله منا رجال يتطيرون . قال : ذلك شيء تجدونه في صدوركم ولا يصدنكم

_ عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل الصالح الكلمة الحسنة

( ملاحظة) : التطير من أعمال الجاهلية حيث كانوا يعتمدون على الطير , فاذا رأى أحدهم طائرا" يمنة استبشر واستمر , وان طار يسرة تشاءم وتقهقر ...



10_ النهي عن التفكر بذات الله :
*****************************

_ قال تعالى (( قل انظروا ماذا في السموات والأرض وما تغني الأيات والنذر عن قوم لا يؤمنون )) يونس

_ قال تعالى (( وما خلقنا السماء والأرض وما بينهما باطلا" ذلك ظن الذين كفروا فويل للذين كفروا من النار)) ص


_قال صلى الله عليه وسلم : تفكروا في آلاء الله ولا تتفكروا في الله عز وجل

_ عن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله عليه السلام قال : ان أحدكم يأتيه الشيطان فيقول : من خلقك ؟ فيقول الله . فيقول : من خلق الله ؟! فاذا وجد ذلك أحدكم , فليقرأ : آمنت بالله ورسله , فان ذلك يذهب عنه

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله : يأتي شيطان أحدكم فيقول : من خلق كذا؟ من خلق كذا؟ حتى يقول : من خلق ربك ؟ فاذا بلغه , فليستعذ بالله ولينته

وله طريق آخر بلفظ : يوشك الناس يتساءلون بينهم حتى يقول قائلهم : هذا الله خلق الخلق , فمن خلق الله عز وجل , فاذا قالوا ذلك , فقولوا (( الله أحد , الله الصمد , لم يلد ولم يولد , ولم يكن له كفوا" أحد )) ثم ليتفل أحدكم عن يساره ثلاثا" , وليستعذ من الشيطان

_ عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله عليه السلام :قال الله عز وجل (( ان أمتك لا يزالون يقولون ما كذا؟ ما كذا؟ حتى يقولوا : هذا الله خلق الخلق فمن خلق الله
وفي رواية بزيادة (( فعند ذلك يضلون))



11_ النهي عن الاستسقاء بالأنواء:
********************************

_ قال تعالى(( أفرءيتم الماء الذي تشربون , ءأنتم أنزلتموه من المزن أم نحن المنزلون, لو نشاء جعلناه أجاجا" فلولا تشكرون)) الواقعة


_ عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه ان النبي قال : أربع في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر بالأحساب, والطعن في الأنساب , والاستسقاء بالنجوم , والنياحة على الميت

_ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : مطر الناس على عهد النبي فقال النبي عليه السلام : أصبح من الناس شاكر ومنهم كافر , قالوا : هذه رحمة الله , وقال بعضهم : لقد صدق نوء كذا وكذا

12_ النهي عن الذبح لغير الله :
****************************

_قال تعالى (( قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين , لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين)) الأنعام

_ قال تعالى (( انما حرم عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير وما أهل به لغير الله)) البقرة

_ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال , قال النبي عليه الصلاة والسلام (( ملعون من سب أباه , ملعون من سب أمه , ملعون من ذبح لغير الله ....))

_عن عامر بن واثلة قال : كنت عند علي بن أبي طالب فأتاه رجل فقال : ما كان النبي يسر اليك؟ قال : فغضب , وقال : ما كان النبي يسر الي شيئا" يكتمه الناس غير أنه حدثني بكلمات أربع . قال , فقال: ما هن يا أمير المؤمنين؟ قال: قال (( لعن الله من لعن والده, ولعن الله من ذبح لغير الله .....))



14_ النهي عن رد من سأل بالله :
******************************

_عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه سمع رسول الله يقول (( ملعون من سأل بوجه الله , وملعون من سئل بوجه الله ثم منع سائله ما لم يسأله هجرا"

_عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه السلام : .......ألا أخبركم بشر البرية ؟ قالوا : بلى . قال عليه السلام : (( الذي يسأل بالله ولا يعطي به))


15_ النهي عن محبة أهل الأهواء ومخالطتهم :
******************************************

_ عن عائشة رضي الله عنها قالت: تلا رسول الله عليه الصلاة والسلام هذه الآية (( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه ءايت محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات , فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله , وما يعلم تأويله الا الله ...)) آل عمران
قالت : قال رسول الله (( فاذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم ))

_ عن ابن عمر رضي الله عنه قال , قال رسول الله عليه السلام (( القدرية مجوس هذه الأمة , ان مرضوا فلا تعودوهم وان ماتوا فلا تشهدوهم))


16_ النهي عن الخيانة وتضيع الأمانة :
***********************************

_ قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون))

_ عن أنس رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله فقال في الخطبة
(( لا ايمان لمن لا أمانة له , ولا دين لمن لا عهد له))

_ عن أبي هر يرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله يقول : (( اللهم اني أعوذ بك من الجوع فانه بئس الضجيع , وأعوذ بك من الخيانة فانها بئس البطانة ))



18_ النهي عن التألي على الله :
******************************

_ عن جندب بن عبد الله أن رسول الله حدّث :
(( أن رجلا" قال : والله لا يغفر الله لفلان, وان الله تعالى قال(( من ذا الذي يتألى عليّ أن لا أغفر لفلان , فاني غفرت لفلان , وأحبطت عملك)) أو كما قال


19_ النهي عن القنوط من رحمة الله :
*********************************

_ قال تعالى (( قالوا بشرناك بالحق فلا تكن من القانطين , قال ومن يقنط من رحمة ربه الا الضالون)) الحجر

_ وقال (( ولا تيئسوا من روح الله , انه لا يايئس من روح الله الا القوم الكافرون)) يوسف

_ عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رجلا" قال : يا رسول الله ما الكبائر ؟ قال (( الشرك بالله والاياس من روح الله , والقنوط من رحمة الله ))



20_ تحريم السحر وقتل الساحر:
******************************

_ قال تعالى (( واتبعوا ما تتلوا الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر ......)) البقرة

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال (( اجتنبوا السبع الموبقات )) قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال (( الشرك بالله , والسحر, وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق , وأكل الربا, وأكل مال اليتيم , والتولي يوم الزحف , وقذف المحصنات))

_ عن عمرو بن دينار أنه سمع بجالة يقول: كتب عمر رضي الله عنه : أن اقتلوا كل ساحر وساحرة , فقتلنا ثلاث سواحر



_____________

كتاب العلم
1_ النهي عن تعلم العلم لغير وجه الله:
***********************************

_ من حديث أبي هريرة(( ورجل تعلم الع8لم وعلمه وقرأ القرآن , فأتى به فعرّفه نعمة فعرفها . قال: فما عملت فيها؟ قال: تعلمت العلم وعلمته قرأت القرآن فيك , قال : كذبت ولكنك تعلمت العلم ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال قارىء فقد قيل, ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار

_ عن سليم بن قيس قال : خطبنا عمر فذكر فتنا" تكون في آخر الزمان , فقال له علي : متى ذلك يا أمير ؟ قال : اذا تفقه لغير الدين, وتعلم العلم لغير العمل, والتمست الدنيا بعمل الآخرة


2_ الزجر عن العلم بأمر الدنيا والانهماك فيها والجهل بأمر الآخرة ومجانبة أسبابها:
*********************

_ قال تعالى (( ولكن أكثر الناس لا يعلمون , يعلمون ظاهرا" من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون)) الروم

__ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه السلام ((ان الله يبغض كل جعظري , سخّاب بالأسواق , جيفة بالليل , عالم بأمر الدنيا , جاهل بأمر الآخرة))
جعظري (أي الفظ الغليظ المتكبر)
جواظ( أي الجموع المنوع)
سخّاب( كالصخّاب : كثير الضجيج والخصام والفجور)
الجيفة( لأنه يعمل طول النهار لدنياه شحا" وحرصا", فاذا أقبل الليل ارتمى طول ليله كالجيفة التي لا تتحرك))



3_ النهي عن الفقه السطحي:
****************

_ عن علي رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول(( سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام, يقولون من خير قول البرية , يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم يموقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية فاذا لقيتموهم فاقتلوهم فان في قتلهم أجرا" لمن قتلهم عند الله يوم القيامة))

_ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه السلام(( ان من ضئضىء هذا قوما" يقرأون القرآن لا يجاوز حناجرهم , يقتلون أهل الاسلام , ويدعون أهل الأوثان , يمرقون من الاسلام كما يمرق السهم من الرمية, لئن ةأدركتهم لأقتلنهم قتل عاد ))

4_ تغليظ تحريم الكذب على رسول الله عليه الصلاة والسلام :
********************************************

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه السلام (( من كذب عليّ متعمدا" فليتبوأ مقعده من النار))

_ عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول (( ان كذبا" عليّ ليس ككذب على أحد , فمن كذب علي متعمدا" فليتبوأ مقعده من النار))


5_ النهي عن الحديث بكل ما سمع:
**************************

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( كفى بالمرء كذبا" أن يحدث بكل ما سمع))
وفي رواية (( كفى بالمرء اثما"))


6_ النهي عن انتقاص العلماء واضاعتهم وعدم المبالاة بهم:
************************************************

_ عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه السلام (( ليس من أمتي من لم يجل كبيرنا, ويرحم صغيرنا, ويعرف لعالمنا حقه ))

_ عن عبد الله بن بسر رضي الله عنه قال : لقد سمعت حديثا" منذ زمان (( اذا كنت في قوم عشرين رجلا" أو أقل أو أكثر , فتصفحت وجوههم فلم تر فيهم رجلا" يهاب في الله عز وجل : فاعلم أن الأمر قد رق))


7_ النهي عن كتم العلم :
******************
_ قال تعالى (( ان الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون ))البقرة

_عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (( من سئل عن علم فكتمه ألجمه الله بلجام من نار يوم القيامة ))

_ عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله قال (( من كتم علما" ألجمه الله يوم القيامة بلجام من نار))


8_النهي عن العلم الذي لا ينتفع به :
**************************

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال (( مثل الذي يتعلم العلم ثم لا يحدّث به كمثل الذي يكنز الكنز فلا ينفق منه))

_عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أن رسول الله كان يقول (( اللهم اني أعوذ بك من علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ....)) الحديث


9_ النهي من أن يعلم ولا يعمل بعمله:
*****************************

_ قال تعالى (( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون))البقرة

_ وقال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لم تقولون ما لا تفعلون ...)) الصف

_عن جندب بن عبد الله قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (( مثل العالم الذي يعلّم الناس الخير وينسى نفسه كمثل السراجيضيء للناس ويحرق نفسه))

_عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه السلام (( رأيت ليلة أسري بي رجالا" تقرض شفاههم بمقارض من نار. قلت : من هؤلاء يا جبريل؟ قال : الخطباء من أمتك يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم وهم يتلون الكتاب أفلا يعقلون))


10_ النهي عنا لدعوة في العلم والقرآن :
*****************************

_ قال تعالى (( لا تحسبن الذين يفرحون بما أتوا ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا فلا تحسبنهم بمفازة من العذاب ولهم عذاب أليم)) آل عمران

_ عن أبي بن كعب عن النبي (( قام موسى النبي خطيبا" في بني اسرائيل, فسئل : أي الناس أعلم؟ فقال: أنا أعلم. فعتب الله عليه اذ لم يردّ العلم اليه , فأوحى الله اليه أن عبدا" من عبادي بمجمع البحرين هو أعلم منك . قال : يا رب وكيف به؟ فقيل له: احمل حوتا" في مكتل .....)) الحديث

_ عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : قال رسول الله (( يظهر الاسلام حتى تختلف التجار في البحار, وحتى تخوض الخيل في سبيل الله , ثم يظهر قوم يقرؤون القرآن , يقولون : من أقرأ منا؟ من أعلم منا؟ من أفقه منا؟
ثم قال لأصحابه : هل في أولئك من خير؟ قالوا: الله ورسوله أعلم . قال : أولئك منكم من هذه الأمة , وأولئك هم وقود النار))

11_ النهي عن تصديق أهل الكتاب وتكذيبهم:
***********************************

_ قال تعالى (( قولوا ءامنا بالله وما أنزل الينا وما أنزل الى ابراهيم واسماعيل واسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون))

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان أهل الكتاب يقرؤون التوراة بالعبرانية ويفسونها بالعربية لأهل الاسلام , فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام (( لا تصدقوا أهل الكتاب ولا تكذبوهم وقولوا(( قولوا ءامنا بالله وما أنزل))

_عن نملة بن أبي نملة الأنصاري أن أباه أخبره بينما هو جالس عند رسول الله عليه الصلاة والسلام جاء رجل من اليهود : فقال: هل تكلّم هذه الجنازة؟ فقال رسول الله (( الله أعلم)) فقال اليهودي: أنا أشهد أنها تتكلم , فقال رسول الله(( ما حدّثكم أهل الكتاب فلا تصدقوهم ولا تكذبوهم وقولوا: آمنا بالله وملائكته وكتبه ورسله, فان كان حقا" لم تكذبوهم وان كان باطلا" لم تصدقوهم))


12_النهي عن المراء والجدل والخصومة وبخاصة في القرآن:
************************************************

_ قال تعالى(( ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام , واذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد)) البقرة
_ وقال(( فانما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين ولتنذر به قوما" لدا")) مريم

_ عن أبي أمامة رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه السلام(( ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه الا أوتوا الجدل ثم قرأ (( ما ضربوه لك الا جدلا", بل هم قوم خصمون))

_ عن عائشة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام(( ان أبغض الرجال الى الله الألدّ ( أي شديد الخصومة) الخصم))



13_ النهي عن كثرة السؤال من غير حاجة:
**********************************

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه السلام قال(( ذروني ما تركتكم فانما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فاذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم واذا نهيتكم عن شيء فدعوه))

_ عن المغيرة بن شعبة عن رسول الله قال(( ان الله عز وجل حرّم عليكم عقوق الأمهات ووأد البنات ( دفنهن وهن أحياء) ومنعا" وهات( منع ما وجب عليه وطلب مما ليس له) , وكره لكم ثلاثا": قيل وقال( الحديث بكل ما يسمعه مما لا يعلم صحته ), وكثرة السؤال ( التنطع في المسائل والاكثار من السؤال عما لم يقع ولا تدعو الحاجة اليه)
واضاعة المال ))


14_ النهي عن القصص:
******************
_عن عوف بن مالك الأشجعي قال : سمعت رسول الله يقول(( لا يقص الا أمير أو مأمور أو مختال ( متكبر ..)
لا يقص: لا يصدر هذا الفعل الا عن هؤلاء ثلاثة : فالأول والثاني مأذون لهما والثالث واقع في النهي والمحظور لأنه لا يأمن عليه الزيادة والنقصان

_ عن خباب رضي الله عنه عن النبي عليه السلام قال(( ان بني اسرائيل لما هلكوا قصوا))

الردود من الاحدث


زوجة الشهيد 15_ النهيعن الاملال والسآمة في الموعظة:
****************************************

_ عن أبي وائل قال: كان عبد الله يذكر الناس في كل يوم خميس , فقال له رجل : يا أبا عبد الرحمن لوددت أنك ذكّرتنا كل يوم, قال: أما انه يمنعني من ذلك أني أكره أن أملّكم , واني أتخولكم , كما كان النبي يتخولنا بها مخافة السآمة علينا

_ عن عكرمة عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال (( حدّث الناس كل جمعة مرة, فان أبيت فمرتين , فان أكثرت فثلاث مرات, ولا تمل الناس هذا القرآن . ولا ألفينّك تأتي القوم وهم في حديث من حديثهم فتقص عليهم فتقطع عليهم حديثهم فتملهم ولكن أنصت فاذا أمروك فحدّثهم وهم يشتهون, فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه فاني عهدت رسول الله عليه السلام وأصحابه لا يفعلون الا الاجتناب


16_ الزجر عن تدوين السنن ثم نسخه:
**********************************

_ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله عليه السلام قال((لا تكتبوا عني ومن كتب عني غير القرآن فليمحه وحدثوا عني ولا حرج ومن كذب علي متعمدا" فليتبوأ مقعده من النار))


17_ النهي عن أخذ العلم عن أهل البدع :
**************************************

_ عن أبي أمية الجمحي أن رسول الله عليه السلام قال(( ان من أشراط الساعة أن يلتمس العلم عند الأصاغر))


18_ النهي أن يكون الغالب على الانسان الشعر حتى يصده عن العلم والقرآن:
***********************************

_ قال تعالى(( والشعراء يتبعهم الغاون, ألم تر أنهم في كل واد يهيمون..))

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لأن يمتلىء جوف رجل قيحا" حتى يريه خير من أن يمتلىء شعرا"))


19_ النهي عن زخرفة المصاحف وكتب العلم:
********************************************

_ عن سعيد بن أبي سعيد أن رسول الله عليه السلام قال(( اذا زوقتم مساجدكم , وحليتم مصاحفكم, فالدمار عليكم))


20_ النهي عن الاختلاف:
*********************

_ قال تعالى(( وما اختلف فيه الا الذين أوتوه من بعد ما جاءتهم البينات بغيا" بينهم))
_ وقال(( وما اختلف الذين أوتوا الكتاب الا من بعد ما جاءهم العلم بغيا" بينهم .))

_ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه السلام ((لا تختلفوا فان من كان قبلكم اختلفوا فأهلكهم ))

_ عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال : قال رسول الله (( لا تختلفوا فتختلف قلوبكم))


21_ الزجر عن قول : نسيت آية كذا:
*********************************

_ عن عبد الله بن مسعود قال : سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول (( بئس ما لأحدهم يقول : نسيت آية كيت وكيت بل هو نسّي ))

_ وعنه قال: قال رسول الله(( لا يقل أحدكم : نسيت آية كيت وكيت بل هو نسّي ))


22_ النهي عن الأغلوطات والمسائل الأرائية:
***************************************

الأغلوطات( هي صعاب المسائل)
المسائل الأرائية( هي المسائل التي لم تقع والتي يقول فيها السائل : أرأيت ان وقع ذلك وهو لم يقع)

_ قال تعالى(( قا ما أسئلكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين))

_ عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي عليه الصلاة والسلام قال (( ان أعظم المسلمين جرما" من سأل عن شيء لم يحرم فحرم من أجل مسألته))

_ عن سهل بن سعد رضي الله عنه أن رسول الله كره المسائل وعابها


23_ الزجر عن الفتوى بغير علم:
*******************************

_ قال تعالى(( ولا تقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ....))

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله قال(( من أفتي بغير علم كان اثمه على من أفتاه ومن أشار على أخيه بأمر يعلم الرشد في غيره فقد خانه))

_عن عطاء بن أبي رباح قال: سمعت ابن عباس يخبر أن رجلا" أصابه جرح في رأسه على عهد رسول الله ثم أصابه احتلام فأمر بالاغتسال فاغتسل فكزّ فمات فبلغ ذلك النبي فقال(( قتلوه قتلهم الله أو لم يكن شفاء العي( الجهل) السؤال))


24_ النهي عن قراءة القرآن أقل من ثلاث:
*****************************************

_ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال : قال رسول الله (( لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث))


25_ النهي عن التنجيم وتحريم تصديق المنجمين :
***********************************************

_ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله عليه السلام((من اقتبس علما" من النجوم اقتبس( استفاد) شعبة(قطعة) من السحر
زاد ما زاد ))


وللكلام تتمة

ملخص مختصر جدا" لكتاب موسوعة المناهي الشرعية


مع تحياتى

MandN
26-03-2003, 04:53 AM
جزاك الله خير على مواضيعك المميزة

سنفورة مسنفرة
26-03-2003, 05:38 AM
جزاك الله خيرا أخي على هذا الموضوع الراااائع!!!

internet599
26-03-2003, 06:51 AM
جزاك الله خير ..

Goal
26-03-2003, 11:30 AM
جزاك الله خير وعله في موازين اعمال يوم القيامه

أسد الحق
26-03-2003, 08:09 PM
السلام عليكم

مشكورين و جزاكم الله خيرا جميعا

و هذا تكملة للموضوع



كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة
1_ تغليظ تحريم ترك السنة والرتكاب البدع والأهواء:
*********************************

_ قال تعالى (( وأن هذا صراطي مستقيما" فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله..))الأنعام

_عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله عليه الصلاة
والسلام(( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد))

_ عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: كان رسول الله عليه السلام اذا خطب احمرت عيناه وعلا صوته واشتد غضبه حتى كأنه منذر جيش يقول(( صبّحكم ومسّاكم )) ويقول(( بعثت أنا والساعة كهاتين)) ويقرن بين أصبعيه, السبابة والوسطى , ويقول(( أما بعد فان خير الحديث كتاب الله, وخير الهدى هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة


2_ النهي عن البداءة بالشر خوف أن يستن به:
******************************

_ قال تعالى(( ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ..)) النحل
_ وقال (( وليحملن أثقالهم وأثقالا" مع أثقالهم وليسئلن يوم القيامة عما كانوا يفترون))

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال(( من دعا الى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا" , ومن دعا الى ضلالة كان عليه من الاثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئا"))

_عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله قال(( ليس من نفس تقتل ظلما" الا كان على ابن آدم الأول كفل من دمها لأنه أول من سن القتل))


3_النهي عن الاقتصار على الكتاب دون السنة:
******************************

_ عن المقدام بن معدي كرب الكندي رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه السلام((ألا اني أوتيت الكتاب ومثله معه ألا يوشك رجل شبعان على أريكته يقول : عليكم بهذا القرآن فما وجدتم فيه من حلال فأحلوه وما وجدتم فيه من حرام فحرموه الآ لا يحل لكم الحمار الأهلي ولا كل ذي ناب من السباع ولا لقطة معاهد الا أن يستغني عنها صاحبها ومن نزل بقوم فعليهم أن يقروه فان لم يقروه فله أن يعقبهم بمثل قراه))


4_ الزجر عن الرغبة عن سنة الرسول في جميع أقواله وأفعاله:
****************************************

_ قال تعالى(( يأيها الذين آمنوا لا تحرموا طيبات ما أحل الله لكم ولا تعتدوا ان الله لا يحب المعتدين))

_ عن عائشة رضي الله عنها : صنع النبي شيئا" وترخص فيه وتنزه عنه قوم فبلغ ذلك النبي عليه السلام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال (( ما بال أقوام يتنزهون عن الشيء أصنعه؟ فوالله اني أعلمهم بالله وأشدهم له خشية))


5_ النهي عن الاعتراضض على السنة بالمقايسات المقلوبة والمخترعات الداحضة:
*************************************

_ عن عبد الله بن الزبير أن رجلا" من الأنصار خاصم الزبير عند النبي في شراج ( مسيل الماء) الحرّة( موضع معروف بالمدينة) التي يسقون بها النخل , فقال الأنصاري: سرّح( أطلق) الماء يمر , فأبى عليه, فاختصما عند النبي عليه السلام فقال للزبير(( اسق يا زبير ثم أرسل الماء الى جارك)) فغضب الأنصاري فقال : ان كان ابن عمتك , ( حكمت له لأجل انه ابن عمتك) فتلوّن وجه رسول الله ثم قال (( اسق يا زبير ثم احبس الماء حتى يرجع الى الجدر
فقال الزبير : والله اني لأحسب هذه الآية نزلت في ذلك (( فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم))


6_ النهي عن ايواء المبتدع :
******************

_ قال علي رضي اللهعنه : ما عندنا كتاب نقرؤه الا كتاب الله غير هذه الصحيفة فأخرجها فاذا فيها أشياء من الجراحات وأسنان الابل وفيها ( المدينة حرم ما بين عير الى ثور فمن أحدث فيها حدثا" أو آوى محدثا" فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل وذمة المسلمين واحدة يسعى بها أدناهم فمن أخفر( نقض) مسلما" فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل


7_ النهي عن اتباع سنن الجاهلية:
*********************

_ قال تعالى (( كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة ......)) التوبة 69

_ عن هلب رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله يقول (( لا يتخلجن في صدرك شيء ضارعت به النصرانية))

_ عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله قال(( أبغض الناس الى الله ثلاثة : ملحد في الحرم, ومبتغ في الاسلام سنة الجاهلية, ومطلب دم امرىء بغير حق ليهريق دمه))


8_ الزجر عن الغلو والتنطع:
*****************

_ قال تعالى (( قل يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم..)) المائدة

_ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام(( هلك المتنطعون قالها ثلاثا"))

_ عن ابن عباس قال : قال لي رسول الله ذات غداة العقبة وهو على راحلته (( القط لي حصى)) فلقطت له سبع حصيات هن حصى الخذف , فقال (( أمثال هؤلاء فارموا)) ثم قال (( يا أيها الناس اياكم والغلو في الدين فانه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين))


وللكلام بقية


مع تحياتى

قطري
27-03-2003, 07:44 AM
السلام عليكم

اشكرك اخي على مواضيعك النافعه والى الأمـــــام انشاء الله :)

بس حبيت توضح لي هذه النقطه ,,,


24_ النهي عن قراءة القرآن أقل من ثلاث:
*****************************************

_ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال : قال رسول الله (( لا يفقه من قرأ القرآن في أقل من ثلاث))


تحياتي الـــك

أسد الحق
27-03-2003, 11:02 AM
السلام عليكم

مشكور اخى على ردك الطيب

و بالنسبة لسؤالك
هو ان لا يقدر الانسان ان يقرأة القرأن الا اذا فعل ثلاتة اشياء و هى الوضوء و الاستغفار و الاستيعاد من الشيطان الرجيم و معها ان تقول طبعا بسم الله الرحمن الرحيم

و هده تكملة الموضوع

كتاب الغسل:

1_ تحريم النظر الى العورات :
***************************

_ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال(( لا ينظر الرجل الى عورة الرجل ولا المرأة الى عورة المرأة ولا يفضي الرجل الى الرجل في ثوب واحد ولا تفضي المرأة الى المرأة في الثوب الواحد))


2_ تحريم دخول الرجال الحمام بغير أزر ومن دخول النساء بأزر وغيرها:
*********************************

_ عن جابر رضي الله عنه ان النبي عليه السلام قال (( من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يدخل الحمامّ بغير ازار ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها بالخمر))

_ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام(( اتقوا بيتا" يقال له الحمام)) فقالوا: يا رسول الله يذهب بالدّرن ( الوسخ) وينفع المريض , قال (( فمن دخله فليستتر))

_ عن أم الدرداء رضي الله عنها قالت: خرجت من الحمام فلقيني رسول الله فقال (( من أين أم الدرداء؟)) قالت: من الحمام . قال(( والذي نفسي بيده ما من امرأة تضع ثيابها في غير بيت أحد من أمهاتها الا وهي هاتكة كل ستر بينها وبين الرحمن))


3_ الزجر عن البول في المغتسل:
*****************************

_ عن عبد الله بن المغفّل قال: قال رسول الله عليه السلام(( لا يبولنّ أحدكم في مستحمه ثم يغتسل فيه))

_ عن حميد الحميري قال: لقيت رجلا" صحب النبي كما صحبه أبو هريرة قال: نهى رسول الله أن يمتشط أحدنا كل يوم أو يبول في مغتسله


4_النهي عن الاغتسال في الماء الراكد من الجنابة:
*************************************************

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه السلام((لا يغتسل أحدكم في الماء الدائم وهو جنب )) فقال : كيف يفعل يا أبا هريرة ؟ قال يتناوله تناولا"



____________________________


كتاب الحيض

1_ تغليظ تحريم جماع المرأة في المحيض:
***************************************
_ قال تعالى (( ويسئلونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض ولا تقربوهن حتى يطهرن فان تطهرن فأتوهن من حيث أمركم الله ...)) البقرة

_عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( من أتى حائضا" أو امرأة في دبرها أو كاهنا" فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد ))



2_ نهي الحائض عن الصلاة والصوم:
*******************************
_ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: خرج رسول الله في أضحى أو في فطر الى المصلى فمر على النساء فقال(( يا معشر النساء تصدقن فاني رأيتكن أكثر أهل النار )) فقلن : وبم يا رسول الله؟ قال(( تكثرن اللعن وتكفرن العشير , ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للبّ الرجل الحازم من احداكن)) قلن : وما نقصان ديننا وعقلنا يا رسول الله ؟ قال(( أليس شهادة المرأة مثل نصف شهادة الرجل؟ )) قلن : بلى, قال(( فذلك من نقصان عقلها أليس اذا حاضت لم تصل ولم تصم؟)) قلن: بلى . قال (( فذلك من نقصان دينها))


3_ نهي الحائض عن الطواف بالبيت :
********************************
_ عن عائشة رضي الله عنها قالت : خرجنا مع النبي عليه السلام لا نذكر الا الحج فلما جئنا سرف طمثت, فدخل عليّ النبي عليه الصلاة والسلام وأنا أبكي . فقال (( ما يبكيك؟)) قلت: لوددت والله أني لم أحجّ العام . قال (( لعلك نفست؟)) قلت: نعم . قال (( فان ذلك شيء كتبه الله على بنات آدم , فافعلي ما يغعل الحاج غير أن لا تتطوفي بالبيت حتى تطهري))


_________________________

كتاب الوضوء:

1_ الزجر عن مسح القدمين:
***********************
_ عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: تخلف النبي عليه السلام عنا في سفرة سافرناها فأدركنا وقد أرهقنا( أدركنا وغشينا) العصر فجعلنا نتوضأ ونمسح على أرجلنا فنادى بأعلى صوته ويل للأعقاب من النار مرتين أو ثلاثا"


2_ النهي عن ترك التسمية على الوضوء عامدا":
***************************************
_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام(( لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه))

_ وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي (( لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه))


3_ النهي عن الاسراف في الوضوء:
*****************************
_ عن أبي نعامة أن عبد الله بن مغفل سمع ابنه يقول : اللهم اني أسألك القصر الأبيض عن يمين الجنة اذا دخلتها, فقال: أي بني , سل الله الجنة وتعوذ به من النار فاني سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام يقول(( انه سيكون في هذه الأمة قوم يعتدون في الطهور والدعاء))

_ عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: جاء أعرابي الى النبي فسأله عن الوضوء , فأراه ثلاثا" ثلاثا" ثم قال (( هذا الوضوء فمن زاد على هذا فقد أساء أو تعدّى أو ظلم))


4_النهي عن البول بأبواب المساجد:
****************************
_عن مكحول مرسلا" (( نهى أن يبال بأبواب المساجد

_ عن أنس بن مالك قال: بينما نحن في المسجد مع رسول الله اذ جاء أعرابي يبول في المسجد فقال أصحاب رسول الله : مه مه . قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
(( لا تزرموه( لا تقطعوا عليه بوله) دعوه)) فتركوه حتى بال ثم ان رسول الله دعاه فقال له(( ان هذه المساجد لا تصلح لشيء من البول والأقذار انما هي لذكر الله عز وجل والصلاة وقراءة القرآن .....))


5_ كراهة ذكر الله على غير طهر:
**************************
_عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رجلا" مر ورسول الله يبول فسلم فلم يرد عليه

_عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أن رجلا" مر على النبي وهو يبول فسلم عليه فقال له النبي (( اذا رأيتني على مثل هذه الحالة فلا تسلم علي فانك اذا فعلت ذلك لم أرد عليك))


6_ النهي عن الاستنجاء بدون ثلاثة أحجار:
*********************************
_ عن سلمان قيل له : قد علمكم نبيكم كل شيء حتى الخراءة فقال: أجل نهانا أن نستقبل القبلة لغائط أو بول أو نستنجي باليمين أو أن نستنجي بأقل من ثلاثة أحجار أو أن نستنجي برجيع أو عظم


7_ تحريم الاستنجاء بروث أو عظم:
*****************************
_ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : أتى النبي الغائط فأمرني أن آتيه بثلاثة أحجار فوجدت حجرين والتمست الثالث فلم أجده فأخذت روثة فأتيته بها فأخذ الحجرين وألقى الروثة وقال (( هذا ركس( رجس)))

_ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : قدم وفد الجن على رسول الله عليه الصلاة والسلام فقال: يا محمد انه أمّتك أن يستنجوا بعظم أو روثة أو حممة( كل محترق كالفحم ونحوه) فان الله سبحانه وتعالى جعل لنا فيها رزقا" قال: فنهى النبي عليه السلام


8_ الزجر عن ابتداء المتوضىء في وضوئه قبل غسل اليدين:
**********************************************
_ عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه : أن أبا جبير الكندي قدم على رسول الله فأمر له رسول الله بوضوء وقال(( توضأ يا أبا جبير)) فبدأ بفيه, فقال له رسول الله (( لا تبدأ بفيك فان الكافر يبدأ بفيه)) ثم دعا رسول الله بوضوء فغسل يديه حتى أنقاهما ثم تمضمض واستنثر ثم غسل وجهه ثلاثا" ثم غسل يده اليمنى الى المرفق ثلاثا" ثم غسل يده اليسرى الى المرفق ثلاثا" ثم مسح برأسه وغسل رجليه



9_ كراهة غمس المتوضىء وغيره يده المشكوك في نجاستها في الاناء قبل غسلها ثلاثا":
*****************************
_عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي قال (( اذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يغمس يده ختى يغسلها ثلاثا" فانه لا يدري أين باتت يده))


10_ تحريم البول في الماء الراكد والاغتسال والوضوء والشرب منه:
**************************************************

*
_ عن جابر رضي الله عنه عن رسول الله عليه السلام (( أنه نهى أن يبال في الماء الراكد))

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن محمد رسول الله عليه الصلاة والسلام فذكر أحاديث منها: وقال رسول الله (( لا تبل في الماء الدائم الذي لا يجري ثم تغتسل منه))


11_ تحريم التخلي في الطرق والظلال ونقع الماء:
**************************************
_ عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله قال(( اتقوا اللعانين ))( الأمرين الجالبين اللعن الحاملين الناس عليه لأن من فعلهما لعنه الناس عادة) قالوا: وما اللعانان يا رسول الله؟ قال (( الذي يتخلى ( يتغوط) في طريق الناس أو في ظلهم ( المكان الذي اعتاد الناس على اتخاذه مستظلا" ومقيلا" يقعدون فيه)))

_ عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (( اتقوا الملاعن( مواضع اللعن) الثلاث: البراز ( الفضاء الواسعع والمراد هنا قضاء الحاجة لأنهم كانوا يتبرزون في الأماكن الخالية) في الموارد ( المجاري والطرق الى الماء)
وقارعة ( نفس الطريق) الطريق والظل ))


12_ تغليظ تحريم عدم الاستبراء من البول:
********************************
_ عن ابن عباس رضي الله عنه قال: مرّ رسول الله بحائط من حيطان المدينة فسمع صوت انسانين يعذبان في قبورهما فقال النبي عليه السلام (( يعذبان وما يعذبان في كبير( قال الخطابي: معناه : انهما لم يعذبا في أمر كان يكبرعليهما أو يشق فعله لو أراد أن يفعلا...) بلى , كان أحدهما لا يستتر من بوله وكان الآخر يمشي بالنميمة.....))

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (( أكثر عذاب القبر من البول))


13_ النهي عن الاستنجاء باليمين:
*************************
_ عن أبي قتادة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (( اذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الاناء واذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه ولا يتمسح بيمينه

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله (( اني أنا لكم مثل الوالد أعلّمكم , اذا أتيتم الغائط فلا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها ولا يستنج أحدكم بيمينه))


14_ النهي عن استقبال القبلة أو استدبارها ببول أو غائط:
**********************************************
_ عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله قال(( اذا جلس أحدكم على حاجته فلا يستقبل القبلة ولا يستدبرها ))
ذهب جماعة من أهل العلم الى النهي عن الاستقبال والاستدبار في الصحراء فأما في الأبنية فلا بأس بذلك لأنه يوجد حائل وقد استدلوا بأدلة كثيرة وهو الراجح


15_ النهي عن الوضوء من الشك حتى يستيقن:
*************************************
_ عن سعيد بن المسيب وعباد بن تميم عن عمه أنه شكا الى رسول الله الرجل الذي يخيل اليه أنه يجد الشيء في الصلاة فقال(( لا ينفتل ( ينصرف) حتى يسمع صوتا" أو ريحا"))

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( اذا وجد أحدكم في بطنه شيئا" فأشكل عليه أخرج منه شيء أم لا فلا يخرج من المسجد حتى يسمع صوتا" أو يجد ريحا"))



وللكلام بقية



مع تحياتى

moKatel
27-03-2003, 11:51 AM
السلام عليكم

مشكور أخي علي الموضوع الممتاز ة أرجو نقله في المنتدي الإسلامي .

و لكن الرد الصحيح علي السؤال الذي سأله الأخ حفظه الله هو معني الحديث أن لا يفقه القرأن من قرأه في أقل من ثلاثة أيام ليست وضوء أو إستعاذه .

و ذلك كما علمناه عن أهل العلم أن الإنسان إذا قرأ القرأن في أقل من ثلاثة أيام لم يفقه منه شيئا لأن القرأن يحتاج إلي تدبر و تفكر و هذا لا يتم إلا في ثلاثة أيام .

و هذا و الله تعالي أعلم و إذا اصبت فمن الله و غن أخطات فمني و من الشيطان .

والسلام

أسد الحق
27-03-2003, 05:15 PM
السلام عليكم

مشكور اخى على الرد

و بالنسبة للسؤال فانا قذ سألت شيخين فى الجامع قبل كتابة الموضوع و هما قالو لى هذا و الله تعالى اعلم

مع تحياتى

moKatel
28-03-2003, 12:04 AM
السلام عليكم

‏حدثنا ‏ ‏يزيد ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد بن عبد الله بن الشخير ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏قال ‏
‏قلت يا رسول الله في كم أقرأ القرآن قال اقرأه في كل شهر قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال اقرأه في خمس وعشرين قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال اقرأه في عشرين قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال اقرأه في خمس عشرة قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال اقرأه في سبع قال قلت إني أقوى على أكثر من ذلك قال ‏ ‏لا يفقهه من يقرؤه في أقل من ثلاث ‏

مسند الإمام أحمد بن حنبل ( 6259 )



‏حدثنا ‏ ‏بهز ‏ ‏حدثنا ‏ ‏همام ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏يزيد ‏ ‏أخي ‏ ‏مطرف ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عمرو ‏ ‏أنه ‏
‏سأل النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في كم أقرأ القرآن ‏ ‏فذكر الحديث ‏ ‏قال ‏ ‏يحيى ‏ ‏قال ‏ ‏في سبع لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاث وقال كيف أصوم قال صم من كل شهر ثلاثة أيام من كل عشرة أيام يوما ويكتب لك أجر تسعة أيام قال إني أقوى من ذلك قال صم من كل عشرة يومين ويكتب لك أجر ثمانية أيام حتى بلغ خمسة أيام ‏


مسند الإمام أحمد بن حنبل ( 6486 )


و الأحاديث واضحة لو تدبرتها و الله ولي التوفيق .

والسلام

أسد الحق
28-03-2003, 12:27 PM
السلام عليكم

انا شرحة للاخ قطرى الى قلهولى الشيخين

لكن طبعا بعد هذه الاحاديث لا استطيع ان اقول شئ

و مشكور اخى موقاتل على التوضيح المهم

و هذه تكملة للموضوع

كتاب مواقيت الصلاة

1_ تغليظ تحريم ترك الصلاة عامدا":
*******************************
_ قال تعالى(( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلوة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيّا)) مريم

_ وقال عز وجل (( فويل للمصلين الذين هم عن صلاتهم ساهون الذين هم يراءون ويمنعون الماعون )) الماعون

_ عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(( ان بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة))

_ عن بريدة رضي الله عنه عن النبي عليه السلام قال (( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر))


2_ النهي أن تعاد الصلاة في يوم مرتين:
***********************************

_عن سليمان بن يسار مولى ميمونة قال: أتيت ابن عمر على البلاط
وهم يصلون , فقلت : ألا تصلي معهم؟ قال : قد صليت اني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(( لا تصلوا صلاة في يوم مرتين))


3_ تغليظ الزجر عن تأخير صلاة العصر الى اصفرار الشمس
ووعيد من فاتته :
****************

_ عن أبي المليح قال: كنا مع بريدة في غزوة في يوم ذي غيم فقال: بكّروا بصلاة العصر فان النبي قال (( من ترك صلاة العصر فقد حبط عمله))

_ عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله عليه الصلاة والسلام
قال (( الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر ( أصيب بأهله وماله فبقي فردا" بلا أهل ولا مال) أهله وماله ))


4_ الأوقات التي تكره الصلاة فيها:
********************************

_ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: شهد عندي رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر (( ان النبي نهى عن الصلاة بعد الصبح حتى تشرق الشمس وبعد العصر حتى تغرب))

_ عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله يقول (( لا صلاة بعد الصبح حتى ترتفع الشمس ولا صلاة بعد العصر حتى تغيب))


5_ النهي أن يقال للمغرب ( العشاء) :
******************************

_ عن عبد الله المزني رضي الله عنه أن النبي قال (( لا تغلبنّكم الأعراب على اسم صلاتكم المغرب . قال : وتقول الأعراب : هي العشاء))


6_ النهي عن أن تسمى صلاة العشاء العتمة:
*****************************************

_ عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول(( لا تغلبنّكم الأعراب على اسم صلاتكم ألا انها العشاء وهم يعتمون بالابل ))


7_ كراهة النوم قبل العشاء:
************************

_ عن أبي برزة رضي الله عنه ((أن رسول الله كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها))


8_ النهي عن السمر بعد العشاء وما يجوز منه :
******************************************

_ عن أبي برزة رضي الله عنه (( أن رسول الله كان يكره النوم قبل العشاء والحديث بعدها))

_ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : جدّب ( ذمه وعابه) لنا رسول الله عليه السلام السّمر بعد العشاء


________________

كتاب الأذان

1_ النهي عن الاجارة في الأذان:
********************************

_ عن عثمان بن أبي العاص قال : يا رسول الله اجعلني امام قومي قال عليه السلام (( أنت امامهم واقتد بأضعفهم واتخذ مؤذنا" لا يأخذ على أذانه أجرا"))

_ عن يحي البكاء قال : سمعت رجلا" قال لابن عمر : اني لأحبك في الله . فقال له ابن عمر : اني لأبغضك في الله . قال : ولم؟ قال : انك تتغنى في أذانك وتأخذ عليه أجرا"))


2_ النهي عن الاستعجال اذا أقيمت الصلاة :
*****************************************

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه الصلاة والسلام (( اذا أقيمت الصلاة فلا تأتوها تسعون وأتوها تمشون عليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا ))

_ عن أبي قتادة قال : بينما نحن نصلي مع رسول الله فسمع جلبة
( أصواتا" لحركتهم واستعجالهم) فقال (( ما شأنكم ؟)) قالوا : استعجلنا الى الصلاة . قال(( فلا تفعلوا اذا أتيتم الصلاة فعليكم السكينة فما أدركتم فصلوا وما سبقكم فأتموا))


3_ النهي عن القيام للصلاة حتى يروا الامام
********************************************

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( اذا أقيمت الصلاة فلا تقوموا حتى تروني))


4_ الزجر عن صلاة النافلة اذا أقيمت الصلاة:
*******************************************

_عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي قال (( اذا أقيمت الصلاة فلا صلاة الا المكتوبة))

_ عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : أقيمت صلاة الصبح فقمت لأصلي الركعتين فأخذ بيدي النبي وقال (( أتصلي الصبح أربعا"))


5_ كراهة الصلاة اذا حضر الطعام وأقيمت الصلاة:
*************************************************

_ عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي عليه السلام قال(( اذا حضر العشاء وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء))

_ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله عليه الصلاة والسلام(( اذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة فابدؤوا بالعشاء ولا يعجل حتى يفرغ منه ))


6_ تحريم الخروج من المسجد بعد الأذان الا لعلة :
***********************************************

_ عن أبي الشعثاء قال : كنا قعودا" في المسجد مع أبي هريرة فأذن المؤذن فقام رجل من المسجد يمشي فأتبعه أبو هريرة بصره حتى خرج من المسجد فقال : أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم .
وزاد أحمد : ثم قال : أمرنا رسول الله (( اذا كنتم في المسجد فنودي بالصلاة فلا يخرج أحدكم حتى يصلي ))

_ عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( لا يسمع النداء في مسجدي هذا ثم يخرج منه الا لحاجة ثم لا يرجع اليه الا منافق ))


والى أن ألقاكم مع كتاب المسجد ومواضع الصلاة


مع تحياتى