المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : MR. BLACK MAN أدخل الأن ....!

Dragonarab
25-04-2003, 04:23 AM
ياشباب انا اشكر اخوي MR. BLACK MAN و RPG و كل الأعضاء على جهودهم
المتبادله بالكويتي( ماقصرتم جزاكم الله خير ياشباب )

-
حبيت اسأل اخواني تكفون منو يعرف هذا الأمر شي سوي في الأربي جي
ميكر ( Variable ) تكفون ياشباب ردو علي

شكراً اخوكم
صلاح الرشيدي

RPG
25-04-2003, 10:12 AM
السلام عليكم و مرحبا في المنتدى :)

الvariable أو بالعربي المتغيرات هي مساحات تحوي أرقام، مثلا س و ص هي متغيرات، لو قلت لك أن س = 3 و ص = 2 فان س+ص = 5، في أر بي جي ميكر 2000 و 2003 تستطيع المتغيرات احتواء ارقام معينة مثل HP (طاقة) أحد اللاعبين أو عدد المرات التي حفظت Save بها لعبتك أو حتى أرقام أنت تدخلها أو أرقام عشوائية. ما الفائدة؟ لنقل أنك تريد أن تضع شخص يقول Hi اذا كنت قد فزت ب3 معارك أو أكثر و Bye اذا فزت بأقل من ذلك.
نبدأ بوضع ايفينت Event شخص عادي ثم Change Variable أو امر الVariable ، أولا اختر اسم للمتغير من أعلى (أنا أسميته Wins) مثل ما تختار اسم للمفتاح Switch ثم اذهب لOther و ضع الدائرة أمامها و اختر Number of Victories (نسيت اسمها في RPG Maker 2000 أو شيء مثلها و أختر أوكي.
الآن تحت أمر المتغير ضع Fork Condition أو Conditional Branch اذا كنت تستعمل نسخة 2003 من الصفحة الثالثة من الأوامر و ضع دائرة أمام اختيار Variable ثم بالنقر على الثلاث نقط قرب اسم المتغير اختر المتغير الذي اعددته سابقا (عندي اسمه Wins) تماما مثل المفتاح Switch ، الآن هناك مربع قائمة به same أو equel to نزل القائمة و اختر الاختيار الثاني (above أو Greater than or equal to) و في مربع Set أو Number في 2003 ضع الرقم "3" و تأكد من وضع علامة صح أمام اختيار Add ELSE case أو في 2003 Excute custom handler if not met
الآن اختر أوكي و في صفحة الحدث ضع تحت If حدث Hi و في Else ضع رسالة Bye.

شكل الناتج في أر بي جي ميكر 2003
<>Variable Oper: [001:Wins] Set, No. Victories
<>Branch:Var[001:Wins] Is 3 or more
<>Message: Hi
<>
<>Else Handler
<>Message: Bye
<>
<>End

و في 2000
<>Change Var: Var(001:Wins) (Set) - Victories
<>If Var(001:Wins) 3(<=) t
<>Message: Hi
<>
:Else Case
<>Message: Bye
<>
:End Case

ما فعلناه:
1-أوجدنا متغير Variable باسم Wins يحمل رقم يمثل قيمة عدد مرات فوز البطل في المعارك
2- تأكدنا من اذا كان المتغير Wins ذو قيمة أكبر من أو يساوي 3(البطل فاز 3 مرات أو أكثر)، اذا كانت النتيجة صحيحة فأن الشخص سيقول Hi و اذا كانت خطأ سيقول Bye لأن الحالة الاخرى Else تحوي Bye
هناك استعمالات أخرى كثيرة جدا للمتغيرات، لكن هذا من أبسطها، يمكنك أيضا أن تضع قيمة المتغير خلال الرسالة، مثلا تجعل الشخص نفسه يقول "Hi, You won 10 times اذا كان البطل فاز 10 مرات أو You won 323434 times اذا فاز البطل اهذا الرقم، ما عليك إلا أن تكتب هذا في مربع الرسالة Show Message
"Hi, You won\v[001] times"
\v[0001] حيث 0001 هو رقم المتغير (يعني لو عملت متغيرا رقمه 4 -الرقم ليس القيمةو انما الرقم قرب اسم المتغير مثل 001 في المثال السابق- ضع \v[0004] في مربع الرسالة... الشرح يطول لكن هذا ملخص، اذا لم تفهم اسأل :)

Dragonarab
25-04-2003, 03:05 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهُ ......وبعد

اخي العزيز المحترم RPG اعتذر ممكن تفهمني مامعنا هذا الأمر Variable

مثال هل هذا الأمر له علاقه بالكلمات السريه مثال انا رحة للقلعه مثال
ووجدة ( لقيت ) باب مغلق وفي المدينه مفتاح ذهبي اوكي واريد ان اخذ
المفتاح من المدينه وإذهب إلى القلعه لكي افتح الباب هل هذا الامر Variable يتعلق بامثال هل هذا الأمر له اهميه بالنسبه للأربي جي لو سمحة
اخوي RPG انا سويت كل الأشياء الي انت قلتها لي وماصارة هذا الصوره
الي انا سويت فيها الأوامر ولم يضر اي شي بس في ملاحظه:
اخوي ممكن تشرحلي بالصور لو سمحت لنه الصراح الكلام متعوب عليه
وأنا اقدر كل جهدك وشكراً

الملاحظه في الصوره الثانيه :

Mr. Black Man
25-04-2003, 07:42 PM
مثال هل هذا الأمر له علاقه بالكلمات السريه مثال انا رحة للقلعه مثال
ووجدة ( لقيت ) باب مغلق وفي المدينه مفتاح ذهبي اوكي واريد ان اخذ
المفتاح من المدينه وإذهب إلى القلعه لكي افتح الباب هل هذا الامر Variable يتعلق بامثال هل هذا الأمر له اهميه بالنسبه للأربي جي لو سمحة

هذا الحدث بإمكانك فعله عن طريق الأمر Switch ... و لكن قبل ما أشرح لك خاصية ال Switch أو Change Switch هل إنت فاهم كيفية إستخدام هذه الخاصية ؟

Mr. Black Man
27-04-2003, 01:24 PM
هذا موضوع فيه شرح بالصور للأمر Change Switch أتمنى إنك تستفيد منه :)

شرح ال Switch (http://www.montada.com/games4arab/showthread.php?s=&threadid=151324)

Dragonarab
01-05-2003, 02:17 AM
شباب انا اسف على طول الرد لنه الصراحه الأمتحانات ذابجتنا ويعطيك العافيه MR. BLACK MAN انا فاهم السويج مثل اسمي بس الأدات الأثانيه
مو فاهمها هذي الأدات الي شيبه راسي Variable هل له اهميه
وشكراً مره اخره

Mr. Black Man
02-05-2003, 12:37 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Dragonarab
شباب انا اسف على طول الرد لنه الصراحه الأمتحانات ذابجتنا ويعطيك العافيه MR. BLACK MAN انا فاهم السويج مثل اسمي بس الأدات الأثانيه
مو فاهمها هذي الأدات الي شيبه راسي Variable هل له اهميه
وشكراً مره اخره

نعم لها أهمية .... و لكن يمكنك ن لا تستخدمها في لعبتك .... و لكن بإستخدامها يمكنك إضافة العديد من الأشياء الجميلة في لعبتك مثل نظام الليل و النهار و الساعة و ال OverDrive أو ال Limit Break في المعارك مثل سلسلة فاينال فانتسي و العديد و العديد من الأشياء الرائعة :)

Dragonarab
02-05-2003, 04:43 PM
اوكي يعطيك العافيه على الجهد ونشالله لم تكون فاضي علمني اوكي :D
يالله السلام عليكم

The World
02-05-2003, 06:04 PM
انا اعرف استخدم الفيرابل بكلمات سرية
وايضا كان احط رقم عشوائي يطلع مرة فاللعبة تدخله في مكان معين
يعطيك فلوس كثير او ادوات او غيرها يعني حاجات بسيطة
ومشكور اربي جي على الشرح المفصل
وايضا mr.black man

Mr. Black Man
03-05-2003, 12:23 AM
الرسالة الأصلية كتبت بواسطة Dragonarab
اوكي يعطيك العافيه على الجهد ونشالله لم تكون فاضي علمني اوكي :D
يالله السلام عليكم

أعتقد إنه الأخ RPG شرح لك هذا الأمر و أعطاك مثال لإستخدامه ... فحاول تطبق هذا المثال و راح تتعلم هذا الأمر :)

Dragonarab
03-05-2003, 02:11 PM
اوكي راح احاول ثانكس ( اري كاتووووواااا ) بالياباني شكراً :D