المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار سياسية سيدة أمريكية : كيف يمكنك النوم ليلا سيد بوش؟ .. المقاومة العراقية تصيب الأمريكيين بال



ابو فيصل احمد
27-03-2003, 09:38 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله

سيدة أمريكية : كيف يمكنك النوم ليلا سيد بوش؟ .. المقاومة العراقية تصيب الأمريكيين بالصدمة


عام :أمريكا الشمالية :الخميس 24محرم 1424هـ - 27 مارس2003 م


مفكرة الإسلام : مع مرور أسبوع على النزاع في العراق انتقل الأمريكيون من التفاؤل الكبير في اليومين الأولين إلى الشكوك والقلق من احتمال أن تكون الحرب أطول وأكثر دموية مما كانوا يتوقعون .
وقد ساهمت المشاهد التلفزيونية حول عمليات القصف الكثيف على بغداد التي تلاها التقدم الذي بدا سريعا لقوافل الدبابات في الصحراء في الارتياح الذي طبع الأيام الأولى من الحملة العسكرية .
وعنونت صحيفة 'نيويورك تايمز' بعد 48 ساعة على بدء الحرب 'الجنود الأمريكيون يواجهون مقاومة طفيفة' ، وذهب بعض المحللين إلى حد القول إن الجنود الأمريكيين والبريطانيين في 'نزهة' ، لكن في اليوم ذاته أي الجمعة في 22 مارس وبعيد صدور الصحف تحدثت محطات التلفزة عن 'أولى جيوب المقاومة' العراقية في أم قصر والناصرية ، ويقول عالم الاجتماع اميليو فيانو 'منذ ذلك الحين تبدل الوضع كليا' مشيرا إلى أن 'الأمريكيين فهموا عندها أنهم يواجهون جنودا [عراقيين] عازمين على القتال '.
عندها خمدت الحماسة التي نقلت عدواها وسائل الإعلام كثيرا وبدأ الخبراء في إبداء أراء أكثر اعتدالا .
وقد عكست استطلاعات الرأي التغيير في مشاعر الرأي العام ، فقد اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه صحيفة 'نيويورك تايمز' الأربعاء أن 43% من الأمريكيين اعتبروا في 24 مارس أن التدخل العسكري سيكون سريعا في مقابل 62% قبل يومين .
وأشار استطلاع آخر أعده مركز الأبحاث الأمريكي 'بيو' إلى أن تفاؤل الأمريكيين حيال العمليات العسكرية في العراق تراجع كثيرا إذ اعتبر 38% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع الاثنين أن الحرب تسير 'بشكل جيد جدا' في مقابل 71% قبل يومين .
وقد توغل الشك في صفوف المجتمع خصوصا وأن 'حرب التحرير' كما قدمتها إدارة بوش لم تؤد إلى وقوف العراقيين في الصف مصفقين لوصول 'المحررين' الأمريكيين .
يضاف إلى ذلك إن إحدى الحجج الرئيسية التي قدمتها إدارة بوش لتبرير الحرب أي نزع أسلحة الدمار الشمال العراقية لم تتبلور بعد في هذه المرحلة من النزاع إذ لم تكتشف القوات المهاجمة أي مخبأ لأسلحة كيميائية أو بيولوجية .
حتى بريد القراء في الصحف بدأ يعكس هذه المرارة ، فقد تساءلت ماري ويلسون في رسالة وجهتها إلى صحيفة 'لوس انجليس تايمز' 'كيف يمكنك النوم ليلا سيد بوش؟' معددة فظائع الحرب ، كما ساهمت سلسلة من الضربات القاسية في هز الرأي العام ومنها حوادث مروحيات واسر جنود ومقتل عسكريين ,,